تسعة
خلية النحل
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تعدي معجنات خلية النحل بعدة طرق وحشوات مختلفة؟

كيف تعدي معجنات خلية النحل بعدة طرق وحشوات مختلفة؟

تُعد خلية النحل من المعجنات الغربية التي دخلت إلى العالم العربي وانتشرت فيه بشكل كبير، وابتكار الطهاة الكثير من المذاقات لها، فمنها الحلو المحشو بالشوكولاتة أو التمر أو المكسرات اللذيذة ويمكن إضافة الشربات إليها، كما يمكن إعدادها بالجبن.

تعتبر خلية النحل من المعجنات الشهية التي يمكن إعدادها في المنزل بعدة طرق بسيطة ويمكن تناولها في وجبة الإفطار أو العشاء، وسميت خلية النحل بهذا الاسم لأنها تشبه البيت الخشبي الذي يسكن فيه النحل ويتناسل ويقوم بإنتاج العسل فيه.

عرفت المُعجنات منذ عهد المطبخ المتوسطي القديم وانتشرت في البلاد الأوربية بشكل كبير، وفي القرن 17 والـ 18 قام الطهاة الأوروبيون بابتكار الكثير من الوصفات للمعجنات واشتهرت في الكثير من الدول، وأصبحت المعجنات والفطائر واحدة من أهم الوجبات الأساسية في كل بيت.

مقادير عجينة خلية النحل

خلية النحل مقادير عجينة خلية النحل

لتحضير عجينة خلية النحل في المنزل بطريقة سهلة وسريعة يجب إحضار بعض المقادير وهي 5 أكواب من الدقيق الأبيض الناعم، و 2 كوب إلا ربع من المياه الدافئة، وملعقة صغيرة من الملح، و 6 ملاعق كبيرة من الحليب الطازج، ونصف كوب من الزيت النباتي، وملعقة كبيرة من البيكينج باودر، وملعقتان كبيرتان من الخميرة، و 2 ملعقة من السكر الأبيض. وهناك الكثير من الوصفات لعمل خلية النحل ولكن ستختلف المقادير قليلًا حسب كل وصفة.

خلية النحل بالجبن

لتحضير خلية النحل بالجبن ستحتاجين إلى إحضار 3 أكواب ونصف من الدقيق، وملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، وملعقة صغيرة من البيكينج بودر، وملعقة صغيرة من الملح، ونصف كوب من الزبادي، و 2 ملعقة كبيرة من السكر، ونصف كوب من زيت الذرة، ونصف كوب من المياه الدافئة، و كوب جبن ناعمة (يمكن استخدام جبن فيتا)، ونصف كوب من البقدونس المفروم، وبياض بيضة، وستحتاجين لتزين وجه خلية النحل صفار بيضة، وملعقة كبيرة من الحليب، وربع ملعقة صغيرة من الخل، وربع كوب من السمسم.

طريقة تحضير خلية النحل بالجبن

ستحتاجي إلى إحضار وعاء لتحضير العجينة ثم ضعي 3 أكواب من الدقيق والبيكينج باودر والخميرة والسكر والزبادي والماء والزيت والملح وقلبي جميع المكونات سويًا، (ويمكنك استعمال مضرب العجين لكي تحصلي على عجينة ناعمة)، ثم غطي وعاء العجين جيدًا واتركيه في مكان دافئ، ثم أحضري صينية وامسحيها بالقليل من الزيت، ثم شكلي العجينة على شكل كرات متساوية الحجم، وفي وعاء آخر ضعي الجبن وبياض البيض والبقدونس وقلبيهم حتى يمتزج الخليط ببعضه البعض.

افتحي كل كرة وضعي فيها القليل من المزيج واقفليها جيدًا، ثم رصي الكرات بجانب بعضها البعض، ثم غطي الصينية مرة أخرى واتركيها حوالي 10 دقائق لكي يزيد حجمها، ولتلميع وجه خلية النحل، أحضري طبق صغير وضعي فيه صفار البيض والخل والحليب واخلطيهم سويًا ثم امسحي بفرشاة فوق سطح الكرات، ثم رشي القليل من السمسم على كل كرة، وبعدها سخني الفرن على درجة حرارة 200 وضعي الصينية فيها حتى يتغير لون العجينة إلى اللون الذهبي وقدميها مع الشاي. وبالهناء والشفاء.

خلية النحل بالجبن الكيري

خلية النحل خلية النحل بالجبن الكيري

يمكن تحضير خلية النحل بالجبن الكيري أيضا لمن يفضلونها أكثر من الجبن الأخرى، ستحتاجين إلى 5 أكواب من الدقيق، و2 ملعقة صغيرة من الخميرة، وربع ملعقة صغيرة من السكر الأبيض، و4 ملاعق صغيرة من اللبن البودرة، ونصف كوب من الزيت النباتي، ونصف كوب من المياه، وربع ملعقة صغيرة من الملح، وبيضة مخفوقة، و6 قطع من الجبن الكيري، وملعقة كبيرة من السمسم.

طريقة تحضير خلية النحل بالجبن الكيري

أحضري إناء عميق وضعي فيه الدقيق والسكر والملح واللبن البودرة والخميرة والمياه والزيت واعجني جميع المكونات مع بعضها البعض، وغطي الوعاء واتركيه لكي يرتاح لمدة حوالي نصف ساعة. قسمي قطع الجبن الكيري كل قطعة إلى 4 قطع، ثم كوري العجين إلى كرات صغيرة الحجم ومتساوية وافرديها براحة يديك ثم ضعي قطعة من الجبن الكيري، ثم اغلقي العجينة وكوريها وضعيها في صينية مدهونة بالقليل من الزيت واستمري في عمل كل الكرات بنفس الشكل ورتبيهم بجانب بعضهم البعض.

ثم ادهني وجه خلية النحل بالبيض المخفوق ورشي عليه القليل ومن السمسم، ثم سخني الفرن لمدة 10 دقائق ثم ادخلي الصينية إلى الفرن واتركيها حتى يحمر وجهها. وقدميها ساخنة أو اتركيها حتى تهدأ وقديمها دافئة.

خلية النحل الحلوة

يُفضل البعض تناول المعجنات حلوة بدلًا من أن تكون حادقة لذا يمكن أيضا إضافة بعض المكونات لتصبح خلية النحل حلوة، وهنا سنحتاج إلى بعض المقادير منها 5 أكواب من الدقيق وملعقة صغيرة من الملح، وكوب ونصف من المياه الدافئة، ونصف كوب زيت، وملعقة كبيرة من البيكينج باودر، و2 ملعقة كبيرة من السكر الأبيض، و2 ملعقة كبيرة أيضا من الخميرة الفورية، و6 ملاعق كبيرة من اللبن البودرة، ومكسرات للحشو، ولتحضير القطر (الشربات) ستحتاجين إلى كوب ونصف من السكر ومثلهم من المياه ونصف ليمونة.

طريقة تحضير خلية النحل الحلوة

أحضري وعاء للعجن وضعي فيه اللبن والسكر والماء والخميرة واخلطيهم مع بعضهم البعض، ثم أضيفي إليهم الزيت والملح واخلطيهم جيدًا حتى يصبح المزيج متماسك، ثم ضعي على هذه المكونات الدقيق والبيكينج باودر، واعجني الدقيق مع باقي المكونات وغطي الوعاء واتركيه حوالي 30 دقيقة حتى يختمر، ثم أبدأي بتشكيل العجين على شكل كرات متوسطة الحجم، وافتحيها قليلًا وضعي فيها القليل من المكسرات، ثم اغلقي الكرات جيدًا وضعيها في صينية ممسوحة بالقليل من الزيت واتركي مسافة صغيرة بين كل كورة والأخرى، ثم اتركي خلية النحل 15 دقيقة حتى تختمر، ثم ادهني وجه الصينية بالقليل من الحليب الدافئ، وضعيها في فرن ساخن على درجة حرارة 180 واتركيها حتى يتغير لونها إلى الذهبي.

ويفضل أن تُعدي الشربات قبلها لكي يصبح جاهزًا عندما تخرجي الصينية من الفرن، ولتحضير الشربات ضعي المياه في وعاء على النار وبه السكر وضعيه على نار متوسطة وبعد الغليان اعصري نصف ليمونه على الشربات. وصبي الشربات عليها وقدميها ساخنة ويمكن تدميها باردة أيضا.

خلية نحل بالشربات

يمكن تحضير خلية النحل بالشربات بطريقة أخرى أيضا سهلة وبسيطة ولكن ستختلف بعض المقادير قليلًا وستحتاجين إلى 2 كوب من الحليب السائل، وملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، وملعقة صغيرة من الملح، و3 ملاعق مُذابة من الزبدة النباتية، وربع ملعقة صغيرة من البيكينج بودر، وملعقة صغيرة من السكر الأبيض الخشن، وعاء للعجن.

طريقة تحضير خلية النحل بالشربات

ضعي الدقيق والبيكينج باودر في منخل وانخليهم جيدًا حتى تتخلصي من أي شوائب موجودة فيهم، ثم ضعي الخميرة في نصف كوب من المياه الدافئة وقلبيها جيدًا واتركيها 5 دقائق، ثم ضعي الخميرة على الدقيق واخلطيهم جيدًا، ثم أضيفي السكر والملح والزبدة المُذابة، ثم أضيفي الحليب إليها وقلبي المكونات مع بعضها البعض وحتى تصبح العجينة طرية، ثم غطي العجينة واتركيها في مكان دافئ، ثم قطعي العجينة وشكليها عل ى هيئة كرات دائرية واحشيها بما ترغبين، ثم ادهني الصينية باستخدام فرشاة بالقليل من الزيت ورصي العجينة بداخلها وادهني وجهها ببياض بيضة لكي تصبح لامعه، ورشي القليل من السمسم أو حبة البركة.

وأثناء وجود الصينية في الفرن ابدئي في تحضير الشربات من خلال وضع كوب ونصف من السكر على كوب ونصف من المياه وضعيهم على نار هادئة وبعد الغليان ضعي نصف ليمونة على الشربات واتركيه حوالي 20 دقيقة وارفعيه من على النار بعدها، ثم ادخلي الصينية إلى الفرن واتركيها حوالي 15 دقيقة ثم اسكبي الشربات عليها.

خلية النحل بالعسل

خلية النحل خلية النحل بالعسل

لتحضير خلية النحل بحشوة العسل الأبيض الغني بالكثير من الفوائد سنحتاج إلى إحضار بعض المقادير وهي 2 كوب ونصف من الحليب الدافئ، وملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، و2 كوب من الدقيق الأبيض، وملعقة صغيرة من السكر الخشن، وربع ملعقة صغيرة من الملح، و3 ملاعق من الزبدة المُذابة، وربع ملعقة صغيرة من البيكينج باودر، وملعقة صغيرة من الفانيلا، وبياض بيض، وربع كوب من السمسم.

وللحشو سنحتاج إلى كوب من العسل الأبيض، ونصف كوب من عين الجمل، وملعقة صغيرة من القرفة الناعمة، و2 ملعقة كبيرة من جوز الهند، وملعقة صغيرة من اللبن البودرة.

طريقة تحضير خلية النحل بالعسل

ضعي الدقيق والبيكينج باودر في المنخل وانخليهم جيدًا وضعي الخميرة في نصف كوب من المياه الدافئة وحركيها قليلًا واتركيها لمدة 5 دقائق، ثم ضعي الخميرة على الدقيق وضعي عليها الفانيلا، والملح والزبدة والسكر وقلبي المكونات مع بعضها، ثم ضعي اللبن الدافئ وحركي جميع المكونات لكي يتجانس الخليط، ثم غطي العجينة بكيس بلاستيك وقطعة من القماش واتركيها 30 دقيقة حتى تختمر، ثم قطعي العجينة إلى دوائر متساوية الحجم، وفي وعاء آخر ضعي العسل مع القرفة وجوز الهند واللبن وقلبيهم جيدًا واحشي بهذا المزيج الكرات، ورصي الكرات في الصينية بشكل متساوي، وادهني وجه الصينية بالقليل من بياض البيض حتى تصبح لامعة، ورشي بعض من السمسم على وجه الصينية

ثم ادخلي الصينية إلى الفرن على درجة حرارة 200 واتركيها حوالي 20 دقيقة ويمكن أقل، عندما يصبح لونها ذهبي أخرجيها من الفرن وقدميها لأسرتك مع فنجان قهوة وبالهناء والشفاء.

خلية النحل الهشة

لكي تصبح خلية النحل هشة احرصي على اتباع جميع التعليمات بدقة أثناء تحضيرها، وعند العجن ضعي القليل من الدقيق إذا احتاج الأمر إليه أو بالأحرى إذا شعرتي أن العجينة ملتصقة بيديك، وجربي وضع القليل من المياه على سبيل المثال ولكن المقادير الزائدة التي ستضعيها يجب أن توضع بقدر لكي لا يتم تخريب الوصفة وتصبح خلية النحل قطنية وهشة.

خلية نحل بالشوكولاتة

يمكن لعشاق الشوكولاتة تناول خلية النحل الشهية محشوة بقطع الشوكولاتة التي يفضلونها، ولإعداد هذه الصينية المميزة سنحتاج إلى إحضار قطع صغيرة من الشوكولاتة (أي نوع حسب اختيارك)، و3 أكواب من الدقيق وربع كوب من السكر الأبيض، وملعقة خميرة فورية، و2 ملعقة لبن مُجفف، وملعقة صغيرة من الملح، و2 ملعقة كبيرة من الزبادي، وربع كوب من الزيت النباتي.

وستحتاج صلصة التوفي إلى نصف كوب كريمة، وملعقة صغيرة من الفانيلا، وكوب سكر، وربع كوب مياه.

طريقة تحضير خلية نحل بالشوكولاتة

أحضري وعاء وضعي به الدقيق والسكر والخميرة والملح والحليب واخلطي المكونات مع بعضها ثم أضيفي إليهم الزبادي ثم المياه والزيت واعجني المكونات لتمتزج كلها ببعض، ثم أضيفي دقيق بشكل تدريجي إذا احتجتِ إليه واجعلي العجينة طرية ولينة، واستمري في العجن لمدة 4 دقائق، ثم ضعي العجين في طبق مدهون بالقليل من الزيت، وغطيه بالنايلون واتركيه حوالي 30 دقيقة حتى يتضاعف حجم الخميرة.

ثم أحضري صينية مقاس 28 سم وقطعي العجين إلى كرات دائرية وضعي القليل من الشوكولاتة بداخل كل قطعة منها واغلقي الكرة جيدًا وهكذا في كل الكرات ثم رصي الكرات بشكل دائري في صينية ممسوحة بالزيت، وسخني الفرن على درجة 190 واتركيها من 10 إلى 15 دقيقة ثم أخرجيها حتى تبرد، وفي إناء آخر ضعي السكر والمياه على النار حتى يتماسك ويصبح لونه ذهبي ثم أضيفي إليه الفانيلا والكريمة وقلبيهم بهدوء ثم قدمي صلصة التوفي مع خلية النحل الشهية.

خلية النحل بالتمر

خلية النحل خلية النحل بالتمر

يحتوي التمر على الكثير من الفوائد والقيم الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، لذا يمكنك سيدتي إدراج التمر أيضا داخل خلية النحل لتصبح ذات قيمة غذائية عالية، ستحتاجين إلى إحضار بعض المقادير وهي 4 أكواب من الدقيق الأبيض، وملعقتان كبيرتان من الزعفران، و50 حبة من التمر، و2 كوب كبير من السكر الأبيض الناعم، ونصف كوب من زيت الذرة الناعم، ورشة ملح، وملعقة كبيرة من البيكينج باودر، و2 ملعقة كبيرة من الخميرة، وبيضتان، و6 ملاعق من اللبن المجفف، وملعقة صغيرة من الحليب.

طريقة إعداد خلية نحل بالتمر

أحضري وعاء وضعي به الدقيق والبيكينج باودر والملح والخميرة والسكر واللبن، ثم قلبي جميع المكونات مع بعضها جيدًا ثم أضيفي الزيت والزعفران والمياه والبيض، واعجني جميع المقادير حتى تمتزج ببعضها (يُفضل استخدام العجانة إذا كانت متوفرة لديكِ)، وضيفي الدقيق بشكل تدريجي إذا احتاجت إليه واستمري في العجن لمدة 6 دقائق، ثم أحضري طبق وامسحيه بالقليل من الزيت وضعي به العجين وغطيه واضغطي عليه حتى يخرج كل الهواء الموجود حول العجين واتركيه حوالي 30 دقيقة حتى يتخمر ويتضاعف حجمه، ثم ضعي العجين على مكان مُسطح مرشوش عليه بعض الدقيق، ثم قطعي العجين إلى 30 قطعة دائرية واحشي القطع بحبات التمر.

ثم أحضري صينية دائرية وامسحيها بالقليل من الزيت ثم رصي الكرات بجانب بعضها واتركي مسافة ضئيلة بين كل كرة والأخرى واتركيها لترتاح قليلًا، ثم اخلطي صفار بيضة مع رشة ملح وقليل من الحليب وقلبيهم مع بعض، ثم اغمسي فرشاة في هذا المزيج وامسحي على كل كرة، ثم ادخليها إلى الفرن ليتم خبزها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وانقعي الزعفران مع الحليب ورشي منه فوق خلية النحل عقب خروجها من الفرن.

تتميز خلية النحل بأنها من المعجنات البسيطة التي يمكن إعدادها بأكثر من طريقة في المنزل ويمكن تقديمها للأطفال في المدارس كوجبة إفطار شهية، ويمكن أيضا تقديمها للضيوف كحلوى محشوة بالتمر أو الشوكولاتة فهي تعتبر جديدة ومميزة ويكفي أنها مُعدة في المنزل، فحسب ما تحبين وتفضلين يمكنك حشوها بها، وهي في الغالب تحتاج إلى حوالي 60 دقيقة إلى تحضيرها ويمكنك تقديمها ساخنة أو باردة مع المشروبات الدافئة أو العصائر الطبيعية.

ولمحبي القرفة يمكنك إضافة القليل من القرفة إلى حشوات خلية النحل وخاصة المحشوة بالشوكولاتة لتضيف إليها طعم عذب.كما يمكن أيضا حشو خلية النحل بالدجاج. فلا تتردي في تجربة هذه الوصفة الشهية لأهلك وأصدقائك، وإذا كنت تحبين المعجنات السهلة والسريعة يمكنك إعدادها بعجينة العشر دقائق.

نعمة مصطفى

أضف تعليق

واحد × اثنان =