تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تكتشف حمل القطط ؟ 10 علامات تخبرك بأن قطتك حامل

كيف تكتشف حمل القطط ؟ 10 علامات تخبرك بأن قطتك حامل

تتزاوج القطط عادة في الشهر الثاني من السنة الميلادية وهو شهر فبراير حيث أننا نسمع أصوات يمواء القطة دائمًا لطلب تزاوجها من أي ذكر يسمعها، ولكي تعرف وتتأكد من حمل القطط التي لديك عليك أن تتعرف على أهم العلامات التي سنذكرها هنا.

حمل القطط

إن فترة حمل القطط ليست بالسهلة أبدًا بل هي تستلزم منك بعض الرعاية والاهتمام لكي تحافظ على قطتك أمنة أثناء الحمل وبعد الولادة، ولذا فبعدما تتعرف على علامات حمل القطط عليك أن تساعدها في ولادتها وتوفر لها الرعاية الطبية الجيدة لها ولصغارها، والأمر لا يقتصر على رعاية ما قبل الولادة فقط أو أثناء الحمل بصفة عامة فقط، بل تدوم الرعاية لفترة من الوقت بعد الولادة حتى تبقى الأم وصغارها في أفضل حال دائمًا، ويجب عليك معرفة أن القطة أثناء فترة حملها تظهر عليها الكثير من التغيرات على مدار الشهرين اللذان يسبقا أسبوع الولادة، فنجدها تصاب بفقدان الشهية ثم النوم الكثير ثم تتضخم حلماتها ويتغير لونها إلى الأحمر، ثم تكبر بطن القطة نظرًا لكبر الجنين في بطنها، ثم تبدأ في الأسابيع الأخيرة بالأكل بطريقة جنونية حتى تستطيع تغذية ما بداخلها بشكل جيد، ثم تبدأ بعدها في إفراز بعض الأشياء كدلالة على أن صغارها على وشك النزول وهي تبحث عن مكان جيد لهم.

علامات حمل القطط

توجد الكثير من العلامات التي تدلك على أن قطتك حامل ونحن هنا سوف نتناول العشرة علامات الأشهر منهم، وأولى هذه العلامات هو النوم الكثير وقلة الحركة حيث أن القطط بعد أن تخرج من موسم التزاوج وتبدأ التغيرات تحدث في بطنها تصاب بالخمول الشديد وتجدها تميل إلى الراحة المطلقة، فلا تتجول كثيرًا داخل المنزل أو المكان المحيط بها مثلما كان يحدث قبل الحمل فنحن نعرف جيدًا أن القطط لا تتعب وتظل تتحرك طوال اليوم، فنادرًا ما نراها تنام لقلة ساعات نومها واختيارها لأوقات غريبة بعض الشيء في النوم.

فقدان الشهية في الأسابيع الأولى

العلامة الثانية من علامات حمل القطط هو فقدان الشهية وعدم الرغبة في الأكل بصورة شبه دائمة، حيث أن القطة في أسابيع الحمل الأولى لها تكون ممتنعة عن الطعام ولا تحبذه ولذا عندما تقدم لها الطعام المعتاد لها تنفر منه، ولو قررت الأكل فلن تأكل منه سوى القليل جدًا لكي تقدر على مواصلة الحياة، وهذا على النقيض من الأسابيع الأخيرة من الحمل ففيها تكون القطة ذات شهية مفتوحة للغاية.

القيء في بعض الأحيان

قد تصاب بعض القطط في الفترة الأولى من حملها بالقيء ولكنها على فترات متباعدة ولمرات قليلة، وذلك لأنها قد دخلت على مرحلة جديدة ومتغيرة بالنسبة لها فلذا تحدث بعض التغيرات في جسدها من الداخل، فلا تميل إلى تناول الطعام الذي يقدم لها بسبب فقدان الشهية الشديد الذي تعاني منه ولكن إن تناولت بعض الطعام فإنها قد تصاب بالتقيؤ وهذا ما نتحدث عنه، ويعتبر التقيؤ في الفترات الأولى من حمل القطط بالأمر العادي والطبيعي لذا لا يجب القلق منه نهائيًا، وعليك أن تعلم أن هذا القيء لن يستمر بل سينتهي في فترة وجيزة.

امتناع القطة عن التزاوج

قبل كل ما تحدثنا عنه فإن القطة بعض تعرضها لموسم التزاوج ويحدث الحمل لديها فإنها تمتنع عن التزاوج نهائيًا لوجود الجنين بداخلها، وهذا ما سوف تلاحظه أنت بعدما تراقب سلوكها بعد مرور واحد وعشرين يوم، وهذه المدة بالتحديد لأن القطط يحدث لديها تزاوج دوري كل واحد وعشرين يوم والقطة التي تمتنع عن ذلك فهي بالتأكيد قد حملت في فترة التزاوج السابقة، ولذا عليك ملاحظة ذلك الأمر جيدًا فور رؤيتك للعلامات السابقة وذلك لكي تتأكد تمامًا أن قطتك حامل ويجب توفير الرعاية الكاملة لها.

تورد حلمات صدرها

العلامة الخامسة من علامات حمل القطط هي تورد حلمات القطة بعد الحمل بعدة أسابيع، حيث أنه مع مرور بعض الأسابيع نجد أن حلمات الصدر قد تحولت إلى اللون الوردي كدليل على أن الحمل في منتصفه وهذه علامة على ذلك، ومع مرور الأيام تزداد حجم الحلمات حتى تصبح أضعاف ما كانت عليه وذلك لتتمكن القطط الصغيرة التي ستأتي من الرضاعة بشكل سليم، وقرب انتهاء الحمل وولادة القطط نجد أن الحلمات قد ظهر عليها قشور بيضاء اللون ذات ملمس لزج.

الرغبة الجامحة في تناول الطعام

أما عن العلامة السادسة فهي تكون في النصف الثاني من فترة الحمل حيث أننا بعدما عرفنا بالأعلى أن القطة تصاب بفقدان شهية شديد في بداية فترة الحمل، يتغير الوضع تمامًا بعد مرور عدة أسابيع من حمل القطط فنجدها ذات شهية مفتوحة وتريد تناول الطعام بشتى أنواعه مهما كان، حتى لو كانت لا تتناول طعام معين خلال الأيام العادية ستجدها في فترة الحمل الأخير تتناول أي شيء تجده أمامها، وذلك لأنها تريد تغذية نفسها جيدًا لتحمل مشاق الحمل والولادة بجانب تغذية الجنين الذي بداخلها حتى لا يصاب بأي شيء سيء.

كبر حجم البطن

العلامة السابعة من علامات حمل القطط هو كبر حجم بطن القطة والزيادة الواضحة في وزنها، وتلك الزيادة تحدث بالتدريج منذ بداية الحمل حتى الأسابيع الأخيرة فيه، ولكنها تزداد بصورة أكبر في بداية النصف الثاني من فترة الحمل وذلك لسببين الأول كبر حجم الجنين في بطن أمه، والثاني كثرة تناول الطعام من قبل الأم كما قلنا مسبقًا فهي في هذه الفترة لديها شهية كبيرة وفي حاجة لتناول أي شيء تراه أمامها، حتى تحافظ على نفسها وصحتها وتحافظ على حياة جنينها حتى ولادته بسلام.

تقلبات مزاجية سريعة

تعتبر التقلبات المزاجية السريعة والكثيرة هي العلامة الثامنة على حمل القطط، ففي خلال فترة الحمل لا تثبت القطة على مزاجية واحدة بل هي دائمة التغيير كلما جد جديد، ففي بعض الأحيان نجدها كثيرة الحركة والنشاط وتتنقل من مكان لأخر، والبعض الأخر لا تتحرك من مكانها وتظل جالسة في مكان واحد لمدة طويلة من الوقت، وفي بعض الأحيان نجدها هادئة تمامًا وساكنة والبعض الأخر نجدها شرسة للغاية وعنيفة فور التقرب منها، وذلك لأنه قد ينتابها إحساس بالأذية لها وللجنين الذي بداخلها.

حب المداعبة والتقرب إليك

من العلامات المميزة للقطة أثناء حملها هو أننا نجدها تود التقرب منك دائما لمداعبتها والاهتمام بها، وهذه تعتبر العلامة التاسعة من علامات حمل القطط ولكنها ليست بالدائمة، حيث أن تلك المداعبة والتودد للاهتمام بها تكون على فترات كما ذكرنا بالأعلى، ففي بعض الأحيان تنفر من الجميع وتحب الجلوس وحيدة خوفًا على الأجنة التي بداخلها من الموت اعتقادًا منها أن من سيراها سوف يؤذيها هي ومن ببطنها.

البحث عن الأماكن الهادئة

العلامة العاشرة والأخيرة من علامات حمل القطط هي البحث الدائم عن الأماكن الهادئة والآمنة بالنسبة للقطط، فنجد القطة بعد حملها تبحث عن الأماكن المظلمة أو الهادئة أو المخفية عن عيون الناس لكي تنعم بولادة خالية من أي مشاكل، ولذا إذا رأيت قطتك تتخفى كثيرًا ولا تراها فأعلم أنها على وشك الولادة.

أحمد حمد

اهوى القراءة والمطالعة عن كل جديد. الإنترنيت اتصفحه لزيادة المعرفة. اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تقدم أرشادات وتعليمات لمساعدة الأخرين

أضف تعليق

تسعة + 4 =