تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » كيف تجعل تجربة ركوب الطائرة للمرة الأولى تجربة ممتعة؟

كيف تجعل تجربة ركوب الطائرة للمرة الأولى تجربة ممتعة؟

ركوب الطائرة للمرة الأولى هي رحلة يتمناها الكثيرين ويخشونها في نفس الوقت، وهناك العديد من الأشخاص الذين لا يُفضلون خوض هذه الرحلة ولا يحبون ركوبها على الإطلاق ولكن قد تضطرهم أمور الحياة لذلك أحيانًا، هنا سألقى بعض التوجيهات والملاحظات عن هذه التجربة.

ركوب الطائرة للمرة الأولى

تعد القطارات هي الأسهل والأسرع بين وسائل المواصلات الأرضية كلها، ويفضلها الكثيرين ولا يخشون ركوبها، على عكس الطائرات التي تُعد وسيلة المواصلات الأسرع والأميز بين المواصلات كلها، ولكن الكثيرين يخشون خوض تجربة ركوب الطائرة للمرة الأولى بسبب فكرة الهواء والطيران بين السحب، بجانب تهولهم لحوادث الطائرات وكل ما يستمعون إليه، وفي رأيي أن تجربة الطيران، إن كانت متاحة، هي تجربة لا بد أن تُجرب لأن الطيران بين السحب ورؤية العالم عن بعد أمر ليس له مثيل، وحتى إن كان لديك بعض القلق فإن الأمر سييتم اجتيازه بمجرد إقلاع الطائرة إلى الأعلى، وعندما تجرب رحلتك الأولى ستجد أن العقدة قد انحلت وأنك لا تخشى هذا الأمر مرة أخرى، وهنا سأقدم إليك بعض النصائح إن كنت مُقدمًا على ركوب الطائرة للمرة الأولى في حياتك.

يجب أن تعرف مدى الأمان الذي تتمتع به الطائرة

مشكلة ركوب الطائرة للمرة الأولى هي مشكلة نفسية من الأساس، وبالرغم من أن هناك الكثير من الطائرات التي تُقلع بمسافريها كل يوم، تظل رؤية المسافر لأول مرة سلبية ويفكر في أمور مرعبة، مثل تحطم الطائرة أو تفكك مكوناتها وتناثرها في الهواء، والكثير من الأمور المرعبة التي لا أساس لها، ولكن الفكرة التي ترعبه هي كيفية طيران الطائرة في السماء وسط السحب والهواء، ولهذا فإن هذه المشكلة النفسية التي تلازم أغلب من يواجهون ركوب الطائرة للمرة الأولى ولذلك يجب عليك وأنت تسافر للمرة الأولى أن تعلم مدى أمان الطائرة ومدى تماسك مكوناتها وصلابة صناعتها وليس عن وهم أو محاولة إقناع زائفة، بل يجب أن تقتنع بذلك لأن الحقيقة هي كذلك.

يمكنك أن تأخذ دورة تأهيليه قبل ركوب الطائرة للمرة الأولى

هناك بعض الأماكن التي تُقدم دورات تأهيليه للمُقدمين على ركوب الطائرة للمرة الأولى وبها يتم دراسة كل مخاوفك وتتعلم كيف تتحداها وتواجها، ويمكنك استبدال هذه الفقرة، إن لم تكن متاحة، بالحديث مع أشخاص جربوا واجتازوا ركوب الطائرة للمرة الأولى ، أو إن ضاقت بك السُبل يمكنك أن تذهب إلى طبيب نفسي حتى تكون قادرًا على القيام برحلتك بطمأنينة.

يمكنك الذهاب إلى المطار قبل السفر في زيارة مستقلة

ركوب الطائرة للمرة الأولى يمكنك الذهاب إلى المطار قبل السفر في زيارة مستقلة

من الأمور التي قد تُجدي نفعًا مع البعض هي كسر الأزمات النفسية والخيالات المُبالغة بمواجهة المشكلة على أرض الواقع، ويمكنك فعل ذلك عن طريق الذهاب إلى المطار بنفسك قبل السفر حتى تطمئن إلى الشكل الحقيقي للطائرات وتستمد ثقتك من المسافرون الذين يتجولون ويتجهزون لرحلاتهم بكل أريحية، حتى تكسر الصور المرعبة للطائرة في مخيلتك، وعند يوم السفر تكون أكثر ثقة بأنك ذهبت إلى المطار من قبل.

مارس بعض تمارين الاسترخاء

للأشخاص المتوترين والقلقين والذين تؤثر عليهم فكرة ركوب الطائرة للمرة الأولى وتشعرهم بالهلع، ممارسة بعض تمارين الاسترخاء في المطار أو في المنزل قبل الذهاب إلى المطار سيكون لها أثر عظيم على ثباتك الانفعالي وسكونك أثناء أداء رحلتك.

تجنب القراءة الكثيرة عن أخبار الطائرات المحطمة

هناك من الناس من يحبون التهويل ولا ينظرون إلى الأمور بشكل إيجابي على الإطلاق، من هذه الأمور هي تتبع الأخبار السيئة والتلهف لسماعها لتكبير المشكلة والتهويل منها، وهذا من أخطر الأمور التي قد تؤثر على رحلتك، لهذا لا تدع هذه الأمور تؤثر عليك ولا تبحث عنها، وتعامل معها ببساطة ولا يعنى حدوث أي مشكلة أو عطل أو حوادث طيران أن الطائرة التي ستستقلها سيتحدث ذلك لها أيضًا، كن عقلاني وتصرف بمنطقية.

يمكنك التحدث مع مضيفات الطيران أو كابتن الطائرة

إن كنت خائف ولا تعرف كيف تتصرف بشكل جيد أثناء ركوب الطائرة للمرة الأولى ، فإن منح بعض الألفة من المضيفين إليك يمكن أن تساعد في تحسين الوضع النفسي لك، ابدأ ي التحدث مع بعض المضيفات إن أمكن ذلك وخاطبهم بود، وأخبرهم ببعض مخاوفك عن الأمر، كذلك يمكن أن تتحدث مع بعض المسافرين لتخفف من حدة التوتر الذي تشعر به، سيكون لهذا بعض التحسن على حالتك.

اجلس في مكان جيد داخل الطائرة

من الجيد أن تختار مكان مناسب وملائم لك من بداية الرحلة، لأن الجلوس في مكان ملائم سيؤثر على راحتك طوال الرحلة، فإن لم تكن تحب الجلوس بجانب الشباك يمكنك أن تتحاشى ذلك من البداية عند التسجيل في الرحلة، أو يمكنك حجز جناح انفرادي إن كنت لا تُفضل الجلوس مع الآخرين، ولكن تفقد مقعدك قبل ببدء الرحلة لأن لهذا أثر مهم عليك.

احمل معك شيئًا لتقرأه

من الأشياء التي يفعلها أغلب الركاب أو المسافرون لمسافات طويلة هي إحضار أي شيء للتسلي به وتقضية وقت لطيف أثناء الرحلة مثل الاستماع إلى بعض الموسيقى أو قضاء الوقت في قراءة كتاب أو تصفح جريدة أو مجلة، خاصة إن كانت مسافة الرحلة طويلة، ولا تنس أنه ممنوع اصطحاب الهواتف الجوالة داخل الطائرة، لهذا اختر أي نشاط مناسب لك يمكنك القيام به أثناء رحلة الطائرة.

هل ركوب الطائرة مخيف؟

ركوب الطائرة للمرة الأولى ليس مخيف ولكن يخشى الإنسان دائمًا الأشياء المجهولة والأشياء التي يخوضها لأول مرة في حياته، وركوب الطائرة من هذه الأمور بجانب ما هو مرتبط بالطيران من تحليق في الأجواء وخوف، لأن الموقف إن حدث به أي خلل سيكون الحادث فادح، ولكن قلما يحدث ذلك.

إرشادات ركوب الطائرة

ركوب الطائرة للمرة الأولى إرشادات ركوب الطائرة

يجب التأكد من عدة أشياء قبل ركوب الطائرة للمرة الأولى منها:

  • التأكد من جواز السفر وكل الأوراق القانونية لرحلتك.
  • يجب أن تجهز كل ما قد تحتاج إليه وتمتلك الأموال الكافية لأي حدث طارئ يمكن أن تقابله، بجانب ضرورة توافر حساب بنكي أو مبالغ مالية يمكن الوصول إليها في البلد الذي ستزوره إن احتجت إليها.
  • اذهب قبل ميعادك بعدة ساعات حتى تطمئن من وصولك في الميعاد، وتضع في الحسبان أي طارئ يمكن أن يحدث قبل الرحلة.
  • يجب أن تكون أمتعتك مناسبة للحد الذي يسمح به في الطائرة.
  • من الضروري ارتداء ملابس مريحة ومناسبة، خاصة إن كانت رحلتك طويلة.
  • من المهم كذلك أن تعرف طرق أبواب الخروج والحمامات منذ البداية حتى لا تستغرق وقتًا طويلًا في البحث عنهم.

ركوب الطائرة للمرة الأولى هي مغامرة لذيذة وتجربة رائعة اغتنمها، وإن سافرت من قبل أرو لنا كيف كانت تجربتك؟

وفاء خيري

قارئة نهمة محبة للأدب وشغوفة بالكتابة والتدوين، أرغب في إثراء المحتوي العربي على الإنترنت للأفضل.

أضف تعليق

12 + تسعة =