تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف تستخدم الزيوت الطبيعية في تنظيف البشرة ؟!

كيف تستخدم الزيوت الطبيعية في تنظيف البشرة ؟!

الزيوت الطبيعية من أفضل المنظفات التي يُمكن أن تُستخدم لتنظيف البشرة وتخليصها من الأتربة العالقة بها تعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدامها في هذا المقال.

الزيوت الطبيعية في تنظيف البشرة

تُعتبر الزيوت الطبيعية من أفضل وسائل تنظيف البشرة على الإطلاق، فهي تعمل على إزالة كافة الأتربة والبقايا العالقة في مسام البشرة دون ان تُصيبها بالجفاف، كما أنها تمدها بالمعادن والفيتامينات الهامة التي تُحافظ على نضارتها وحيويتها، دون الحاجة للمواد الكيماوية الضارة، لكن بعض أنواع الزيوت قد تأتي بنتائج عكسية وتُسبب لك حساسية شديدة أو تُرهق بشرتك أكثر لذلك لابد أن تختار ما يُناسبك بعناية فائقة، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح البسيطة لاختيار الزيوت المناسبة لبشرتك بصورة صحيحة.

كيف تستخدم الزيوت الطبيعية كمنظف للبشرة؟!

الفرق بين الزيوت الأساسية والزيوت العطرية النشطة

  • الزيوت الأساسية تُستخدم عادة لتخفيف الزيوت العطرية وتقليل حدتها كي لا تضر البشرة من أمثلتها زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت عباد الشمس، زيت اللوز والسمسم …إلخ تُمثل قاعدة كبيرة من الزيوت المستخدمة في تنظيف البشرة وتغذيتها وتغذية الشعر.
  • الزيوت العطرية تُستخرج عادة من الزهور والأعشاب العطرية وتكون شديدة التركيز، لا يجب استخدامها مباشرة دون تخفيف لأنها قد تؤدي لتهيج البشرة من أمثلتها زيت اللافندر، الروز ماري، زيت الورد ..إلخ، يُمكن إضافة بضع قطرات منها للزيوت الأساسية التي ذكرناها سابقاً.
  • الزيوت النشطة هي زيوت نباتية قوية وعادة تتميز بلزوجتها الشديدة لذلك لا يجب استخدامها منفردة حفاظاً على صحة البشرة والشعر منها زيت الخروع وزيت شجرة الشاي وزيت عشبة النيم.

اختر الزيوت التي ستستخدمها

اختيار الزيوت المناسبة لبشرتك سيعتمد بشكل أساسي على مدى توافرها في مكان إقامتك، لكن في جميع الأحوال كي تحصل على أفضل نتائج قم بخلط نوع من كل مجموعة من المجموعات السابقة مع بعضها، على سبيل المثال استخدم زيت الزيتون مع بضع قطرات من زيت الروزماري وبضع قطرات أخرى من زيت عشبة النيم ..إلخ.

اختر الزيوت بناء على نوع بشرتك

قبل أن تبدأ في علاج وتنظيف بشرتك بالزيوت يجب أن تُحدد أولاً نوع بشرتك، كي تضمن الحصول على أفضل نتائج ممكنة، فالزيوت التي تُناسب البشرة الدهنية لن تُناسب الجافة وهكذا، بل ربما ينعكس اختيارك بالسلب فتزيد من كم الدهون التي تُنتجها بشرتك لو كانت دهنية! فيما يلي أهم الزيوت التي يُمكن أن تستخدمها كل بشرة حسب نوعها.

  • البشرة الدهنية

    استخدم ملعقة من زيت الخروع أو زيت البندق مع ملعقتين من زيت الزيتون أو جوز الهند أو أي زيت أساسي آخر يتوافر لديك.

  • البشرة المختلطة

    ملعقة من زيت الخروع أو زيت البندق مع ثلاث ملاعق من زيت الزيتون أو أي زيت أساسي آخر.

  • البشرة الجافة

    قطرات بسيطة من زيت الخروع أو زيت البندق مع كمية كبيرة من الزيت الأساسي.

قس على هذه الكميات كافة أنواع الزيوت الأخرى حسب مجموعتها كما ذكرنا سابقاً.

لا تستغني مباشرة عن منتجاتك القديمة

التحويل المباشر من المنظفات الكيميائية التي تستخدمها للزيوت الطبيعية قدي يأتي بنتائج عكسية، وقد يُسبب تهيج بشرتك أو ظهور بعض البثور وما إلى ذلك، لهذا لابد أن تأخذ بعض الوقت كي تعتاد بشرتك على الروتين الجديد، لو كنت تستخدم المنتجات الكيميائية مرتين يومياً، فاستبدل احداهما بالزيوت والأفضل أن تكون قبل ذهابك للنوم مباشرة، فاستخدامها صباحاً قبل الخروج للشمس سيؤدي لاسمرار بشرتك وتأثرها أكثر بأشعة الشمس، إضافة لتجمع الأتربة بفعل الزيوت ما سيؤدي لانسداد مسام البشرة بالتالي تفقد نضارتها تماماً!

  • ستحتاج لأسبوعين على الأقل قبل أن تستغني عن المنتجات الكيميائية بالكامل، استغل هذه الفترة في تجربة أنواع متعددة من الزيوت حتى تجد النوع الأنسب لك.

متى تستخدم زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من أقوى الزيوت النشطة وقد يُصيب البشرة بحساسية شديدة لو لم تنتبه لطريقة استخدامه، لكن على الجانب الآخر يُعتبر من أقوى مضادات البكتيريا والجراثيم الطبيعية، بالتالي يُعتبر مفيد جداً لو كنت تُعاني من حب الشباب، كل ما عليك هو وضع قطرة او اثنتين لا أكثر على مكان الإصابة يومياً حتى تختفي تماماً.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت في تنظيف البشرة

  • في البداية قم بغسل يديك جيداً وتأكد من نظافتهما خاصة لو كان لديك حب شباب كي لا تُسبب التهابه أكثر أو انتقال العدوى من مكان لآخر، بعد ذلك قم بعمل خليط الزيوت الذي ستستخدمه سواء في يدك أو في أي وعاء آخر نظيف.
  • ابدأ بوضع خليط الزيوت على وجه نظيف وجاف تماماً بحركات دائرية لطيفة ثم اتركه لدقيقة على الأقل قبل إزالته.
  • أحضر منشفة نظيفة مبللة بماء دافئ أو ساخن تستطيع بشرتك تحمله، ثم ضعها على وجهك بضع دقائق كي تُساعد في تفتيح المسام وأخراج الأتربة العالقة بها، لو كان لديك حب شباب فالأفضل أن تُغطي مكان الإصابة بلاصق طبي قبل وضع المنشفة كي لا تنتقل العدوى لباقي وجهك عند تفتح المسام.
  • بعد ذلك قم بغسل بشرتك جيداً بلطف لتتخلص من بقايا الزيوت لكن دون أو تُسبب جفافها.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

اثنان + 3 =