زبدة الكاكاو

لا يختلف اثنان على أن زبدة الكاكاو من أكثر الأشياء المفيدة لجمال المرأة وصحتها. ولكن الحق أنه لا يمكننا تخيل إلى أي مدى تصل هذه الفائدة. وزبدة الكاكاو هي مادة يتم استخلاصها من شجرة الكاكاو الموجودة بأمريكا الجنوبية. وتستخدم هذه الزبدة الطبيعية في الكثير من الصناعات الطبية والتجميلية؛ فهي تدخل في صناعة الأقماع وبعض المراهم والدهانات؛ إلى جانب أدوات العناية بالبشرة والشعر. ولأنه ما يميز ما صنعت يداك أنه غالبا يكون آمن على الصحة، لأنك تعلمين تماما ماهية المواد التي تستخدميها لصنع هذا المنتج، فإنه من الأفضل استخدام زبدة الكاكاو لصناعة المواد التجميلية التي تحتاجينها.

فوائد زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو فوائد زبدة الكاكاو

نظرا لاحتوائها على الكثير من الفوائد للجسم والشعر والبشرة، والرائحة الزكية التي تتميز بها، تدخل زبدة الكاكاو في الكثير من مستحضرات التجميل والعناية النسائية؛ كما تدخل في بعض المنتجات الغذائية التي لا غنى للناس عنها. ومن فوائد زبدة الكاكاو أنها تعزز وترفع القدرة المناعية في جسم الإنسان؛ وبالتالي تصبح مقاومته للأمراض أقوى وأفضل. كذلك تسهم زبدة الكاكاو في الحماية من الأورام والأمراض السرطانية؛ بل وحماية الجلد من الالتهابات؛ وذلك كونها غنية جدا بمضادات الأكسدة. ونظرا لكونها من المرطبات الطبيعية التي تدخل في صناعة الكثير من المستحضرات المرطبة، فإن زبدة الكاكاو تساعد على علاج البشرة من كثير من المشاكل، مثل الجفاف والتشقق والظهور المبكر للتجاعيد وتمدد الجلد، أو السيلوليت، والاسمرار الناتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، وغيرها من مشاكل الجلد والبشرة.

ولا تقل فوائد زبدة الكاكاو للشعر عن فوائدها للبشرة؛ فهي تعمل كذلك على نعومة الشعر وحمايته من الهيشان والتقصف، والعلاج منهما إن كانا موجودين بالفعل. كما تعمل المواد المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها زبدة الكاكاو بكميات كبيرة على علاج فروة الرأس من الالتهابات وتخليص الشعر من الفطريات المسببة للحساسية والأمراض الجلدية. ومن الجدير بالذكر أن زبدة الكاكاو لا يقتصر دورها على العناية بالشعر والبشرة؛ بل إنها تدخل في صناعة بعض المواد الغذائية، كالشوكولاتة والأغذية التي تدخل الشوكولاتة في صناعتها. ومن خلال تناولها كغذاء يمكنك إفادة الجسم كليا بها؛ شرط أن لا تفرط في تناولها حتى لا تصيبك بالسمنة؛ لأنها تحتوي على نسبة هائلة من السعرات الحرارية.

زبدة الكاكاو للوجه

تعتبر زبدة الكاكاو هي المرطب المثالي للبشرة؛ والذي يحميها من كثير من المشاكل دون أية آثار جانبية؛ كونه طبيعي تماما. ومن فوائد زبدة الكاكاو أنها تحفظ درجة الحموضة بالبشرة؛ وبالتالي تحافظ على التوازن وحبس الرطوبة بها. وطالما أن الوجه رطب ناعم فإنه لا يفقد رونقه وإشراقته دائما وأبدا. هذا علاوة على أن الترطيب الذي تتركه بالبشرة يحميها من كثير من المشاكل الشائع وجودها لدى الكثير من السيدات؛ مثل التجاعيد والتشققات والجلد الميت والحساسية والالتهابات وغير ذلك من مشاكل البشرة. ولعل السبب في أن زبدة الكاكاو تدخل في صناعة كثير من منتجات العناية بالبشرة هو أنها غنية بفيتامين E الذي يفيد البشرة بشكل كبير. ويمكنك سيدتي الاستفادة من زبدة الكاكاو لجميع أجزاء الوجه؛ فهي كما قلنا ترطب البشرة، كما أنها تعمل على إخفاء الهالات السوداء تحت العين وتظهر العين بمظهر رائع جذاب، وكذلك تعمل على توحيد لون البشرة، هذا غير كونها صديقة للشفتين.

وللاستفادة من زبدة الكاكاو، عليك عزيزتي المواظبة على تطبيق زبدة الكاكاو على بشرتك يوميا كل مساء وتنظيفها بالصباح لتحصلي على وجه نضر خالي من الخلايا التالفة حتى الأعماق، وذلك يرجع إلى أن زبدة الكاكاو لديها القدرة على التغلغل والوصول إلى أبعد نقطة من الجلد. كما يمكنك وضع طبقة خفيفة منها على منطقة حول العين كل مساء للتخلص من الهالات السوداء بها. وفي حال كنت ممن يبقون خارجا في الحرارة والشمس لفترات طويلة، فيمكنك وضع طبقة خفيفة من زبدة الكاكاو على الوجه كاملا، بما فيه الشفتين؛ فذلك يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تسبب الاسمرار وتمتص الرطوبة منها فتتركها جافة متقشفة. وإن كانت بوادر الشيخوخة قد ظهرت على بشرتك، ورأيت الخطوط الدقيقة بها، فبإمكانك محاربتها عن طريق زبدة الكاكاو الغنية ببروتين الكولاجين المسؤول الأول والأخير عن نضارة وحيوية وشباب البشرة. كما يمكن عمل تقشير للبشرة لتخليصها من الجلد الميت والأوساخ المتراكمة باستخدام زبدة الكاكاو مع بعض السكر والقليل من زيت اللوز الحلو. وكل ما عليك هو مزج المكونات مع بعضها البعض، بعد تسييح الزبدة على نار هادئة، ثم وضع المزيج على البشرة مع التدليك الخفيف. ويمكنك وضع طبقة من زبدة الكاكاو قبل وضع الماكياج لإخفاء عيوب البشرة وإظهارها بمظهر جميل جذاب.

زبدة الكاكاو للشعر

زبدة الكاكاو زبدة الكاكاو للشعر

زبدة الكاكاو هي من المستحضرات متعددة الاستخدامات؛ فالمادة الدهنية بها تفيد في عملية الترطيب على وجه العموم. ومن استخدامات زبدة الكاكاو ترطيب الشعر الهائش ومعالجته من الجفاف. والطريقة المثلى لاستخدامها تكون بغسل الشعر بشكل طبيعي لتخليصه من الدهون والأوساخ العالقة به، ثم تجفيفه ووضع المرطب الذي تستخدمينه على شعرك، سواء كان كريم أو زيت؛ بعد ذلك تقومي بتمشيط شعرك وعمل التسريحة التي تودين عملها، واحرصي أن يكون الشعر ملموما حتى يتثنى لك التعامل مع الجزء الأمي الهائش، وعلى الشعر الهائش من الأمام قومي بدهنها وتغليفها بزبدة الكاكاو، وذلك دون استخدام المشط. كما يمكن علاج أطراف الشعر المتقصفة وإخفاء التقصف؛ خاصة في حال كنت متعجلة وليس لديك الوقت للوصفات الأخرى التي تخفي التقصف. وللقيام بذلك عليك بإحضار قطعة من زبدة الكاكاو وتسييحها، ثم إضافتها إلى كريم الشعر الذي تستخدمينه، مع مزجهما تماما، ثم تغليف الأطراف المتقصفة بها، وستحصلين على نتيجة فورية رائعة.

زبدة الكاكاو للشفايف

عادة ما تترك التقلبات الجوية وتغيير الطقس الأثر السيئ على شعر وبشرة المرأة؛ بل وشفتيها. وتعتبر الشفتين من أكثر الأجزاء التي تتأثر بالتغيرات المحيطة والتلوث الذي يملأ الجو، كون جلدها رقيقا للغاية. لهذا السبب تعد الشفتين من أكثر أجزاء الجسم التي تحتاج لعناية خاصة؛ إن لم تكن أكثرها على الإطلاق. والحقيقة أن هناك كثيرا من المواد التي تستخدم لترطيب الشفاه وحمايتها من الجفاف؛ ومن أهمها زبدة الكاكاو. ويجب التنويه على أنه ليس كل مرطب شفاه يعتبر زبدة كاكاو أو يحتوي على زبدة الكاكاو؛ فهناك كثيرا من مرطبات الشفاه التي لا تحتوي على زبدة الكاكاو على الإطلاق. وحديثنا عن زبدة الكاكاو وما تقدمه للشفتين من عناية خاصة. فزبدة الكاكاو تعمل على حماية الشفتين من التشقق والجفاف. كما أنها تساعد الشفتين على التأقلم على الطقس المتطرف، الحار جدا والبارد القارس؛ مما يمنع الجفاف ويظهرهما بمظهر لامع أنيق. وإن حدث وأصيبت الشفتين بالجفاف وما ينتج عنه من تشقق أو حتى خروج دم منهما، فإنه ما من علاج أفضل لهما من زبدة الكاكاو التي تعد الحل السحري لكل مشكلات الشفاه.

طريقة عمل زبدة الكاكاو للشفايف

تستطيعين سيدتي صناعة زبدة الكاكاو المرطبة للشفتين منزليا بمنتهى السهولة وبمكونات سهل الحصول عليها من أي عطار. وكل ما تحتاجين إليه هو قطعة من زبدة جوز الهند. قومي بوضع زبدة جوز الهند في إناء على نار هادئة حتى تسيح تماما، ثم أضيفي لها زيت جوز الهند وشمع العسل واستمري في تقليب الجميع حتى تحصلي على خليط متجانس. بعدها أضيفي كبسولة من فيتامين E، وملعقة صغيرة من زيت بذور قرع العسل، وانثري بضع حبات من القرنفل الصحيح. قلبي الجميع لمدة خمس دقائق، وبعدها صبي الخليط الذي حصلتي عليه في وعاء من الزجاج أو أي شيء يسهل استعمال مرطب الشفاه من خلاله. ضعي الوعاء بالثلاجة ليتجمد ويصبح قوامه مثل مرطب الشفاه الموجود بالأسواق. والآن بإمكانك استعمال مرطب شفاه من صنع يديك في أي وقت.

طريقة عمل زبدة الكاكاو الحمراء

زبدة الكاكاو طريقة عمل زبدة الكاكاو الحمراء

طبيعة أي امرأة أن تحب اللون الأحمر القرمزي أو الوردي على شفتيها. والطريقة السهلة لجعل الشفتين حمراوين هي استخدام أحمر الشفاه. ولكن المشكلة الكبرى هي أن معظم المنتجات المطروحة بالأسواق تضر أكثر مما تنفع. وهذا ما أثبتته الدراسات؛ فقد توصلت إلى أن أحمر الشفاه يدخل في صناعته كثيرا من المواد غير المناسبة للجلد والبشرة على الإطلاق. ومن أهم المواد التي يحتوي عليها أحمر الشفاه هي المعادن الثقيلة مثل الرصاص والكروم والمنجنيز وغيرها؛ هذا غير السموم التي أثبتت الدراسات والأبحاث وجودها بنسب كبيرة به. ويؤدي كثرة استخدام طلاء الشفاه المحتوي على هذه العناصر ووضعه على الشفتين إلى الإصابة بالكثير من الأمراض الجلدية، وأهمها سرطان الجلد. هذا في حال لو لم تبتلع المرأة جزءا من أحمر الشفاه الذي تطلي به شفتيها؛ فإن حدث وابتلعت منه، وهذا يحصل في الغالب، فإن المشكلة تصبح أكبر بكثير. والحقيقة أن وجود تلك المواد الضارة هي السر وراء اللون الذي يلون شفتيك، ولذا تحتوي الألوان الداكنة منه على كميات أكبر من تلك المواد.

ولأن طلاء الشفاه هو من الأشياء الهامة للغاية لكل امرأة، لإبراز جمالها، فلابد من العثور على البديل الذي يفي بالغرض ولا يصيبها بالضرر في نفس الوقت. والحقيقة أنه ليس أمامك سوى أحد أمرين، إما أن تختاري الأنواع الأقل ضررا، وفي هذه الحالة اعلمي أنك ستنفقين الكثير؛ فأدوات التجميل التي تعد صديقة للإنسان وصحته باهظة للغاية؛ وإما أن تلجئي لما هو طبيعي حتى تضمني أمانه على صحتك. وليس بالأمر الصعب أن تصنعي مرطب الشفاه الملون بمنزلك لتحصلي على شفتين فائقة الجمال. والمواد التي تحتاجين إليها للحصول على زبدة الكاكاو الحمراء أو أحمر الشفاه هي خلاصة البنجر، أو الشمندر. وتستطيعين الحصول عليها عن طريق بشر البنجر ناعما للغاية، ومن ثم هرسه جيدا، ثم خلطه بالفازلين أو زبدة الشيا. وبهذا تصبح لديك زبدة كاكاو حمراء اللون، وتستطيعين استخدامها بهدف الترطيب والتلوين.

كيفية تلوين الشفاه بشكل طبيعي

أصبحت هناك صيحة في وقتنا الحالي لوضع لون على الشفاه يدوم لوقت طويل، حتى يوفر على المرأة أخذ الكثير من الوقت لتلوين شفتيها بشكل متكرر. وتستطيعين عزيزتي إضافة اللون الطبيعي لشفتيك دون دفع الكثير من الأموال بصالونات التجميل التي تقوم بالشيء نفسه؛ بل وقد تستخدم مواد ضارة غير آمنة على صحتك. وكل ما عليك فعله لتلوين شفتيك هو عمل اسكراب أو تقشير لهما. ويتم ذلك باستخدام ملعقة صغيرة من السكر مع أحد الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون أو زيت الورد، أو الفازلين؛ ويضاف إليهما ملعقة صغيرة من أحد الألوان التي تستخدم مع الطعام، ويقلب الجميع. بعد أن تمتزج المكونات قومي بعمل تقشير لشفتيك بالاسكراب الطبيعي باستخدام فرشاة ناعمة، ويمكن الاستعانة بفرشاة الأسنان الناعمة.

كيفية عمل أحمر الشفاه بالمنزل

لأن كثيرا من النساء أصبحن يعزفن عن استخدام أدوات التجميل المصنعة من مواد كيماوية، فالتوجه لدى الكثيرات الآن هو استخدام مستحضرات تجميل مصنعة منزليا. ولأن أحمر الشفاه من أهم مستحضرات التجميل التي لا تستغنى عنها المرأة، فكان حري بنا الحديث عن الطرق التي يمكنك صناعته بها. والطريقة الأولى لعمل أحمر الشفاه هي استخدام البنجر وزيت جوز الهند. قومي بوضع ثمرة بنجر مقطعة مع قليلا من زيت جوز الهند في الخلاط واضربيهما معا، ثم قومي بتصفية الماء المستخلص منهما وضعيه بالثلاجة حتى تتجمد. عند ذلك يصبح أحمر الشفاه جاهزا للاستخدام.

وهناك طريقة أخرى تستطيعين بها الحصول على أحمر الشفاه الطبيعي بألوان مختلفة، وذلك باستخدام ألوان الشمع، التي أثبتت الأبحاث أنها ألوان طبيعية خالية من المواد الكيماوية مائة بالمائة ولا خوف من استخدامها كأحمر شفاه على الإطلاق. قومي بإحضار أحد الألوان التي تودين الحصول عليها وكسريه قطعا قطعا، ثم أضيفي له ملعقة أو ملعقة ونصف من زيت جوز الهند، وضعي الإناء في الميكروويف لمدة ثلاثين ثانية إلى خمس دقائق، على حسب نوعية ألوان الشمع المستخدمة؛ فألوان الشمع منها ما يستغرق خمس دقائق ليذوب ومنها ما لا يحتاج أكثر من ثلاثين ثانية؛ ولذا لابد من متابعة اللون كل ثلاثين ثانية حتى نخرجه من الميكروويف فور ذوبانه. بعد إذابة لون الشمع واختلاطه بزيت جوز الهند، قومي بوضعه في الثلاجة حتى يتجمد، وبعدها تستطيعين استخدامه بمنتهى البساطة.

زبدة الكاكاو للجسم

زبدة الكاكاو زبدة الكاكاو للجسم

كما قلنا من قبل أن زبدة الكاكاو هي الحل السحري لمشاكل الجلد والبشرة جميعها. ويمكنك عزيزتي المرأة استخدامها لأغراض لا حصر لها، وبجميع أجزاء الجسم؛ فهي إلى جانب كونها صديقة للشعر والبشرة، تعد الحل المضمون لمشاكل كثيرة تواجهها المرأة فيما يتعلق بجمال جسمها. ومن أهم المناطق التي تجد المرأة في كثير من الأحيان صعوبة في العناية بها، منطقتي الكوع والركبة اللاتي يتعرضن لكثير من العوامل التي تؤدي إلى جفافهما وتشققهما، وبالتالي اسمرارهما. وتستطيعين التخلص نهائيا من مشاكل هذه المناطق عن طريق دهنها بطبقة من زبدة الكاكاو، وذلك بعد عمل تقشير باستخدام عصير الليمون، ثم غسل المكان جيدا.

كما يمكنك الاعتناء بكعبي قدميك والحفاظ عليهما ناعمين أملسين بدهنها بزبدة الكاكاو، وذلك بعد عمل صنفرة باستخدام الحجر الخفاف أو أي من أساليب التقشير الحديثة؛ ولكن يفضل استخدام الحجر الخفاف، فهو أكثر فاعلية وأمانا من غيره. ولأن زبدة الكاكاو هي مادة سهلة الامتصاص، فهي تعطيك نتائج فورية وتنعم القدمين بسرعة كبيرة. وفي حال كنت حاملا وتخشين من ظهور علامات تمدد الجلد من أثر الحمل، فيمكنك دهن المناطق التي تتعرض للتمدد بصفة مستمرة حتى تمنع الرطوبة الدائمة بالجلد ظهور تلك الأعراض المزعجة. من الجدير بالذكر أن تطبيق طبقة خفيفة من زبدة الكاكاو على جلد الجسم كاملا بعد أخذ حمام يحمي البشرة من كثير من المشاكل والأمراض؛ فهي تعمل على الحفاظ على نعومة الجلد وحمايته من التشقق والتجعد وتفتيح لونه وتخليصه من الخلايا التالفة، بل وحمايته من سرطان الجلد، نظرا لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

زبدة الكاكاو للحامل

يحدث في فترة الحمل أن تفقد المرأة الكثير من العناصر الهامة لصحة شعرها وبشرتها وجلد جسمها بالكامل. والكثير من السيدات الحوامل يعانين من الجفاف وقلة الماء وقت الحمل؛ حتى لو تناولت القدر الذي تحتاجه من الماء؛ والسبب في ذلك أن جنبنها يمتص من جسدها كميات هائلة من الماء الذي يعتبر المكون الأساسي لجسمه. ومع فقد المرأة لكميات كبيرة من الماء، تواجه جميع المشاكل التي يجرها الجفاف في ذيله. ومن المشاكل الملازمة للجفاف تشقق البشرة وفقدانها الحيوية والنضارة؛ وقد يكون التشقق عميقا في بعض الأماكن التي لا تتحمل ذلك؛ مما يؤدي إلى نزف دموي بها. كذلك يسهل حدوث الاسمرار وظهور البشرة والجلد بأكثر من لون عند حدوث الجفاف؛ ولعل هذا يفسر اسمرار بعض المناطق بشكل غير عادي بفترة الحمل. ولأن الشعر ما هو إلا كائن حي لا يقل أهمية عن بقية الجسم، والكائن الحي لا يبقيه حيا إلا الماء، فهو من أكثر الأشياء التي تتأثر بنقص كميات الماء بجسد المرأة الحامل. ومن أهم الأمور التي تتأزم منها المرأة الحامل وتتأذى هو حدوث ما يسمونه بالسيلوليت، أو علامات تمدد الجلد؛ فالجلد عادة يكون غير مستعد للشد الذي يتعرض له، مما يؤدي إلى حدوث قطع في بعض طبقاته، خاصة بمنطقة البطن والأرداف. إذن نستخلص أن الجفاف يطيح بجمال الوجه والشفتين والشعر والجسم كاملا، ويظهر الجميع بمظهر لا ترضى عنه المرأة. والحل المثالي السحري المناسب لجميع أجزاء جسمك هو زبدة الكاكاو. فبإمكانك الحفاظ على درجة الرطوبة بالأماكن كلها عن طريق المداومة على دهنها بها طيلة مدة الحمل، أو حتى قبله. فحافظي سيدتي على شعرك وبشرتك وشفتيك وجسمك وكوعيك وركبتيك، واحمي نفسك من الجفاف والاسمرار واجعلي فترة الحمل تمر دونما مشاكل حتى لا يؤثر نقص جمالك على صحتك وصحة جنينك الجسدية والنفسية.

زبدة الكاكاو للتشققات

إن الاستخدام الأساسي لزبدة الكاكاو يكون لعلاج جفاف البشرة وتشققاتها. والحقيقة أن مشكلة التشققات الناتجة عن جفاف البشرة والجلد لا تقف ساكنة، بل تتطور لما هو أكبر وأصعب في العلاج؛ فالبشرة المتشققة عادة ما تكون حساسة ملتهبة للغاية، مما يجعلها تتهيج وتصاب بالاحمرار والحكة لأي عرض بسيط. ولأن البشرة المتشققة لا يمكن التعامل معها بأي مواد كيماوية حتى لا يتفاقم الأمر، فاللجوء للعلاج الطبيعي هو الحل الوحيد. وليس هناك ما هو طبيعي وفعال في نفس الوقت لتشققات البشرة أفضل من زبدة الكاكاو. وتعتبر زبدة الكاكاو علاجا مثاليا لجميع التشققات؛ سواء تلك الموجودة بالوجه أو الأكثر تعقيدا الموجودة بمناطق أخرى من الجسم؛ والتي عادة ما تكون ناتجة عن السمنة أو المرور بتجربة الحمل.

ما هو بديل زبدة الكاكاو؟

زبدة الكاكاو ما هو بديل زبدة الكاكاو؟

رغم كونها من المواد التي لا تستغنى عنها المرأة، إلا أنها لندرتها وارتفاع ثمنها يصعب الحصول عليها بالنسبة للكثير من السيدات. ولما كانت زبدة الكاكاو غير متوفرة للكثيرين، كان لابد من وجود البديل لها؛ والذي يقوم بالدور نفسه وبالكفاءة نفسها. والبديل المقارب للزبدة الأصلية هو كريم زبدة الكاكاو أو الفازلين المحتوي عليها. ووجود هذا الكريم يحل مشكلة ندرة زبدة الكاكاو، ولكنه لا يفعل الشيء نفسه بالنسبة لارتفاع سعرها؛ فالكريمات المحتوية على زبدة الكاكاو باهظة الثمن كذلك. وإن واجهتك هذه المشكلة سيدتي فبإمكانك صنع كريم زبدة الكاكاو منزليا بأقل التكاليف. وكل ما تحتاجين إليه هو 50 مليمتر من كريم مرطب يناسب بشرتك واصبع من زبدة الكاكاو التي تستخدم لترطيب الشفتين. قومي بهرس زبدة الكاكاو جيدا، ثم اخلطيها بالكريم. ويمكن إذابتها باستخدام الميكروويف أو بعمل حمام بخار. ويمكنك تدعيم الكريم الذي قمت بصنعه ليعمل على تبييض البشرة عن طريق إضافة شريط من فيتامين؛ كما يمكن إضافة شريط آخر من فيامين E لمحاربة التجاعيد. ولكن يراعى وضع هذه الفيتامينات مع الكريم وهو بدرجة حرارة الغرفة، لأن السخونة ستفقدها فوائدها.

هذه ببساطة أهم الفوائد التي ستنعمين بها من خلال استخدام زبدة الكاكاو لجميع أجزاء جسمك. ولا أعتقد أن هناك منتجا واحدا من الممكن أن يقوم بكل هذه المهام في نفس الوقت.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد + عشرة =