كيف تتبعين ريجيم اللقيمات لخسارة وزنك دون حرمان من الطعام؟

في سبيل الحصول على جسم صحي وقوام مثالي نحاول إتباع الريجيم ونبحث عن أحدث أساليب خسارة الوزن، فماذا لو كان الريجيم مليئاً بالمرح، إنه ريجيم اللقيمات الرائع.

52
ريجيم اللقيمات

على عكس أنواع الريجيم التقليدية، لا يعتمد ريجيم اللقيمات على حساب السعرات الحرارية، ولا ينحصر في كميات لا تشعرنا بالشبع وتضعنا في دائرة انتظار الوجبة التالية وبعد أيام نعود إلى عاداتنا الغذائية الخاطئة والتي تسببتفي إصابتنا بالسمنة. في ريجيم اللقيمات يمكنك تناول أنواع مختلفة من الطعام، كما أن فكرته الأساسية تعتبر بسيطة وفي متناول الجميع. لن تضطري إلى شراء قائمة طعام الريجيم كما لن يرهقك طهي أصناف الريجيم الخاص بك بمعزل عن عائلتك.

يمكنك ببساطة مشاركة أصدقائك في مائدتهم كما لن تعزفي عن تناول الطعام المحبب لك لكن كيف يكون ذلك؟ الفكرة الأساسية لريجيم اللقيمات هي تناول وجبات صغيرة للغاية من الطعام على مدار اليوم، مما يكسبنا الشعور بالشبع كما لن نشعر بالملل والإرهاق الجسماني. في ريجيم اللقيمات تجديني النشويات، الدهون، الخضروات، الفواكه، لكن على هيئة لقيمات بسيطة يمكن تناولها كل ساعتين على مدار اليوم. كما يوجد وجبة مرحة يمكنك تناولها في وسط النهار تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

كل ما عليكِ أن تقدري الكمية التي كنت تتناولينها في وجبتك قبل إتباع الريجيم وتقسيمها على خمسة أجزاء ثم تناولي مقدار الخمس تقريباً في وجبتك. على سبيل المثال، يمكنك تناول وجبة لقيمات تتكون من ثمرة من الفاكهة، أو نصف قطعة من البيتزا أو المعجنات، يمكنك تناول صحن صغير من السلطة الخضراء، كما يمكنك تناول المحمصات في حدود خمس حبات. لن تتوقي إلى تناول الحلوى فنصف قطعة من الجاتو يمكنها أن تكون وجبة لقيمات.

- إعلانات -

شرح ريجيم اللقيمات

كما هو مبين في الفقرة السابقة، لن يكون في ريجيم اللقيمات قائمة صارمة عليكِ إتباعها، لكن هناك بعض القواعد التي يجب الالتزام بها والتي تعتبر بسيطة وغير مرهقة. أولاً علينا أن نعرف أن وجبة الإفطار من الوجبات الأساسية التي على الجميع تناولها حتى داخل الريجيم، ومن ثم فسوف نقترح عليكِ وجبة إفطار ريجيم اللقيمات والتي ينصح بتناولها فيما بين الساعة السابعة إلى التاسعة صباحاً لتمد جسمك بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطاتك اليومية.

تتكون وجبة الإفطار في ريجيم اللقيمات من قطعة من خبز التوست الأسمر أو ربع رغيف من القمح الأسمر، بيضة مسلوقة أو مقلية بدون زيت، أو قطعة من الجبن في حدود 50 جرام، أو ملعقة من المربى أو الحلاوة الطحينية، أو ملعقتين من الفول العادي المضاف إليه الزيت، بالإضافة إلى كوب من القهوة أو الشاي المضاف إليه السكر والحليب حسب الرغبة.

يمكنك تناول حبوب الذرة سريعة التحضير (الكورن فليكس) في حدود نصف كوب مضاف إليها مقدار من الحليب وبعض قطع الفاكهة المجففة أو الطازجة.

قبل تناول وجبة الإفطار أو أي من وجبات ريجيم اللقيمات عليكِ بتناول كوبين من الماء والانتظار دقائق ثم تناول وجبة اللقيمات الخاصة بك.

- إعلانات -

بعد ساعتين تقريباً تناولي حصة الماء ثم تناولي حفنة من المكسرات المحمصة. بعد ساعتين، أي الوجبة الثالثة، تناولي صحن صغير من السلاطة الخضراء. وفي الوجبة الرابعة، يمكنك اعتبارها وجبة الغذاء يمكنك تناول ما يحلو لكي في حدود الكميات المنصح بها، مثال، تناولي ثلاث ملاعق من الأرز والخضروات، أو قطعة من الدجاج أو اللحم وشرائح الطماطم، أو قطعة من السمك المضاف إليه الليمون، أو نصف قطعة من البيتزا، أو ثلاث أصابع من المحشي. بمعنى يمكنك تناول وجبة الغداء المشتركة مع باقي أفراد الأسرة لكن بكمية لا تتجاوز صحن صغير أو ثلاث ملاعق ممتلئة.

لقيمات مقترحة

في القائمة التالية بعض مقترحات يمكنك تناولها كوجبة في ريجيم اللقيمات:

  • أي نوع من الخضروات أو الفاكهة الطازجة في حدود حبة واحدة.
  • خمس لتر من العصير الطازج أو المعلب.
  • نصف قطعة من البيتزا أو المعجنات.
  • نصف كوب من الفشار أو الكورن فليكس أو المقرمشات.
  • نصف كوب من الحليب أو اللبن الخاثر أو اللبن الزبادي.
  • نصف كوب من المحمصات (بندق، لوز، عين جمل، لب، فول سوداني)
  • 5 قطع من البسكويت المملح أو المحلى.
  • نصف قطعة من الحلوى الشرقية أو الغربية (بسبوسة، كنافة، جاتوه)
  • قطعة شوكولاتة في حدود 50 جرام.
  • نصف كوب من الحساء (خضروات، معكرونة، شوفان، عدس)
  • كوب من البطيخ أو الشمام.
  • نصف كوب من الأيس كريم أو البودنج أو الأرز بلبن.
  • نصف علبة من التونة.
  • نصف شطيرة من الوجبات السريعة (أياً كان نوع الشطيرة مع عدم تناول البطاطس المقلية أو شرب المشروبات
  • الغازية برفقة الوجبة).
  • نصف سمكة أو قطعة مخلية من السمك في حدود 100 جرام.
  • ثلاث أصابع محشي.

وجبة المرح

تبقى لنا الوجبة الخامسة والتي يمكن أن نسميها وجبة المرح، نعم فأنت تستحقين الكثير من المرح، يمكنك تناول قطعة حلوى تفضلينها ولكن اقسميها نصفين، وهنا لا نعني الحلوى الدايت أو الحلوى المقننة كتلك التي نتناولها في أوقات الريجيم العادية، لا إنها قطعة حلوى عادية سواء كعك أو حلوى شرقية أو خلافه، كل ما في الأمر أننا نأخذ نصف الحصة العادية من الحلوى. إذا كنت مدعوة لحفل عشاء يمكنك أخذ نصف الطبق الرئيسي المقدم على المائدة. ولا تنسي شرب كوبين الماء قبل تناول وجبتك، ويمكن إضافة عصير الليمون أو أوراق النعناع على الماء.

خاتمة

يتميز الجسد بالبشري بالذكاء الذي يدفعه لحماية أعضاءه والعمل على توفير الطاقة اللازمة ليمكن الأجهزة الحيوية من العمل بكفاءة حتى في حالة الحرمان من الطعام، ومن أجل ذلك، يعمل الجسم عند الجوع على تخزين ما تحتويه الوجبة المقبلة من دهون ونشويات ليضمن كميات من الطاقة تمكنه من العمل بحيوية. وهنا يمكننا القول بأن الجوع يعتبر أحد أسباب تخزين الدهون وزيادة الوزن. لذلك فيعتبر ريجيم اللقيمات من الأنظمة الغذائية المثالية التي لا تعطي الفرصة للجسم بالشعور بالجوع وبالتالي لا يعتبر نفسه في حالة مجاعة تلزمه بتخزين ما تحتوي الوجبات من دهون كاحتياطي يرجع إليه في حالة الانقطاع عن الطعام. في معظم أنظمة الريجيم التقليدية تقسم حصة الطعام إلى بروتين بنسبة 30%، الخضروات بنسبة 50%، والنشويات والدهون في حدود 20% المتبقية. وبذلك تتعود المعدة على الامتلاء بالخضروات، والتي تتميز بلا شك بالكثير من الفوائد لصحة الجسم، مع قلة سعراتها الحرارية وامتلائها بالألياف التي تعمل على الشعور بالشبع. إلا أن هذا السلوك لا يؤدي إلى تقليل حيز المعدة بل يعمل على ملئها مع عدم ارتفاع السعرات الحرارية داخل الوجبة، ولكن مع ريجيم اللقيمات تبدأ المعدة بالتقلص تدريجياً حتى يصبح حجمها أصغر منه عند بداية الريجيم، مما يجعلنا نعتاد على تناول كميات صغيرة من الطعام، وبذلك نضمن عدم العودة لاكتساب الوزن الزائدة مرة أخرى. وأخيراً يعتبر ريجيم اللقيمات هو الأنسب لجميع الأعمار حيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مما يجعلنا نفقد وزننا الزائد مع الاحتفاظ بنضارتنا وحيويتنا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × 1 =