دمية صغيرة

تعتبر الأعمال الابتكارية والفنية أحد أفضل النّشاطات الّتي يمكننا أن نقوم بها مع أطفالنا، حيث تزيد قدراتهم الحسية والإبداعيّة، بالإضافة إلى أنها تشغل أوقات فراغهم وهو ما يعود عليهم بالفائدة والمتعة والتسلية، كما تساعدنا الأعمال الفنّيّة في استغلال بعض الموارد المتوفرة في المنزل والقابلة لإعادة التّدوير، مثل علب الأحذية القديمة، وعيدان الحلويّات، وبعض الجوارب القديمة في صنع دمية صغيرة فتساعدنا هذه النشاطات على زيادة إحساس الطّفل بالإنجاز. كما تزيد ثقته بنفسه حينما يرى نتيجة عمله الفنّيّ الّذي قام بصنعه بنفسه وبأبسط المواد، كما تعلّمه الحفاظ على تلك المواد التي تقبل إعادة التّدوير.

ويمكن للأم أن تشغل أوقات أطفالها عن طريق تعليمهم كيفيّة تصنيع دمى صغيرة بمواد متوفرة منزليًا، وهذا عن طريق إتباعهم بعض الخطوات البسيطة والسهلة سوف نتعرق عليها من خلال هذا المقال بمواد متوفرة منزليًا وبدون الحاجة للتسوق وإنفاق الكثير من المال على شراء دمى جاهزة باهظة الثمن.

كيف تصنعين دمية صغيرة من العيدان؟

بعض المواد اللازمة لصناعة دمية صغيرة

2 عود خشبي أحدهما طوله 10سم والعود الآخر طوله 5سم، خيط متين من الحرير، كرة طاولة بيضاء اللون، خيوط صوف باللون الأصفر أو الأسود، قلم حبر أسود اللون، غراء لاصق، مقص، قطعة قماش.

طريقة العمل

نقوم بربط العيدان الخشبية بشكل متقاطع باستعمال الخيط الحريري والتأكيد على ربطه بإحكام شديد عند الانتهاء، بحيث يكون العود الطويل عموديًا والعود القصير أفقيًا لكي نحصل على شكل يشبه الصليب في النهاية ثم ييتم قص من منتصف القطعة القماشية ثقب صغير ومن ثم يغرز ذلك الثقب بالجزء العلوي من هذا الصليب، وتربط قطعة القماش بطرفي العود الأفقي. وبذلك نكون حصلنا على جسم دمية صغيرة، ثم يتم صنع ثقب صغير للغاية بأحد أطراف الكرة التي تم إحضارها، ونقوم بغرزها في العود العمودي (أي الكبير) لنضع بذلك رأس دميتنا الصغيرة.

ثم وباستخدام القلم الحبر نقوم برسم العينين والفم والأنف الخاصين بالدمية الصغيرة في الأماكن الصحيحة أي في كرة الطاولة، ومن ثم يتم قص مجموعة خيوط من الخيوط الصوف مع مراعاة أن يكونوا بنفس الطول ومن ثم نلصقهم في المنطقة العلوية (أي الرأس) من الكرة حتى تشكّل شعر الدمية الصغيرة.

كيف تصنعين دمية صغيرة محشوة؟

المواد اللازمة لصناعة دمية صغيرة

إحضار قطعة من القماش ويفضّل استعمال اللباد أو القماش القطني، مجموعة من الصوف المنفوش أو القطن أو الفيبر، قلم حبر، إبرة، خيط متين ذو لون شبيه لقطعة القماش، مقص، مجموعة خرز ملوّن صغير الحجم.

طريقة العمل

يتم ثني قطعة القماش بصورة مزدوجة ثمّ نرسم شكل دميّة صغيرة فوق قطعة القماش بواسطة القلم الحبر ثم نقوم بقصّ الشكل المرسوم فوق قطعة القماش بشكل سليم من كل الجوانب، مع مراعاة الحرص على طيّ القماش كما هو دون أي حركة ومن ثم نقوم بخياطة الشكل الناتج لقطعتين القماش الناتجتان عن القص من جميع الجوانب، مع ضرورة ترك جزء صغير بدون خياطة؛ حيث سيتم حشو الدمية الصغيرة بالفيبر أو القطن أو الصوف المنفوش حتى تمتلئ تمامًا، ثم نكمل خياطتها وإغلاق الجانب المتبقيّ. ثم يخاط الخرز فوق وجه الدمية الصغيرة مكونين بذلك شكل العينين والأنف والفم، مع مراعاة أن يتم اختيار الخرز بلون محدد لهم.

كيف تصنعين دمية صغيرة من الجوارب؟

المواد اللّازمة لصناعة دمية

عدد 1 جورب نظيف ويُستحسن أن يكون الشراب طويل، بعض الأزرار الملوّنة، صمغ، قلم لونه أسود وسائل.

طريقة العمل

يتم لصق زرّين متطابقين في المنتصف في أعلى المكان المغلق من الجورب لكي يشكّلا عيون الدّمية الصغيرة ويمكنك أن تجعل الدّمية الصغيرة مضحكةً بواسطة استخدام زرّ صغير والزر الآخر كبير ثم قم بلصق زرّ أسفل العيون في المنتصف لكي يشكّل أنف دّميتنا الصغيرة، ويمكننا أن نصنع الشّخصيّة الّتي نرغب بها، سواء كانت إنسانًا، أو أرنبًا أو دبًّا، أو قطّةً، عن طريق رسم شارب للقطّة أو للدّبِّ أسفل الأنف ثم نرسم شكل الفم في أسفل أنف الدمية الصغيرة بناءً على الدمية الّتي نقوم بصنعها. ثم قصّه من الدّاخل ومن ثم قم بإدخال يدك بداخل الجورب، وحينها ستصبح لديك دمية صغيرة متحدّثة ومضحكة وبأبسط المواد المتوفرة.

كيف تصنعين دمية صغيرة ممتلئة (محشوة) من الجوارب القديمة؟

المواد اللّازمة

عدد 1 جورب قديم (ليس به ثقوب وبلونك المفضل) ويستحسن أن يكون ذا لون أبيض، قطن للحشو أو فيبر، بعض الأزرار الملوّنة، خيط من نفس لون الجورب، صمغ، قلم أسود سائل، إبرة للخياطة.

طريقة العمل

إن كان الجورب طويل فيجب أن يتم قصّه قليلًا من الناحية المفتوحة ومن ثم حشو الجورب بالقطن أو الفايبر إلى أن يُصبح ممتلئًا بالكامل ومنتفخًا، ثم يتم خياطة الطّرف المفتوح بصورة دائرية لكي يصبح الجورب الممتلئ على صورة كرةٍ منتفخة تقريبًا، ثم لصق زرّين متشابهين في منتصف الجورب، ليشكّلا عيون الدمية الصغيرة ولصق زرّ مختلف اللّون بمنتصف أسفل العيون، ليشكّل أنف الدّمية ثم ارسم شكل الفم أسفل الأنف بالصورة التي تراها مناسبة. قم بإضافة اللّمسات الفنيّة البسيطة الّتي تريدها مثل لصق شكل وردةٍ فوق منتصف عيون الدمية الصغيرة، لتشكّل بذلك إكسسوار لها، أو أن تقوم بصنع النظّارات المضحكة لها ثم تلصقها فوق عينيها.

كيف تصنعين دمية صغيرة من القفازات القماشية؟

المواد اللازمة

قفاز مطاطي قماشي، كرّة من الإسفنج، كمية قليلة رمل ناعم، خيط صوف، أقلام ألوان من الفولماستر (كاللون الأحمر، أو الأسود)، مقص، أزرار، إبرة خياطة.

طريقة العمل

نقوم في البداية بملء نصف القفّاز المطاطي القماشي بكمية الرمل الناعم، حيث لا يمتلئ القفاز لأكثر من حدود الأربعة أصابع، لكي يتشكّل عندنا بذلك جسم دمية صغيرة ثم نقوم بعد ذلك بعمل ربطة لكي نعزل بها الجزء المعبأ بالرمل من القفاز عن الجزء الآخر الفارغ، ومن ثم نضع الكرة الإسفنجية بالجزء الفارغ من ذلك القفاز ثم نربط جيدًا وبهذا يتشكّل لدينا رأس دميتنا الصغيرة، نقوم بواسطة الخيوط الصوف بعمل الشعر وذلك عن طريق استعمال الإبرة مع تمرير الصوف برأس الدمية (أي موضع الكرة الإسفنجية)، ويكون الصوف بذلك قد أخذ صورة بعض الحلقات القريبة من بعضها. ثمّ نثبت الصوف عن طريق عقده جيدًا، لكيلا ينسحب عند قصّه.

والآن يمكننا أن نقص حلقات الصوف بصورة متماثلة حيث يظهر الشعر طويلاً متساويًا ثم نقوم بتلبيس الدمية الصغيرة ملابس صغيرة عندنا (تكون عادة للعبٍ قديمة لدينا أو نكون قد صنعناها لتلك الدمية خصيصًا) ،أو يمكننا كذلك رسم أزرار عليها باستخدام ألوان الرسم، ويمكننا فعلاً خياطة بعض الأزرار التي قمنا بإحضارها سابقًا وتثبيتها فوق صدر تلك الدمية الصغيرة ونقوم باستخدام القلم الأسود الفولماستر برسم العيون والحواجب لكي تظهر ملامحها أكثر وباستخدام القلم الفولماستر الأحمر، يمكننا رسم فم الدمية وبذلك تكون ملامحها قد وضحت بشكل تام وكامل.

والآن عزيزتي الأم المبتكرة، ما رأيك في صناعة دمية صغيرة جميلة بأشياء متوفرة في منزلك وبطريقة سهلة وبسيطة وبمساعدة طفلك؟ سيسعده ذلك كثيرًا وسيجعله شخصية مفكرة ومبتكرة مثلكِ تمامًا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 + 2 =