رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية

يحظى رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية بالكثير من الاهتمام حول العالم، فلا شك في أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد أكبر الدول العظمى في العالم، ودوماً ما تشغل أخبارها وأحداثها وسائل الإعلام حول العالم وليس فقط المحلية منها. وفي الآونة الأخيرة لم يعد للأحاديث واللقاءات السياسية سوى الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستبدأ في الشهر الحالي، وعلى مدار التاريخ حكم أمريكا 44 رئيساً كان آخرهم باراك أوباما الذي تنتهي فترة ولايته الرئاسية الثانية هذا العام فترى من هم أهم رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية؟

قائمة أهم رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية

1جورج واشنطن

يعتبر جورج واشنطن الأول بين رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تولى رئاستها في الفترة بين عامي 1789 و1797 حيث كان قائداً للثورة الأمريكية التي نادت باستقلال أراضيها عن تبعية بريطانيا ووضع دستور خاص بها فاعتبر واشنطن أحد الآباء المؤسسين للدولة.

يعد فوز جورج واشنطن في الانتخابات الرئاسية ساحقاً فقد أجمع كافة الناخبين على اختياره رئيساً لهم نظراً لما قدمه خلال ثورة التحرير، كما نجح جورج واشنطن في الحفاظ على شعبيته التي أهلته للفوز بفترة رئاسية ثانية كما أبدى الكثير من أفراد الشعب الأمريكي وقتها رغبة في ترشحه لفترة ثالثة لكنه رفض بإرادته ذلك مؤسساً للقاعدة الرئاسية التي تعطي للرئيس الحق في الترشح لفترة رئاسية ثانية فقط.

2جون أدامز

الثاني في الترتيب بين رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية والأول في تقلد منصب نائب الرئيس؛ حيث شغل منصب نائب جورج واشنطن قبل أن يعلن ترشحه للانتخابات التي فاز فيها عام 1797. لكن الحظ لم يكن حليف جون آدامز كسلفه فلم يتمكن من تقلد منصب الرئيس إلا لفترة رئاسية واحدة. ولكن يعتبر جون آدامز الأول بين رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية الذي دخل إلى البيت الأبيض وباشر عمله كرئيس من داخله ولكن لعام واحد فقط وهو عام 1800.

3إبراهام لينكون

يقع في المرتبة السادسة عشر بين رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية ولكن لعظم القرارات والأحداث التي مرت خلال فترة ولايته كان ولا زال من أبرز من تولى رئيس الولايات المتحدة؛ فقد كان لينكون أول من نادى لأن يصبح للمرأة حق في التصويت في الانتخابات مثلها مثل الرجل كما أن لينكون لم يحصل على أي مؤهل جامعي إنما عمل على تعليم نفسه بنفسه طيلة فترة عمله كساقي حانة، أيضاً يعتبر لينكون هو مؤسس جهاز الاستخبارات الأمريكية.

وعلى رأس كافة الإنجازات التي حققها لينكون خلال فترة رئاسته ينسب له الفضل الأول والأخير في القضاء على العبودية واستعباد البشر في أمريكا؛ حيث أصدر في عهده الكونجرس وبالتحديد عام 1862 حظراً للاسترقاق في كافة الولايات الأمريكية. وللأسف الشديد لم تشفع تلك الخطوات الإيجابية لإبراهام فلم يتمكن من إكمال فترة ولايته بسبب تعرضه للاغتيال عام 1865.

4جون كينيدي

جون كينيدي هو الرئيس رقم 35 من بين رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية وذو تاريخ حافل بالإنجازات أهمها التخرج من جامعة هارفارد ونيل وسام الشجاعة عن بسالته ودوره البارز كقائد توربيد للأسطول الأمريكي في الحرب العالمية الثانية بالإضافة لعضوية مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين. ومثله مثل إبراهام لينكون لم ينجح جون كينيدي في استكمال مسيرته الرئاسية؛ فقبل الانتخابات المحددة لهوية متولي الفترة التالية قام كينيدي بزيارة إلى ولاية تكساس بالرغم من معارضة كافة مستشاريه لتلك الزيارة نتيجة للاحتجاجات المتواصلة التي نظمت ضده في تلك الولاية لكن كينيدي أصر بشكل واضح على القيام بتلك الزيارة التي أودت بحياته في نوفمبر 1963 أثناء توجه موكبه الرئاسي للمطار.

5ريتشارد نيكسون

يفصل بين نيكسون وجون كينيدي رئيس واحد فقط وهو ليندون جونسون، تولى نيكسون ولايته الرئاسية في عام 1969 وبفارق بسيط في الأصوات عن منافسه مما جعله يضع تلك الاعتبارات في ذهنه خلال الانتخابات القادمة فحاول اختبار كافة الحلول الممكنة شرعية كانت أو لا للفوز فترة رئاسية ثانية وأخيرة. انقلب السحر على الساحر وكانت تلك المحاولات التي بذلها نيكسون سبباً في ضغط الكونجرس عليه ليترك منصبه، فبدلاً من أن يشتهر نيكسون تاريخياً بإنجازاته السياسية اشتهر نيكسون بما عرفت ووترجيت، فضيحة ووتر جيت باختصار شديد هي محاولة نيكسون التجسس على الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت ولكن فشلت تلك المحاولة وتم اكتشافها والقبض على المتورطين فيها في عام 1968.

6جيمي كارتر

الرئيس التاسع والثلاثون من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، تولى في البداية حاكماً لولاية جورجيا في الفترة ما بين 1971 وحتى عام 1975 ثم رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية لمدة رئاسية واحدة ما بين عامي 1977 و1981. يعد جيمي كارتر الرئيس الأمريكي الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في السلام بعد انقضاء فترة رئاسته حيث تسلمها في عام 2002، لا يزال كارتر على قيد الحياة ولكن أعلنت بعض وسائل الأعلام في عام 2015 إصابة الرئيس الأمريكي الأسبق بسرطان متقدم في المرحلة حيث انتشر في أجزاء عدة من جسمه.

7جورج بوش الأب

ولد الرئيس الحادي والأربعين من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1924 وتقلد منصب الرئيس لفترة رئاسية واحدة بداية من عام 1989 وحتى عام 1993، وقبل ذلك عمل كنائب لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية رونالد ريغان في الفترة ما بين 1981 وحتى عام 1989.

8بيل كلينتون

الرئيس رقم 42 من بين رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية ولفترتين متتاليتين ما بين 1993 و2001 وعرف أيضاً كزوج هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة الرئاسية لانتخابات القادمة ذلك العام. تمت إقالة كلينتون في 2001 بتصويت أعضاء مجلس النواب الأمريكي بعد تورطه في فضيحة جنسية مع إحدى مستشاريه مونيكا لوينسكي، ولكن لاحقاً تمت تبرئته من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي.

9جورج دبليو بوش

الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية ورقم 43 من بين رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية ومن أكثر رؤساء الدولة إحداثاً للضجة ربما بسبب أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي حدثت في بداية عهده عام 2001 أو ربما قيادته لما عرف إعلامياً بالحرب على الإرهاب في عدة معاقل أبرزها حرب أفغانستان وغزو العراق والذي ما زالت تبعاته تتوالى حتى بعد انتهاء فترتي الرئاسة.

بعد غزو العراق عام 2003 بما يقرب العام أعلنت القوات الأمريكية فرض سيطرتها بالكامل على الأراضي العراقية وإلقائها القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين وتقديمه للمحاكمة على جرائم عدة أبرزها ما ارتكبه ضد الأكراد والكويتيين وحيازة أسلحة دمار شامل؛ استغل بوش القبض على صدام كواحد من أهم الإنجازات في عهده للفوز بفترة رئاسية ثانية والتي بالفعل نجح في الحصول عليها.

10باراك أوباما

الرئيس الرابع وأربعون للولايات المتحدة الأمريكية والأخير، حصل أوباما على شعبية كبيرة محلياً ودولياً لعدة أسباب أهمها أنه أول رئيس أسود لأمريكا كاسراً كافة الحواجز العنصرية هناك بالإضافة لتنفيذ وعوده بالانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من الأراضي العراقية وإلقائه خطاب للعالم العربي أجمع من جامعة القاهرة بمصر، ليس هذا فحسب بل وضع خطة ممنهجة لإغلاق معتقل جوانتانمو بشكل نهائي والذي طالما أثار الجدل منذ بداية غزو العراق كما يعتبر أوباما أول رئيس أمريكي يستخدم موقع التواصل الاجتماعي تويتر كوسيلة للتواصل مع العالم أجمع ليس فقط الشعب الأمريكي. نجح أوباما في الحصول على فترة رئاسية ثانية والتي ستنتهي هذا العام ليحل محله رئيس آخر من بين مرشحين مختلفين تقلص عددهم إلى 2 فقط.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × أربعة =