سد الحنك

يعتبر سد الحنك من الحلويات التركية المنشأ والتي انتشرت في مصر في الأزمنة القديمة وأصبحت من أشهر الحلويات الشعبية فيها، ثم انتقلت إلى الكثير من الدول العربية مثل المغرب والجزائر، فهي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية التي يحتاج إليها الجسم.

سُميت حلوى سّد الحَنك بهذا الاسم لأنها تعتبر من الأكلات الدسمة التي تجعل الأشخاص يحتاجون إلى تناول قسط من الراحة عقب تناولها فمكوناتها الثقيلة تجعل الجسم في حالة استرخاء مما يجعل الشخص غير قادر على النطق بعد تناولها، لذا كانوا يسألون الشخص الذي لا يتحدث كثيرًا قائلين: (هل أكلت سد الحنك؟!).

سند الحنك بالسميد

سد الحنك سند الحنك بالسميد

يعتبر سد الحنك من الحلويات الشعبية البسيطة والمفيدة والتي يمكن إعدادها في المنزل بسهولة فهي تحتاج إلى بعض المقادير البسيطة والرخيصة لإعدادها في المنزل، وهي: 4 كيلوجرام من السميد، و2 ملعقة كبيرة من السمن البلدي الفلاحي، ونصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو، وعسل حسب الرغبة، ومقدار مناسب من حلوى الترك، وسكاكر لتزين وجه الصينية.

طريقة تحضير سد الحنك بالسميد

أحضري مقلاة وضعي فيها السمن وضعيها على نار هادئة حتى تسخن، ثم ضعي فيها السميد وقلبيه جيدًا حتى يتغير لونه ثم أضيفي العسل بشكل تدريجي وبعده ضعي حلوى الترك حسب رغبتك، ثم قلبي جميع المكونات مع بعضها البعض واتركي المقلاة على نار متوسطة حتى تمام النضج، ثم ارفعيها من النار، وضعي حلوى سّد الحَنك في أطباق تقديم وضعي على وجهها القليل من السكاكر وقدميها ساخنة أو باردة وبالهناء والشفاء.

سد الحنك التركي

تعتبر تركيا منشأ حلوى سد الحنك وتتميز بأنها سهلة وبسيطة ويفضل تحضيرها للحوامل والمرضعات لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والدسم، ولتحضير حلوى سّد الحَنك على الطريقة التركية سنحتاج إلى 2 كوب من الدقيق، وكوب من السكر الأبيض الخشن، وكوب من المياه، ومقدار ضئيل من الهيل، و4 ملاعق من الزيت النباتي، وخُمس قالب زبدة بلدي، ونصف كوب من المكسرات.

طريقة عمل سّد الحَنك التركي

ضعي إناء على النار وضعي به مقدار من الزيت النباتي ثم ضعي الدقيق وقلبيه جيدًا حتى يصبح لونه بني فاتح، ثم ضعي السكر في كوب من المياه وقلبيه حتى يذوب كليًا ثم ضعي عليه حبات الهيل، وفي إناء آخر ضعي الزبدة على نار هادئة حتى تسيح ثم اسكبي الزبدة على الدقيق وقلبيهم معًا، ثم ضعي السكر والمياه وقلبي الخليط كله حتى يمتزج ببعضه البعض ويتماسك.

أحضري أطباق تقديم وضعي كمية مناسبة من سد الحنك وزينيه بالمكسرات وقدميه ساخنًا.

سد الحنك بالزيت

يفضل البعض عند تناول سد الحنك تقليل كمية الزبدة أو السمن والتعويض عنها بزيت نباتي لكي تُصبح أقل دسامه ولا تزيد من سعراتهم الحرارية لأن سّد الحَنك من الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

ولتحضير سد الحنك بالزيت سنحتاج إلى كوب ألا ربع من الدقيق، وكوب إلا ربع من السكر الأبيض الخشن، و 2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي، وكوب من الحليب ويمكن استبداله بكوب من المياه (حسب المتوفر لديك).

طريقة تحضير سد الحنك بالزيت

ضعي الزيت على النار في مقلاة واسعة على نار هادئة حتى يسخن ثم أضيفي الدقيق وقلبيه ببطء حتى يتغير لونه إلى اللون الذهبي، ثم ضعي السكر على المياه أو الحليب وقلبيهم حتى تُذبي السكر الموجود لديكِ، ثم اسكبي مزيج السكر والمياه على الدقيق وقلبيهم بسرعة باستخدام المضرب اليدوي حتى يصبح الدقيق كتلة واحدة، ثم قدميه ساخن وزينه بالمكسرات.

سد الحنك بالشوكولاتة

على الرغم من الفوائد المهمة لحلوى سد الحنك ألا أن الكثير من الأطفال لا يفضلون تناوله لذا تفكر الأمهات في أي طريقة يمكن أن تجعل أطفالها يحبون تناول هذه الحلوى، وهنا سيدتي سنقدم لكِ وصفة مميزة لتحضير سد الحنك تجعل الأطفال يعشقونه وهي سّد الحَنك بالشوكولاتة.

وسنحتاج لإعداد هذه الوصفة: كوب من الدقيق الأبيض، وكوب من المياه، ونصف كوب من الشوكولاتة السائحة، ونصف كوب من السكر، و2 ملعقة كبيرة من السمن البلدي، و2 ملعقة كبيرة من جوز الهند، و 2 ملعقة كبيرة من حلوى الفورماسيل الملون للتزيين.

طريقة تحضير حلوى سّد الحَنك بالشوكولاتة

ضعي السمن في مقلاة على النار حتى تسخن وتذوب، ثم ضعي الدقيق عليها وقلبيهم سويًا، ثم ضعي السكر على المياه وقلبيهم مع بعضهم البعض لكي يذوب السكر، ثم ضعي السكر المُذاب مع المياه على الدقيق، واستمري في تقليب الدقيق حتى يُصبح لونه ذهبيًا، ثم ارفعي الخليط من على النار واتركيه حتى يهدأ قليلًا ثم شكلي العجين على هيئة كرات صغيرة الحجم، ثم اغمسي كرات سّد الحَنك في الشوكولاتة السائحة وأخرجيها واتركيها على تُصفى ثم زيني وجه سد الحنك بالفورماسيل واتركيها لمدة 30 دقيقة حتى تتماسك جيدًا ثم قدميها لأسرتك وضيوفك وبالهناء والشفاء.

سد الحنك بالعسل الأسود

سد الحنك سد الحنك بالعسل الأسود

يمكنكِ سيدتي إعداد حلوى سد الحنك بطريقة جديدة ومميزة من خلال إضافة العسل الأسود إليها لتصبح فوائدها أكثر بكثير مما تتخيلي، ولتحضير هذه الوصفة الشهية في المنزل سنحتاج إلى بعض المقادير وهي: نصف كوب من السمن البلدي، ونصف كوب من الدقيق الأبيض، ونصف كوب من الماء الدافئ، ونصف كوب من العسل الأسود، وفستق لتزيين وجه سّد الحَنك.

طريقة عمل سد الحنك بالعسل الأسود

أبداي بوضع السمن في صينية على النار حتى تذوب وتسخن ثم ضعي عليها الدقيق وقلبيه حتى يُصبح لونه ذهبيًا، ثم ضعي العسل الأسود على الماء الدافئ وقلبيهم معًا حتى يمتزجوا ببعضهم البعض، ثم اسكبي العسل الأسود المُخفف بالماء وقلبيهم إلى الدقيق بشكل تدريجي واستمري في تقليب الخليط.

اسكبي سد الحنك في أطباق وزينها برش القليل من الفستق عليها وقدميها ساخنة.

سد الحنك المصري

لتحضير سد الحنك على الطريقة المصرية أحضري 2 كوب من الدقيق الأبيض، وكوب من السكر الأبيض، وكوب من الكريمة، وملعقة صغيرة من سائل الفانيليا، و4 ملاعق طعام من الزبدة، و3 ملاعق طعام من جوز الهند المبروش، و3 ملاعق من الفستق الحلبي للتزيين، ومثلهم من البندق، و3 ملاعق طعام من الزبيب الأسود.

طريقة تحضير سّد الحَنك المصري

ضعي الدقيق في مقلاة على النار وقلبيه حتى لا يلتصق بها ويصبح لونه ذهبي، ثم ضعي الفانيليا والسكر على الكريمة واخلطي جميع المكونات مع بعضها البعض، ثم اتجهي مرة أخرى للدقيق وإذا لاحظتي أن لونه أصبح ذهبي أصنعي حفرة في وسطه واسكبي فيها الكريمة بالتدريج وقلبي جيدًا حتى تنتهي من كمية الكريمة الموجودة لديكِ، ثم ضعي جوز الهند المبروش والزبدة ثم قلبي العجين مرة أخرى بملعقة خشبية واستمري في التقليب حتى تمتزج كل المكونات ببعضها، ثم شكلي العجين وزينه بالفستق والبندق بعد أن تقومي بتحميصه، ثم ضعي حبات الزبيب على الوجه.

وبعدها قطعي سّد الحَنك وقدميه مع الشاي.

سد الحنك بقطر الزعفران

سد الحنك سد الحنك بقطر الزعفران

يعتبر الزعفران من أغلى أنواع التوابل الموجودة في العالم ويطلق عليه اسم الذهب الأحمر ويتميز برائحته النفاذة وطعمه العذب، ويمكن إضافته إلى حلوى سّد الحَنك لتصبح طعمها لذيذ ورائحتها فواحة.

ولتحضير سد الحنك بقطر الزعفران سنحتاج إلى 3 أكواب من الدقيق الأسمر، وملعقة صغيرة من الهال المطحون، وكوب من الزبدة البلدي. ولتحضير القطر سنحتاج: 3 أكواب من المياه، وكوب ونصف من السكر الخشن، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ومقدار قليل من الزعفران، و4 أنصاف من اللوز.

طريقة تحضير سد الحنك بقطر الزعفران

لتحضير القطر: ضعي السكر في وعاء وضعيه على النار ثم اسكبي عليه الماء وقلبيهم جيدًا ثم أرفعيهم من على النار بعد 10 دقائق واسكبي عصير الليمون والزعفران عليه ثم قلبيهم وبعدها اتركيه جانبًا، وفي مقلاة على النار ضعي الزبدة وضعي فيها أنصاف اللوز وقلبيهم حتى يُصبح لونهم ذهبي، ثم أخرجيهم من الزبدة وضعيهم جانبًا.

ضعي الدقيق مكان اللوز وقلبيه جيدًا واحرصي على أن تكون النار هادئة حتى لا يحترق، ثم ضعي عليه الهال المطحون ثم أرفعيه من على النار واتركيه حتى يهدأ، ثم اسكبي القطر عليه بشكل تدريجي وقلبي الخليط جيدًا، ثم ضعي الدقيق على النار مرة أخرى وقلبيه حتى يُصبح القوام مُتماسك، ثم ضعي سّد الحَنك بشكل مُنظم في صينية وزيني وجهها بأنصاف اللوز المقلي وقدميه ساخنًا وبالهناء والشفاء.

يحتوي سّد الحَنك على الكثير من الفوائد الصحية للجسم لأنه يحتوي على الفيتامينات والبروتينات لذا فهي من الحلويات المميزة للحوامل والمرضعات حيث كانوا قديما يحضرونها للسيدات عقب عملية الوضع لتعويض ما فقدته من سوائل، كما أنه يعتبر داء لمرضى النحافة فهو يساعدهم على اكتساب الكثير من الوزن.كما ينصح بتناول سد الحنك في الشتاء لأنه يساعدك على الشعور بالدفء وإعطاء الجسم الطاقة اللازمة له. ولكن يجب على مرضى الضغط والسكر والسمنة الابتعاد عنه لأنه غير مناسب أبدًا لهم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 + اثنا عشر =