زيت اليانسون

زيت اليانسون من أفضل الزيوت العطرية، والتي ثُبتت فاعليتها في علاج الكثير من مشاكل الشعر والبشرة، فبالإضافة إلى فوائده الصحية للجسم والغنية عن التعريف، فهو يستخدم كحل سحري للحفاظ على جمال بشرتك ورونقها، مما يمنحكِ مظهر صحي وملمس رائع، كما أن استخداماته للشعر وعلاجه التهابات فروة الرأس دائماً ما تأتي بالنتيجة المرجوة، فالزيوت العطرية الموجودة به والمتركزة في مادة الأثينول التي تمنحه الرائحة المميزة دائماً ما كانت تستخدم لأغراض صحية منذ قديم الزمان، فهو من أقدم أنواع الأعشاب الطبية التي استخدمت في علاج العديد من مشاكل الصحة عبر الزمن.

زيت اليانسون للبشرة

يعد زيت اليانسون من أفضل الزيوت العطرية التي تعيد للبشرة نضارتها وطلّتها الصحية والمشرقة، فنظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومادة الأثينول المطهرة والمعقمة، فهو يساعد على التخلص من الحبوب والبثور وإخفاء أثارها بفاعلية، كما يعمل على تهدئة البشرة وترطيبها، مما يمنح الجلد اللمعان الطبيعي والمرونة لمظهر أكثر صحة وجمالاً.

فقط يكفي أن تقومي بمزج القليل من زيت الينسون مع أي نوع من الزيوت الأخرى أو زبدة الشيا، ثم قومي بتدليك البشرة لمدة 5 دقائق واتركيه ليؤدي مفعوله، ثم قومي بغسل البشرة جيداً، وها أنتِ تتمتعين ببشرة مشرقة ونضارة طبيعية.

زيت اليانسون للعناية الشعر

نظراً لاحتواء زيت اليانسون على مادة الأثينول المطهرة، فهو يعد من أفضل الزيوت التي تستخدم لعلاج مشاكل الشعر وفروة الرأس، حيث يساعد في تطهير فروة الرأس وعلاج الفطريات، كما يمنع انتشار البكتريا والجراثيم بفروة الرأس، ويحمي فروة الرأس من القمل وغيرها من المشكلات.

ونظراً لكونه من الزيوت الكثيفة نسبياً فمن المفضل أن يتم تخفيفه بالماء أو بالزيوت الأخرى؛ حتى لا يتسبب بمشكلات للجلد، وإليكم بعض وصفات العناية بالشعر بزيت اليانسون:

  • قومي بتخفيف كميات متساوية من اليانسون وزيت الزيتون، ثم يتم تدليك فروة الرأس بالمزيج جيداً، مع إحكام تغليف الشعر، ومن ثم تركه لمدة ساعة، وبعدها يمكنك شطفه بالماء والشامبو المخصص لشعرك.
  • يعبأ زيت اليانسون في زجاجة رذاذ، ويتم استخدامه كبلسم للشعر، فيساعد على حماية فروة الرأس من الالتهابات الفطريات والجراثيم.

زيت اليانسون والقمل

زيت اليانسون زيت اليانسون والقمل

يستخدم زيت اليانسون للتخلص من مشكلة القمل بالشعر، وذلك لخصائصه المطهرة، والمتركزة في المادة العطرية الخاصة به، ويتم استخدامه:

  1. بطريقة التدليك: ويتم فيها تناول القليل من قطرات الزيت، ومن ثم تدليك فروة الرأس جيداً، مع تكرار العملية يوم بعد يوم.
  2. بمزجه مع مقدار متساوي من زيت الزيتون، ثم استخدامه في زجاجة رذاذ، ويرش القليل على فروة الرأس، ومن ثم تركه قليلاً ثم غسله جيداً بالماء والشامبو، لأفضل النتائج يفضل تكرار استخدامه يومياً، حتى تتخلصين من مشكلة القمل نهائياً.

زيت اليانسون والأطفال

يستخدم كأحد الوصفات المدرّة للبن الأم، فكثيراً ما تستخدم الأمهات المشروبات والأعشاب، بالإضافة إلى الوصفات التي تساعدها على إدرار اللبن لطفلها، فيمكن للأم أن تدلك ثدييها ببضعة قطرات قليلة من زيت اليانسون يومياً، بالإضافة لشرب السوائل الدافئة من الأعشاب وبخاصة اليانسون من أجل نتيجة أفضل.

كما توجد العديد من المشروبات التي تستخدم لعلاج مغص الأطفال في الطب البديل، حيث يمكن إضافة بضعة قطرات قليلة من زيت الينسون إلى مشروب الكمون الدافئ من أجل نتيجة أفضل.

أضرار زيت اليانسون

زيت اليانسون من الزيوت المفيدة للصحة ولجمال الشعر والبشرة، ونادراً ما يتسبب بالأضرار لمستخدميه، ولكن إذا استُخدم بشكل مباشر وكميات كبيرة، قد يتسبب في حدوث التهابات الجلد نظراً لكثافته الشديدة؛ لذا يفضل دائماً تخفيفه لتجنُب أضراره.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 + 20 =