ربة منزل

مصطلح ربة منزل ليس مصطلحًا سيئًا أو مهينًا طالما اخترتِ أن تكوني كذلك، لا بأس أن تضحي ببعض أحلامك في سبيل العناية بالأسرة وخلق بيئة مناسبة لهم، كثيرين يعتقدون أنه من السهل أن تكون أي فتاة أو امرأة ربة منزل بدون أي شروط، ولكن أقول أن هذا الشيء يعتمد على طبيعة الشخصية نفسها فهناك فتيات لديهن حس التنظيم والإبداع ويمكن أن يكن ربات منزل ماهرات بدون أي توجيه أو حديث وهناك من يحتجن بعض الممارسة والتركيز، مبدئيًا ما معنى أن تكوني ربة منزل بشكل عام؟ ربة منزل يعني أن تكوني أنت الشخص الذي يقضي أغلب الوقت في المنزل وهدفه الرئيسي تنظيم احتياجات الأسرة على اختلافها، كأن تكوني أم أو أخت كبرى أو ما شابه، وهذا لا يقلل من قيمتك بالتأكيد؛ فقد تكوني محبة لحياة المنزل ولا رغبة لديك في العمل أو الاحتكاك بالبشر بشكل عام، أو أن بعض الظروف اضطررتكِ أن تجلسي في المنزل لفترة معينة، وطالما تمكنتِ من مساعدة غيرك يمكنك أن تمارسي هواياتك وتشاهدي مسلسلاتك وأفلامك المفضلة وليس أن تعيشي كالراهبة مُخصصة لفعل شيء واحد في حياتك، ولأن مسؤوليات المنزل متعددة من مطبخ لتنظيف وغسيل وأداء لخدمات الأفراد هنا سنتحدث عن بعض الخطوات التي ستساعد أي امرأة أو فتاة تريد أن تصبح ربة منزل سواء كانت متزوجة أو لا، وبعيدًا عن فكرة أن تكوني ربة منزل يمكن أن تصبح فرصة وجودك لتعلم أشياء جديدة أو أن تستعدي لتكوني زوجة إن كنتي مخطوبة وعلى وشك الزواج. هنا سأذكر بعض الخطوات التي ستساعدك في عمل ذلك:

استيقظي مبكرًا لكي تكوني ربة منزل ناجحة

ربة منزل استيقظي مبكرًا

  • الاستيقاظ مبكرًا أول الطريق لفعل أي شيء جيد والبدء به، سيكون من المهم أن تستيقظي مبكرًا حتى تكون لديك القوة الكافية لطهي الطعام وتنظيف المنزل وغيرها من مهامك اليومية، لهذا احرصي ما استطعتِ أن تكوني مبكرة في استيقاظك لتكون لديك الطاقة والتركيز لبدء يوم بنشاط وحماس.
  • اخلقي بيئة صحية لتكوني ربة منزل جيدة
  • البيئة الصحية لا تعني بالضرورة طعام صحي بل تعني حياة نظامها صحيح في كل شيء، مثل النوم والاستيقاظ مبكرًا وترتيب اليوم بشكل سليم بين الواجبات الدراسية والترفيه وأوقات العبادة وغيرها، لأن كل ذلك سيساعدهم على خلق نظام حياتي متوازن وسيعلمهم فيما بعد تقدير قيمة الوقت وتنظيمه.

ناقشي ذلك مع زوجك

هذه النقطة ليست مشروطة بالتحديد لكل ربة منزل خاصة إن كانت غير متزوجة، ولكن إن كنت متزوجة وزوجك يقيم معك في المنزل سيكون من اللطيف الحديث معه واستشارته فيما يجب فعله على مدار اليوم والشهر، مثل ما الطبق الذي يرغب في تناوله على هذا اليوم، وتخططي معه عن أصلح الأشياء لفعلها مع الأسرة مثل مكافأة الأولاد إذا نجحوا أو حصلت أحد الأحداث السعيدة بالنسبة لهم أو ما شابه، أما بالنسبة لأي ربة منزل غير متزوجة يمكنها مشاركة تلك الأمور مع شركائها في المنزل إن كانوا أب وأم أو أخوة، يمكن الحديث معهم عن المطلوب إنجازه وكيفية إنجازه.

قدمي أطعمة صحية

من الأمور المهمة على كل ربة منزل هي الاهتمام بالأطعمة التي تتناولها الأسرة، كما يقع عل عاتق ربات البيوت محاولة جذب أفراد الأسرة إلى الأطعمة البيتية وجعلهم يبتعدون عن الأطعمة الجاهزة والغير صحية، ومن الضروري كذلك أن تقومي بعمل أكلات شهية ولذيذة، ويمكنك فعل ذلك بسؤال أفراد الأسرة والنقاش معهم حول ما يفضلونه من أطعمة وما يريدون أن يجربوه في المنزل، حاولي أن تقلدي الأشياء التي تباع في المطاعم مثل البيتزا والبطاطس والبشاميل واعرفي كيف تصنعي الطعام الأفضل الذي يجذبهم، وحاولي قدر الإمكان أن تكون مكونات طعامك كلها صحية، فلا تستخدمي مكسبات طعم أو نكهات أو مرق، حاولي أن تستخدمي مكونات الطبيعة بشكل رئيسي لكي تخلقي أسرة صحتها جيدة وبنيتها قوية.

 الاهتمام بالمطبخ

يعد المطبخ أكبر مكان تقيم فيه أي ربة منزل لعدم انتهاء أشغاله ولرغبة الأسرة الدائمة في الطعام، ويعتبر المطبخ والحمام أكثر مكانين أهميه في المنزل ويجب الاعتناء بهم بشكل متواصل حتى لا تتمكن الجراثيم والحشرات من الانتشار عن طريقهم خاصة من خلال بقايا الطعام، هنا سأذكر بعض الخطوات المطلوب إتباعها أثناء تنظيف المطبخ:

  1. يعتبر المطبخ هو مكان أغلب الأجهزة الكهربية في البيت مثل الثلاجة والبوتجاز والميكرويف وغيرها من الأجهزة التي تختلف من بيت لآخر، ولكل ركن نظام خاص بالتنظيف مثل الثلاجة التي يجب تنظيفها جيدًا وتجفيفها بعد إفراغها من كل شيء وغسلها بالماء والصابون وتركها بعض الوقت للتهوية.
  2. البوتاجاز يعتبر مكان مهم للدهون والأوساخ ولهذا يجب غسله أول بأول حتى لا تتراكم الدهون عليه، قومي بغسله كل يوم أو ضعي عليه ورق ألومنيوم ونظفيه كل فترة قصيرة على الأسطح ون الخارج، ولا تهملي تنظيف فرن البوتاجاز.
  3. الأطباق والأواني: بما أن الطهي والطعام مستمرين ما استمرت الحياة فبالتالي تنظيفهم ركن أساسي من أركان أعمال أي ربة منزل ولهذا يجب أن تنظمي وقتك وحياتك بحيث تنهي غسلهم كل يوم سواء في غسالة الأطباق ثم تجففيهم أنتي أو على الحوض بطريقة الغسيل العادية وبعدها جففي الأطباق وضعيهم في مكانهم المناسب.
  4. من الأمور المهمة في المطبخ هي تنظيف الأرضية بالمنظفات والصابون السائل، كما يجب الحرص على تهويه المطبخ دائمًا وعدم ترك بقايا الطعام فيه خاصة في فصل الصيف لأن الأشياء تتعفن بشكل أسرع.

تنظيف الحمام من أهم مهام أي ربة منزل

من أكثر الأجزاء المهمة في المنزل هو الحمام، وهذا يتطلب من كل ربة منزل عناية فائقة ومهمة حتى تحافظي على صحة أسرتك ولا تنتقل لهم أي أمراض، وكلنا نعلم أن الحمام ينقسم لعدة أجزاء يجب أن تنظف جميعها لضمان صحة الأسرة وخلو المنزل من الجراثيم، والخطوات كالتالي:

  1. تنظيف الأرضية والسقف: قبل البدء بأي خطوة في نظافة الحمام، الذي تعتمد أغلب النظافة به، على المياه والصابون، قومي بكنس أرضية الحمام وسقفه بالأدوات المناسبة وتأكدي من خلوه من الأتربة.
  2. تنظيف الحوض ومرآه الحمام: يجب إنزال كل ما هو موجود على المرآة ورشها بالبخاخة وغسله وغسلها بالصابون جيدًا ثم تجفيفها، وكذلك مع الحوض الذي سيتم استخدام فرشاة تنظيف مخصصه له، وبعدها قومي بشطفه جيدًا.
  3. تنظيف المرحاض: يعد المرحاض الجزء الأهم في التنظيف لأنه يمكن أن يكون مصدر الجراثيم والحشرات وربما الفئران، إن لم يتم العناية به ونظافته جيدًا، ويجب البدء بتنظيفه عن طريق وضع مسحوق تنظيف وبعض المنظفات وغسلها جيدًا بفرشاة الحمام من الداخل والخارج ثم تجفيفه بمناديل الحمام.
  4. بلاط الحمام: من المهم تنظيف بلاط الحمام أول بأول حتى لا يتعمق فيها العفن يمكن غسله بالبخاخة أو الفرشة والصابون السائل ومواصلة الغسل في كل الأماكن خاصة الأركان، وبعدها قومي بشطفها بالماء جيدًا واحرصي أن يكون شباك وباب الحمام مفتوحين لضمان التهوية الجيدة، وإن كان هناك شفاط في الحمام من المفضل تشغيله، والخطوة الأخيرة في تنظيف الحمام هو الأرضية وما بها، غسلها ومسحها وتركها لتجف، وسيكون من اللطيف إن أضفت معطر جو على الحمام.

تنظيف الملابس

ربة منزل تنظيف الملابس

يعتبر تنظيف الملابس من المهام السهلة لدى أي ربة منزل خاصة مع توافر الغسالات الأوتوماتيكية في كافة البيوت العربية حاليًا، ولكن هذا لا يمنع أن هناك قواعد عامة يمكن أن تتبعيها عند التفكير في غسيل الملابس مثل التالي:

  1. يجب أن تفرزي الملابس أولًا من حيث اللون ونوعية الملابس، فالملابس البيضاء يجب أن تكون بمفردها بشكل عام، ثم غسل نوع الملابس المشابهة من حيث نوعية القماش والاستعمال، مثل البيجامات يجب أن يتم غسيلها معًا ونوع القماشة مثل الأصواف وحدها والقطن وحده وهكذا.
  2. لا تنسي وضع مسحوق الغسيل في مكانة إن كانت غسالتك أوتوماتيك، ولا تنسي ضبطها على البرنامج المناسب لك والذي يعتمد على نوعية الملابس كذلك مثل الأصواف التي يُفضل عدم عصرها.
  3. لا تنسي أن تّنشري الغسيل من البداية يعني أن تنتهي الغسالة من غسل الملابس وتنشريها مباشرة ولا تنسي أن تسحبيها بعد أن تجف وتطبقيها حتى لا تتعرض الملابس للأتربة أو التلف، خاصة مع الملابس الحساسة والخفيفة.

أن تكوني ربة منزل يحتاج فقط ان تحبي ما تفعليه ومن تفعلي لأجله أغلب مهامك اليومية، فقط بتركيز وحب ستكونين مهارة وتجدي ثمرة ونتاج طيب لما تزرعين.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر + خمسة عشر =