تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف تستغلي زيت شجرة الشاي لعلاج مشاكل بشرتك الدهنية؟

كيف تستغلي زيت شجرة الشاي لعلاج مشاكل بشرتك الدهنية؟

زيت شجرة الشاي يعتبر من أفضل الزيوت التي تستخدم في التخلص من مشاكل البشرة بالأخص الدهنية منها، كونه يحتوي على مجموعة من الخواص الفعالة في محاربة البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور البيضاء والرؤوس السوداء، لذلك سنلقي عليه نظرة فاحصة في المقال التالي.

زيت شجرة الشاي

تتعرض البشرة الدهنية إلى العديد من المشاكل أهمها حب الشباب والبثور بأنواعها لذلك ينصح خبراء العناية بالبشرة باستخدام زيت شجرة الشاي ، نظرًا لأنه يساعد على قتل الجراثيم وإزالة الشوائب التي تسد المسام وتنظيم إفراز الزيوت الزائدة في البشرة بالإضافة إلى تجديد خلايا البشرة، حيث إنه يحتوي على حامض ألفا وبيتا هيدروكسي لا يقتصر دوره على ذلك فقط بل يستخدم كعلاج فعال للقضاء على قشرة الشعر والتحكم في الزيوت التي يتزايد إنتاجها في الشعر الدهني، إلى جانب علاج الفطريات التي تظهر في الأظافر خاصةً أنه من الزيوت التي تمتص بسهولة، لذلك سيكون محور حديثنا اليوم عن استخدامات زيت شجرة الشاي المتعددة وأسعاره في الأسواق العربية، وكيفية تجنب أضراره.

زيت شجرة الشاي للوجه

أهم ما يميز زيت شجرة الشاي هو تركيبته الفعالة في محاربة البكتيريا والفطريات مثل مادة terpinolene، cineole، eucalyptol، terpenin-4-ol، وجميعها مركبات ذو خصائص طبية قاتلة للميكروبات لذا ينصح دائما باستخدامه في حالة تعرض البشرة لحبوب الشباب، كما أنه قادر على التحكم في إفراز الزيوت التي تتسم بها البشرة الدهنية فعندما يتم استخدام هذا الزيت على البثور البيضاء والسوداء، يساهم في تنقية وتطهير مسامات البشرة من أي شوائب أغبرة نظرًا لخواصه المطهرة.

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي للوجه

الوصفة الأولى

احضري نصف كوب من الماء وأضيفي إليه أربع نقاط من زيت شجرة الشاي واخلطيهما سويا بشكل جيد، ثم اغمسي في الخليط المخفف قطعة نظيفة من القطن ثم مرريها على الوجه بالكامل خاصة الأماكن المصابة واتركيه على وجهك لمدة ثلث ساعة، حتى يجف تمامًا وبعد ذلك استخدمي الكريم المرطب الذي يناسب طبيعة بشرتك لا داعي لشطف البشرة بعد استخدامه.

الوصفة الثانية

يتم فيها استخدام جل الصبار الطازج كونه يتمتع بالعديد من الخصائص المفيدة للبشرة وتتألف من ملعقة ونصف من جل الصبار وثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي، اخلطي المكونين معًا وطبقي المزيج على وجهك والمناطق المصابة واتركيه إلى أن يجف بشكل تام ثم اغسلي وجهك جيدًا بالماء الدافئ وبعد ذلك ادهنيه بالكريم المرطب، كما يمكنكِ ترك هذا المزيج على بشرتك طيلة الليل للحصول على نتيجة أفضل والجدير بالذكر أن تلك الوصفة مناسبة للبشرة الحساسة، ومن الأفضل أن تجربي المزيج على جزء من يدك حتى تستخدميه بأمان مع بشرتك.

تنبيهات هامة

يجب اتخاذ بعض الاحتياطات قبل استخدام زيت شجرة الشاي لمشاكل الوجه خاصة، لأنه من الزيوت التي لا تصلح لأغراض الطهي فهو للاستخدام الخارجي فقط فينصح عند استعماله على البشرة ينبغي أن يتم تخفيفه بالماء، حيث إنه قد يسبب التهاب وتهيج البشرة خاصة مع البشرة الحساسة.

نظفي وجهك من أي مستحضرات تجميلية واغسليه جيدا وجففيه قبل استخدام زيت شجرة الشاي، كما أنك عندما تطبقيه ستشعرين بوخز بسيط في البشرة، لا تقلقي فهذا أمر طبيعي.

إذا كنت من ذوات البشرة الحساسة استخدمي هذا المقدار: 5% من زيت شجرة الشاي مخفف بنسبة 95% من الماء، أما إذا كنت من صاحبات البشرة العادية استخدمي محلول مخفف مكون من 10% من زيت شجرة الشاي مع 90% من الماء، كما ينصح بالمواظبة على استعماله مرتين على مدار اليوم.

زيت شجرة الشاي لآثار الحبوب

يوجد العديد من الطرق لاستخدام زيت شجرة الشاي للتخلص من آثار حب الشباب، فيمكنك استعمال الجل المصنوع من هذا الزيت على أن تكون نسبة تركيز الزيت 5% إذا كان حب الشباب بدرجة خفيفة إلى متوسطة، حيث أثبتت الأبحاث أنه يساوي في فاعليته تأثير مادة البيروكسيد البنزويل على الحبوب، ولكن نتيجته لا تظهر سريعًا مثل تلك المادة، كما ينصح بتوقف استخدامه عند حدوث أي تهيج للبشرة حتى وإن كان مخففا.

بإمكانك أيضا عمل محلول منزلي لتنقية البشرة من زيت شجرة الشاي وذلك بخلط ثلاثين قطرة من الزيت مع ثلاثة وعشرين جرام من المياه، ووضع المزيج في زجاجة بخاخ حيث ينصح خبراء التجميل في الاستمرار باستخدام هذا المحلول مرة واحدة في اليوم لمدة ثلاث أشهر للحصول على نتائج مرضية وملحوظة.

يمكنكِ عمل قناع رائع لتغذية البشرة والتخلص من آثار حب الشباب والرؤوس السوداء عن طريق الطمي الأخضر المعروف بقدرته المذهلة على تنقية وتنظيف البشرة من الشوائب، ما عليك سوى أن تخلطي ملعقتين صغيرتين من مسحوق الطمي الأخضر مع أربع قطرات من زيت شجرة الشاي وعجنه بمقدار كاف من الماء حتى يصبح عجينة مندمجة، ثم افردي القناع على وجهك عدا منطقة محيط العينين مع التركيز على المناطق المعرضة للإصابة بحبوب الشباب ودعيه حتى يجف ثم اغسلي بشرتك جيدا بالماء العادي، وبعد ذلك مرري على وجهك مكعب من الثلج حتى تغلقي المسام ورطبيه بالكريم.

زيت شجرة الشاي للقشرة

قشرة الرأس من المشاكل المحرجة التي تستغرق وقتا طويلا للقضاء عليها نهائيًا فهناك العديد من المنتجات والشامبوهات التي من شأنها تفتيت القشرة وإزالتها، لكنها في الكثير من الأحيان لا تجدي نفعا إما نتيجة عدم قوة المادة الفعالة بها أو استخدامها بشكل خاطئ أو عدم الانتظام على استعمالها، لكننا سنوفر عليكِ الوقت من خلال استخدام زيت شجرة الشاي من أجل التخلص من قشرة الشعر المزعجة في فترة وجيزة من الاستخدام المنتظم.

يتركب زيت شجرة الشاي من مادة التربتين 4 وهي مادة معروفة بخصائصها المحاربة للبكتريا والفطريات التي تسبب القشرة، كما أنها تتوغل داخل حويصلات الشعر

فتعمل على تنقية المسامات والتخلص من الشوائب المتراكمة، بالإضافة إلى الوقاية من الجراثيم والبكتيريا التي تؤدي إلى تكون قشرة الرأس، والجدير بالذكر أنه يساعد على تنظيم إفراز الزيوت الزائدة وتطهير فروة الرأس، حيث إنه يحتوي على التحكم في معامل الحموضة pH والقضاء على الحكة.

طرق استخدام زيت شجرة الشاي للقشرة

يوجد اكثر من طريقة ذو فاعلية وكفاءة كبيرة للتخلص من قشرة الرأس، بل وإفادة الشعر في تحسن حالته وملمسه إليكِ ثلاث طرق:

الطريقة الأولى

وهي عبارة عن كاس من الماء المقطر يمكنك الحصول عليه من الصيدليات وخمس نقاط من زيت شجرة الشاي وخمس نقاط من زيت الخزامي أو ما يسمى باللافندر العطري، اسكبي جميع المكونات في قنينة بخاخ معقمة ونظيفة ثم رجي الخليط بشكل جيد واستعمليه لرش فروة الشعر وكرري ذلك يومياً فهذه الطريقة ليس من شأنها القضاء على القشرة فقط، بل إكساب شعرك الانتعاش والحيوية ورائحة عطره.

الطريقة الثانية

ويتم فيها استخدام زيت جوز الهند لأنه مليء بحمض اللوريك والذي يساعد على التغلغل داخل جذور الشعر بعمق ومن ثم يعيد بناءه، كما أنه غني بنسبة كبيرة من فيتامين E أحد أقوى مضادات الأكسدة، والذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز نمو البصيلات وتجديدها ووقايتها من التلف.

في إناء كبير اخلطي فنجان من زيت جوز الهند وملعقتين صغيرتين من زيت شجرة الشاي، دفئي المزيج على حرارة طفيفة لمدة دقيقتين وبعد ذلك وزعي الخليط على فروة رأسك ودلكيه بحركات دائرية خاصة المناطق الجافة ثم غطي شعرك بغطاء الشعر البلاستيكي لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك اغسلي شعرك كالمعتاد بالشامبو المناسب لنوع شعرك والبلسم المرطب.

الطريقة الثالثة

تعتمد تلك الوصفة على خل التفاح كونه يحتوي على الأسكوربيك أسيد الذي يساهم في تنظيف فروة الرأس من الشوائب والزيوت وقمع نشاط الجذور الحرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين B المركب ما يعمل على تحفيز وصول الدم المحمل بالعناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، كما أنه يوازن درجة الحموضة وبالتالي يخلص الشعر من القشرة ويمنحه اللمعان والنعومة.

في البداية اشطفي شعرك بالماء الفاتر والشامبو ثم أضيفي خمس نقاط من زيت شجرة الشاي إلى ربع كأس من خل التفاح، استعملي هذا المزيج لشطف الشعر بعد الشامبو وبعد ذلك دلكي فروة رأسك لمدة دقيقتين ثم اغسليه بالماء البارد وكرري تلك العملية مرتين كل أسبوع لتقضي تمامًا على قشرة الشعر بأنواعها، تجنبي تلك الطريقة إذا كان لديك حساسية من خل التفاح.

زيت شجرة الشاي للشعر

الطريقة الأولى

تتكون من زيت الجوجوبا الذي يتميز بمكوناته التي تشبه الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الشعر ما يساهم في تعزيز صحة فروة الرأس حيث يحتوي على 98% من الدهون الصحية الغير مشبعة التي تعمل على زيادة قوة أنسجة الشعر وأليافه، بالإضافة إلى حمايته من التكسر والتقصف ومنحه اللمعان والرطوبة.

أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا إلى خمس نقط من زيت شجرة الشاي، ثم طبقي المزيج على فروة رأسك ودلكيه بلطف حتى يخترق بصيلات شعرك بشكل جيد، واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالشامبو والماء الفاتر.

الطريقة الثانية

هذه الوصفة مثالية لتطويل الشعر وإصلاح تلف ألياف الشعر حيث تضم هلام الصبار وهو مصدر غني بالفيتامينات مثل B12 وB6، ما يعمل على تطهير وتغذية فروة الرأس وترطيبها دون ترك أي طبقة زيتية، إلى جانب الحفاظ على الشعر من الأغبرة والشوائب العالقة بالجو، وتحفيز تدفق الدم إلى خلايا الشعر وتعزيز نموه بكفاءة.

في طبق عميق امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من هلام الصبار مع عشرين قطرة من زيت شجرة الشاي بواسطة الشوكة، امزجي المكونات جيدا ثم ضعيه على فروة رأسك واتركيه لمدة ثلاثون دقيقة، وبعد الانتهاء اشطفيه بالطريقة المعتادة.

زيت شجرة الشاي للبقع

يعتبر زيت شجرة الشاي من أجود الزيوت العطرية التي تساعد على علاج الحروق المنزلية الذي يمنحك إغاثة عاجلة في الحد من الإحساس بألم الحرق لا ينحصر على ذلك فحسب، بل يعمل حماية ووقاية المكان المصاب بالحرق من الإصابة بالعدوى أو الالتهابات والتخلص من البقع الداكنة.

يمكنكِ استخدامه في حالة الحروق والبقع الخفيفة من خلال وضعه المنطقة المصابة تحت المياه الجارية الباردة لمدة عشر دقائق، ثم قومي بالضغط الطفيف عليها كي تجف وبعد ذلك أضيفي ثلاث نقاط من زيت شجرة الشاي على كره من القطن الطبي وبمنتهى الحرص رتبي على المكان المتضرر من مرتين إلى ثلاث مرات على مدار اليوم، بينما في حالة الحرق الشديد يجب الرجوع إلى الطبيب على الفور لتجنب الإصابة بالعدوى.

زيت شجرة الشاي للقمل

القمل من المشاكل المزعجة التي تصيب شعر الأطفال ما يدفع الأمهات إلى تجربة العديد من المستحضرات العلاجية التي قد تكون غير فعالة، لذلك ينصح بالاعتماد على زيت شجرة الشاي حيث إنه سلاح مثالي للتخلص من قمل الرأس بدون أي مضاعفات بفضل خواصه الطبيعية التي تساهم في قتل حشرات الرأس بصورة فعالة للغاية، فكما ذكرنا مسبقًا أنه مضاد للفطريات ومطهر للجراثيم.

يحتوي زيت شجرة الشاي على مادة طبيعية تحارب البكتريا ما يعمل على تهدئة سطح الجلد والتهابات فروة الرأس المتهيجة من لدغات القمل، كما يساعد على قتل القمل وبيوضه لذا يمكنك استخدامه في الحصول على شعر صحي خال من المشاكل، علاوة على قدرته على تحفيز بصيلات الشعر وتقوية جذوره.

طرق استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج القمل

نقطي بضع قطرات من الزيت على فروة رأس طفلك المصابة حيث تساعد تلك الطريقة على اختناق حشرات فروة الشعر من رائحة الزيت العطرية النفاذة، ثم غطي شعر الطفل بكيس الاستحمام وقومي بعمل ذلك قبل الخلود إلى النوم واتركيه لمدة 12 ساعة حتى يقضي على القمل وبيوضه وفي اليوم التالي ضعي القليل من الزيت على باقي الشعر، ومشطيه بانتظام باستخدام مشط مخصص لإزالة القمل وبعد ذلك اغسلي فروة الرأس والشعر بالماء الفاتر والشامبو ورطبيه بالبلسم.

زيت شجرة الشاي للأظافر

تصاب الأظافر بالتقصف أو الفطريات التي تؤثر على مظهر الأظافر وتشوه شكلها وهو من الأمور المؤرقة خاصة للنساء التي تحرص على جمال يديها، لذلك ينصح مختصين العناية بالجمال باستخدام زيت شجرة الشاي، الذي يعتبر سلاحًا فعالًا لعلاج الفطريات، كونه يمتاز بخواص معقمة ومطهرة تساعد على القضاء على الفطريات، وإعادة الأظافر إلى لونها الطبيعي.

للحصول على النتائج المرجوة يوصى بتخفيف الزيت بالمياه حتى يخترق طبقات الأظافر للتخلص من الفطريات الظاهرة بها مؤكدة على ضرورة استخدامه بتركيز 1 إلى 100، لأن استخدام زيت شجرة الشاي على المدى البعيد يؤدي إلى التهاب البشرة لذلك يمكنك عمل محلول مغذي ومعقم للأظافر من خلال إضافة قطرتين من الزيت على لتر من الماء، ثم اغمري بها قطعة من كرات القطن وامسحي بها الأظافر والجلد المحيط بها، لكن ينصح باستخدام هذه الطريقة لمدة ثلاث أشهر على الأقل كعلاج وقائي بعد التخلص من الفطريات.

أضرار زيت شجرة الشاي

  • من الممكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية على الحوامل والمرضعات.
  • لا يجب استعماله مع الأطفال أقل من ستة أشهر.
  • يحظر استعماله مع الأشخاص المصابين بحساسية البشرة، لتجنب تهيج الجلد ومنع الحكة والاحمرار.
  • لا يستخدم في إعداد الطعام حتى لا يتسبب في الإصابة بالتسمم فهو للاستعمال الظاهري فقط.
  • عليك الانتباه أيضًا قبل استعمال زيت شجرة الشاي قومي بتدليك رقيق للمنطقة المرنة اللينة من الجلد بالقليل من الزيت وانتظري لمدة ثلث ساعة، ففي حالة الشعور بأي تهيج أو حكة في تلك المنطقة حينئذ ينصح بعدم استخدامه.

سعر زيت شجرة الشاي

تختلف أسعار زيت شجرة الشاي وفقا للشركات المنتجة له وتبعًا للأماكن حيث يتوفر في الأسواق العربية بالأسعار التقريبية التالية:

  1. يباع في جمهورية مصر العربية بسعر 449 جنيه مصري.
  2. يباع في الإمارات العربية المتحدة بسعر 89 درهم إماراتي.
  3. يباع في المملكة العربية السعودية بسعر 169 ريال سعودي.
  4. يباع في الكويت بسعر 41 دينار كويتي.

وفي الختام على الرغم من فاعلية وتأثير زيت شجرة، إلا أنه مثله مثل جميع المواد الطبيعية تستغرق بعض الوقت لتحقيق نتائج مرضية تبعًا لطبيعة البشرة وتركيبها، لذا لا تتعجلي النتيجة إذا لم تحصلي عليها في غضون أيام قليلة فمع المواظبة والاستخدام المنتظم ستشاهدين تحسن ملحوظ في التخلص من جميع المشكلات التي تحدثنا عنها.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة قسم إدارة أعمال، من هواياتي: الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

أضف تعليق

5 × واحد =