رياضة التزلج

كل تلك الأحلام من السهل تحقيقها وبدون الحاجة أيضاً إلى دورات تدريب خاصة، فقط كل ما عليك هو قراءة واتباع التعليمات والإرشادات التي سيوضحها هذا المقال والتي ستساعدك على تعلم مبادئ رياضة التزلج بكل سهولة. فانتشار مجمعات التسوق الكبرى والتي غالباً ما تحتوي على صالات ثلجية أو شبه ثلجية تسمح للزائرين بأن يمارسوا رياضة التزلج جعل الكثير يقبل على تعلمها، لكن مع أو سقوط وأول ألم قد يشعرون به تجدهم يعرضون على الفور وربما يكتفون بمشاهدة تلك المناظر أو المجازفة والدخول إلى ملعب التزلج بدون أدنى علم بكيفية ممارسة تلك الرياضة على الرغم من أن تعلمها سهل وبسيط وربما في كثير من الأحيان لا يحتاج إلى معلم خاص فقط إن قمت باتباع الخطوات التالية.

دليلك إلى تعلم رياضة التزلج على الجليد

1حركة النصف دائرة

بداية رياضة التزلج سواء للمبتدئ أو للمحترف يجب أن تكون بالقيام بحركة النصف دائرة والتي تتضمن باختصار أن تتخيل وجود نصف دائرة مرسومة على ملعب التزلج ثم تبدأ من الطرف الأيسر لتلك الدائرة بحيث يكون جانبك الأيمن هو الملاصق لها والأيسر باتجاه الخارج وتقوم بالاتجاه على مسار تلك الدائرة من الطرف الأيسر للطرف الأيمن. وفي بعض ملاعب التزلج سوف تجد نصف الدائرة تلك مرسومة بالفعل على أرض الملعب حتى ترشد اللاعبين للبداية.

2وضع الحرف T

عند وقوفك على طرف الدائرة الأيسر وقبل البدء في التزلج سيتوجب عليك- خاصة إذا ما كنت مبتدئاً- أن تتخذ وضعية خاصة بالقدمين في رياضة التزلج تعرف بوضعية الحرف T والتي تتضمن أن تكون قدمك اليسرى مثبتة بشكل أفقي وقدمك اليمنى مثبتة بشكل رأسي وكلا القدمين في حالة تعامد، بحيث يشكلان معاً شكل حرف T لكن بوضع مقلوب (أي تكون القدم اليسرى في الأسفل واليمنى في الأعلى).

3وضع الرأس

من أكثر العيوب شيوعاً والتي دائماً ما يقوم بها كل مبتدئ في تعلم رياضة التزلج هو أن ينظر للأسفل أثناء ممارسة الرياضة مما سيفقده توازنه على الفور خاصة إذا ما كان خائفاً وقلقاً من السقوط ويعرضه ذلك للسقوط لا محالة؛ لذلك من ضمن وضعية البداية للعبة التزلج هو أن تنظر برأسك للأمام ولا تنظر للأسفل على الإطلاق بحيث تكون ذقنك موازية لسطح ملعب الجليد الذي ستمارس عليه رياضة التزلج. إن اتخذت الوضعية المناسبة للبداية نضمن لك تزلجاً ناجحاً بدون التعرض للسقوط أو فقدان التوازن بأي حال من الأحوال.

4وضع الذراعين

بعد تثبيت القدمين والرأس والجسم في الوضع المناسب يأتي دور الذراعين والذي من المفترض أن يكون هو الجزء الرئيسي المسئول عن ضبط توازن الجسم وبالتالي ستجد أن وضع الذراع أقرب إلى حد كبير بوضع القدمين عند بداية ممارسة رياضة التزلج؛ فعند البداية يكون الذراع الأيمن في وضع عمودي على الجسم وموازي للقدم اليمنى أما الذراع الأيسر فيكون متجهاً إلى الخلف بحيث يصنع الذراعين معاً زاوية تقدر تقريباً ب 135 درجة. أما عن الوضعية الأفقية للذراعين فيجب أن يكون كلا الذراعين موازياً لسطح الثلج بدون أي درجة ميل حتى تضمن حفظ التوازن بالشكل الأمثل عند بداية اللعب.

5بداية الانطلاق

تأكد أولاً من اتخاذ الوضعية السليمة للقدمين والجسم والرأس والذراعين والوقوف على الطرف الأسر من النصف دائرة التي رسمت في مخيلتك، الآن كل ما عليك هو بداية رياضة التزلج والتي ستشتمل على حركة البداية والتي من المفترض فيها أن تنتقل من الطرف الأيسر للنصف دائرة إلى الطرف الأيمن وذلك عبر دفع القدم اليسرى للخلف بقوة بحيث تولد قوة دفع كافية لتزلج القدم اليمنى في الاتجاه المطلوب، تأكد من توافر قوة دفع مناسبة لأنه كلما زادت قوة الدفع كلما تمكنت من إكمال النصف دائرة وإلا فستجد نفسك توقفت في المنتصف وعليك حينها أن تعاود البدء من جديد.

وطيلة التزلج على النصف دائرة يجب أن تكون قدمك اليسرى مستقلة إلى جوار الكعب الأيمن مع ثني الركبة قليلاً بحيث يكون التزلج معتمداً بشكل كامل على القدم اليمنى فقط في حين لا تشكل القدم اليسرى أي عائق يذكر.

6عند الوصول لقمة النصف دائرة

بمجرد قطع نصف المسافة في حركة البداية (ربع دائرة) يتم تبديل الذراعين بحيث يكون الذراع الأيسر هو المواجه للأمام والأيمن مشيراً للخلف وكذلك قم بتبديل القدمين بحيث تكون القدم اليسرى في الأمام واليمنى في الخلف، والآن عليك أن تعتمد على كلا القدمين في رياضة التزلج حتى تنهي حركة النصف الدائرة.

7بعد الانتهاء من حركة النصف دائرة

عند الوصول إلى الطرف الأيمن من النصف دائرة يتم عكس الاتجاه لتنفيذ نفس الحركة السابقة ولكن في الاتجاه المقابل؛ أي بمعنى أدق على لاعب رياضة التزلج أن ينتقل من الطرف الأيمن في تلك المرة من النصف الدائرة إلى طرفها الأيسر وبالتالي فسيقوم اللاعب بتنفيذ كافة التعليمات السابقة ولكن بعكس الاتجاهات أي سيكون طرف الجسم الأيسر هو الملاصق للدائرة في تلك المرة والأيمن في الخارج مع توجيه الذراع الأيسر للأمام والأيمن للخلف واتخاذ وضعية الحرف T للقدمين لكن مع جعل القدم اليمنى في الوضع الأفقي والقدم اليسرى في الوضع الرأسي ودفع القدم اليمنى للخلف لتولد قوة دفع للجسم كاملاً في اتجاه طرف النصف الدائرة الأيسر.

8نصائح لضمان السلامة

بالطبع هناك بعض إجراءات متعلقة بالأمان والسلامة يوصى بأخذها في عين الاعتبار عند ممارسة رياضة التزلج لتجنب حدوث أي إصابة ألا وهي:

  • عند بداية تنفيذ الحركات الأولية السابقة يفضل ألا تقوم بعملها وحدك بل حاول أن تستعين بأي شخص كل ما عليه فقط أن يتواجد بجوارك أثناء التدريب على تلك الحركات، فربما تسقط في أول مرة أو تشعر بالدوار أو حتى تحتاج إلى قليل من الدعم لك والتشجيع فيقوم هو بهذا الدور.
  • هناك أدوات خاصة يمكنك ارتداؤها أثناء ممارسة رياضة التزلج مثل أغطية حماية المفاصل الرئيسية في الجسم كالمرفق والركبة، تلك الأدوات لا يجب أبداً الاستهانة بدورها حيث ستحمي أكثر الأماكن حيوية في جسمك إذا ما تعرضت للارتطام بالسطح. لذلك إن لم تجد تلك الأدوات في الملعب الذي ستتوجه إليه فحاول اصطحابها معك منذ البداية.
  • حاول العثور على مقاطع فيديو مسجلة لأشخاص يقومون بتلك الحركات المشروحة في الأعلى ولكن ببطء قليلاً حتى تتكون لديك صورة مرئية عن كيفية القيام بها مما سيسهل عليك الأمر كثيراً، أيضاً لا تنخدع بمدى سهولة بعض الحركات وتظن أنه يمكنك القيام بها من الوهلة الأولى فهناك كثير من حركات التزلج تحتاج فيها إلى قطع شوط كبير أول من التدريب على حركة النصف دائرة حتى تتمكن من ضبط توازنك فيما بعد.
  • الإحماء قبل الممارسة مفيد جداً خاصة لمن يشعرون دائماً بالدوار أو الغثيان عند عمل أي حركة جسدية مفاجئة؛ لذلك حاول أن تهيئ جسمك قليلاً في البداية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد + واحد =