زيارة صديق

زيارة صديق لك في المنزل والمكوث معك لعدة أيام قد يكون تجربة ثقيلة وعبء عليك وتشعر أن هناك ضغط تشكله عليك هذه الزيارة ومن الممكن أن تكون تجربة لطيفة مليئة بالألفة والمرح، القاعدة الأهم في زيارة الصديق هو أن تشعر أن الأمر سيمر بسلام وأنك ستدعوه لرؤية منزلك كما هو فالأهم هو أن تتخلص من كل هواجسك تجاه إمكانياتك الضئيلة أو أن المنزل الذي تعيش فيه غير لائق به، كل هذه الأمور ليس لها أهمية لأن الرضا هو أصل الكرم والآن سنتحدث عن كيفية استعدادك لزيارة صديق إلى منزلك.

تهيئة المكان الذي سينام فيه

أهم شيء في زيارة صديق لك هو تهيئة المكان الذي سينام فيه يجب أن يكون مريحا مع أهمية غسل الشراشف وأكياس الوسادات وغيرها ويجب عليك أن تختار أفضل سرير لديك للنوم عليه ومن الأفضل بالطبع أن ينام في حجرتك أو في حجرة منفصلة ولذلك عليك بفهم طبيعة صديقك إن كان خجولا أو مألوفا، في كل الحالات عليك أن تهيئ هذا المكان بأفضل شكل ممكن لأن هذا هو جوهر الكرم والاستعداد وليس عليك أن تجلب شيئا جديدا ولكن الموجود منه قدر المستطاع يفي.

ترتيب المكان وتنظيمه

عليك أيضًا عند زيارة صديق بترتيب المكان وتنظيمه وجمع الملابس الملقاة على الأرض وتنظيف الشقة فليس من الجيد أن يأتي الضيف ويجد الفوضى تعم المكان قد يكون هذا مناسبا لأهل البيت لاعتيادهم على الأمر ولكن للضيف يكون شيئًا غير لائقا لأن هذا يلقي في نفسه استهتاركم به وعدم ترحيبكم أو احتفاءكم بوجوده ويجعله يأخذ انطباعا بالفوضوية والعشوائية في حياتكم لذلك من الأفضل على الدوام ترتيب المكان وتنظيمه وتنظيفه.

لا تبالغ في تجميل المنزل

ليس عليك أن تجلب زينة إلى المنزل أو أضواء أو ورق حائط أو غيرها ولا تخجل من دهان المنزل أو ديكوره أو أثاثه القديم، ليس عليك أن تشعر الضيف بكم العبء الذي كبده إياكم، البيت الذي تعيشون فيه هو بذاته الذي سيأتي ليقضي فيه عدة أيام وليس عليك أن تقوم بشيء جديد أو تخترع منزلا آخر، كل ما عليك أن تستقبله الاستقبال الأفضل فحسب وما دون ذلك يعتبر ضغط عليك وعليه.

تعريفه بكل أماكن المنزل

عند زيارة صديق أفهمه خريطة المنزل والأهم أخبره بمكان الحمام لأنه سيستخدمه كثيرا والمكان الذي سيبيت فيه ولا تبالغ في تعديد الأماكن في المنزل فحتى إن كانت الشقة التي ستجلسان فيها ضيقة فلا ضرر في ذلك طالما هناك مكانا له لينام فيه لذلك لا ترهق نفسك بأمر الشقة الضيقة وكن دائما فخورا باستضافته والعمل على إكرامه وإظهار الترحيب المناسب له.

تعريف الأسرة عليه

يجب عليك عند زيارة صديق أن تعرف الأسرة عليه وسبب تعارفكما وسبب وجوده في المنزل سواء إن كنت دعوته أو كانت لديه ظروف طارئة اضطرتك لاستضافته أو كان قادما من محافظة أخرى في كل الأحوال يجب عليك تعريف الأسرة عليه بأفضل شكل ممكن حتى يحدث نوع من أنواع الألفة بين الصديق وبين الأسرة وعليك أن تعد له غداءً معقولا في اليوم الأول لوصوله أما إن كان سيمكث لعدة أيام فلا مانع أن يأكل من أكل المنزل حتى لا يشعر أنه يكلفكم ما لا تطيقون.

إشعاره بأن البيت بيته

عليك أن تشعر صديقك بأن البيت بيته ولا تشعره بأنه ضيف ثقيل أو يشكل عبئا على المنزل لأن ذلك هو غاية الكرم فلن يتذكر الشخص الأشياء التي قدمتموها له ولا تفانيكم في خدمته بقدر ما سيتذكر الأثر النفسي للزيارة بعد انتهائها لأنه سيشعر كما لو كان في منزله ولن يشعر أبدا بأنه كان غريبا أو ضيفا يشكل ضغطا على أهل المنزل لذلك عليك بإشعار صديقك أنه في منزله بالضبط ولا تشعره بأنكم متوترون في وجوده خوفا من عدم إشعاره بالترحيب المناسب.

إعداد برنامج للزيارة

إن كانت زيارة صديق لك من محافظة أخرى أو من منطقة بعيدة فعليك أن تعد برنامجا للزيارة خصوصًا إن كان الصديق أول مرة يزور منطقتك فعليك بأخذه لزيارة الأماكن المشهورة في بلدك والمناطق القديمة وتقوم بعمل جولة له أما إن كان آتيا لقضاء مصلحة معينة فما من مانع لأخذه للسهر في الليل مثلا بالخارج أو ترتيب الغرفة لمشاهدة فيلم أو غيرها، بحيث لا تجعله يأتي ثم تسأل ماذا علي أن أفعل الآن على الأقل يجب أن يكون لديك خطة احترازية.

كيف تقوم بـ زيارة صديق ؟

والآن بعد أن استعرضنا كيف يمكن أن تستعد عند زيارة صديق لك في المنزل سنسأل عن الآداب العامة التي يجب عليك أن تتبعها عند قيامك أنت بإحداث زيارة صديق لك بحيث لا تشعره بالضغط أو العبء أو تثقل عليه.

إعلامه بعدد ليالي المبيت

قبل أي شيء عليك أن تعرفه بالمدة التي ستمكثها عنده ومن الأفضل ألا تزيد عن ثلاث ليال لأن هذه المدة المناسبة للبقاء عند أي شخص خصوصًا إن كنت ستبقى عند أسرته أما إن كان صديقك يعيش وحده فما من مشكلة من البقاء لأسبوع أو أكثر ولكن من الأفضل أن تبلغه أيضًا بعدد ليالي المبيت لأن الأشخاص يكون لديهم خطط في الغالب ويخجل من مصارحتك بها حتى لا تشعر بأنك غير مرحب بك، البقاء لمدة كبيرة ليس جيدا في معظم الحالات.

تحديد موعد قبلها بمدة كافية

عند عزمك على زيارة صديق لك عليك أن تبلغه بنيتك قبلها بمدة كافية لا تقل عن 5 أيام مثلا حتى يستطيع مراجعة خططه وحساباته واسأله إن كان ذلك مناسبا له أم لا حتى يتدبر أمره ولا يخجل من أن يقول لك أنه سيسافر خلال الأيام القادمة مثلا وأنت تعيق سفره، لذلك عليك أن تكون محددا عدد الأيام التي ستقضيها وأن تبلغه قبلها بمدة كافية.

إحضار أدواتك الشخصية الخاصة بك

عند عزمك على زيارة صديق عليك أن تحضر أدواتك الشخصية الخاصة بك جميعها خصوصًا فيما يختص بمعجون الأسنان والفرشاة والفوطة واللوفة الخاصة بك وكل هذه الأشياء التي لا يجب أن تشاركها مع شخص آخر عليك بإحضارها جميعها وأنت تعرف لماذا بالطبع وربما هذه بديهية لا تحتاج لشرح ولكن وجب التنويه عليها حتى لا ننساها.

عدم البقاء في المنزل طوال الوقت

عند زيارة صديق لا تظل في المنزل طوال الوقت ومن الأفضل ألا تذهب إلى هناك إلا وقت النوم حتى لا يشعر الأشخاص هناك بالحرج لوجودك بينهم خصوصا أنك لا زلت شخصا غريبا من الأفضل أن تكون خفيفا دائما على الآخرين وبالتالي عليك أن تذهب إلى الخارج خصوصًا طالما صديقك المضيف بالخارج أيضًا.

زيارة صديق قد تكون عبئا وقد تكون شيئا سلسا وبسيطا إن نظرت إليها بشكل عادي وليس كأنها أمرا عظيما، المهم أن تظهر الاحتفاء والترحيب المناسبين ولكن لا تشعر الضيف بأنه يكلفكما مشقة ضيافته.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 1 =