تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تصنعين دجاج مكسيكي مع الأرز بالطريقة المكسيكية التقليدية؟

كيف تصنعين دجاج مكسيكي مع الأرز بالطريقة المكسيكية التقليدية؟

هل سئمت أفراد أسرتك من طريقتك التقليدية في إعداد الطبق الرئيسي على مائدتك وتريدين وصفة مُتكاملة العناصر الغذائية وتنال إعجاب الجميع؟ تعلمي عدة طرق لصنع أشهى وألذ طبق دجاج مكسيكي وفاجئي عائلتك بأنواعٍ جديدة يحبونها من يديكِ.

دجاج مكسيكي

دجاج مكسيكي يُمكنك تحضيره في المنزل من خلال مكونات بسيطة تمنحك مذاقًا لذيذًا ومميزٍ، كنوعٍ من أنواع التجديد والتنويع في الأصناف المُقدمة على مائدتك بدلًا من إتباع الخطوات التقليدية التي سأم منها جميع أفراد الأسرة، وعلى رأس تلك الأصناف هي الدجاج على الطريقة المكسيكية تلك التي تتميز بسهولة التحضير وبأكثر من طريقة وتقديمه مع الأرز المكسيكي الشهي.

طريقة تحضير دجاج مكسيكي

تُحضّير الوصفة بالعديد من الإضافات حسب الرغبة أو المتوافر لديك في المنزل.

المكونات

نصف كيلو من صدور الدجاج أو أكثر حسب عدد أفراد الأسرة، ثمرتين من البصل، ثلاث ثمرات من الفلفل الألوان، ملعقتين من الزيت، ملعقة من الأوريجانو (وهي نوعًا من أنواع التوابل)، ملعقة من الثوم البودرة، نصف ملعقة من البصل البودرة، قليلًا من البابريكا، قليلًا من بودرة حامض الليمون وهو متوافر لدى محلات العطارة، قليلًا من الفلفل الأسود والبهارات والملح ومكعب مرقة الدجاج، ورقتين من اللورا، ملعقة كبيرة من كاري الدجاج حسب الرغبة.

طريقة التحضير

اغسلي صدور الدجاج جيدًا بالماء والخل والليمون ثم ضعيها في مصفاة لتتخلصي من الماء بها ثم قومي بتقطيعها مكعبات متوسطة الحجم أو شرائح طولية ولكن سميكة نوعًا ما، ثم نقوم بخلط مقدار البصل البودرة مع الثوم البودرة والبابريكا والفلفل الأسود والبهارات والملح ويمكنك كاري الدجاج إن شئتِ.

تُتبل صدور الدجاج بتلك الخلطة جيدًا وتُترك في الثلاجة لمدة ساعتين أو يُمكنك تحضيرها وتغطيتها داخل البراد لمده يومٍ كامل حتى تمتص التتبيلة بصورة أفضل، ثم نقوم بإحضار مقلاة متوسطة الحجم ونضع بها كمية الزيت ثم نُضيف إليه البصل بعد أن يتم تقطيعه لمكعبات مُتوسطة الحجم، قلبي المكونات لعدة دقائق حتى يذبل البصل قليلًا ثم نقوم بأخذ ثمرات الفلفل الألوان وتقطيعها على شكل شرائح طولية رفيعة، ثم نضعها مع البصل ونستمر بالتقليب لعدة دقائق أخرى وهكذا، إضافة قطع الدجاج في المرحلة الأخيرة ويراعى أنها سريعة النضج لذا نتركها بالمرحلة الأخيرة.

نستمر بالتقليب مع إضافة الأوريجانو، الفلفل الحار حسب الرغبة ويمكنك إضافة القليل من معجون الصلصة أو قطع الطماطم لمزيدٍ من الطعم اللذيذ، وخلال عدة دقائق ستكون جاهزة لديك خلطة دجاج مكسيكي شهية، تقدم ساخنة مع السلطات مثل: سلطة الكول سلو أو سلطة الطحينة مع السلطة الخضراء والأرز المكسيكي أو قطع الخبز وبالصحة والعافية.

طريقة أخرى لتحضير دجاج مكسيكي

دجاج مكسيكي طريقة أخرى لتحضير دجاج مكسيكي

يمكنك تحضير دجاج مكسيكي بطرق أخرى من خلال استبدال صدور الدجاج بالدبابيس أو الأوراك، فهي قد تتطلب وقتًا أطول في التحضير لكنها تصبح ذات طعمٍ لذيذ وشهي خاصةً عند إضافة قطع المشروم إليها وبعض التوابل الحارة.

المكونات

ثمانية قطع من دبابيس دجاج، نصف كوب من المشروم المقطع شرائح، ثمرتين من الفلفل الألوان، ثمرتين من البصل، ثمرتين من الجزر المقطع مكعبات، ملعقة من الأوريجانو، قليل من كاري الدجاج، مكعب مرقة دجاج، الملح والفلفل الأسود والبهارات حسب الرغبة.

طريقة التحضير

بعد غسل الدجاج تُتبيل وتُترك لعدة ساعات داخل الثلاجة، نقوم بوضع زيت الزيتون أو زيت الذرة حسب الرغبة مع البصل المفروم في مقلاة ساخنة، وبعد التقليب لعدة دقائق نقوم بإضافة شرائح المشروم، الفلفل الألوان ونستمر بالتقليب مرة أخرى حتى تذبل المكونات ثم نضع دبابيس الدجاج، ثم إضافة التوابل وتركها على نار هادئة مع تغطيتها لمدة خمس دقائق حتى تمام النضج، وتقدم ساخنة توضع في منتصف طبق التقديم مع الأرز المكسيكي أو المكرونة الإسباجيتي حسب الرغبة وبالصحة والعافية.

طريقة أخرى لعمل دجاج مكسيكي بالجبنة الكريمي

المكونات

صدور دجاج حسب عدد الأفراد، فلفل ألوان، فنجان من المشروم، 2 ثمرة بصل متوسطة الحجم، 4 فصوص من الثوم، 3 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي، ¾ كوب من الجبنة الكريمي، ملح حسب الرغبة، ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، أفوكادو، 4 شرائح جبنة شيدر.

خلطة لتتبيل صدور دجاج مكسيكي

نصف ملعقة صغيرة من الملح، ربع ملعقة صغير من الفلفل الأسود، ربع ملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة، ربع ملعقة صغيرة من الكمون المطحون، 1 ملعقة كبيرة زيت الزيتون، ملعقتان من الكزبرة الخضراء المفرومة، ملعقتان من عصير الليمون.

طريقة التحضير

تُتبل صدور الدجاج بمكونات التتبيل ثم ضعيها داخل صينية بعد مسحها بالسمن وتُغطى بورق الألمنيوم وأدخليها الفرن على حرارة 180 درجة، ثم في وعاءٍ آخر نضع مقدار الزيت على نار متوسطة الحرارة، إضافة مقدار البصل وتقليبه حتى يصبح لونه ذهبي، ثم يتم إضافة باقي المكونات من ثوم، فلفل ألوان، مشروم، ملح، فلفل، كزبرة، كمون وتقلب جيدًا وترفع من على النار ويتم إضافة الجبن مع استمرار التقليب، ويوضع الخليط في طاجن ويضاف إليه صدور الدجاج ويغطى بالجبن الشيدر ثم يوضع بالفرن حتى ذوبان الجبن، في بولة صغيرة يتم خلط باقي المقادير من بصل، أفوكادو، كزبرة خضراء، ليمون، ملح لتقديمه بجانب أشهى طاجن صدور دجاج مكسيكي .

أجنحة دجاج حارة بالطريقة المكسيكية

لعمل أجنحة دجاج مكسيكي يلزمك مكونات بسيطة:

المكونات

نصف كيلو أجنحة الدجاج، نصف كيلو من الطماطم، ثمرتان من الفلفل الحار، نصف كوب من الزيت، بهارات، نصف ملعقة صغيرة من الثوم البودرة، 5 فصوص من الثوم الطازج، عدة نقاط من الحامض (الليمون)، ربع ملعقة من الفلفل الأسود، ربع ملعقة من الكاري، ذرة حلوة حسب الرغبة.

طريقة التحضير

تُغسل أجنحة الدجاج وتُترك لتصفى من الماء، في وعاء على نار متوسطة ضعي مقدار الطماطم المقطع مكعبات صغيرة ثم ضيفي إليه البهارات وقلبي المكونات يمكنك إضافة أي نوعٍ من الخضار إذا رغبتِ، نتركها على النار حتى تغلي لمدة ثلاث دقائق، ثم يتم إضافة أجنحة الدجاج وقلبيها مع باقي المكونات ودعيها تغلي لمدة 5 دقائق، قومي بسكبها داخل طاجن وأدخليه الفرن مع إشعال الشواية لتنضج ويحمرّ الوجه، ثم أخرجيها من الفرن وفرغيها في طبق التقديم مع تزيين الوجه بالزعتر الأخضر المجروش وبودرة فلفل حارة، وتقدم ساخنة مع خبز كرسبي وسلطة خضراء.

طريقة تحضير الأرز المكسيكي

دجاج مكسيكي طريقة تحضير الأرز المكسيكي

تحضير الأرز المكسيكي اللذيذ لتقديمه بجانب الأصناف الأخرى مثل مكعبات اللحم مع البصل أو قطع دجاج مكسيكي حارة.

المكونات

كوبان من الأرز البلدي أو البسمتي حسب الرغبة، ثمرتين من البصل، ملعقة من الثوم البودرة، نصف كوب من معجون الصلصة، الملح حسب الرغبة، ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، نصف ملعقة صغيرة البهارات المتنوعة، ثمرتين من الفلفل الألوان، ملعقتين من الزيت، ملعقة من الزبدة، أربع فصوص من الحبهان، ذرة من الزنجبيل، لتر من مرق اللحم.

طريقة التحضير

نضع نصف مقدار الزيت والزبدة في وعاءِ على نار هادئة حتى تذوب، ثم نُضيف البصل المقطع لمكعبات متوسطة الحجم ونستمر بالتقليب حتى يذبل قليلًا، نضيف الأرز ونستمر في التقليب لمدة ربع ساعة أخرى أو يصبح الأرز ذهبي اللون، وفي وعاءٍ آخر نضع النصف المُتبقي من الزيت والزبدة على نار متوسطة الحرارة حتى يسخن، ثم يتم إضافة مقدار الفلفل الأخضر والبهارات وتُقلب المكونات لعدة دقائق حتى يذبل الفلفل. يُسكب مقدار مرق اللحم إلى الفلفل مع إضافة معجون الصلصة وقلبي المكونات معًا ونتركها على النار عدة دقائق حتى تغلي، ثم يتم إضافة المكونات إلى الأزر المحمر على نار هادئة لمدة نصف ساعة أو حتى تمام النضج، ويُمكنك تقليب المكونات بعد مرور ربع ساعة حتى تختلط بصورة كاملة، وتمتعي سيدتي بالطعم ولرائحة الشهية واللون الجذاب.

ويمكنك إضافة لمستك الخاصة إلى الوصفة بإضافة بعض المكونات المحببة لأسرتك كنصف كوب من البازلاء مع مكعبات الجزر وقطع من كبد الدجاج لمنحك طعم لذيذ وتضاعف من القيمة الغذائية وترضي كافة الأذواق، وهكذا يُصبح الأرز المكسيكي جاهزًا للتقديم مع قطع الدجاج والسلطة الخضراء أو الخضار السوتيه للحصول على وجبة مكتملة العناصر.

ولا يشترط تقديم الأرز مع قطع دجاج مكسيكي بل يمكنك إضافة مكعبات صدور الدجاج أثناء تحمير الأرز لتشبه الكبسة السعودية للتجديد والخروج عن الطرق التقليدية وبالصحة والعافية.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

خمسة × 5 =