تسعة
الرئيسية » العمل » مهن » رائد الفضاء : كيف تسلك طريقك لتصبح رائد فضاء ؟

رائد الفضاء : كيف تسلك طريقك لتصبح رائد فضاء ؟

رائد الفضاء هو الشخص الذي يقوم بالسفر إلى الفضاء من أجل القيام ببعض المهام العلمية، وهي مهنة جاذبة للكثير من الأشخاص، في هذه السطور نعلمك كيف تخوضها.

رائد الفضاء

رائد الفضاء هي مهنّة يتطلع الكثير إلى الوصول إليها ولكن هناك الكثير من لا يعرف المقصود من هذا لمصطلح وماذا

يعني وروّاد الفضاء في الحقيقة هم أشخاص يتّم تدريبهم على درجة عالية من المستويات كيّ يتمكنوا من الوصول إلى أن يكونوا مؤهليّن لبرامج الرحلات الفضائية.

دليلك لتكون رائد الفضاء الذي حلمت بكونه

التدريب والخبرة لهذه المهنة

إنّ التدريب والخبرة لرائد الفضاء من أهم الأشياء التي يعتمد عليها في مهنته لذا فإنّها تحتاج إلى عدد كبير من سنوات الخبرة مع التدريب المستمر كيّ يتمكن من الوصول إلى وكالة مشهورة كوكالة ناسا الفضائية.

شروط الالتحاق بوكالة ناسا الفضائية

على من يرغب في التقدّم ليكون رائد فضاء في وكالة ناسا أن يكون حاصل على مؤهل عالي في مجال علمي كمجال الهندسة أومجال الفيزياء أو العلوم كما يشترط أن يكون المتقدم ملّم باللغة الإنجليزية، إضافةً إلى لغته الأصلية كما أنّه لابد وأن يكون لديه خبرة في قيادة الطائرات النّفاثة، كما أنّ جسده يكون لائق، وأن لا يكون نظره ضعيف أو مصاب بمرض الضغط أو السكر، كما أنّ قامته لابد وأن تتراوح بين 157 :190 سنتيمتر.

المهمّات التي على عاتق رائد الفضاء

إنّ رائد الفضاء يعمل تحت إشرافه طاقم السفينة الفضائية فهو قائد الرحلة وهو من يعطي كافّة التعليمات والإرشادات لمن هم تحت قيادته وهو المكلف بضمان تحقيق المسؤوليّات التي تمّ توكيلهم لعملها ويتوجب على رائد الفضاء أن يقوم بالتنسيق مع الطاقم الخاص به من أجل تنفيذ المهمة على أكمل وجه ورائد الفضاء لابد وأن يكون قد تدرّب على كافة الأجهزة المستخدمة في السفينة مع القدرة على إصلاح هذه الأجهزة تفادياً للمشكلات والمخاطر التي قد تواجه الطاقم أثناء رحلتهم الفضائية.

ملابس رائد الفضاء

إنّ رائد الفضاء يرتدي بدلة فضاء خاصة بما يتوجب عليه فعله لذا فهذه البدلة تعد سفينة فضاء شخصية وتتكون من:

نظام ابتدائي يساعد في دعم الحياة

حقيبة كبيرة تغطي منطقة الظهر والصدر، وهذه الحقيبة مصنوعة من الألياف الزجاجية وهذا الجزء هو الذي يساعد في صرف المياه كما أنّه يسمح بدخول الأكسجين ويتّم توصيله بوحدة التحكم.

مجموعة من الأذرع

وهذا الجزء يتّم تصميمه وتكون منفصلة عن البدلة بحيث يتمكن رائد الفضاء من إطالتها وتصغيرها تبعاً لحاجته.

القفازات

وهذا الجزء هام جداً حيث أنّها تقي الأصابع من البرودة القاسية ويتّم تصميمها بحيث يسهل على من يرتديها التقاط الأجسام مع القدرة على تحريك الأصابع وتوجد ناحية الأطراف من الأصابع في القفازات سخانات إضافةً إلى وجود معصم للتعشيق بين المفصل وبين أكمام الأذرع.

حقيبة مخصصة للشرب

وهذه الحقيبة مصنوعة من البلاستيك وتمتلئ بالماء ويخرج منها أنبوبة يتّم ضبطها عند فم رائد الفضاء.

وحدة التحكم

وهذه الوحدة تمكّن الرائد من القدرة على التحكم في كافة الوحدات الموجودة في المركبة الفضائية من مفاتيح وأدوات قياس.

مجموعة الجذع السفلي

وهذه المجموعة مكوّنة من حذاء وبنطلون إضافةً إلى مفصل الوسط الذي يمكّن مرتديها من الحركة والدوران كما يوجد جسم معدني يحكم الربط بين الجذع السفلي والجذع العلوي، والطبقة الخارجية من الجذع تحتوي على مجموعة من الحلقات التي تأخذ شكل حرف دي مصممة من أجل ربط الحبال،ويتّم وضع مجموعة من الأشرطة ذات الألوان المختلفة لتمكّن روّاد الفضاء من التعرّف على بعضهم البعض.

الخوذة

تساهم في حماية من يرتديها ومزودة بوسادة هوائية وهذه الخوذة تغطي الوجه وتساهم في توجيه الأكسجين الذي يأتي من داعم الحياة مع الهواء القادم من الجذع العلوي إلى الجزء المقدّم من الخوذة، كما أنّها تحافظ على ضغط الأكسجين حول الرأس وللخوذة مكوّنات هي:

  • فقّاعة من البلاستيك توجد في الجزء الرئيسي من الخوذة وهذه الفقّاعة مغطّاة بقناع من الخارج ويتّم دهن القناع بطبقة رقيقة من الذهب لحماية رائد الفضاء من أشعة الشمس الضارة، إضافةً إلى حمايته من الأجسام ذات الحجم الصغير أثناء سيره في الفضاء.
  • جزء يحتوي على سمّاعات للإنذار وسمّاعات للنغمات من أجل تسهيل عمليّة الاتصال بين رائد الفضاء والطاقم الخاص به.

الملابس الداخلية

على عكس سائر الملابس التي نرتديها من أجل التدفئة فإنّ الملابس الداخلية لرائد الفضاء يتّم تصميمها لحمايته من الحرارة المرتفعة لذا فهي تتكوّن من مجموعة من الألياف الليّنة القابلة للتمددات، وهذه الملابس تحتوي من الدّاخل على عدد كبير من الأنابيب التي تتّسم بالضيق والتي يمر فيها الماء باستمرار من أجل وقاية الجسم من الحرارة المرتفعة، وليس هذا فقط بل بها مجموعة من الفتحات التي تساهم في التخلّص من العرق ثمّ يتّم إعادة تدوير للعرق بالتبريد، وهذه الأنابيب تدور حول جسم رائد الفضاء باستمرار للحفاظ عليه ولحمايته.

ملابس خارقة في قدرتها على الامتصاص

من الطبيعي أن يمكث رائد الفضاء عدد كبير من الساعات في العمل خارج السفينة من دون عمل لذا يتّم تصميم ملابس مخصصة كحفّاضات للبالغين وهذه الحفّاضات لها قدرة كبيرة على امتصاص الماء.

جهاز الإنقاذ البسيط

وهذا الجهاز مثل سترة للنّجاة ويتّم ارتدائها على الظهر كحقيبة حيث أنّ رائد الفضاء يكون متّصلاً بصفة دائمة بالسفينة وهذا الجهاز لا يستعمله إلا عند الضرورة حيث أنّه يحتوي على وحدة تدفع النيتروجين وهذه الوحدة تدفعه إلى السفينة والتحكّم فيها يكون باستخدام عصا مخصصة للتحكّم.

مرآة للمعصم

وهذه المرآة يستخدمها رائد الفضاء لرؤية شاشة العرض ويتّم ارتدائها على كم المعصم.

قائمة مخصصة للمهام

يتّم وضع قائمة على كمّ البدلة التي يرتديها رائد الفضاء وهذه القائمة مخصص بها المهام التي يتوجبّ عليه هو وطاقمه القيام بها.

حبال الأمان

وهذه الحبال يتم استعمالها من أجل الوقاية من الطفو بعيداً الطاقم والسفينة وتتصل الحبال بكلا من السفينة والبدلة التي يرتديها رائد الفضاء.

وأخيراً، رائد الفضاء يلقى الكثير من المتاعب وهي مهنة يتمناها الكثير غير أنّ هناك الكثير من السبل التي يتّم وضعها على صاحب هذه المهنة لحمايته من المخاطر وهذا دليلاً على أنّ هذه المهنة على درجة كبيرة من المشقة فبدلة رجل الفضاء تتكون من العديد من الطبقات التي خصصت لحمايته من الصدمات والحرارة العالية والحرارة المنخفضة كما أنّ البدلة تكون مزوّدة بطبقة خاصة لحماية العين من سيلان الدموع أعانهم الله على مهمتهم ورغماً من هذا أتمنى أن يجد الإنسان ما يتمنى في حياته.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

8 + إحدى عشر =