تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تفرق بين سمك البحر والسمك المستخرج من مزارع الأسماك؟

كيف تفرق بين سمك البحر والسمك المستخرج من مزارع الأسماك؟

حينما نذهب لتسوق الأسماك، يحرص كل منا على اختيار شراء سمك البحر لعلمنا أنه أفضل من الناحية الصحية، وأقل تعرضًا للملوثات التي تتعرض لها الأنواع الأخرى من الأسماك، في السطور التالية نتعرف على كيفية التفريق بين سمك البحر وبين أسماك المزارع.

سمك البحر

يعتبر السمك من الوجبات المفيدة للجسم لاحتوائه على أوميغا 3 وإعطاء الجسم الكثير من الفوائد الغذائية الهامة له مما يكسبه القوة والطاقة في كل وقت، كما أنه من اللحوم البيضاء المفيدة، ويوجد الكثير من الأسماك المختلفة التي توجد في البحر ولكنها تختلف عن أسماك المزارع التي يتم استخراجها من المزارع، تعرف معنا على طريقة التفريق بين سمك البحر وبين أسماك المزارع.

سمك البحر

سمك البحر سمك البحر

يعتبر السمك الذي يتم استخراجه من البحار هو السمك الأفضل بين الكثير من الأنواع الأخرى، ويحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية التي تفيد الجسم مثل احتوائه على أوميجا 3 وهي تقوي الجسم وتكسبه القدرة على حرق الدهون والقدرة علي التخسيس لذلك ينصح دائماً بشرائه.

يوجد لسمك البحر مجموعة من الخصائص التي تجعله مختلف عن سمك المزارع ومن أهم هذه الخصائص أو الصفات التي إذا رأيتها تعرف فورا الفرق بين سمك البحر والسمك الخاص بالمزارع السمكية فلكل منهم مواصفات مختلفة عن بعضها البعض ومن هذه المواصفات المحددة لسمك البحر:

لون السمكة

يعتبر اللون هو عامل أساسي في التفرقة بين سمك البحر والسمك الذي يوجد في المزارع ويعتبر اللون هو الفاصل الحقيقي فيكون لون السمك ذات لون أبيض أو لامعة فبذلك تكون تابعة إلى سمك البحر.

بطن السمكة

تعد بطن السمك هي السبب الرئيسي للتفرقة بين السمك الذي تم تربيته في المزارع والسمك الذي تم استخراجه من البحر مباشرة، فإذا قمت بالضغط على بطن السمكة وأخرجت لون أبيض فاتح فهذا يدل علي أنها تربية بحار عذبة فيمكن أن تشتريها فوراً دون تردد.

الرائحة

تعتبر الرائحة من العوامل والخصائص الأساسية لمعرفة إذا كان هذا السمك من البحر أم تربية مزارع فعندما تقوم بشم رائحة السمك وتجد رائحة بحرية خاصة بالحشائش هذا يدل علي أن السمك طازج وبحري صالح للشراء أو الطعام، كما أن السمك البوري الذي يأتي من البحر لا يوجد به أي سفارة أو أي رائحة كريهة فتكون رائحته رائحة البحر فقط وهو الذي يميز السمك البحري من سمك المزارع.

سطح السمكة

تعتبر السمكة المسطحة التي لم تكن منفوخة هي تابعة إلى سمك البحر فهي تكون ذات قشور أو ملساء حسب النوع ويمكن معرفتها بسهولة بالغة لتعرف ما إذا كان يمكنك شرائها أم لا.

حجم السمكة

يعتبر حجم السمكة هو الفاصل بين معرفة إذا كان سمك مزارع أم سمك بحر إذ يعرف سمك البحر بأنه مختلف في الحجم والشكل والسمك لا يوجد سمك واحد نفس الفصيلة والحجم.

نوع السمك

يعتبر السمك الذي يوجد في البحر من فصائل مختلفة للذكور والإناث معاً في مكان واحد في المياه العذبة فذلك يمكن أن تفرق بين سمك البحر وسمك المزارع من خلال جنس السمكة ذكر أم انثي.

حيث يعتبر هذا النوع من السمك هو الأفضل على الإطلاق لأنه يعيش في المياه العذبة التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تكون مهمة لجسم الإنسان بدرجة كبيرة الأمر الذي يجعل طعمه مميز وشهي وطيب ويكون رائحته طيبة وليست كريهة لأنه يعيش وسط الحشائش الطبيعية والحشائش البحرية المختلفة فلذلك يكون مميز عن أي نوع من الأسماك الأخرى.

كما أن السمك الذي يعيش في البحر أفضل من السمك الذي يعيش في النهر لأن نسبة التلوث في البحر أقل بكثير من التلوث في النهر فهي صالحة أكثر لعيش السمك لفترات طويلة دون التلوث أو وصول الأمراض المختلفة إليه الأمر الذي يجعله فاسد بعد صيده وتركه دون تغليف أو تجميد فيجب أخذ الاعتبار في هذه النقاط البسيطة.

ويعتبر هذا السمك من أكثر الأنواع إفادة لجسم الإنسان والمرأة الحامل والطفل أيضاً لاحتوائه علي مادة الأوميجا 3 التي تعتبر ذو فائدة كبيرة للجسم وإعطائه الطاقة اللازمة لكي يستكمل الأعمال المختلفة الصعبة فلذلك يجب أن تتناول بين الحين والآخر مسك مختلف للحصول على الفوائد الغذائية المميزة في السمك.

أسماك المزارع

سمك البحر أسماك المزارع

يعتبر سمك المزارع هو السمك الذي يتم تربيته وسط أسماك من نفس الفصيلة ويوجد في مزرعة لا يوجد في البحار وغالبا يتغذى علي السبلة لذلك سوف يكون ذو رائحة غريبة ويعتبر هذا النوع من السمك ذو فائدة غذائية قليلة عن السمك البحري، وبالرغم من احتوائه على دهون أعلى مفيدة إلا أن السمك البحري فضل بكثير لاحتوائه على أوميغا 3 وهي تعتبر من الفوائد الغذائية الهامة من السمك.

ويوجد الكثير من المواصفات التي إذا رأيتها تعرف التفرقة بين السمك البحري والسمك الخاص بالمزارع فيجب أن تأخذ في اعتبارك كل المواصفات الخاصة بنوعية السمك، ولذلك يجب الحرص دائما علي معرفة الجديد في عالم السمك بين الحين والآخر لعدم إلحاق الضرر بمن يتناولون السمك.

يتم حقن السمك الخاص بالمزارع بالكثير من المضادات الحيوية الأمر الذي يجعله أكثر عرضة للمبيدات الحشرية والأكثر تلوثاً باختلاف السمك الخاص بالبحار والمحيطات والمياه العذبة، ويوجد مجموعة من المواصفات التي يمكن من خلالها التفرقة بين سمك البحر وسمك المزارع ومن أهم هذه المواصفات:

حجم سمك المزارع

يعتبر حجم السمك سبب رئيسي لمعرفة إذا كان سمك مزارع أم بحري فيكون السمك المستخرج من مزارع الأسماك ذو حجم واحد بسبب الحقن باختلاف سمك البحر الذي يكون مختلف من حيث الوزن والحجم، وتكون ذو طول واحد قصير وذيل قصير وذات وزن ثقيل.

رائحة سمك المزارع

يكون السمك الخاص بتربية المزارع ذو رائحة مختلفة عن السمك الذي يتواجد في أعماق البحار فهذا السمك ذو رائحة غريبة.

جنس سمك المزارع

يختلف سمك المزارع عن سمك البحار في الجنس فيكون سمك المزارع من جنس الذكور فقط، عكس سمك البحر.

لون سمك المزارع

يعتبر اللون أحد أهم الأسباب التي توضح إذا كان السمك مزارع أم بحري فيكون لون سمك المزارع اسود داكن أو أخضر داكن مع ابيض يختلف كثيرا.

نوع سمك المزارع

يكون من النوع بلطي وذيله يشبه لوح الشطرنج وهي تدل بذلك أنها سمك مزارع مغذي علي العلف المتزن مما يجعل السمك ذات لون غامق لأنهم لا يتخلصون من البوص الموجود في الماء بعد مرور سنتين.

ولكن يوجد الكثير من الأضرار المختلفة سمك المزارع فهي تصيب الإنسان بالفشل الكلوي والسرطان وأمراض القلب لأنها محقونة بالمضادات الحيوية، ويوجد الكثير من الأنواع المختلفة من أسماك المزارع السمكية التي تختلف من حيث الاسم والشكل والوزن ويحب أن يأكلها الكثير من الأشخاص، وهي تختلف من مزرعة لأخرى.

ولذلك يجب قبل شراء أي نوع من السمك وخصوصاً السمك البلطي يجب التعرف على مواصفات السمك البحري والسمك المزارع فيكون سمك البحر أفضل بكثير من سمك المزارع السمكية لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد الطبيعية والتي تكون مفيدة لجسم الإنسان لاحتوائها على أوميجا 3.

الكاتب: سحر سمير

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

19 − 16 =