رجيم الصيام العكسي

هناك كثير من الطرق التي تتبعها السيدات لخسارة الوزن، ولكن من الأفضل أن تكون طرق صحيّة وآمنة، فليس كل طرق الرجيم المُتّبع تنتهي بالضرورة إلى نتيجة جيدة في خسارة الوزن، ولكن هناك ما يسمى بـ ” رجيم الصيام العكسي “، وهذا النوع المُتّبع صحي وله فوائد كثيرة، فـ الصيام العكسي هو عبارة عن عملية تناوب بين أوقات الأكل والصيام، ولا يُذكر فيه أنواع الأكل التي يجب تناولها، وإنّما الهدف منه هو وقت الأكل نفسه وطريقة تنظيمه بشكل معين. وعمومًا الصيام في نفسه له فائدة كبيرة، حيث يعتاد الجسم أثناء الصيام بتحمله الجوع والعطش، فاعتياد ذلك أمر طبيعي، كما يساعدنا ذلك في التخلص من السموم الزائدة في الجسم. فـ الصيام العكسي أو الصيام المتقطّع يساعد في خسارة الوزن الزائد، حيث أنه يُعد طريقة آمنة وسهلة وسريعة لتقليل نسبة السعرات الحرارية في الجسم، وحرق الدهون الزائدة في الجسم، لذا سوف نتحدّث عن كيفيته، وفوائده، وهل له أضرار محتمل حدوثها.

كيفية تنفيذ رجيم الصيام العكسي ؟

رجيم الصيام العكسي كيفية تنفيذ رجيم الصيام العكسي ؟

تأتي فكرة رجيم الصيام العكسي من طريقة صيامنا في شهر رمضان، وذلك بمعدّل صيام 16 ساعة يوميًا، وهذا يحدث كل يوم بشكل طبيعي في أوقات النوم، فبداية من استيقاظك في الصباح، قومي بترك وجبة الإفطار، وتناولي وجبتِك الأولى خلال وقت الظهيرة، وآخر وجبة لكِ تكون في تمام الثامنة مساءً، وبذلك عمليًا تم الصيام عن الأكل 16 ساعة، وانحصرت أوقات الطعام في ثمان ساعات فقط، وهذه أكثر طرق الصيام العكسي أو المتقطّع. ولا يسمح في هذه الفترة بتناول أي وجبات، بل عليكِ إذا أردتِ تناول مشروبات ساخنة لكن لا تحتوي على سعرات حرارية، وبعد الساعة الثامنة إلى ظهر اليوم التالي يتم الامتناع عن المأكولات، فسمي بالعكسي لأنه عكس صيامنا المعروف من آذان الفجر إلى المغرب، لكن هذا النوع من الصيام يكون من بعد غروب الشمس. وإذا شعرتِ بجوع شديد في فترة الامتناع، قومي بتناول القليل من الخضراوات أو الفاكهة قلية السعرات، مثل قطع من التفاح الأخضر أو الخيار أو الخس.

صور أخرى من الصيام العكسي

كما أشرنا أن أشهر طريقة للصيام العكسي هي من بعد غروب الشمس إلى ظهر اليوم التالي، وعمومًا يتم الامتناع عن الأكل في الساعة الثامنة مساءً، وتتبعين هذا النظام مدة شهر، خصوصًا في عدد الساعات تلك، أما إذا رأيتِ أن مدة شهر كبيرة ولا تستطيعين تنفيذها، يمكن فعل صور أخرى للصيام المتقطع وهي: يمكن اتباع هذا النظام مرة واحدة في الأسبوع، لكن تختلف هنا ساعات الصيام، فتكون يوم كامل، ويتم تناول الطعام في أي وقت باقي أيام الأسبوع، أو يمكنكِ فعل ذلك مرتين في الأسبوع، وباقي أيام الأسبوع أيضًا كما تشائين، فبذلك أصبح مجموع صومك ثمان مرات في الشهر وهذا هو الأفضل من صوم مرة واحدة فقط في الأسبوع. هناك ملحوظة يجب معرفتها عن جسمِك وهي أنه يعتاد علي نظامِك مدة 21 يوم، لذا يجب عليك عند البدء في اتباع ساعات معينة من الصيام أن تستمري فيها لكي تكون نتيجة خسارة الوزن مضمونة وأكثر صحة، كما لا ينصح بالتقطّع في ساعات صومك في نظام الشهر الكامل.

نتيجة رجيم الصيام العكسي

طبعًا يختلف كل جسم عن الآخر على حسب معدّل سرعته في الحرق، فهناك أجسام تستجيب بصورة أسرع في رجيم الصيام العكسي، لكن بشرط إذا قامت باتباع النظام بشكل صحيح، فمثلًا إذا استطعتِ الصيام بشكل مستمر ولمدة الشهر، تستطيعين خسارة وزنِك بمعدّل ستة عشر كيلو، طبعًا حسب طبيعة جسمك، كما يمكن خسارة الوزن من أربعة إلى خمسة كيلوجرامات حسب سرعة حرق الدهون عندِك، كما أن نتيجته تكون مضمونة إذا تم تناول الطعام في فترة الإفطار بشكل جيد وصحي، وإلا قد تصيبين بإعياء أو عدم اتزان في جسمك، مع مراعاة ممارسة الرياضة المناسبة، وتجنبي تناول الطعام قبل النوم مباشرةً لأن عملية الحرق تتم أثناء الحركة واليقظة. ولنتيجة أفضل أثناء الصيام يمكن تناول القرفة، والزنجبيل والشاي الأخضر، ولكن دون سكر، لأن هذه المشروبات تساعد في تقليل نسبة الدهون، كما لا يُنصح بتناول الحلوى أثناء فترة الامتناع. ونتيجته من صميم تجارب حقيقية لفتيات وسيدات، حيث اتبعوا هذا النظام، وخسروا وزنهم بشكل ملحوظ، كما أنها سريعة وفعّالة.

فوائد الصيام العكسي

غير أنّ فائدة الصيام العكسي هي خسارة الوزن، لكن تعددت فوائده، فالإرادة في الامتناع نفسها أهم فائدة، فأصبح لديكِ حدود معينة، فليس كل مباح يمكن تناوله، ولا كل وقت صالح للأكل فيه، وهناك منافع تظهر في أنه يساعد في تقليل ضغط الدم، بالإضافة إلى حرق الدهون في الدم، وزيادة نسبة الحرق، كما أنه يساعد في تنظيف جسمِك من الأمراض المحتمل حدوثها، وينقيه من السموم، بالإضافة إلى ظهور علامات نضارة في وجهِك من حيث أنّكِ سوف تتناولين الماء كثيرًا في هذه الفترة مما يساعد على جعل بشرتِك أكثر صحة ونضارة، كما أن تناول السوائل يساعد الأم المرضعة في اتباع هذا النظام بشكل جيد، إضافة إلى أنّ رجيم الصيام العكسي مناسب لجميع الأعمار بدايةً من سبع سنوات، مع استشارة المختصين طبعًا قبل ذلك. وهناك أمر يجب التركيز عليه وهو: أن اتباع مثل هذا النظام غير محدد في وقت بعينه، فيمكن أن يصبح أسلوب حياة لكِ، ولا يوجد ضرر فيه، بل بالعكس سوف تتمتعين بمظهر لائق، وجسم صحي، وسيساعد في إمكانية الحفاظ على وزنِك بصورة دائمة.

ما الحالات التي لا يمكنها تنفيذ رجيم الصيام العكسي ؟

هناك حالات معينة عليها الحذر عند التفكير في رجيم الصيام العكسي ، وطبيعة هذه الحالات تتمثّل في: مرضى السكر والذين يعانون من قلة نسبة السكر في الدم، فالهدف من هذا النظام هو تقليل نسبة السكر في الدم، فبذلك سوف يؤدي إلى الضرر بهم، وأيضًا على مريض الضغط وخصوصًا المنخفض يُنصح بعدم اتباعه لهذا النظام، وعلى مريض القلب استشارة طبيبه المختص، لأن الصيام العكسي يساعد في إذابة الدهون الثلاثية في شرايين القلب، وخصوصًا أنه يتناول دواء بانتظام، فيبدأ باستشارة الطبيب، وكيف يتبع النظام بشكل صحيح، والذين يعانون من الأنيميا هناك ضرر قد يصيبهم لكن في حالات معينة يصل إليها الشخص، ومع ذلك لا يمنع من اتباعهم نظام الصيام، ولكن ينتظمون في تناول الدواء الموصوف لهم، ويحرصون على أنفسهم. أما في الوضع الطبيعي فيمكن لأي شخص اتباع هذا النظام خصوصًا وأنه له فوائد كثيرة كما أشرنا، وليس له آثار جانبية في المستقبل.

أضرار محتملة يمكن حدوثها أثناء اتباع رجيم الصيام العكسي

رجيم الصيام العكسي أضرار محتملة يمكن حدوثها أثناء اتباع رجيم الصيام العكسي

تبدأ أضراره عندما يبدأ الشخص بالإخلال بالنظام المتبع، فيقوم بفعل عدة أشياء: يمد فترة الإفطار لما بعد الثامنة، فيأكل ثم ينام بعدها مباشرة، وهذا يعني أنه لم يلتزم بساعة التوقف عن الطعام، أو أنه قام بالتقصير في تناول الإفطار، فأصابه الإعياء بعد ذلك، وهذا يعني أنه لم يعتمد غذاء متكامل وصحي. هذه أهم الأضرار المحتمل حدوثها، لكن بوجه عام ليس له أضرار حقيقية كامنة فيه، كما أنه لا يتبعه آثار جانبية.

ونلخص رجيم الصيام العكسي في أنه نظام من ضمن أنظمة التخسيس الموجودة، لكنه أكثر فاعليّة وسرعة، وأفضل من الناحية الصحيّة، كما أنه يمكن اتباعه دائمًا وليس محدد بفترة معيّنة، بالإضافة إلى عدم وجود آثار جانبية له، بل فوائده عديدة، ونتيجته مضمونة. وننصح من لديه مشكلة في زيادة الوزن باتباع هذا النظام، ولكن بإرادة قويّة، ورغبة شديدة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 5 =