حماية السيارة من السرقة

إن حماية السيارة من السرقة بشتى الطرق والوسائل أصبح أمرا ملحا للغاية وخاصة بعد انتشار حوادث سرقة السيارات في العالم العربي بأسره بشكل كبير وخاصة في البلاد التي تفتقد إلى نظام أمني محكم وقوي.

أفضل أساليب حماية السيارة من السرقة

1قلق دائم وأمن مفقود

يشعر الكثير منا بالقلق والتوتر بسبب حوادث سرقة السيارات التي نسمع عنها أسبوعيا بل يوميا بل يصل الأمر أنه خلال الساعة الواحدة قد تسرق أكثر من سيارة ويصعب استعادة كل تلك السيارات المسروقة مرة أخرى بسبب فقد الأمن وعدم قدرة الجهات الأمنية على وضع نظام محكم وقوي لاستعادة كل تلك السيارات وخاصة أنه أصبح الآن عصابات كبيرة تقوم بسرقة السيارات ولا يتوقف الأمر عند هذا بل يقوموا باستخراج أوراق أخرى للسيارة غير رسمية ثم يتم بيعها من طرف إلى طرف فيكاد يصبح استعادة السيارة مرة أخرى ضربا من المستحيل.

2التأكد من غلق السيارة

إن التأكد من غلق السيارة هو أولى وسائل حماية السيارة من السرقة وبالرغم من بساطة الأمر إلا أن نسيان السيارة مفتوحة وبالأخص إذا كانت في مكان مزدحم أو مظلم أو غير ذلك يجعلها صيدا سمينا وسهلا أمام أي سارق سيارات حيث أن الأمر يبدو أمامه يسيرا للغاية.

3إخفاء المقتنيات

يقع البعض في خطأ بالغ عندما يتركوا بعض الأشياء الثمينة الخاصة بهم داخل السيارة مثل أجهزة الحاسب الآلي أو الهواتف المحمولة أو حتى الأوراق والملفات حيث أن ترك مثل تلك الأشياء ظاهرا من السيارة يجذب السارق أكثر لأن يسرق تلك السيارة بما فيها من مقتنيات ثمينة.

4اختيار مكان أمن لركن السيارات

إن اختيار المكان المناسب والأمن لركن السيارات يعد من أهم الوسائل التي نتخذها من أجل حماية السيارة من السرقة. فلا يجب ركن السيارات في الأماكن المظلمة أو المزدحمة للغاية بل يجب البحث عن خراج أمن لوضع السيارة لضمان عدم سرقتها.

5ذراع حماية السيارة من السرقة

حيث يستخدم البعض ذلك الذراع المعدني حيث يركب في مقود السيارة، بالطبع تلك الوسيلة ليست أمنة إنما فائدة تلك الوسيلة أن اللص سيمتنع غالبا عندما يفكر في سرقة تلك السيارة لأنه سيستغرق وقتا طويلا ومجهودا في فكه مما يجعله أكثر عرضة لأن تقبض عليه الشرطة.

6احرص على مفتاح سيارتك

للأسف نجد أن بعض أصحاب السيارات هم السبب الأساسي في سرقة سياراتهم حيث يترك مفتاح سيارته مع كل من هب ودب سواء كان فرد أمن أو بواب في عمارة أو الميكانيكي أو غير ذلك من الأفراد الذين يتعامل معهم، وقد يكون أحدهم شخصا غير أمينا فيقوم بعمل نسخة للمفتاح وتسرق السيارة بكل يسر وسرعة لذا فمن أجل حماية السيارة من السرقة لا تترك مفتاح سيارتك مع أي أحد لأي سبب من الأسباب.

7جهاز الإنذار

يعد جهاز الإنذار وسيه بسيطة وغير مكلفة تماما ويفضل أن تكون حساسية جهاز الإنذار مرتفعة للغاية حتى يصدر صوتا بمجرد أن يحاول أحدهم سرقة السيارة.

8نظام لإدارة المركبات وحمايتها من السرقة

وهي أنظمة كثيرة ومنتشرة الآن في البلاد العربية كلها حيث أن ذلك النظام يتيح لك أن ترصد سيارتك أينما كانت حيث أنها ترسل رسائل عبر ال gps، يعمل ذلك النظام عن طريق تركيب الجهاز في إحداثيات السيارة ويتمثل روعة هذا النظام في حماية السيارة من السرقة أنه له القدرة على تحديد موقع السيارة على الخريطة مع عنوان الشارع وكذلك يخزن الجهاز مراقبات حية لرحلة السيارة أو الرحلات الماضية وعندما يثبت ذلك النظام في السيارة فإنه يرسل رسائل إلى جهاز المحمول الذي تم التزامن معه بكل تلك البيانات مما يجعل أمر استعادة السيارة إذا تم سرقتها يسير للغاية.

9أين تضع رخصة السيارة؟

إن وضع رخصة السيارة بداخلها خطر للغاية حيث أن السارق لن يجد أي قلق خلال السير بها والمرور على حواجز أمنية، لذا فمن أجل حماية السيارة من السرقة احتفظ برخصة سيارتك في حافظة النقود الخاصة بك ولا تتركها بداخل السيارة أو مع أي شخص غريب سواء كان حارسك الشخصي أو حارس العمارة أو أيا من كان.

10اغلق أبواب السيارة جيدا

لن تتخيل أن أكثر من 50% من حوادث سرقة السيارات تكون بسبب نسيان الأبواب مفتوحة مما يجعل السيارة صيدا ثمينا ويسيرا أمام أي سارق لذا فاحرصوا على ذلك الأمر ولا تغفلوا عنه تماما.

11التكنولوجيا الحديثة

لقد بتنا نستخدم التكنولوجيا الحديثة في شتى مجالات الحية أدقها وأكبرها فلم لا نجيد استخدام تلك التكنولوجيا من أجل حماية السيارة من السرقة ؟ إن هناك وسائل حديثة تيسر لكم حماية السيارة من السرقة ومنها:

  • الاشتراك في خدمات تعقب السيارات وتوفر تلك الخدمة الشركات المصنعة للسيارات نفسها.
  • الحصول على “لوجاك” وهو جهاز تعقب للسيارات لكنه لا يتوفر إلا بالمناطق التي بها جهاز الشرطة يمتلك ماسحات لذلك الجهاز، ويكون التعامل فيه مقتصر بين صاحب المركبة والشرطة حيث تستطيع الشرطة استعادة سيارتك في الحال إن كنت تمتلك”لوجاك”
  • إضافة جهاز إنذار مزدوج حيث يكون الجهاز مكون من جزأين جزء معك وجزء داخل السيارة يرسل إليك إشارات إذا كان ثمة شئ غريب يحدث داخل السيارة.
  • أجهزة تحديد المواقع:أصبحت تلك الأجهزة متوفرة في بعض البلدان العربية ولكنها تكون برسوم شهرية حيث تساعد تلك الشركات تحديد مكان السيارة سريعا مما ييسر الأمر على جهاز الشرطة، ويساعدهم في القبض على المجرمين.

إن تلك الأنظمة إذا تم الاستعانة بها فذلك يساعد كثيرا في حماية السيارة من السرقة، وحتى إذا حدثت السرقة فإن أمر استعادة السيارة مرة أخرى لن يصبح مستحيلا كما كان في السابق بل سيكون أمرا ممكنا بل ومع تقدم التكنولوجيا أكثر وأكثر ستفكر عصابات السيارات كثيرا قبل أن تقدم على سرقة السيارات لنها حينئذ ستعلم أن مصيرها محتوما إلى السجن ولا بد.

12اختراع ثوري ومبتكر للغاية من أجل حماية السيارة من السرقة

انتشرت في السنوات الأخيرة ليس في البلاد العربية فقط بل على مستوى العالم،و قد استطاعت بعض عصابات سرقة السيارات الكبيرة على اختراق الأنظمة الأمنية المتوفرة في السيارات ولكن الغالب في تلك العصابات المحترفة أنها تكون خارج البلاد العربية. إن ذلك الاختراع الثوري قائم على أن تقوم السيارة بالدفاع عن نفسها دون أي تدخل خارجي أو استعانة بصاحبها أو بالشرطة أو غير ذلك. إن ذلك النظام المبتكر والمتطور للغاية يجعل تلك السيارة كتلة صخرية لا يمكن تحريكها بأي حال من الأحوال، ويصلح ذلك النظام لكل أنواع السيارات مع اختلاف أحجامها وأنواعها.

ولك أن تتخيل أن الجيل الثاني من ذلك النظام أصبح يصلح لسيارات النقل الضخمة والمعدات الثقيلة مما جعل هذا اختراعا جد مميز وناجح. دعنا نتخيل أن أن أحد سارقي السيارات قد استطاع أن يقتحم السيارة الخاصة بك وقد استطاع بأي وسيلة كانت أن يفتح أبواب السيارة ويجلس في مكان القيادة فإنه سيفاجئ بأن كل محاولاته لتشغيل السيارة قد باءت بالفشل وأن السيارة كتلة صخرية لا تتحرك من على الأرض ولن يجد أمامه سوى أن يحطم أي جزء من أجزاء السيارة ولكن هذا أيضا لن يجعلها تتحرك والعجيب في أمر هذا الاختراع الرائع أن حجمه يكاد يكون في حجم التليفون المحمول وتكلفة أنتاجه زهيدة للغاية بالمقارنة مع إمكانياته الرهيبة التي تمنع تماما سرقة السيارات وتساعد على حماية السيارة من السرقة تماما.

13حماية السيارة من السرقة عن طريق الهاتف المحمولة

وما زلنا نتجول مع طرق التكنولوجيا الحديثة التي أصبحت قاردة على فعل أشياء كثيرة لم نكن نتخيلها أبدا، ومن الوسائل الحديثة والغير مكلفة التي تستخدم في حماية السيارة من السرقة هو جهاز إنذار للسيارات متصل بالهاتف وعند حدوث أي مشكلة تتعرض لها السيارة يرسل رسائل إلى الهاتف ولكن يكون له رقم خاص منفصل عن أي شريحة أخرى. يقوم جهاز حماية السيارة من السرقة عن طريق الهاتف المحمول بإيقاف السيارة من خلال الاتصال على هاتفك سواء كنت داخل البلد أو خارجها، ليس هذا فحسب بل إن الجهاز يعاود الاتصال مرة أخرى إذا كان الخط مشغولا أو مغلقا.

كما أن الجهاز يتخذ بعض الإجراءات التي توقف محاولة السرقة تماما حيث أنه يقوم بالاتصال بهاتفك المحمول بمجرد محاولة أحد سارقي السيارات فتح أي من أبواب السيارة الخلفية أو الأمامية أو حتى إن صدم السيارة أحد السيارات وهي متوقفة يقوم الجهاز بالاتصال على هاتفك المحمول حتى تتدارك الأمر بسرعة. لك أن تتخيل أن ذلك الجهاز الصغير له القدرة على فصل الكهرباء عن السيارة من خلال الهاتف المحمول بحيث لا يستطيع السارق مهما فعل أن يحركها من مكانها.هكذا قدمت التكنولوجيا الحديثة لنا وما زالت تقدم.

كما يقوم ذلك الجهاز بالتحكم في خدمات السيارة مثل الأبواب والحقيبة الخلفية وكذلك يستطيع تشغيل الميكروفون الداخلي للسيارة لمعرفة ما يحدث بالداخل. ولا تتوقف أهمية جهاز حماية السيارة من السرقة عن طريق الهاتف المحمول بحماية السيارة فقط بل له أهمية في بعض الأمور الأخرى حيث يستطيع فتح باب السيارة في حالة نسيان المفتاح بالداخل وكذلك تستطيع من خلاله التحكم في محرك السيارة بالتشغيل أو التعطيل من أي مكان في العالم فقط عن طريق الهاتف المحمول المتصل بالجهاز، ويكون لذلك الجهاز رقم سري يستطيع العميل تغييره وقت ما يشاء.

14الأمر لم يعد صعبا

لم يعد أمر حماية السيارة من السرقة أمرا صعبا فقد رأينا أن هناك بعض الأمور البسيطة التي يجب الانتباه لها كعدم ترك الرخصة داخل السيارة، وعدم نسيان الأبواب مفتوحة، وكذلك عدم ترك مفتاح السيارة مع أي أحد. وهناك الأمور التكنولوجية الحديثة البسيطة والمعقدة التي تكاد تمنع تماما سرقة السيارة عند الاستعانة بأحدها كجهاز حماية السيارة من السرقة عن طريق الهاتف المحمول وكذلك أجهزة تحديد المواقع التي توضع في السيارة حيث لها القدرة على تحديد مكان السيارة بدقة شديدة وإرسال رسائل بالمكان.

كل ما عليك من أجل حماية السيارة من السرقة أن تختار أي تلك الوسائل مناسبة لك ولسيارتك وللبلد التي تقيم فيها حنى تقلل قدر المستطاع من محاولات سرقة السيارة الخاصة بك لأن أمر سرقة السيارات أصبح منتشرا إلى الحد الذي يدفعنا جميعا إلى اتخاذ كل الاحتياطات والإجراءات التي تحد من ذلك الأمر أو تمنعه تماما. إن أسعار السيارات حول العالم أجمع أصبحت مكلفة بالقدر الذي يجعلنا نسعى للحفاظ على سياراتنا من السرقة بكل الوسائل الممكنة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 − ثلاثة =