تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف تستغل حمية ماكدوغال في إنقاص الوزن و العيش بصحة؟

كيف تستغل حمية ماكدوغال في إنقاص الوزن و العيش بصحة؟

حمية ماكدوغال التي يجهلها الكثير والتي توجد في بعض الأحيان تكون اللحوم بأنواعها المختلفة مهمة لبناء الجسم وإعطاءه المزيد من الحيوية والطاقة والعناصر الغذائية المختلفة، وهذا يساعد على إنقاص الوزن، بطريقة سليمة.

حمية ماكدوغال

يعتبر الطعام النباتي هو الطعام الذي لا يحتوي على أي نسبة من اللحوم، فهو نظام غذائي ينتج عنه صحة جيدة وإذا كنت تعاني من السمنة المفرطة يمكنك اتباع حمية ماكدوغال وهي تابعة للدكتور جون ماكدوغال، والتي تتضمن كل ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية مختلفة مثل الفيتامينات والبروتينات والمعادن المختلفة ولكن من خلال مواد غذائية نباتية بعيداً عن اللحوم باختلاف أنواعها، وهي مهمة للحفاظ علي صحة خالية من الأمراض.

فوائد اتباع حمية ماكدوغال

حمية ماكدوغال فوائد اتباع حمية ماكدوغال

  1. إذا قمت بإتباع النظام الذي يجعل صحتك قوية وهو حمية ماكدوغال سوف يساعدك في الشفاء والوقاية من الكثير من الأمراض مثل الزهايمر والتهاب المفاصل والسرطان ومرض السكري وإنقاص الوزن والكثير من الأمراض الأخرى، فهو طريقة مثالية للحفاظ علي قوام رشيق الجسم.
  2. كما تشفي هذه الحمية من أمراض الضغط والقلب والسكر والقولون والسرطان بكافة أنواعه، ويعتبر هذا البرنامج هو أقوى وسيلة يمكنك التحكم بها في كل العوامل الخاصة بالتقدم في السن، وإذا قمت بتطبيقه بانتظام ستكون خالي من الأمراض التي تهلك الجسم، وسوف تستمتع بحياة صحية طويلة.
  3. من فوائد حمية ماكدوغال الإنهاء والتخلص من السموم التي توجد في الجسم وبكثرة، مما يجعل قوام الجسم رشيق وإنقاص ملحوظ في الوزن مما يؤدي للعيش في حياة صحية قوية بدون الم من الأمراض التي تسببها لنا الحمية الحيوانية باختلاف أنواعها.
  4. تساعدك حمية ماكدوغال على تناول أقل عدد من السعرات الحرارية المختلفة.

إنقاص الوزن من خلال حمية ماكدوغال

تحتوي الحمية النباتية على مجموعة كبيرة من العناصر التي تفيد الجسم والتي تكون بديلة عن اللحوم من خلال تناول أغذية مختلفة مع تناول الخضروات المختلفة والفواكه باختلاف أنواعها، مما يكسب الجسم الكثير من الفيتامينات والبروتينات المختلفة.

يخلو هذا النظام الغذائي من الدهون والسكريات الصناعية مما يؤدي إلى فقدان الوزن بصورة ملحوظة والحفاظ علي صحة الجسم قوية بدون أمراض.

يشترط في حمية ماكدوغال تناول حوالي 10 أكواب من الماء في اليوم الأول أما في اليوم الثاني تناول الفاكهة مثل التفاح والشمام والبطيخ، واليوم الثالث يكون خضروات نيئة مثل تناول الخيار والخس والطماطم والجزر، أما بالنسبة لليوم الثالث يكون مزج ما بين الخضروات والفاكهة المختلفة، ونتناول في اليوم الرابع الحليب ولكن يكون كوب في كل وجبة وتناول عدد 3 موزات في اليوم والتنوع ما بين الفاكهة والخضروات، أما اليوم الخامس يكون طبق الأرز أساسي ولكن بكميات قليلة للغاية والتنويع بين الخضروات المختلفة، أما في اليوم السادس يكون مثل اليوم الخامس، ولكن نقوم بإضافة عصير فواكه طبيعية كوب واحد فقط.

صحة جيدة مع حمية ماكدوغال

حسب الكثير من الدراسات أن إنقاص الوزن والعلاج من السمنة المفرطة يؤدي إلى تحسين صحة الإنسان بعيداً عن الأمراض المختلفة التي تصيبه نتيجة وزنه الزائد ويتم علاجه من مشكلة الإمساك، كما أن حمية ماكدوغال النباتية تساعد الجسم علي خفض مستوى الكولسترول والتخلص من الدهون التي تضعف حالة الجسم، كما أن تناول الفاكهة والخضار والحبوب والبقوليات يؤدي بالجسم للتنحيف وإنقاص الوزن بشدة ويجب أن تستغني عن الملح والسكر والزيت والسمنة. كما أنه يمكنك تناول ما تريد من الأطعمة النباتية ولا تكتسب الوزن مرة أخرى بعكس الأغذية الحيوانية.

نظام غذائي جيد مع حمية ماكدوغال

يشمل هذا الطعام التنوع بين الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات ويضم:

  • في وجبة الفطور نقوم بتناول دقيق الشوفان وعصائر طبيعية من الفاكهة والحليب بإضافة اللوز عليه.
  • أما بالنسبة لكلاً من وجبتي الغداء والعشاء تكون عبارة عن خضار مطبوخ علي البخار ويكون من العدس الأحمر ومعه بطاطا مشوية في الفرن وبعض الألبان النباتية وحساء البازلاء.
  • ولكن إذا شعرت بالجوع في أي وقت يمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة التي لا تضر الجسم وهي المكسرات ولكن الغير مملحة والمكسرات الغير محمصة وبعض أنواع الفاكهة وأي نوع من الحلوى ولكن يكون مصنوع من حليب اللوز.

الكالسيوم مع حمية ماكدوغال

يعتقد البعض أن الكالسيوم يوجد في اللبن فقط ولكن اتضح انه يوجد في حمية ماكدوغال من خلال تناول كوب من الكرنب المطبوخ كما أن الأطعمة الحيوانية تسلب طاقة الجسم وتهدر الكالسيوم في الجسم ولكن الحمية النباتية أفضل بكثير وتكتمل مع ممارسة الرياضة التي تمنع وجود ترهلات في الجسم.

البروتينات في حمية ماكدوغال

توجد البروتينات في كثير من الأطعمة النباتية التي تساعد على الحفاظ علي صحة الجسم وقوته كما أن البروتينات النباتية تساعد على معالجة الكبد والكلى من التلف الذي ينتج من تناول البروتين الحيواني بكثرة، وهو الأمر الذي يخفض الدهون والكوليسترول في الجسم بدرجة كبيرة وسوف تحصل على صحة جيدة من خلال النظام الغذائي النباتي الذي يقي جسمك من الأمراض المختلفة.

خطوات الشفاء في حمية ماكدوغال

إذا كنت تريد أن تسترجع صحتك مرة أخرى يجب أن تقوم بالتوقف عن تناول السموم الكثيرة التي توجد في معظم الأغذية التي نتناولها يوميا، يجب أن تقوم بالبدء في تناول الأغذية النباتية التي تحتوي علي الصحة الجيدة والتي تساعدك ك في إنقاص وزنك وتجعله قوام رشيق خالي من الأمراض، كما أن الفيتامينات والبروتينات والمعادن والألياف توجد في كل الأغذية النباتية وتناولها سوف تجعل جسمك قوي صحيا وبدنيا ونفسيا تعتبر حمية ماكدوغال هي النظام الغذائي النباتي الذي يفيد جسمك من كل النواحي.

أفضل الأطعمة النباتية في حمية ماكدوغال

حمية ماكدوغال أفضل الأطعمة النباتية في حمية ماكدوغال

الخضروات الورقية

من أفضل الأطعمة النباتية الخضروات التي تكون أوراقها خضراء داكنة وهي “السبانخ والبقدونس والبروكلي ” وهي تحتوي علي سعرات حرارية قليلة للغاية الأمر الذي سوف يساعدك في تخفيض وزنك وبقوة، وهي مخزن قوي للفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف وهي أيضاً تساعدك وبقوة على حرق الدهون الموجودة في الجسم.

البذور والجوز

تخزن كل نوع الألياف والمعادن والكثير من الفيتامينات وتساعد وبقوة في تخفيض الوزن وتفتيت الدهون والبقاء بصحة جيدة خالية من الأمراض المختلفة مثل بذور الكتان واللوز وجوز الهند وبذور عباد الشمس والفول السوداني فهي ذات دور قوي في إنقاص الوزن وفقا لحمية ماكدوغال وتقوم بتقليل الكوليسترول في الجسم والحفاظ على صحة الدماغ والوظائف العقلية.

الفواكه المختلفة

التي تعد أساس أي نظام غذائي سواء حيواني أو نباتي ولكن فائدتها تكون أكبر في النظام النباتي وفقاً لحمية ماكدوغال فهي تحتوي على سعرات حرارية قليلة للغاية تساعد الجسم على الحفاظ على صحة جيدة وإنقاص الوزن بصورة ملحوظة لمن يريدون إنقاص وزنهم وجعل الجسم رشيق ومتناسق، فهي غنية بالفيتامينات والألياف والمعادن المختلفة فهي ضرورية لصحة الإنسان، وتعمل الفاكهة على حرق الدهون بصورة كبيرة وتخلصك من الكولسترول والضغط الدموي مثل التفاح والبرتقال والبطيخ فهي تحتوي على نسب كبيرة من الماء التي يحتاجها الجسم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: سحر سمير

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

12 + تسعة عشر =