تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تتجنب خدع قوائم الطعام في المطاعم الفاخرة؟

كيف تتجنب خدع قوائم الطعام في المطاعم الفاخرة؟

تتفنن المطاعم في تصميم قوائم الطعام لإبهار العملاء ودفعهم إلى تناول أطعمة كثيرة وغالية الثمن حتى لو كانوا غير محتاجين إليها، في السطور التالية نتعرف على كيفية تجنب خدع قوائم الطعام والحصول فقط على ما تحتاج إليه لجسمك.

خدع قوائم الطعام

على الرغم أن الأكل المنزلي يكون صحيا ومفيدا أكثر، لكن يفكر الجميع للذهاب إلى المطاعم من باب التغيير وتجربة أنواع جديدة من الأطعمة التي تقدم بصورة مختلفة عن الطعام المنزلي، ومن أجل تتجنب خدع قوائم الطعام يجب عليك الدقة والملاحظة في قائمة الطعام.

تصميم قوائم الطعام

خدع قوائم الطعام تصميم قوائم الطعام

تصميم قوائم الطعام تأتي بعد دراسة عميقة على يد استشاري أو مهندس قوائم يقوم بالتأثير النفسي على الزبائن وعلى اختيارهم للطعام ومستوى الجوع لديهم وحالتهم المزاجية، فتصمم بشكل أن تكون سهلة القراءة وجذابة لرفع المبيعات، وقائمة الطعام لها الدور الأساسي لجذب الزبائن في طلب أكبر كمية من الطعام، وتصمم بشكل معين فكل بلد لها ثقافة وأسماء مختلفة من حيث نوعية الطعام، عند تصميم القائمة تستخدم بعض الكلمات المؤثرة على شهية الزبائن مثل “الدجاج المقرمش، والوجبة الطازج، والمثلجات القشدية، والمنقوعة بالصلصة اللذيذة، والحار، والمنعش..” كلها كلمات لها جوانب نفسية ومحببة لدى الزبون.

خدع المطاعم في تصميم قوائم الطعام

فمعظم المطاعم الكبرى تعتمد في زيادة أرباحها على خدع قوائم الطعام المقدمة التي تقوم على أستدراج الزبائن حتى يطلبوا من الطعام سنعرض عليكم بعض أهم خدع قوائم الطعام.

التلاعب بنظر الزبائن

وضع الوجبات الرئيسية المربحة على مستوى نظر الشخص في الزاوية العلوية اليسرى لأنها المكان الأول الذي يقع عليه عين الشخص الذي يقرأ القائمة أو تخصيص مساحة للأصناف المربحة بوضعها في صفحات منفردة، وفصلها عن بقية الخيارات، فهي حيلة لفت الأنظار والانتباه لاختيار هذه الأصناف للمساعدة في زيادة ربح المطعم، بينما الأطباق الرخيصة توضع في الأسفل واليسار وتقوم كتابة الأطباق الرخيصة بخط صغير وتوضع في هذا الجزء المستبعد وقوع النظر إليه من القائمة لكي لا تلفت انتباهك على عكس الأطباق الغالية.

خدع قوائم الطعام في أحجام الأطباق

عندما تطلب طبق في مطعم لأول مرة الذهاب إليه فأنت لا تعلم حجم هذا الطبق فهنا تقوم خدعة قوائم الطعام التي تقنعك بوجد أصناف كثير في هذا الطبق العملاق وعندما يأتي إليك فتجده به عينات قليلة من هذه الأصناف وعليك دفع ثمن هذا الطبق الغالي وطلب المزيد لأنك ما زلت تشعر بالجوع.

إضافة صور ملونة ومبهجة

خدع قوائم الطعام إضافة صور ملونة ومبهجة

فمن أشهر خدع قوائم الطعام هي إضافة صورة جميلة ملونة ومبهجة طريقة تجعل المطاعم أطباقها تبدوا لذيذة قدر الإمكان، والسبب هو إغرائك لشراء هذه الأطباق، ولكي تجعل لعابك يسيل فتطلب المزيد من المأكولات،كما أن الألوان لها تأثير بالغ على الأطفال فهم يطلبون الإطباق الملونة حتى لو كانوا لم يشعرون بالجوع كأنه نوع من أنواع اللعب.

فإذا كان الطبق المزخرف وملون فيجني الكثير من المال وفقا لدراسة تمت في جامعة أمريكية فقام الخبراء بدراستها على الأطفال فقدموا طبق من السلطة باستخدام شاشة رقمية فقام الأطفال باختيار طبق السلطة الملون بنسبة 70% يقول مينيك “كلما كانت الصورة حية من حيث الحركة واللون ودقة التمثيل كلما حفزت استجابتك لها”.

التلاعب بالأسعار

من أشهر خدع قوائم الطعام التي تقوم بها المطاعم هي وضع أسعار غير واضحة خدعة بسيطة في كتابة السعر بصيغة أخرى فقد يتقبل الزبون سعر وجبة مثلا ب99.95 دولار بدل أن يكتب 100 دولار مع إن لا يوجد فارق، فهذه من إحدى الطرق التي تشجعك على إنفاق المزيد من المال مما يجعلك تشعر بالراحة وتبدو لك الأسعار معقولة.

التلاعب باللغة

التلاعب باللغة هي طريقة من طرق التشويق والجذب وتستخدم سلاسل المطاعم الكبيرة هذه اللغة، فيرى البعض بأن أصناف الطعام التي تقدم في هذه المطاعم هي الأكثر جودة، وتعتمد بعض المطاعم أيضا على صيغ لغوية تشبه الإعلانات التي تقدم في التلفاز مثل “هذه اللحوم من مزارعنا” أو “طبيعي 100 في المئة” فهي طريقة تزيد من نسبة المبيعات فهي عبارات تساعد في زيادة إدراك الزبون لمذاق طعامه بأنه لذيذ وصحي.

الجميع معرضون للوقوع في خدع قوائم الطعام لأن الكثير يحبون التردد على المطاعم، ويرجع السبب الشعور بالحنين إلى الماضي وذكريات السعيدة للأسرة والعودة لأيام الطفولة والاعتقاد بأن هذا الطبق سيغير من شعور اليوم المعتاد وكسر روتين الحياة.

بسمة السيد

لدي الخبرة في كتابة الأبحاث والمقالات- استطيع صناعة محتوى لمختلف المجالات

أضف تعليق

أربعة عشر + أربعة عشر =