زواج الصالونات

الجواز قسمة ونصيب بالطبع، وقد يكون النصيب مكتوب في زواج الصالونات والقسمة بتلك الطريقة، في البداية يجب أن نتوقف عن الأحكام المطلقة في الأمور الخاصة بالبشر، لأنها تختلف بالطبع من شخص لشخص، لكن جواز الصالونات يجب أن يتوفر به عدد من الأمور حتى نتأكد أننا نتبع الأصول والتقاليد المهذبة، ونلتزم بإتيكيت يحفظ ماء وجه العريس المتقدم وأهله ويخفف الموقف على العروسة وأهلها، بحيث تمر الأمور بسلاسة سواء تمت الموافقة أو لا، لكن علينا أيضا أن نعرف تفاصيل التجربة التي نستعد لخوضها ممن سبقونا إليها، نعرف خبراتهم والأخطاء التي وقعوا بها لنتجنبها، أو لننتبه في المستقبل من عدم تكرارها، فلكل أمر عيوب كما له إيجابيات، لذلك نحاول في تلك المقالة أن نتعرف معاً بشكل مبسط على كل ما يخص طريقة الزواج المدبر أو جواز الصالونات كما يشتهر به، نعرف عيوبه وخطواته والإتكيت المتعارف عليه فيه وخطواته، ونعرف أهم الأسئلة التي تخبرك الأساسيات الهامة عن شخصية شريك حياتك “المحتمل”.

زواج الصالونات وزواج الحب

زواج الصالونات زواج الصالونات وزواج الحب

زواج الصالونات أم زواج الحب، أيهم أفضل، الأغلبية تقول إن جواز الحب لا يستمر طويلا بخلاف الزواج المرتب أو الصالونات، الحقيقة أن الأمر لا يتم حسمه بتلك الطريقة، كلا الطريقين لهما عيوبهما ولهما مميزاتهما، لكن دعونا نتفق أنه لا يوجد شخص يستطيع أن يعيش مع شخص آخر ويشاركه أتفه وأعظم تفاصيل يومه، ويرتبط مصيره به بدون وجود حب، لكن هل هذا يعني أن الزواج عن طريق الصالونات لا يوجد به حب؟ على العكس يجب أن ننظر لكلا الطريقين بشكل عاقل، فالحب قد يتوجد من أول لقاء، باتفاق الأهواء، وقد يكون أو لقاء هذا مكانه في الجامعة أو على كنبة الصالون، فلا مانع من استقبال عرض زواج في البيت من شخص غريب، لكن لا نقبل هذا العرض إلا بعد تحرك مشاعر الود والمحبة نحوه، لذلك يجب أن يكون الزواج في كلا الحالتين منظم ويأخذ فيه كلا الطرفين وقته للتعرف بشكل جيد وعميق على طباع الشخص الآخر.

زواج الصالونات للرجل

حسنا قد يظن أغلب الناس أن الموقف المحرج يكون للمرأة في وضع الصالونات، لكن الحقيقة أن الرجل يكون في موقف أشد حرجا، خاصة لو لم يعرف كيف يسوق الكلام بشكل صحيح، ولم يقدم نفسه بطريقة تعبر حقيقة عنه، وهذا الأمر هام جدا لأن هذا اللقاء هو ما يحدد أن كنتما مناسبان لبعضكما البعض أم لا، لذلك الصدق التام ضروري مع التحلي بإتيكيت وبعض الأساسيات للقاء ناجح، ومنها:

  • عليك أن تحسن اختيار ملابسك، وتركز في تفاصيلها، فلا تبالغ لكن لا تستهتر بالمظهر في الوقت نفسه.
  • النظافة الشخصية والرائحة العطرة من أهم الأشياء التي تلاحظها المرأة.
  • أستمع إلى حديثها بإنصات، ولا تقلل من عملها أو طموحها أو أي شيء تقوله عن نفسها.
  • أبتعد عن الغرور والتفاخر بنفسك، كن متواضعا لكن لا تقلل من نفسك، وقل لها الحقيقة دائما.
  • أفتح مواضيع هامة عن الحياة عامة وعن العمل ودع الحديث يوضح شخصياتكم ولا تجعل الأمر يبدو كتحقيق رسمي يحتاج إجابات محددة.

إيتيكيت زواج الصالونات

هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها كلا الطرفين ليكون اللقاء الأول مثمر ومفيد، وتكون تجربة زواج الصالونات ناجحة، ونذكرهم في التالي:

  1. اظهر طبيعتك ولا تتصنع، تجنب التوتر وقيم الأمور بناء على رأيك، وليس على ما قالوه عن العريس/العروسة.
  2. لا داعي للتحدث عن أي علاقات سابقة، ليس هذا هو الوقت المناسب، فلا يصح السؤال عنها بالأساس، وإن كان الأمر مهم فالتعرف قبل المقابلة هذا الأمر، ولا تذكره في المقابلة.
  3. دعك من الأحكام المسبقة، والمتسرعة، رتب أفكارك ونسقها بشكل لطيف، واختار كلماتك بحرص.
  4. لا تمعن النظر بشكل يسبب الإحراج في جسد أو وجه من أمامك، دع الأمر يبدو طبيعيا.
  5. لا تتسرع باتخاذ قرار، ولا تفكر وأنت جالس في قرارك، فقط أقضي اللقاء كامل بطبيعتك وبعد انتهائه فكر.
  6. تجنب الحكم والنصائح، لا يجب أن تكون هناك نصائح وتوصيات في اللقاء الأول بأي شكل.
  7. تجنب النقد والاعتراض، كون رأيك الخاص واتخذ قرارك، لكن لا يصح أن تنتقد من تعرفت عليه للتو بأي شكل.

أسئلة زواج الصالونات

بسبب صعوبة الموقف على البعض، والتوتر الطبيعي، قد ننشغل عن أسئلة هامة، ومن تلك الأسئلة نذكر الآتي:

  1. أسأل عن الطموح في العمل والحياة عامة.
  2. أسأل عن الهوايات الخاصة، وأقرب الأشياء لقلبه.
  3. تحدث في مواضيع عامة من الفن والثقافة لتكتشف ذوق شريكك في الحوار.
  4. أسأل عن أشياء عامة خاصة بتفضيلاته، سواء في الأكل والشرب أو أسلوب الحياة، كلها تكشف تفاصيل عن شخصية الشخص، بدون أن تسبب إحراج.
  5. بالطبع من المهم أن تعرف رأي الشخص الذي تقابله في الأمور الجوهرية في حياتك، من أفكار خاصة بالعمل أو الدين أو الحياة العامة.
  6. تجنب الأسئلة الخاصة والمحرجة، لا تنسى أنكم لازلتم مجرد شخصين غريبين، فأتبع الذوق العام ولا تتدخل في خصوصيات.

خطوات جواز الصالونات

زواج الصالونات خطوات جواز الصالونات

هناك خطوات متعارف عليها في جواز الصالونات، فبعد تحديد موعد للمقابلة الأولى، سواء كانت المقابلة في البيت أو في مكان عام “وهو الوضع الأفضل”، لا يتم مطلقا الرد خلال اللقاء، فلو سارت المقابلة وفقا للأصول ولم تبتعد عن حدود الإتيكيت في الأسئلة، يخرج العريس من البيت وهو لا يعرف بعد رأي العروسة والعكس صحيح، عامة لا يصح أن يكون الرد سريعا حتى ولو رأي نهائي، أنتظر بين أسبوع لعشرة أيام، وفكر جيدا وبهدوء في تلك الفترة، ثم يكون الرد على الطرف الثاني، في حالة قبول الطرفان فيجب تحديد مقابلة ثانية، أيضا للتعارف وليست للرسميات، لقياس درجة القبول، وفي كافة الحالات يفضل تحديد تلك المقابلة، إلا لو هناك طرف رفض بشكل قطعي، بعد المقابلة الثانية، ننظر أيضا قرابة الأسبوعين، ثم نحدد إن كنا سنكمل المشوار معا أم لا، ولا ضرر من تحديد مقابلة ثالثة للشاب والفتاة وحدهم في مكان عام خارج المنزل، للتأكد من الشعور وتحديد طبيعة الشخص بشكل أفضل.

مميزات الزواج المدبر “الصالونات”

كما ذكرنا في البداية فإن لكل طريقة عيوبها ومميزاتها، نذكر مميزات معروفة لزواج الصالونات في الآتي:

  1. الزواج المدبر معروف النسب والأصل، وغالبا العائلتان يعرفان طباع بعض جيدا، ولا يوجد أسرار حقيقة قد تظهر فتعكر صفو العائلتان.
  2. الزواج أصلا محكوم من قبل العائلتان، فدائما هناك دعم وتوجيه منهما للطرفين، فهوة في الأصل حاصل على مباركتهم ولا يوجد مشقة إقناعهم.
  3. في الغالب تكون العائلتان متقاربتان من حيث المستوى المادي والثقافي والعادات والتقاليد وهو ما يقلل حجم مشاكل الاتفاق على الزواج.
  4. يكون هناك روح محبة مجهزة مسبقا للعريسين سواء في بيت الرجل أو المرأة حيث أنهم بشكل مباشر السبب في هذا الجمع ومباركته.

عيوب زواج الصالونات

وكما ذكرنا المميزات، نذكر عيوب جواز الصالونات، من حكم خبرة البعض وتجاربهم، ومنها:

  1. ليست هناك مساحة كافية للمشاعر، فالأمر قد حسم بمجرد الموافقة، فلا داعي لمحاولة إقناع الآخر بالبقاء معك للأبد، لذلك يحدث إهمال للمشاعر وإظهارها.
  2. تدخلات الأسرة قد تزيد وتسبب المشاكل أو عد الراحة لأحد الطرفين، فالأسرة تتعامل كأنهم أصحاب الحق الأساسي في هذا التجمع الثنائي فلهم حق توجيه.
  3. غالبا تكون الفترة قصيرة في الزواج المدبر، فيكون العريس جاهز وهو ما دفعه للبحث عن عروسة، وهذا الأمر خطر جدا، لا داعي للعجلة مهما كانت أعماركم، أو جاهزيتكم، مدة الخطوبة يجب ألا تقل عن عام، تتعارفان فيها بشكل جيد، وتبنيان قواعد محبة وتفاهم لما بعد الزواج.
  4. يتعامل العريسان كأنهما جزء من مشروع عليهما إنجازه، وليس علاقة حب ومودة يبنوها معاً.

نصائح لزواج الصالونات

زواج الصالونات نصائح لزواج الصالونات

ربما نميل لترك انطباع حسن لدى الأشخاص، لكن إياك والكذب، هذا ليس تعارف سريع وينتهي، أو علاقة عمل سطحية، بل جواز مستقر وطويل، لو بنيته على كذبة صغيرة واحدة سينهار انهيار مؤلم لكلاكما.

  1. زواج الصالونات مبني على التعارف، فخذ وقتك الكافي لمعرفة كل ما يهمك، أفتح دائما الحوار معها، وأخرجا معا وتحدثا في كافة الأمور، ليس ضروري أن تتطابق طباعكما، لكن ضروري أن تجدا أرضية مشتركة ومساحة كبيرة للتفاهم.
  2. لا يوجد شخص يغير طباعه بعد الزواج، فلا تقنع نفسك بتلك الأكذوبة، ولا تستمع لمن يقول لك سيتغير ببعد الزواج، إن لم تتقبل طبع أو طريقة معينة فعليك أن تتعامل مع هذا الوضع.
  3. أعتمد دائما على المصارحة والانفتاح، لا يمكن أن تتواجد أسرار بينكما، ولا تكتم شعور شعرته، عبر عما في قلبك، لكن تخير أوقاتك وألفاظك.
  4. لا تهمل المشاعر، عبر عن حبك ومشاعرك الدائمة لها، لا تنسى أن دائما هناك ضغط من المجتمع أن هذا الجواز خالي من المشاعر.

جواز الصالونات طريقة تقليدية ولها احترامها في كل الأحوال مثل أي طريقة أخرى للزواج، فلا شك أننا نسعى جميعا للاستقرار والحب، فربما تكون تلك الطريقة هي الطريق المناسب لك لإيجاد شريك حياتك وتكوين أسرة على أساس الحب والتفاهم، أهم شيء أن نترك الأحكام المطلقة جانبا، وندع كلام الناس ومن يعيبون ويسخرون من أي طريقة، ونتبع الأصول والإتكيت في مقابلة عرض الزواج، فلا داعي للتجريح والإهانات ولا تنسي أن العريس هو ضيف في بيتكم قبل كل شيء، وربما يكون هذا هو باب الحب والمشاعر الجميلة، فكما ذكرنا في المقال السابق كل ما يخص هذا الموضوع، ونتمنى التوفيق للجميع.

الكاتب: شيماء سامي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة + 18 =