تعرف على زمرات الدم او فئات الدم أو فصائل الدم
تعرف على زمرات الدم او فئات الدم أو فصائل الدم

يعتبر الدم عنصراً من العناصر الضرورية لبقاء عديد الكائنات و خصوصاً الانسان على قيد الحياة. فالعيش دونه هو امر مستحيل نظراً لتعدد الوظائف الحيوية التي يقوم بها على غرار نقل الاكسجين و ثاني أكسيد الكربون و إيصال الهرمونات لكل انحاء الجسم والعديد من الوظائف الاخرى. و يتكون الدم من بلازما تسبح داخلها الكريات الحمراء و الكريات البيضاء و صفيحات الدم. كما يكون لونه في اغلب الحالات احمراً بفضل خضاب الدم. و هو قابل للتغير حسب درجة تشبعه الدم بالأكسجين. قد تكون كل هذه الخصائص معروفة لدى العديد منا. لكن الامر الهام المتعلق بالدم و الذي يجهله العديدون ان هذا الأخير ينقسم الى فصائل او  فئات او زمرات معينة. أي ان للدم انواعاً تختلف من شخص لآخر. وتكون الوراثة في بعض الحالات هي العامل المحدد لزمرة دم الانسان. فهل تسآلت يوماً : كيف اعرف فصيلة دمي وما هي انوع فصائل الدم ؟ تعال لنتعرف اذن على مختلف أنواع زمرات الدم او فئات الدم أو فصائل الدم ؟ و كيف يتم المزج بينها ؟

تعرف على زمرات الدم او فئات الدم أو فصائل الدم

1اكتشاف فصائل الدم

يعود هذا الاكتشاف الى سنة 1902 حيث لاحظ العالم النمساوي كارل لاندشتاينر وفاة العديد من الأشخاص بعد قيامهم بعمليات نقل دم. فقرر البحث عن السبب علماً ان الاعتقاد السائد حينها هو ان الدم نوع واحد يشترك فيه كل البشر على حد سواء. وقد تمكن الطبيب النمساوي من تقسيم دم الانسان في البداية الى أربع فصائل او زمرات وهي A و B و AB و 0. وقد تم لاحقاً اكتشاف وجود بروتين إضافي في بعض فئات الدم مما دعا العلماء الى تقسيم كل زمرة مذكورة سابقاً الى زمرتين الأولى موجبة و الثانية سالبة.

2أسباب التقسيم

من الخطير جداً تزويد انسان بزمرة دم غير متوافقة مع زمرة دمه. وقد تصل النتيجة الى الهلاك الفوري. لذلك فمن البديهي اليوم ان تعرف زمرة كل شخص منذ يوم ولادته حتى يتجنب أي مشكلة غير متوقعة في المستقبل.
اختلاف زمرة الدم بين الزوج و الزوجة يؤدي أحيانا الى وفاة الجنين بعد عدة أسابيع من بداية نموه. ففي حالة كون دم الجنين إيجابياً و دم الام سلبياً قد تقوم هذه الأخيرة بنقل اضداد دمها الى دم الجنين مما يجعله عرضة لزمرة غير متوافقة مع زمرته فيهلك.

3الزمرات المتناسقة

بعد عدة أبحاث تمكن العلماء من تحديد الزمرات المتلائمة مع بعضها. ويمكن بذلك نقلها من انسان لاخر دون أي خطر. فالانسان الحامل لزمرة 0 سلبي يمكنه تقديم دمه للجميع الا انه لا يزود بدم زمرة مختلفة عن زمرته. والحال ينعكس تماماً بالنسبة لزمرة AB. فالحامل لزمرة AB إيجابي يمكنه ان يقبل تزويداً بالدم من كل الفئات. الا انه لا يستطيع ان يقدم دماً الا لشخص مماثل له في الزمرة. و الحال يختلف بين باقي الزمرات. فيما يلي رسم توضيحي للزمرات المتناسقة:

جدول يوضح توافقية الكريات الحمر والتي تجرى عند نقل الدم
المتلقي

المتبرع
O−O+A−A+B−B+AB−AB+
O−yes iconno iconno iconno iconno iconno iconno iconno icon
O+yes iconyes iconno iconno iconno iconno iconno iconno icon
A−yes iconno iconyes iconno iconno iconno iconno iconno icon
A+yes iconyes iconyes iconyes iconno iconno iconno iconno icon
B−yes iconno iconno iconno iconyes iconno iconno iconno icon
B+yes iconyes iconno iconno iconyes iconyes iconno iconno icon
AB−yes iconno iconyes iconno iconyes iconno iconyes iconno icon
AB+yes iconyes iconyes iconyes iconyes iconyes iconyes iconyes icon

4قيمة الاكتشاف

يمكن القول ان اكتشاف  فصائل الدم او زمرات الدم يعد احد ابرز الاكتشافات العلمية في كل المجالات و عبر كل التاريخ. هذا الاكتشاف مكن من تحقيق ثورة في المجال الطبي و من انقاذ الملايين من الأرواح. حيث نرى اليوم كيف ان عمليات نقل الدم تتم بسهولة كبيرة و دون أي خطر يذكر. لكن ما يلاحظ ان عديد الدول تعاني من نقص حاد في كميات الدم المتواجدة في المستشفيات نظراً لعزوف الغالبية الساحقة عن التبرع بالدم. لهذا فمن الأفضل ان يقوم أي شخص بصحة جيدة بعملية التبرع مرة كل سنة حتى يكون الجميع في مأمن من أي خطر مفاجئ لا قدر الله.

انفوجرافيك : زمرات الدم او فئات الدم أو فصائل الدم
انفوجرافيك : زمرات الدم او فئات الدم أو فصائل الدم

5كيف تعرف فصيلة دمك

انت بحاجة لمعرفة نوع فصيلة الدم من بين كل الفصائل التي تنتمي اليها وذلك لعدة اسباب منها الاسباب الطبية او التأمين او السفر او مجرد للمعرفة فقط. يمكنك تخمين فصيلة الدم الخاص بك بناءً على نوع  فصيلة الدم لدى والديك وتذكر انك قد تخطىء او تصيب هكذا وافضل طريقة لمعرفة نوع فصيلة الدم هي إجراء اختبار تحليل الدم لمعرفة نوع الدم.  ينمكتك اجراء اختبار تحديد فصيلة الدم في العيادة الطبية التي تنتمي اليها او عند محاولتك التبرع بالدم فسيتم اجراء فحص لتحديد نوع فصيلتك ، او اجراء اختباري منزلي عبر شراء اختبار منزلي من الصيدلية الخ…

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 + 18 =