زيادة المرتب

هل ترغب بالمطالبة بـ زيادة المرتب ؟ بالطبع هذا حق لكل موظف، خاصة إن كان فعلا يستحق ذلك، فهناك العديد من الأسباب التي قد تدعو الموظف إلى طلب زيادة المرتب ، منها إن كان يعمل بجد، أو قام بعمل استثنائي ومميز حقق للشركة التي يعمل بها الأرباح، أو بسبب تعيين شخص آخر بنفس مرتبه على الرغم من أنه لا يتمتع بأي خبرة مكتسبة. كل هذه الأسباب واكثر تجعل من المطالبة بـ زيادة المرتب حقا للعامل إذا ما اقترنت بالأصول الواجب اتباعها عند المطالبة.

إن ممارسة هذا الحق لها أصول يجب اتباعها، ولا يمكن لأي شخص يرغب بهذه المطالبة أن يقوم بها بطريقة تلقائية وعفوية دون أن يتبع هذه الأصول والوسائل التي تجعل لطلبه أسس وقواعد تمكنه من القيام بذلك وتجعل رب العمل يستمع إلى المطالبة بطريقة جدية. إذا كنت تتساءل عما يجب أن تقوله عندما تطلب زيادة، فقد جئت إلى المكان الصحيح. في هذا الدليل، سنعلمك بالضبط كيف نطلب رفع الأسعار والحصول عليها.

القيام ببعض الأسس

زيادة المرتب القيام ببعض الأسس

قبل أن تتمكن من التفكير في طلب زيادة في الأجر، يجب أن تقوم بأداء واجبك أكمل وجه. فيجب عليك أن تتعرف على مفهوم الموظف النموذجي والحصول على التعليم والخبرة في المقام الأول. فلا يمكنك أن تقوم بالمطالبة بـ زيادة المرتب إن كنت مقصرا في عملك، أو ترتكب الكثير من الأخطاء، إن التقدم إلى الإدارة بمثل هذا الطلب دون أن تكون قد قمت بواجباتك يعد من الخطاء التي لا تغتفر. كذلك يجب عليك أن تحاول أن تتعرف على مستوى الجور للوظائف المماثلة لوظيفتك، وتقيسها على أجرك، يمكنك أن تقوم بسؤال الأصدقاء، أو الزملاء في العمل، أو حتى البحث عبر الإنترنت عن مثل هذا الجواب، وهو المر الذي سيساعدك لاحقا في التقدم بالطلب.

معرفة ما تستطيع الشركة تحمله قبل طلب زيادة المرتب

عند المطالبة بأي نوع من الحقوق العمالية، عليك أن لا تفصل نفسك عن الشركة التي تعمل بها، وان تطالب بها بصورة أنانية، بل يتوجب أن تأخذ العلاقة بينك وبين الشركة على أنها ارتباط وثيق وبالتالي أن تفكر بمصلحة الشركة أيضا عن أي مطالبة، وبالتالي يمكن أن يساعدك القليل من البحث حول ما تستطيع الشركة وما لا تستطيع تحمله على طلب زيادة المرتب الثقة بكل ثقة. حاول أن تقوم بسؤال الموظفين معك عن وضع الشركة، يمكنك أن تدرس هذا الوضع من طبيعة تصرفات الإدارة، هل هي تقوم بالتقشف أم بالبذخ، في النهاية ومع انه من الطبيعي أن تفكر في مصلحتك الشخصية، لكن يجب أن لا تكون على حساب الوضع الراهن للشركة إن كان سيئا وأن تستغل حاجتهم إليك كن عادلا ومنصفا قدر الإمكان

اختر الوقت المناسب لممارسة هذا الحق

يفضل أن تقوم بالتقدم بطلب الزيادة في الأجر بمجرد الانتهاء من هذا العمل الأساسي، عليك أن تقوم بإيصال رسالة إلى الإدارة إلى انك تهتم بمصلحة العمل ولا تتجاوزه وبالتالي أنت تحرص على أن لا يتعارض وقتك مع وقت الشركة الثمين. أيضا إن أفضل وقت لطلب زيادة المرتب هو بعد تقييم الأداء. هذا هو عندما يكون تقييمك في العمل على درجة عالية، عندها سيكون المدير في مزاج جيد. أيضا يمكنك التفكير في طلب زيادة المرتب بعد النتائج الناجحة في العمل الجماعي أو إكمال مشروع تقوم الشركة به. من المهم جدا تجنب تقديم طلب زيادة المرتب عندما ينشغل المدير بأمور أخرى مهمة. فقد يكون رده سريعا بالرفض ودون الدراسة الحقيقية للوضع والطلب.

بناء قضيتك من أجل زيادة المرتب

سواء كنت تطلب زيادة في الأجر عبر مقابلة شخصية مع الإدارة أو بإرسال رسالة إلكترونية أو عادية، يجب أن يكون بناء قائم على أسس خاصة في المطالبة، إليك بعض الخطوات لمساعدتك في بناء قضيتك:

  • أدرج إنجازاتك من العام الماضي، إذا كان لديك أدلة على ما تقول، فقم بإظهار إثباتاتك.
  • إذا وجدت الحلول التي ساعدت في حل بعض المشاكل أو تحسين الإنتاجية، فقم بسردها أيضًا.
  • أظهر أن شركتك تحتاج إليك وأن عليها زيادة المرتب لك المزيد مقابل ما تستحق.
  • إذا أظهر لك البحث في طبيعة الرواتب في السوق أنك تتلقى أقل من المبلغ الذي تدفعه شركتك، قم بإثبات الإثبات / التوثيق لنفسه.
  • قم بتوثيق المتغيرات الخاصة بك، والتي تجعل تتقدم بطلبك.
  • أظهر لرئيسك أن تدريب شخص جديد سيكلفه الوقت والمال كذلك. ولكن اظهر المعلومة بطريقة طبيعية وليس استغلالية.
  • كن مستعدًا لإثبات المعرفة التي اكتسبتها أو الخبرات الإضافية الذي ذهبت إليه في تدريب شخص أو تدريبه.
  • أحضر رسائل التنويه التي تدعم هذه الأشياء.
  • تحديد ما كنت على استعداد لتسوية ما. لن يشعر معظم أرباب العمل بالسعادة لأنهم سيعطونك زيادة المرتب بنسبة 50٪ لذا قد تضطر إلى الانتظار لمدة 6 أشهر أو أن تعرض عليك نسبة أقل مما تطالب به.

إذا أظهرت هذه النقاط أنه ليس لديك قضية يمكن الاعتماد عليها، فمن الأفضل عدم طلب ذلك في الوقت الحالي وأن تنتظر المزيد من الوقت حتى تقوم ببناء حالة على هذه الشروط.

اكتب عينة رسالة زيادة المرتب بالبريد الإلكتروني

بمجرد الانتهاء من بناء قضيتك، اكتب هذه النقاط وأعد نصا للإدارة. يجب أن يسلط هذا البرنامج النصي الضوء على سبب كونك موظفًا جيدًا وموظفًا قيّمًا في ذلك. تأكد من أنك تتدرب على ما ستقوله عند طلب زيادة المرتب حتى تتمكن من قول ذلك دون الحاجة إلى الرجوع إلى العينة.

حضر خطة احتياطية

زيادة المرتب حضر خطة احتياطية

إذا تم رفض طلبك، على الرغم من كل النقاط السابقة، فتأكد من أن لديك خطة احتياطية. يمكنك البدء بسؤال رئيسك في العمل عما هو متوقع منك أو الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين فرصك في الحصول على زيادة المرتب التي تستحقها. اطلب إعداد اجتماع مرة أخرى بعد بضعة أشهر. لكن مهما فعلت، لا تهدد بالاستقالة. هذا سيضعك فقط في خانة المفصولين في أقرب وقت إذا كانت الشركة في حالة سيئة من الناحية المالية. يمكنك بطبيعة الحال البدء في البحث عن وظيفة جديدة إذا كانت شركتك بالفعل في حالة سيئة أو إذا كنت تشعر بأن حجة رئيسك تفتقر إلى الدعم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

إحدى عشر − 10 =