كيف تكتب بحث علمي اسلوب خطوات البحث العلمي الابحاث العلمية البحوث العلمية
كيف تكتب بحث علمي اسلوب خطوات البحث العلمي الابحاث العلمية البحوث العلمية

يصادف العديد من الطلاب ، في كافة المراحل الدراسية، ان كانت من المرحلة الاعدادية، وحتى الدراسات العليا، العديد من المشاكل في اعداد البحث العلمي خاصتهم في حال طلب منهم ذلك، ولعل من الامور التي ساعدت على فشل العديد من الابحاث العلمية حاليا، سهو لة الحصول على المعلومة مقارنة بما كان يحدث سابقا، ذلك أن حاليا معظم طلبتنا يقومون بالبحث عبر الانترنت، هذه السهو لة ادت الى كتابة البحث بطريقة لا تخضع للاسلوب العلمي السليم، خاصة اذا ما علمنا ان العديد من الطلاب اصبح ينقل عن ابحاث موجودة اصلا ومنشورة في المواقع الالكترونية، هذه الامور شجعت بعض الباحثين عن البعد عن بذل الجهد والتعب من اجل بحثهم، بل مجرد النقل والنسخ، على أن البحث العلمي له اصول ونهج، فهو تأسس منذ القدم الى ما وصل عليه الان، وترسخت طريقه للعلماء والباحثين .

اليك شرح اسلوب البحث العلمي وحطواته خطوة بخطوة وبسهولة جداً :

اسلوب البحث العلمي :

على الباحث العلمي ان يقوم بالخطوات التالية لاعداد البحث العلمي :

خطوات البحث العلمي : 

1. الغاية من البحث (الفرضية والحل ) :

لا بد ان يكون لكل بحث علمي مشكلة، عقدة، وأنت تقوم بالبحث عن حل لهذه العقدة او جواب، ، فكل بحث يبدأ بتساؤل، أو مجموعة من التساؤلات والتي تتطلب تفسيرات لها .

2. خطة البحث :

قبل البدء في العمل، على الباحث اعداد خطة للبحث، وتشمل المقدمة والفصول، والابواب، كما تشمل المقابلات ان احتاج اليها البحث، او الاستبيانات، وهذه الخطة تعمل على ارشاده للطريق الذي سيسلكه من البداية وحتى النهاية، أما اذا تغاضى الباحث عن القيام بخطة ترشده في بحثه، فمن الامور التي سترد كثير خروجه في بعض الاحيان عن الموضوع، او الاطالة في نقطة على حساب اخرى، او نسيان بعض ما يجب فعله . ان دور خطة البحث كالخارطة لمن يسلك طريقا لاول مرة .

3. اعداد المراجع والمقابلات:

في حال استكمل الباحث تصوراته عن اسئلة البحث وخطته، عليه ان يبدأ بجمع المراجع العلمية والتي تلزم لبحثه، ان كانت كتبا، ام ابحاث اخرى سابقة، ام مقابلات، ام ادوات ،ام غيرها وعليه ان يحتفظ بها، او نسخ عنها لديه، كما عليه ان يستعد للمقابلات التي يتطلبها البحث، بالاتصال بالشخص المطلوب مقابلته، وكتابة الاسئلة، فعليه ان يكون جاهزا لكل تلك الخطوات .

4. تسجيل البيانات :

بعد أن يبدأ الباحث في قرأءة مصادره، عليه ان يبدأ في تسجيل بياناته، والمعلومات التي سيحتاجها في بحثه،وتسجيلها، وعليه ان يجعل هذا الامر سلس وبسيط، بحيث يكون من السهل عليه مراجعته، ان احتاج لذلك، وتشمل هذه العملية اجراء المقابلات التي اعد لها سابقا، وتسجيل ما تم فيها .

5. الاستبيانات :

على الباحث ان يقوم بالاستبيانات ان كانت ضرورية لبحثه، وتسجيل نتائجها وضمها لقاعدة معلوملته وبيناته .

6. فرز البيانات وتحليلها :

بعد جمع كل تلك الكمية المأهولة من المعلومات والبيانات، عليه ان يقوم بفرزها وتحليلها، بما يتلاءم مع دراسته، ويتوافق مع استفساراته، بحيث يبقي على ما هو ضروري، ويغض النظر عن الامور والبيانات الاخرى، وهذا يشمل المقابلات التي اجراها والاستبيانات، وعليه ان يفهم ان ما يقوم باستبعاده فقط لانه لا يفيد في بحثه، لا لكونه لا يتلاءم واهو اءه .

7. المسودة :

بعد ان اجتمعت لديه كل الامور المساعدة للبدء بكتابة البحث . عليه ان يضع مسودة في البحث، ومن ثم تنقيحها من قبله ومراجعتها، وقد يقوم بسؤال من لهم خبرة في الابحاث العلمية .

8. الطباعة والتدقيق :

وبعد الانتهاء من المسودة عليه القيام بطباعة هذه المسودة، ومن ثم التدقيق عليها من الناحية العلمية، ومن الناحية القواعدية والاملاء واللغة، وان لم يكن ضليع في هذا الامر، فعليه الاستعانة بأهل الخبرة في هذا المجال .

9. ضم الوسائل والادوات :

وفي الخطوة الاخيرة يقوم الباحث بضم الادوات التي استعان بها، والوسائل الى البحث ان يكن لزاما عليه ذلك مع التاشير عليها في بحثه .

ما هو مقياس البحث العلمي الناجح :

أجتمع المختصون الى ان من شروط البحث الجيد ما يلي :

العنوان الملفت للنظر والواضح :

على الباحث ان يجد العنوان الذي يجذب القراء اليه، فهو عنوان يشير الى الجدلية، ويشير الى البحث ذاته في اسلوب مختصر ومفيد .

المقدمة :

البحث الجيد هو ما يحتوي في بدايته على مقدمة، يقوم الباحث من خلالها بتوصيل فكرة البحث الى القارئ، فيأتي على الاسباب التاريخية للمشكلة، ولماذا يرغب في البحث فيها، واسلوبه في معالجتها، والوسائل التي استخدمها، مع اغفاله النتيجة بالطبع، وتركها لنهاية البحث، وعليها ان تكون باسلوب تشويقي وبسيط.

ان يخلص الى نتيجة :

لكي يكون البحث ناضجا، ومفيدا للقارئ، فيجب ان يخلص الى نتيجة في النهاية، فليس من المعقول البحث في مراجعات ومعطيات، دون نتائج، ولا يشترط ان تكون النتيجة جديدة، بل يمكن ان تكون تأكيد لما ذهب الية الاخرون، لكن على الباحث ان يقدم ادلة جديدة عن الوسيلة التي استنبط بها ما وصل اليه اليه الاخرون .

ظهو ر اسلوب الباحث في العمل والتحليل :

لكل كاتب اسلوبه، فاحيانا نقرا كتابا في مجال معين، ولا نستطيع تركه حتى النهاية، واحيانا نقرا كتابا اخر في ذات المجال، دون الاستمتاع، فالاسلوب مهم في، واظهار الاسلوب كالتوقيع والبصمة، يجب ان يكون فريدا ومميزا لصاحبه ،مع ان هذا لا يمنع من التأثر بكتاب اخرين .

البحث في نقطة معينة وعدم التشعب :

يجب تحديد نقطة البحث، والعقدة، قبل بداية البحث، ويفضل عدم الاسترسال في المواضيع الجانبية، والتي ستشتت فكر القارئ، وبالتالي قد ينسى موضوع البحث الاصلي . يجب ان يبقى القارئ في خط السير الطبيعي للبحث .

تنوع المصادر والبحث عن مراجع جديدة :

ان من فوائد تنوع المصادر تأكيد النتيجة بعدة وسائل ووبالتالي اقناع القارئ بصورة ايسر واسهل ، كما على الباحث العودة الى مراجع جديدة، فتكرار نفس المراجع، ومقارنتها، وخاصة مع الابحاث الاخرى المشابهة في ذات العقدة، سيؤدي الى نتائج مشابهة، وبالاحرى مملة .

الاشارة الى المراجع :

على الكاتب ان يشير الى مراجعه بدقة في حواشي البحث، وذلك للامانة العلمية، وامانة النقل العلمي .

الخلو من الاخطاء الطباعية والاملائية :

مراجعة البحث بعد الانتهاء منه، والتدقيق في الاخطاء ان كانت طباعية، او املائية، ويمكن مراجعة ذوي الاختصاص في التصحيح اللغوي .

الفهرس :

اعمل على وجود فهرس لبحثك، ليسهل للقارئ الرجوع الى فصول البحث وابوابه .

أرجوان اكون بهذه النقاط قد اوضحت خطوات البحث العلمي للقيام ببحث جيد، وقدمت الفائدة لكم .

14 تعليقات

  1. جزاكم الله كل خير.. فالباحث العلمي عليه أن يتسلح بمجموعة من القواعد والأمور التي تضمن له الوصول إلى النتائج المرجوة من دراسته، وعليه أن يعتمد في بحثه على كمية وافرة من المصادر الحديثة التي تحاكي واقع موضوع البحث الخاص به،وأن يتحلى بصدق الأمانة التي يحملها، والله ولي التوفيق

  2. جزاك الله خيرا
    هل يمكن تأليف كتاب من خلال مجموعة من الأبحاث العلمية؟

  3. كل الشكر والاحترام لك على ما تنشره من معلومات قيمة وجعله الله في ميزان حسانتك

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة − سبعة =