تسعة
زيت المشمش
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف تحصلي على بشرة أكثر صفاءً وجاذبية عن طريق زيت المشمش ؟

كيف تحصلي على بشرة أكثر صفاءً وجاذبية عن طريق زيت المشمش ؟

يعد زيت المشمش من الزيوت التي تتمتع بفوائد جمالية عدة، لذلك يتم إدراجه في تصنيع الكثير من مستحضرات العناية سواء للبشرة أو الشعر مثل كريمات التفتيح أو الترطيب وغيرها، لذا سنتناول اليوم أهمية زيت المشمش في الحصول على بشرة أكثر نقاءً وشعر أكثر نعومة.

زيت المشمش يتم استخلاصه من بذور المشمش ويتميز بخواصه التجميلية الرائعة للبشرة والشعر، نظرًا لأنه مصدر غني بالفيتامينات والأحماض ومضادات الأكسدة مثل A،E بالإضافة إلى مجموعة من المعادن الهامة مثل الفوسفور، المنجنيز، البوتاسيوم، المغنيسيوم، النحاس، فهو يعد من العلاجات الطبيعية المثالية لتفتيح البشرة وترطيبها في وقت وجيز من الاستعمال المنتظم، كما أنه يستخدم في حل بعض مشاكل الشعر مثل التساقط وقشرة الرأس والجدير بالذكر أنه يستخدم أحيانًا في تدليك الجسم للحد من الشعور بالتوتر أو تهدئة الالتهابات، بدورنا في السطور القادمة سوف نساعدك من الاستفادة من زيت المشمش للأغراض التجميلية بالإضافة إلى أضراره كي تتجنبيها عند الإقبال على استخدامه.

زيت المشمش للتفتيح

إحدى فوائده التجميلية هي تفتيح لون البشرة حيث إنه يعمل على تغذية البشرة وتصحيح لونها، كونه يحتوي على فيتامين سي وA والمواد التي تؤخر من ظهور علامات التقدم في العمر مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة حول العين أو الشفاه، يمكنك استخدامه لتوحيد لون البشرة من خلال بعض الطرق الطبيعية السهلة.

كريم زيت المشمش لتفتيح البشرة

يمكنك الاستغناء عن مستحضرات التفتيح المكلفة وكريمات العناية الليلية التي قد لا تحقق لك ما ترغبينه، وذلك بالاعتماد على كريم زيت المشمش الليلي المعد من مجموعة من الزيوت الطبيعية المغذية للبشرة، وهو عبارة عن ملعقة صغيرة من زيت اللانولين، ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، ملعقة صغيرة من زيت المشمش، ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون نصف ملعقة صغيرة من جنين القمح، نصف ملعقة صغيرة من زيت السمسم، ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير والاستخدام

اخلطي الزيوت والمكونات مع بعضها البعض ثم ضعي الخليط على النار حتى يدفئ قليلا وبعد ذلك اتركيه جانبًا كي يبرد، ثم احتفظي به في قنينة زجاجية داكنة اللون أما عن كيفية الاستخدام دلكي بعض القطرات من هذا المزيج على وجهك ورقبتك لمدة ساعتين يوميًا ثم اغسلي بشرتك بالماء الدافئ، كما ينصح بتقشير البشرة أسبوعيًا أو كل عشر أيام حتى تحصلي على نتيجة مرضية.

زيت المشمش للبشرة الدهنية

يحتوي زيت المشمش على مواد مضادة للالتهابات تعمل على مكافحة حب الشباب وعلاجه للبشرة الدهنية المعرضة للإصابة بذلك باستمرار، كما أنه من الزيوت اللطيفة على البشرة التي تتغلغل سريعًا داخل المسام دون أن تترك أي آثار دهنية بالإضافة إلى قدرته على تنظيف وتنقية المسام من الشوائب والأتربة التي تتراكم على أنسجة البشرة والحد من تكون الرؤوس السوداء والبثور التي تزعج صاحبات البشرة الدهنية، فضلًا عن علاج آثار الشمس واحمرار الجلد لكن لا ينصح باستخدامه باستمرار حتى لا ينتج العكس وهو سد المسام، وبالتالي تكون حبوب الشباب وظهور البثور البيضاء.

عند استخدام زيت المشمش لا يفضل أن يستخدم منفردا ينصح بتخفيفه بأي نوع من أنواع الزيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، لأن بعض أنواع البشرات لا تتحمل حدة زيت المشمش وذلك بتدليك البشرة ببضع القطرات قبل النوم يوميًا أو استعماله من خلال الكريمات أو الصابون الطبي الخاص بالبشرة الدهنية.

زيت المشمش للحامل

لا ينصح استخدام زيت المشمش خلال فترة الحمل بأي صورة من الصور كونه يؤثر بشكل مباشر على صحة الأم والجنين، نظرًا لأنه يحتوي على بعض المواد السامة مثل مركب الهيدروجين التي قد تؤدي إلى خطر الإجهاض وإلحاق الضرر بصحة الأم خاصة إذا تم تطبيقه بشكل منفصل، لأنه سيكون بتركيز أعلى لكن من الممكن استخدامه بعد انقضاء فترة الحمل لتخفيف حدة الخطوط البيضاء الناتجة عن تمدد الجلد.

زيت المشمش وفيتامين e

زيت المشمش مصدر غني بفيتامين E وهومن مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الشوارد الحرة التي تعجل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وبالتالي فهومن المواد الطبيعية الفعالة في ترطيب البشرة ومدها بالحيوية والنضارة إذا تم استعماله بشكل منتظم.

زيت المشمش للهالات السوداء

زيت المشمش يصلح للاستخدام للتخلص من الهالات السوداء حول منطقة العين والحد من الانتفاخ، حيث إنه يعمل على تغذية تلك المنطقة كونه سهل الامتصاص كما أنه يقلل من ظهور الخطوط الرفيعة بجانب العينين، يمكنك استخدامه بعد خلطه بزيت جوز الهند أو زيت جنين القمح بتدليك بضع القطرات على عظمة العين بعيدًا عن منبت الرموش.

زيت المشمش للجسم

يعمل زيت المشمش منظف للبشرة فهو مثالي في إزالة الرواسب وتنقية مسام البشرة ومنع تراكم الشوائب بها، بالإضافة إلى حمايتها من الجفاف دون ترك ملمس زيتي.

مليء بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي من شأنها علاج البشرة الجافة وباقي أنواع البشرة بشكل عام عدا الحساسة منها، كما يمنحها النضارة والصفاء لذا يمكنك استخدام زيت المشمش مع زيت جوز الهند بتدليك اليدين والقدمين بعد الاستحمام، للحفاظ على رطوبة البشرة ومرونتها.

يعمل على تنعيم البشرة والحفاظ على ليونة الجلد نتيجة احتوائه على اللينوليك أسيد، كما أنه يساعد في علاج الإكزيما والالتهابات كونه يتركب من مواد مضادة للالتهاب.

يساهم في تفتيح المناطق الداكنة خاصة إذا تم استخدامه كمقشر من خلال مزج كل من ملعقة صغيرة من زيت المشمش مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين من حبيبات السكر حتى يعطي ملمس رملي، ثم افركي به وجهك وكافة مناطق الجسم في حركات دائرية لمدة ثلاث دقائق، حتى تتخلصي من طبقة الخلايا الميتة ومنح البشرة الإشراق والنضارة.

زيت المشمش للشعر

باستطاعتك استخدام زيت المشمش بديلا عن مستحضرات العناية بالشعر، حيث إن المواظبة على استعماله بشكل دوري يساهم في تنظيم إفراز الزيوت الزائدة في فروة الرأس إلى جانب الحفاظ على طراوة ومرونة الشعر، كما أنه يساعد على فك تشابك الشعر المجعد وزيادة نعومته ولمعانه.

يعمل على ترطيب فروة الرأس وعلاجها من الجفاف الذي يسبب تراكم القشرة وزيادة مشكلة التساقط، كما أنه يساهم في تحفيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ما يساعد على تطويل خصلات الشعر بشكل ملحوظ من خلال تغذيتها بالمعادن والفيتامينات التي ذكرناها مسبقًا، وبالتالي يؤمن لكِ الحصول على شعر صحي.

طرق استخدام زيت المشمش للشعر

حتى تستفيدي من فوائد زيت المشمش للشعر بالطريقة الصحيحة يمكنكِ الاطلاع على الطرق التالية والاستعانة بالأفضل لك:ِ

الطريقة الأولى

بإمكانك إضافة ملعقة صغيرة من هذا الزيت على الشامبو المناسب لطبيعة شعرك لتعزيز تأثيره، بالإضافة إلى تسهيل عملية التصفيف بسلاسة وفرد تجاعيد الشعر وزيادة كثافته.

الطريقة الثانية

اخلطي كميات متساوية من زيت المشمش مع زيت جوز الهند الذي ننصحك دائمًا بأن تحرصي على وجوده ضمن مجموعة عنايتك بالبشرة أو الشعر على حد سواء نظرًا لفوائده المذهلة.

وزعي المزيج على فروة رأسك من الجذور حتى أطراف الشعر فهذا المزيج من شأنه اختراق ألياف الشعر التالفة وترميمها بكفاءة، ثم لفي شعرك على هيئة كعكة للأمام لمدة 120 دقيقة وغطيه بغطاء الشعر البلاستيكي، وبعد ذلك اغسليه جيدا بالشامبو والماء الفاتر.

الطريقة الثالثة

ضعي زيت المشمش في وعاء وسخنيه قليلا على حمام ماء دافئ ثم امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع هذا الزيت، ووزعي المزيج على فروة رأسك ودلكيه بحركات دائرية لطيفة لمدة عشر دقائق ثم غطي شعرك بمنشفة مبللة بالماء الساخن لمدة نصف ساعة، فهذه الطريقة تساعد الزيت على التوغل داخل مسام الشعر والجذور شكل أكثر فعالية ومن ثم الحصول على نتيجة أفضل.

الطريقة الرابعة

هذه الوصفة مثالية للتخلص من مشكلة قشرة الرأس وتساقط الشعر، نظرًا لأنها تعتمد على عصير الليمون الذي يعمل على التحكم في زيوت الفروة وتقوية جذور الشعر، وتتكون من ملعقتين كبيرتين من زيت المشمش وملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج بحيث تضعي المزيج على فروة رأسك فقط لمدة ربع ساعة، ثم يشطف جيدا كما ننصح بعدم استخدام عصير الليمون بكميات كبيرة كونه يتسبب في جفاف فروة الشعر.

الطريقة الخامسة

بإمكانك عمل قناع مغذي للشعر من خلال هلام الصبار فقط، ما عليك إلا أن تخفقي ملعقتين كبيرتين من هلام الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت المشمش وملعقة كبيرة من زيت الشيا ثم وزعي المزيج على فروة الرأس وألياف الشعر، واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفي شعرك جيدا بالطريقة المعتادة.

الطريقة السادسة

من المعروف عن زيت الخروع انه من الزيوت الغنية بفيتامين E الضروري لتحسين صحة الشعر وتقوية جذوره، لذا يمكنك عمل سيروم منزلي مغذي للشعر من خلال المزج بين ملعقتين كبيرتين من زيت المشمش وملعقة كبيرة من زيت الخروع، وملعقة كبيرة من زيت السمسم، قومي بتطبيق الخليط على فروة الرأس وتدليكه لمدة خمس دقائق ثم لفي شعرك بالنايلون البلاستيكي وانتظري لمدة ساعة، وبعد ذلك اشطفي شعرك بالماء الدافئ والشامبو كالمعتاد وكرري تلك الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.

أضرار زيت المشمش

على الرغم من فوائد زيت المشمش التجميلية إلى أنه قد يترك بعض الآثار الجانبية إذا تم استخدامه بإفراط فهو للاستعمال الموضعي فقط، يحظر تناوله كونه يحتوي على مادة الأميغدالين التي تتحول إلى مادة سامة عندما تدخل إلى الجسم تعرف بمادة سيانيد الهيدروجين التي تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والتي قد تصل إلى الوفاة، لذا يجب أن تتأكدي تمامًا من أن منتج زيت المشمش الذي تقلبين على شرائه خالي من مادة الأميغدالين السامة فهي في العادة يتم إزالتها من منتجات الزيوت، كما أكدت الأبحاث في الآونة الأخيرة أن تناول 7.5 مل من هذا الزيت يسبب الوفاة.

استخدام زيت المشمش المركز قد يؤدي إلى التهاب الجلد إذا تم تطبيقه بدون أن يخفف بالماء أو الزيوت، كما ينصح أيضًا بعد استعماله أثناء فترة الحمل حتى لا يتسبب في ضرر صحة الأم والجنين، والجدير بالذكر أنه قد يلحق الضرر بالأطفال الرضع أو كبار السن.

وختامًا نرجو أن تكوني قد استفادتي من هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن زيت المشمش بكافة فوائده واستخداماته حتى تتمتعي ببشرة أكثر شبابًا، بالإضافة للحصول على إطلالة مميزة بشعر حريري وانسيابي، فما رأيك بتجربة هذا الزيت الرائع؟ ومشاركتنا بالنتيجة في التعليقات.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة قسم إدارة أعمال، من هواياتي: الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

أضف تعليق

3 × خمسة =