تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تربي حيوان زاحف كحيوان أليف في المنزل بأمان ؟

كيف تربي حيوان زاحف كحيوان أليف في المنزل بأمان ؟

في هذا المقال نشرح لك كيف تقوم بتربية حيوان زاحف كحيوان أليف في المنزل ، وكل ما تحتاج إليه عن تربية الحيوانات الأليفة في المنزل بدون وجود للمشاكل ،

حيوان زاحف

أن تربية حيوان أليف كقط أو كلب أمر طبيعي ، و لكن تربية حيوان زاحف كثعبان أو عظاءة أو أغوانا كحيوان أليف أمر غير عادي بالنسبة لمعظم الناس ، فتربية الثعبان –مثلا- غير تربية القطط و الكلاب ، فطبيعة الزواحف تختلف عن طبيعة الحيوانات الأليفة المعتادة (الثدييات) ، في هذا المقال نشرح لك بالتفصيل كيف تقوم بتربية حيوان زاحف كحيوان أليف في المنزل ، وكل ما تحتاج إليه عن تربية الحيوانات الأليفة في المنزل .

تربية حيوان زاحف في المنزل

الحذر من سم الثعابين

فقبل أي شيء ، الثعبان –في الغالب- حيوان سام ، و له طريقة تعامل خاصة جدا و تدريب معين ، و في حالات الحيوانات السامة فلا توجد إصابات ، هي عضة واحدة منه سوف تتسبب بقتلك في دقائق قليلة –و ربما أقل من دقائق قليلة-! .

تأكد أولاً من قدرتك على تربية الثعبان في المنزل

لذا ، في البداية ، عليك التأكد أولا من قدرتك على تربية ثعبان في منزلك كحيوان أليف ، و دراسة كيفية التعامل معه جيدا ، فتربية ثعبان كحيوان أليف ليس سهلا ، و لكنه أيضا ليس مستحيلا ، فيجب عليك قبل اتخاذك قرار شراء أن تعرف جيدا كيفية تربية ثعبان في المنزل و معرفة متطلباته و كيفية التعامل معه .

تأكد من حصولك على موافقة من هم في المنزل على تربية الثعبان

بالطبع ، إذا كنت تعيش في المنزل مع أهلك أو زوجتك وقررت أن تربي حيوان زاحف ، فيجب أن تأخذ موافقتهم و برضا تام من الجميع ، فوجود ثعبان في المنزل شيء مرعب –بالطبع- ، و لن يكون تصرف حيوانك الأليف “الجديد” لطيفا إذا شعر بعدم تناغم الجو في وجوده أو توتر من أهل البيت بمجرد رؤيته في أي ركن من أركان المنزل .

حاول أن تقوم بتربية ثعبان غير سام في البداية

يفضل –بالطبع- أن تربي ثعبانا غير سام في بداية رحلتك لأن تربي حيوان زاحف ، فتربية ثعبان كشيء جديد عليك ليس سهلا ، و يحتاج وقت لكي تتناغم معه ، و في الغالب ، لا أنصح باقتناء ثعبان سام في المنزل ، فهو خطر و غير مضمون بشكل عام و كما ذكرت سابقا ، عضة واحدة و انتهى أمرك .

تأكد من إلمامك بكل ما تحتاج إليه من معلومات عن تربية الثعبان في المنزل

يجب أن تكون مُلِمَاً بكل المعلومات المراد معرفتها بخصوص تربية حيوان زاحف أو ثعبان في المنزل قبل اقتنائك واحد ، كمعرفة كيفية إطعامه ، و أنواع الأغذية التي يمكن أن يتناولها ، طرق تربيته ، المكان الذي سوف يتواجد فيه بشكل مستمر و حجمه.. الخ .

تأكد من معرفتك بمختلف أنواع الثعابين أولاً وطرق التعامل معها

إن أنواع الثعابين متعددة و مختلفة ، فيجب أن تعرف كل المعلومات المخصصة للثعبان الذي سوف تحضره للمنزل بالتحديد و ليس لثعبان أخر .

حاول الحصول على ثعبان من شخص مهتم بتربية الثعابين

يفضل أن تحضر ثعبانا من شخص مهتم بتربية الثعابين ، شخص يربي ثعابين في منزله و يعرف كيفية التعامل معهم ، فهذا –من وجهة نظري و من وجهة نظر بعض مربيي الثعابين- خيار أفضل من شراء ثعبان من متجر للحيوانات الأليفة ، فالشخص الذي يربي ثعابين في منزله قد يعطيك واحدا أو أكثر بسعر زهيد ، أو ربما يعطيك واحدا مجانا ، فبعضهم يكون لديه فائض من عمليات ولادة لثعابين سابقة و لا يجد من يشتريهم .

فترة تبديل جلد الثعبان

مرحلة تبديل جلد الثعبان ، كما يؤكد مربيي الثعابين ، مرحلة صعبة عليه ، و أن الثعبان في ذلك الوقت سيرفض تناول أي طعام و يجب عليك ألا ترغمه على تناول أي طعام و أن تتركه على راحته بالكامل ، لا تحاول أيضا أن تقرب منه أو تلمسه في ذلك الوقت ، فسوف يشعره ذلك بالتوتر من ناحيتك و لن يسمح لك أن تقترب منه بعد ذلك .

تأكد من أن الثعبان بحالة جيدة قبل أن تقدم على شراءه

يجب أيضا أن تتأكد أن ثعبانك بحالة صحية جيدة قبل شراؤه ، فمثلا ، أثناء عملية تغيير الثعبان لجلده ، يقوم بتغييره كقطعة واحدة كبيرة أو كقطع كبيرة ككل ، فإذا لاحظت أن ثعبانك يقوم بتغيير جلده كقطع صغيرة ، فاعلم أن ثعبانك به خطب ما و يجب الذهاب لطبيب في الحال .

تعامل مع خجل الثعبان

قد تكون تلك المعلومة غريبة عليك بعض الشيء عزيزي القارئ ، و لكن الثعبان حيوان خجول بطبعه لا يحب الاختلاط ، و لن يكون سعيدا جدا إذا حاولت الاقتراب منه و أخذه بين يديك أو حتى احتضانه ، يجب أن تحترم رغبات ثعبانك و أن تتركه على راحته ، لا أقول بذلك أنك لن تستطيع حمله على الإطلاق ، و لكن يفضل أن يحدث على فترات متباعدة ، ليس كالقطط و الكلاب .

تغذية الثعبان

الثعبان يفضل الفرائس الحية كالقوارض و الفئران و الحشرات الزاحفة ، فحاول أن تجلب له بعض من أجل هذه الحيوانات من أجل تغذيته ، و تأكد أن يكون حجمها مناسب ، فقد يكون بعضها حجمه كبير و لن يستطيع ثعبانك التهامها ، البيض أيضا من الأطعمة المفضلة لدى الثعبان ، و لكن لا تعتمد عليه بشكل أساسي .

جهز مأوى الثعبان

يفضل أن تحضر صندوقا أو حوضا زجاجيا لتربية الثعبان فيه ، و احرص على أن يكون حجمه ضعفي أو ثلاثة أضعاف حجم الثعبان ، فأي حيوان –بالطبع- لن يحب أن يكون المكان الذي يعيش فيه ضيقا ، ضع بداخله إناء يحتوي على الماء ، الثعبان لا يشرب الماء بكميات كبيرة ، و لكن وجوده شيء أساسي –بالطبع- ليشرب منه من وقت لآخر ، الثعبان بطبيعته يتحمل الجوع و العطش ، فقد يصمد فترة لا يأكل أو يشرب فيها من أسبوع حتى أربعة أسابيع ، لا تعتمد على ذلك بالطبع ، و احرص على وجود طعامه و شرابه بشكل مستمر ، حاول أن تجعل مأوى الثعبان في جانب بعيد من المنزل ، فالثعبان يحب العزلة –لكونه خجول- و يفضل أن ينام في منأى –أو معزل- عن الجميع .

و في النهاية ، بالطبع ، احرص على الاهتمام بثعبانك و توفير كل وسائل الراحة له .

أحمد فهمي

حاصل على بكالوريوس في المحاسبة، بدأت كتابة القصص القصيرة منذ أن كنت في الثامنة عشر، والآن أقوم بكتابة المقالات والأشعار.

أضف تعليق

1 + خمسة عشر =