سبرينغ رول الدجاج

يُعد سبرينغ رول الدجاج وصفة من الوصفات المشهورة حول العالم خاصةً في المطبخ الأسيوي، وبعد ذلك انتشرت في المطبخ العربي، فهو يُعتبر نوعًا من أنواع المُقبلات سهل التحضير، ويُمكن حشو رقائقه بأكثر من نوع حشو حسب المتوفر بمطبخك كقطع الدجاج أو الخضراوات المتنوعة أو اللحم المفروم، والبعض يستخدم الجبن بأنواعه للحشو وكذلك الجمبري، ويمكن تحضير سبرينغ رول الدجاج بطريقة القلي في الزيت، أو الشوي على الجريل أو بالفرن، وهنا سوف نقدم لكم أسهل طُرق تحضير السبرينغ رول.

طريقة عمل سبرينغ رول الدجاج

لعمل سبرينغ رول الدجاج نحتاج إلى مكونات بسيطة ومتوفرة في مُعظم المطابخ وهي:

المكونات

دجاجة مسلوقة، 1 باكيت من رقائق العجين، ربع كيلوجرام جبن شيدر، ملعقتان كبيرتان من الدقيق، ربع كوب صغير من الماء، نصف ملعقة من الفلفل الأسود، ملعقة كبيرة من الملح، كوبًا من الزيت، بصلة واحدة مُتوسطة الحجم.

طريقة التحضير

بعد سلق الدجاجة نقوم بإخلاء العظام من اللحم، ثم فرم كمية اللحم فرمًا جيدًا ناعمًا، تُفرّغ كمية لحم الدجاج في إناء ثم تُضاف كمية الجبن الشيدر ويُقلب اللحم بالجبن جيدًا حتى يمتزج الخليط ويُترك جانبًا، تقطع البصلة شرائح بعد وضع القليل من الزيت في مقلاة على النار ويُقلب مقدار البصل في الزيت حتى يذبل، مضافًا إليه الملح والفلفل الأسود، يُضاف مقدار البصل إلى الخليط السابق ويُقلب جيدًا، وبذلك يكون الخليط المُستخدم لحشو سبرينغ رول الدجاج جاهزًا.

نقوم بمزج الدقيق مع الماء لتحضير عجينة يُمكن بواسطتها لصق طرف رقائق الرول، نأخذ واحدة من رقائق العجين ونفرده على طاولة أو سطح مستوي، ثم نأخذ كمية من خليط الدجاج ونضعها على طرف الشريحة ونلفها على شكل رول ونغلق طرفها باستخدام فرشاة نغمسها في مزيج الدقيق بالماء وندهن نهاية الرول ونقوم بلصقه، وهكذا حتى تنتهي كمية الرقائق والحشوة.

نضع كمية الزيت المُتبقي في مِقلاة ويُسخن الزيت جيدًا، ثم توضع به أصابع الرول وتُقلى على نار هادئة حتى تأخذ اللون الذهبي، يتم انتشالها من الزيت ووضعها على مناديل المطبخ لامتصاص كمية الزيت الذائدة، ثم تُوضع في طبق وتُقدم ساخنة.

طريقة عمل سبرينغ رول اللحم المفروم والخضراوات

سبرينغ رول الدجاج طريقة عمل سبرينغ رول اللحم المفروم والخضراوات

فهو لا يختلف كثيرًا عن سبرينغ رول الدجاج من حيث سهولة التحضير.

المكونات

نصف كيلوجرام لحم مفروم ويُفضل لحم الضأن، باكيت رقائق سبرينغ رول، عدد 2 بصلة مفرومة، نصف كوب زيت نباتي، فلفل ألوان، شرائح زيتون، جزرة مبشورة، نصف كوب بشر ملفوف أبيض، ملعقة صويا صوص، ملعقة ثوم مفروم، رشة من الفلفل الأسود، ملعقة صغيرة ملح أبيض، ملعقة صغيرة بهار مشكل، ملعقتان من الدقيق، قليلًا من الماء.

طريقة التحضير

نقوم بتسخين القليل من الزيت في مقلاةٍ غير لاصقة، ثم يُضاف اللحم المفروم مع التقليب من وقتٍ لأخر حتى يتم النضج، ثم تُرفع المقلاة من فوق النار وتُترك جانبًا، يُقطع البصل على شكل مُكعبات ويتم تسخين مقلاةٍ أخرى ووضع ملعقتان من الزيت، وعند التسخين يُضاف مقدار البصل يتبعه مقدار الثوم المهروس والملح، ثم تُضاف كمية الخضار المكونة من الجزر والملفوف وكمية الفلفل المقطعة على شكل مكعبات أو شرائح حسب الرغبة، ويُقلب الخليط جيدًا على نار مُتوسطة مدة لا تزيد عن دقيقتان أو حتى تذبل جميع الخضراوات، وبعد ذلك تُرفع المقلاة بعيدًا عن النار وتترك جانبًا.

يُضاف الخليط المُكون السابق إعداده إلى اللحم المعصج، مع إضافة الفلفل الأسود والبهار المشكل لإضفاء النكهة المطلوبة، ثم إضافة صوص الصويا وشرائح الزيتون، يُمزج الخليط مزجًا جيدًا للتأكد من تداخل المكونات مع بعضها البعض، يُخلط مقدار الماء والدقيق للحصول على عجينة مُتماسكة للصق أطراف شرائح السبرينغ رول، تفرد واحدة من شرائح السبرينغ رول وتوضع على أحد طرفيها ملعقة إلى ملعقتين من الحشوة، ثم نقوم بثني الجانبين ولفها على شكل أصابع ولصق طرفها بمعجون الماء والدقيق.

تكرر نفس الطريقة حتى انتهاء مقدار الرقائق والحشوة، ثم يُوضع مقدار الزيت المُتبقي في مقلاة ويسخن على نار مُتوسطة، ثم تُوضع كمية السبرينغ رول في الزيت الساخن وتقلى مع التقليب للوصول إلى اللون الذهبي، ثم تُنشل من الزيت وتُوضع في مِصفاة أو على مناديل مطبخ للتخلص من الزيت الزائد وتُقدم ساخنة مع السلطات والكاتشب.

وفي النهاية نتمنى لكي سيدتي زيارة مُفيدة مُمتعة، فمتعتك تأتي بإعداد الأطباق ومد مائدتك بالأطباق المُقبلة، زيني مائدتك بإضافة سبرينغ رول الدجاج واللحم المفروم وقومي بإعداده بنفسك ومتعي أسرتك بتذوق أشهى سبرينغ رول الدجاج وبألف صحة وهنا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × واحد =