تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تستخدم زيوت السمك لصحة قلبك ونفسيتك وعيونك؟

كيف تستخدم زيوت السمك لصحة قلبك ونفسيتك وعيونك؟

تعتبر كبسولات زيوت السمك أحد المكملات الغذائية الهامة والتي تحتوي في المقام الأول على الأحماض الدهنية أوميجا ثلاثة بأنواعها المختلفة، والتي ثبت فوائدها العظيمة على صحة الإنسان، تعرف معنا عن قرب على طرق استعمل كبسولات زيوت السمك.

زيوت السمك

يعتبر الغذاء على وجه العموم المصدر الرئيسي لمد جسم الإنسان باحتياجاته الأساسية من أجل أن يبقى على قيد الحياة، ويمده بالمكونات الأساسية التي تحفظ له حيويته ونشاطه، وتعتبر الأحماض الدهنية أوميجا ثلاثة أحد العناصر الضرورية والتي تتوافر في زيوت السمك، لذلك تعتبر وجبة السمك من أكثر الوجبات المهمة لصحة الإنسان البدنية والعقلية أيضا، فزيوت السمك يقي الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة، فهو يقي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والتهابات وخشونة المفاصل، كما يساهم في تخفيض نسب الكوليسترول الضار العالي، وانخفاض الدهون الثلاثية وضغط الدم المرتفع، وتعتبر كبسولات زيوت السمك مكملا غذائيا ضروريا لا يستغني عنه الجميع. وحتى تتعرف عزيزي المتابع على كافة تفاصيل زيوت السمك، وما يكتنزه من فوئد عظيمة للجسم ليس على مستوى الصحة العامة فقط، ولكنه المصدر الغذائي السحري للعناية بالمرأة في فترة الحمل، ومفيد جدا للعناية بالشعر، والوجه، والبشرة وحمايتها من الجفاف والتجاعيد المبكرة، كما أن له فوائد عظيمة للرياضيين الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام.

فوائد زيوت السمك للحامل

نظرا للفوائد الصحية الكبيرة لزيوت السمك، واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمضادة للأكسدة من بروتينات وفيتامينات متعددة، إضافة إلى كونها غنية بأحماض أوميجا ثلاثة بمنافعها العظيمة، لذلك فإن تناول السيدة الحامل لكبسولات زيوت السمك يمنحها فوائد كبيرة متعددة. وكبسولات زيوت السمك عبارة عن غلاف شفاف يحتوي بداخله على مادة جيلاتينية صفراء اللون، هي الخلاصة الدهنية المستخلصة من كبد الأسماك وخصوصا الحيتان، والآن نتعرف على فوائد تناول الحامل لكبسولات زيوت السمك في النقاط التالية:

  • تقي من أخطار الإجهاض، وتحافظ على الجنين ثابتا في رحم الأم حتى اكتمال النمو.
  • تمنع كبسولات زيوت السمك من الولادة المبكرة، فلا تتفاجأ الأم بأعراض الولادة قبل موعدها مما يعرضها للخطر هي والجنين الذي قد يولد غير مكتمل النمو مما يدعو إلى وضعه في حضانة حتى يستكمل نموه.
  • تزيل عن الأم الحامل الإحساس بالتوتر والاكتئاب الذي عادة ما يصيب الحامل خلال فترة الحمل وبعدها.
  • لا تشعر الحامل بالإجهاد أو الضعف، بل تقضي فترة حملها وهي متمتعة بالصحة والنشاط.
  • ينشأ الجنين مكتمل الصحة، حيث أن تعاطي الأم لكبسولات زيوت السمك يمنحها الوقاية من الأمراض، والتي تنتقل تلقائيا إلى الجنين فترفع من مستوى مقاومته للأمراض، خصوصا التي تصيبه بعد الولادة مثل أمراض الجهاز التنفسي والحمى.
  • يتمتع المولود بصحة عقلية ممتازة، حيث أن تناول الأم لكبسولات زيوت السمك يساهم بشكل فعال في تغذية مثالية للمخ.

أضرار زيوت السمك على الحامل

ومن الضروري لفت انتباه السيدة الحامل إلى بعض الأضرار التي قد تحدث لها من تناولها لكبسولات زيوت السمك، حيث أن الفوائد الكبيرة لتعاطيها قد يغري السيدة الحامل بالإسراف في تناولها، ولذلك نلفت النظر إلى أن الحامل يكفيها أن تتناول كبسولات زيوت السمك مرتين في الأسبوع، وهما كافيتان تماما لتحقيق كل الفوائد السابق ذكرها، أما الإفراط في تناولها فقد يصيبها بالصداع والغثيان والأرق، كما أنه من الممكن الإصابة بالنزيف في بعض الحالات، أو بآلام في المفاصل، وفي كل الحالات يفضل ألا يتم تناول كبسولات زيوت السمك للسيدة الحامل إلا تحت إشراف الطبيب.

فوائد زيوت السمك للشعر

نظرا لاحتواء زيوت السمك على الكثير من الفيتامينات والبروتينات، وتميزه بالأحماض الدهنية أوميجا ثلاثة، فكان من الطبيعي أن يكون له فوائد كثيرة على الشعر وحمايته من الأمراض، ومنحه القوة والصحة، وسوف نتناول معا أهم فوائد زيوت السمك للشعر:

  • الحماية من التقصف.
  • الحماية من قشرة الشعر المزعجة.
  • ترطيب فروة الرأس وحماية الشعر من الجفاف.
  • تقوية بصيلات بصيلات الشعر فينمو قويا صحيا.
  • يمنح الشعر قوة ولمعانا.

طرق الحصول على فوائد زيوت السمك

وللحصول على كل فوائد زيوت السمك أمامك عزيزي القارئ وسيلتين، الوسيلة الأولى هي الحرص على تناول الأسماك بمعدل مرتين في الأسبوع، خصوصا الغنية بأوميجا ثلاثة مثل التونة والسلمون والرنجة والأسماك البحرية.

والوسيلة الثانية تناول المكمل الغذائي كبسولات زيوت السمك، ويفضل أن يكون تحت إشراف الطبيب حتى يقرر الجرعة المناسبة لتحقيق الغرض وعدد مرات التعاطي.

وهناك من يفضل الاستعمال الخارجي لزيوت السمك لتحقيق مزيد من الفوائد، ونحن نعرض هنا بعض الوصفات المميزة لتحقيق المزيد من الفوائد نذكر منها:

وصفة زيوت السمك لعلاج الشعر الأبيض

تتكون الوصفة من محتويات كبسولة زيوت السمك، تمزج مع ملعقتين من زيت الزيتون مزجا جيدا، يقسم الشعر إلى خصل حتى يسهل تدليك فرة الرأس بالمزيج. يغطى الرأس بقبعة الحمام لمدة ساعتين، يغسل الشعر بماء دافيء ويجفف، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

تحقق هذه الوصفة مجموعة من النتائج، فهي تؤخر ظهور الشيب، وتمنع القشرة، وتؤدي لترطيب الشعر وسرعة نموه.

وصفة زيوت السمك لقوة الشعر ومنع تساقطه

يمزج محتوى كبسولتان من زيوت السمك مع ملعقتان زيت زيتون على البارد، وتدلك فروة الرأس ويغطى الشعر لمدة 45 دقيقة، يغسل الشعر بشامبو خالي من الكبريت، يفضل تكرار الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع.

المواظبة على هذه الوصفات بانتظام سوف يحقق الهدف المطلوب، وسوف يلاحظ المستخدم مدى نعومة الشعر وسهولة تسريحه، وقلة تساقطه، بما يعني اكتسابه قوة ولمعان وصحة.

فوائد زيوت السمك للوجه

يظل جمال الوجه ونضارته، والعناية به هاجس الجميع وخاصة المرأة، ونظرا لأن زيوت السمك غني بالعناصر المفيدة ومضادات الأكسدة المتمثلة في أوميجا ثلاثة، فإنها تكون مصدرا هاما للحفاظ على صحة بشرة الوجه وجماله، لذلك فإن الانتظام على تناول جرعات مناسبة من كبسولات زيوت السمك يحافظ على نضارة الوجه، ونسبة الرطوبة به فلا يصاب بالجفاف، والمعروف أن البشرة الجافة تساعد على ظهور تجاعيد الوجه مبكرا. أيضا من فوائد زيوت السمك المحافظة على بشرة الوجه من الإصابة بحب الشباب، فزيادة الدهون الثلاثية في تركيب زيوت السمك يحد من تأثير الأندروجين المسبب لحب الشباب، أيضا يساعد على توحيد لون بشرة الوجه، وتلك من أهم الأمور التي تهم المرأة وهي التخلص من احمرار بشرة الوجه وتبقعها، وسوف تكون نتيجة تناول زيوت السمك الحصول على وجه نضر وبشرة مشدودة ولون موحد خالي من البثور وحب الشباب.

فائدة زيوت السمك للبشرة الجافة

لزيوت السمك فوائد كثيرة على البشرة لأن مضادات الأكسدة به تعمل بشكل فعال على تخفيض مستوى الليكورتين المسبب لجفاف البشرة، فيساعد على احتفاظ البشرة برطوبتها ونعومتها، ومن فوائده أيضا للبشرة أنه مقاوم للإكزيما وهو نوع من الالتهابات التي تسبب حكة في الجلد وتورم واحمرار، وهو أيضا علاج مفيد لمرضى الصدفية ويتم استخدامه كمكمل غذائي مع الاستخدام الموضعي كدهان للمناطق المصابة، وبالتدريج تلين القشور الناتجة من الصدفية، وتزول آثارها من احمرار وبقع جلدية.

وفي كل الأحوال لا يجب تناول كبسولات زيوت السمك إلا تحت إشراف الطبيب، ولا يجب الإفراط في تناولها لأن ذلك قد يؤدي إلى أضرارا جسيمة.

فوائد زيوت السمك للتجاعيد

تعرفنا في الجزء السابق من هذا المقال الهام عن زيوت السمك وفوائده لاحتوائه على مجموعة الفيتامينات والأحماض الدهنية الهامة، وعلى رأسها أوميجا ثلاثة المضاد للأكسدة، ونضيف الآن إلى تلك الفوائد فوائده في رعاية صحة وجمال المرأة وخصوصا وجهها، حيث أن زيوت السمك له القدرة على محاربة التجاعيد سواء المبكرة، والتي تنشأ عادة عن سوء التغذية، والتعرض للعوامل الجوية بشكل مباشر مثل الشمس والأتربة وبرودة الجو إلى آخر تلك العوامل التي تؤثر سلبا على صحة وجمال البشرة، كما يمنح البشرة لونا واحدا متجانسا ويقضي على الالتهابات ويمنع حب الشباب، وتلك من الأمور التي تؤرق المرأة، ومن مميزات زيوت السمك أنه يعطي المجال للاستخدام الخارجي في شكل دهان أو قناع مع مزجه بعناصر أخرى لتحقيق المزيد من الفائدة. والتالي طريقة عمل قناع زيوت السمك مع بعض الإضافات من أجل التخلص من التجاعيد والحصول على وجه نضر مشرق:

مكونات القناع

يمزج محتويات كبسولتين من زيوت السمك مع ملعقة من عسل النحل وصفار بيضة، ويضاف إليهم عصير نصف ليمونة وملعقة كبيرة من اللبن الدافئ.

الاستعمال

تمزج المقادير السابقة جيدا في وعاء زجاجي مناسب، وباستخدام فرشاة مناسبة يتم توزيع الخليط على الوجه مع الحرص على الابتعاد عن منطقة العينين، يترك القناع على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الوجه بماء دافئ حتى تمام التخلص من أي آثار للقناع. يفضل تكرار القناع مرة كل شهر.

فوائد زيت السمك لكمال الأجسام

لقد لاحظنا الفوائد العديدة لزيوت السمك في حالات كثيرة، وعرفنا كم هو هام للإنسان منذ أن كان جنينا في بط أمه وحتى يصير شيخا طاعنا في السن، ومن البديهي أن يكون ذو فائدة عظيمة على الرياضيين بوجه عام، وعلى لاعبي كمال الأجسام على وجه الخصوص. دعونا نتعرف معا على بعض فوائد زيوت السمك للاعب كمال الأجسام.

لآن لاعب كمال الأجسام له نظام غذائي خاص حتى يحافظ على صحته العامة من جهة، ومن أجل تنمية الكتلة العضلية لديه من جهة أخرى، فلابد له من اتباع نظام غذائي صارم مع أخصائي تغذية وبمباشرة مدربه الخاص، ومن الطبيعي أن يتناول اللاعب حصة من زيوت السمك كمكمل غذائي ضمن النظام الغذائي المقرر له، ومن الضروري أن يتبع ذلك بمنتهى الحرص على الجرعات المقررة له فلا يتخطاها أبدا، فقد تغريه الفوائد الكثيرة من تعاطيه زيوت السمك فيتجاوز الجرعات المقررة فيأتي ذلك بنتيجة عكسية من الممكن أن تكلفه الكثير.

فوائد زيت السمك للاعب كمال الأجسام هي:

  • المساعدة في حرق الدهون، مما يساعد على ظهور كتلة العضلات المخفية تحتها.
  • أيضا يعمل زيوت السمك على تنشيط أجهزة الجسم المختلفة خصوصا الجهاز العصبي والعضلي أيضا.
  • يمنح العضلات المزيد من الطاقة التي تحتاجها أثناء أداء التمارين.
  • يساعد العضلات على سرعة الاسترخاء والشعور بالراحة عقب أداء التمارين العنيفة.
  • زيادة مخزون الكربوهيدرات في العضلة مما يكسبها حجما أكبر.
  • يساعد على وصول الدم إلى العضلات بيسر وسهولة أثناء التدريبات.
  • عامل جيد لمد العضلات بالطاقة.

وعلى وجه العموم هناك تنبيهات عامة لتعاطي جرعات زيت السمك المقررة من قبل طبيب التغذية والمدرب، وهي تجنب تعاطيها على معدة خاوية، ويفضل تناولها أثناء تناول الطعام، ولتجنب أي أعراض جانبية يفضل توزيع الجرعات المقررة على وجبات اليوم، ولأن زيوت السمك مهم تعاطيه لكافة الأوزان، فعلى كل وزن الالتزام بالجرعة المقررة له وعدم تخطيها. وهكذا نكون قد تعرفنا على فوائد زيوت السمك لحياة الإنسان في جميع مراحل حياته، ودعمه لجميع أنشطته أيضا.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

شهناز شوقي

خريجة كلية التربية جامعة الإسكندرية، أهوى الموسيقى والأدب والقراءة، أهتم بالعمل المجتمعي، أكتب في الفن والرياضة والصحة ومجالات الكتابة المختلفة.

أضف تعليق

واحد × 3 =