زيت الخروع

يعد زيت الخروع من من أهم الزيوت الطبيعية ذات الفوائد العلاجية والطبية الكثير والمتنوعة. ويحتوي زيت الخروع على دهون ثلاثية تتكون من نسبة من الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى أنها تحتوى على ما يقرب من نسبة 90% من حمض الرسينولاك الذي يعطي لزيت الخروع خصائص التليين. ويكون لون زيت الخروع أصفر شاحب وفاتح جدا، ويعد زيت الخروع من الزيوت عديمة الرائحة، ولكن تكون بعض نوعيات الزيوت المركزة منه ذات رائحة خفيفة وغير ملحوظة. ولزيت الخروع العديد من الاستخدامات المفيدة للشعر والبشرة ولزيادة كثافة الرموش والحواجبـ إلى غير ذلك من الاستخدامات. وسوف نستعرض في هذا المقال بعض الاستخدامات المفيدة لهذا الزيت.

تعرف على استخدامات زيت الخروع المختلفة

1استخدامات زيت الخروع للشعر

نظرا لأن زيت الخروع يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ه، الذي يعرف بفوائده الكبيرة في تقوية وتغذية الشعر وجعل ملمسه ناعما مثل الحرير، لذا يتم استخدام زيت الخروع على الشعر لإكسابه اللمعان والترطيب ولتقوية بصيلات الشعر، ويستخدم زيت الخروع أيضا للشعر لحمايته من المؤثرات الخارجية الضارة مثل التعرض لأشعة الشمس، أو لعلاج الأضرار التي تكون ناتجة عن استخدام مستحضرات تصفيف الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة. كما أن زيت الخروع يقوم بحماية الشعر من التقصف وبشكل خاص أطرافه، كما أنه يعد علاج مفيد لسقوط الشعر، ونظرا لاحتواء زيت الخروع على بعض الأحماض المفيدة للشعر مثل أوميجا 9، لذلك يتم استخدام هذا الزيت في ترطيب الشعر وفروه الرأس كما أنه يساعد الشعر على الاحتفاظ بالماء به. بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام زيت الخروع في تطويل وتكثيف الشعر عن طريق تدليك فروه الرأس به، ويستخدم أيضا زيت الخروع كمنظف لفروه الرأس والشعر من جميع الشوائب والأوساخ.

2استخدام زيت الخروع لتطويل الشعر

وسوف نستعرض فيما يلي وصفة مفيدة جدا يتم استخدامها لتطول الشعر في فترة قصيرة وبشكل ملحوظ، حيث يتم مزج كمية مناسبة من زيت الخروع مع كمية مساوية لها من زيت اللوز وذلك من أجل تقليل كثافة زيت الخروع، يتم بعد ذلك يتم وضع هذه الخلطة على الشعر بدءا من أطرافه وحتى فروه الرأس، ثم بعد ذلك يتم تدليك فروه الرأس بأطراف الأصابع تدليك جيد ولمدة 10 دقائق، وبعد ذلك أربطي رأسك بفوطة ساخنة مع ترك الزيت على الرأس لمدة ساعة، ومن أجل زيادة تغلغل الزيت في الشعر، يمكن استبدال الفوطة بفوطة أخرى بعد نصف ساعة، وبعد هذا قومي بغسل شعرك باستخدام شامبو مع التجفيف بالمنشفة، وبعدها يتم ترك الشعر في الهواء الطلق ليجف.

3استخدامات زيت الخروع للبشرة

لقد أثبتت التجارب أن لزيت الخروع إمكانات هائلة لعلاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب وحروق الشمس وعلاج مشاكل البشرة الجافة وعلامات التمدد والثآليل والتجاعيد، حيث يمكن استخدام زيت الخروع عن طريق دهان المنطقة المصابة بقطعة من القماش أو القطن المتشرب بزيت الخروع وذلك مرتين في اليوم صباحا ومساءا، كما يعد زيت الخروع علاج مفيد في لإزالة البقع الداكنة بالبشرة وإزالة آثار حب الشباب نهائيا مع الحفاظ على جمال ونضارة البشرة وتطهيرها وإزالة الأوساخ منها نهائيا، ويعتبر زيت الخروع من أقوى المواد المرطبة، حيث يجعل البشرة طرية وناعمة الملمس، ويساعد أيضا على إزالة الشامات المزعجة وتطهير البشرة من الفطريات والبكتريا، ونظرا لكل هذه الفوائد التي يتمتع بها زيت الخروع، لذا فهو يدخل كمكون أساسي في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، والآن هيا بنا عزيزتي لنتعرف على كيفية استخدام زيت الخروع على بشرة الوجه.

4طرق استخدام زيت الخروع على بشرة الوجه

يتم غسيل الوجه جيدا، ثم بعد ذلك يتم دهان الوجه بكمية مناسبة من زيت الخروع، ثم يترك لمدة ساعتين، وللحصول على نتائج أكثر فاعلية يمكن ترك الزيت على الوجه لمدة يوم كامل فليس هناك مشكلة في ذلك، وبعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء الدافئ، ثم يتم تكرار هذه الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع، وهناك طريقة أخرى، حيث نقوم أولا بتنظيف الوجه جيدا، ثم بعد ذلك يتم تغطية الوجه بقطعة قماش مبللة بالماء الساخن ومعصورة لمدة 10 دقائق، ثم يتم تدليك البشرة بكمية مناسبة من زيت الخروع وندعه على الوجه حتى الصباح، وللحصول على النتيجة المرجوة، يتم تكرار هذه الطريقة لمدة أسبوعين.

5استخدام زيت الخروع للبطن والجهاز الهضمي

يتم استخدام زيت الخروع كملين في حالات الإمساك، حيث أنه يساعد على تسهيل حركة الأمعاء، ونظرا لأن الكثير من الناس لا يفضلون طعمه يمكن إضافة ثلاثة ملاعق منه على كوب من العصير ويتم تناوله قبل الوجبات، كما أن زيت الخروع يعمل على شد ترهلات البطن والحد منها، حيث يتم تسخين ملعقة من زيت الخروع ثم يتم تدليك البطن بهذا الزيت، ولهذه الطريقة نتائج جيدة للتخلص من الدهون الزائدة، ومن أجل الحصول على نتائج رائعة، يفضل ممارسة الرياضة أو أي نشاط من الأنشطة البدنية مع هذه الطريقة.

6استخدام زيت الخروع في علاج التهاب المفاصل

يمكن أن يكون التهابات المفاصل مشكلة عارضة أو مرض مزمن، فهناك الكثير من الناس الذين يعانون من هذه المشكلة، وتعد العلاجات الطبيعية من أهم علاجات هذا المرض، هذا فضلاً عن أنها ليس لها أي آثار جانبية مثل العلاجات الكيميائية، ويعد زيت الخروع من ضمن العلاجات الطبيعية المفيدة لالتهاب المفاصل، حيث يتم تسخين زيت الخروع وتطبيقه مباشرتا على المفاصل الملتهبة كعلاج موضعي أو يتم إضافة ملعقتين من زيت الخروع على عصير البرتقال، ويشرب مرتين يوميا، أو يمكن إضافة ملعقتين من زيت الخروع على الزنجبيل ويؤخذ هذا الشراب كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش، وتعد جميع هذه الطرق من طرق العلاج الجيدة التي تساعد على تخفيف أعراض التهابات المفاصل.

7احتياطات ونصائح هامة لاستخدامات زيت الخروع

يجب عدم استخدام زيت الخروع كملين لفترات طويلة لأن ذلك قد يتسبب في خلل بسوائل الجسم ويؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام زيت الخروع كملين لفترة طويلة من الممكن أن يؤدي إلى نتيجة عكسية وهي الإصابة بالإمساك وضعف حركة الأمعاء. ويحظر استخدام زيت الخروع للنساء الحوامل والمرضعات أو المرضى الذين يعانون من التهاب أو انسداد بالأمعاء، وفي مثل هذه الحالات يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه لتجنب حدوث أي أعراض جانبية. ويجب على الأشخاص الذين يتناولون زيت الخروع كعلاج ممارسة الرياضة وأكل الخضروات والفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف وذلك من أجل الحفاظ على صحة الأمعاء.

8خاتمة

يعتبر زيت الخروع من أهم الزيوت الطبيعية ذات الفوائد العلاجية والطبية التي لا حصر لها، حيث يحتوي زيت الخروع على دهون نباتية تحتوي على بعض الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى أنها تتكون من ما يقرب من 90% من حمض الرسينولاك الذي يعطي لزيت الخروع خصائص التليين، ويتميز زيت الخروع بلونه الأصفر الشاحب الفاتح جدا، وهو من الزيوت عديمة الرائحة، ولكن تكون بعض نوعيات زيت الخروع المركزة ذات رائحة خفيفة جدا، ولقد استعرضنا في هذا المقال بعض الاستخدامات المختلفة لزيت الخروع بمزيد من الشرح والتي تمثلت في استخدامات زيت الخروع للشعر والبشرة وطرق استخدام كل منها واستخدام زيت الخروع للبطن والجهاز الهضمي واستخدام زيت الخروع في علاج التهابات المفاصل، وهناك الكثير والكثير من استخدامات هذا الزيت التي لا يسع ذكرها في هذا المقال، ولكننا قدمنا أهم استخداماته لتعود بالنفع على قارئنا العزيز.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة عشر − واحد =