تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف يؤثر حمام البخار على الجسم والوجه والشعر؟

كيف يؤثر حمام البخار على الجسم والوجه والشعر؟

يعتبر حمام البخار وسيلة للاسترخاء والنظافة وتخليص الجسم من السموم، ووسيلة لعلاج بعض الأمراض، وتحقيق فوائد للبشرة أيضا، وقد عرفت حمامات البخار منذ العصور الرومانية، وانتشرت كحمامات عامة تمتد إليها مواسير محملة بالماء الساخن الذي يضخ البخار عبر فتحات داخل الحمامات.

حمام البخار

حمام البخار هو غرفة محكمة الإغلاق، يصلها بخار هواء ساخن بدرجة محسوبة يمكن للجسم احتمالها، ويضبط الوقت حسب رغبة الشخص أو حسب توجيهات الطبيب أو المدرب. وقد تم الاهتمام مؤخرا بحمام البخار بعد التأكد من فوائده المتعددة والكثيرة، فأصبحت معظم صالات الألعاب الرياضية والمراكز الصحية مزودة بغرف حمام البخار، والتي تعددت أشكالها وأحجامها، وخضعت لتطورات كبيرة، وتم التنويع أيضا في أجهزة البخار الخاصة بالوجه والشعر.

وقد عرف حمام البخار كوسيلة لتطهير الجسم من السموم، وكوسيلة لإذابة الشحوم وتنسيق القوام، ثم اكتشف الإنسان أن فوائد حمام البخار أكثر من ذلك بكثير، منها ما يتعلق بالصحة البدنية، والصحة النفسية، وأيضا للجمال نصيب وافر من فوائد حمام البخار،وسوف نتعرف على ذلك بالتفصيل فيما يلي:

فوائد حمامات البخار

لعل أبرز فوائد حمام البخار تفتيح مسام البشرة وتخليصها من الشوائب وتطهيرها حيث يعمل البخار الساخن على تفتيح المسام، وخروج العرق منها بغزارة طاردا معه كل الشوائب والسموم العالقة بالجسم، والتي يتسبب فيها ترسب الأملاح الناتجة عن التعرق لفترات طويلة أثناء العمل أو ممارسة الرياضة أو حرارة الجو، أو أي مجهود بدني، حتى ربة المنزل أثناء ممارستها الأعمال المنزلية يتراكم على جسمها العرق، من الطبيعي سوف يتراكم العرق على البشرة، ولا تزول كل آثاره بالاستحمام العادي، بل أن بعض هذه الآثار تظل عالقة بالمسام، ولا يكفي الاستحمام العادي لإزالتها، والطريق الوحيد لأن يتخلص منها الجسم يكون عن طريق حمام البخار.

أيضا من فوائد حمام البخار مساعدة الرياضيين على الاسترخاء بعد التدريب البدني العنيف، واسترخاء العضلات المجهدة، فالاسترخاء بعد الجهد البدني أو النشاط الرياضي جزء أصيل من أجل تحقيق الهدف من بذل الجهد، فالنشاط المتصل دون فترة استرخاء فاصلة بين نشاط وآخر من شأنه أن يصيب العضلات بالإجهاد والتوتر، مما يؤدي إلى تراجع النشاط وعدم القدرة على الاستمرار فيه. ويعتبر حمام البخار بعد النشاط الرياضي ذو فائدة عظيمة للرياضيين، ويحقق أفضل استرخاء لازم للجسم والعضلات بما يهيئه للقدرة على التقدم في النشاط الذي يمارسه، ويكسب الجسم المزيد من النشاط والانتعاش.

أيضا حمام البخار ضروري لكبار السن فهو يساعدهم على التخلص من آلآم المفاصل والعمل على مرونة حركتها، ويعتبر حمام البخار مرحلة هامة لمن يمارسون العلاج الطبيعي على المفاصل التي تعاني من الخشونة وأعراض الشيخوخة، فيكون حمام البخار ضروريا بعد تمارين العلاج الطبيعي ليحقق الراحة والاسترخاء للمفاصل بعد التمارين العلاجية.

يعمل حمام البخار على سهولة سريان الدم في الشرايين مما يسهل وصول الدم إلى الشرايين التاجية لمرضى القلب، ويحسن من وظائف أجهزة الجسم المختلفة، فعند تعرض الجسم لدرجات الحرارة العالية الناتجة من حمام البخار يؤدي ذلك إلى انبساط وتمدد الجلد والمسام، وأيضا يؤدي إلى انبساط الشرايين والأوعية الدموية مما يسهل من اندفاع الدم فيها وبالتالي سهولة وصوله لكل أجزاء الجسم مرورا بالشرايين التاجية، والتي غالبا ما تكون معرضة للضيق نتيجة للتدخين أو ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وذلك يمثل خطرا كبيرا على حياة الإنسان، وحمام البخار في هذا المجال يقوم بدور فعال في انبساط الأوعية الدموية وبالتالي مرور الدم من خلالها بسهولة ويسر فيقي الإنسان من أخطار الإصابة بالجلطات الناتجة عن ضيق الشرايين التاجية.

حمام البخار يكسب الشخص نشاطا وحيوية وقدرة على التحمل، ويدرك تلك الحقيقة كل من اعتاد على أخذ حمام بخار من وقت لآخر، حيث يكتشف حقا أنه يتمتع بانتعاش غير مسبوق، وحيوية وإقبال على الحياة، ويؤثر ذلك تأثيرا رائعا على مزاجه وحالته النفسية وقدرته على مواجهة المواقف الصعبة.

يعمل حمام البخار أيضا على إذابة الدهون المتجمعة في أجزاء معينة من الجسم والتخلص من السيليوليت، حيث يعاني الكثير من الناس وخصوصا السيدات والفتيات من تجمع الدهون في منطقة الخصر والبطن والأرداف، ويترك ذلك ألما نفسيا عميقا، مع أن حل تلك المعضلة يتم بمنتهى البساطة من خلال حمام البخار مرتين أسبوعيا فينهون تلك المشكلة المستعصية خلال شهر واحد.

وعن طريق حمام البخار يتم التخلص من البثور بالوجه أو الجسم وعلاج الكثير من الأمراض الجلدية، وسوف يتم التحدث في ذلك بالتفصيل لاحقا.

إكساب الجسم المزيد من المناعة والحد من أعراض أمراض الجهاز التنفسي، وتلك حقيقة أخرى يدركها من اعتاد على حمام البخار، حيث أن التعرض للبخار يعمل على تنظيف القصبة الهوائية من مخلفات التدخين فيساعد ذلك على فتح الشعب وتخفيف أعرض إصابات الجهاز التنفسي، كما أنه يتعين بعد الانتهاء من حمام البخار أخذ حمام بارد وذلك ما يكسب الجسم مناعة إضافية ضد الكثير من الأمراض.

القضاء على التوتر واضطرابات النوم خصوصا لمن يعانون من الأرق، فسوف يحقق لهم ذلك استرخاء ونوما هادئا.

حمامات البخار للجسم

استخدام حمامات البخار هامة وذات فوائد عظيمة ليس للجسم فقط، ولكنها أحد العوامل الهامة لصحة البشرة وجمالها، حيث يستخدم حمام البخار للجسم والوجه والشعر.

وقد استعرضنا في بداية المقال الفوائد العديدة لحمام البخار من الناحية الصحية والجمالية، وكيف أنه يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على تغذية ووصول الدم إلى كل أجهزة الجسم، فتعمل بشكل جيد، وتفيد مرضى الشرايين التاجية حيث تساعد على سرعة تدفق الدم فيها فتحسن الأداء بشكل ملحوظ، وتساعد مرضى الجهاز التنفسي على اجتياز الأزمات الصدرية التي تصيبهم، وتساعد على هدوء الأعصاب والنوم الهادئ بدون أرق.

أيضا حمام البخار يقوم بدور هام في تخليص الجسم من السموم والسيلوليت، ويخلص الجسم من الدهون المتجمعة في بعض أماكن الجسم. وعلى ذلك لابد من النظر لحمام البخار نظرة اكثر جدية، وتخصيص يوم أو يومين في الأسبوع من أجل عمل حمام بخار، وسوف يلاحظ الشخص نتائج مذهلة تجعله يواظب على أخد حمام بخار بانتظام.

احتياطات واجب اتباعها قبل حمام البخار

هناك بعض الاحتياطات يجب اتباعها قبل حمام البخار وهي:

  • من الضروري شرب كوب من الماء البارد قبل الدخول لحمام البخار، حيث أن التعرق الشديد داخل حمام البخار يفقد الجسم الكثير من السوائل، وبالتالي ممكن أن يصاب الشخص بالجفاف، وهبوط ضغط الدم، فيتعرض الإنسان للخطر.
  • أيضا من المهم أخذ حمام مع تدليك الجسم جيدا قبل حمام البخار، ويمكن استخدام اللوفة العادية أو المغربية حيث يكون فرك الجسم باللوقة أفضل تدليك يمكن الحصول عليه لتخليص الجسم من العرق والبكتيريا، والتي من الممكن أن يساعد ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة أثناء حمام البخار على تكاثرتدليك الجسمها، أيضا يساعد على تهيئة الجسم لتقبل حرارة البخار العالية نوعا ما عما اعتاد عليه الجسم.
  • يفضل لبس لباس البحر، أو الجلوس داخل حمام البخار على منشفتك الشخصية لتجني انتقال أي بكتيريا منك أو إليك.
  • التأكد من مناسبة درجة الحرارة والقدرة على احتمالها.
  • التأكد من الفترة المناسبة لأخذ الحمام فلا يتم تجاوزها، فلا يجب أن يعرض الشخص نفسه للأذى بتجاوز المدة المحتملة، فقد يصيبه ذلك بالشعور بالاختناق أو الدوار أو الغثيان، فلا تتعدى 20 دقيقة لتجنب الإصابة بالجفاف أيضا.
  • إذا زادت درجة البخار عن احتمالك عليك بتشغيل المروحة لسحب جزء من الهواء، أو فتح الدش البارد للتخفيف من شدة الحرارة.
  • بعد الانتهاء من حمام البخار تجنب التعرض المباشر لتيار الهواء حتى تتجنب الإصابة بنزلات البرد، أيضا لابد من الانتقال التدريجي من درجة حرارة البخار العالية إلى درجات حرارة متدرجة حتى الوصول لدرجة الحرارة العادية.
  • يجب اتباع التعليمات والإرشادات المعلقة داخل غرفة حمام البخار، أو اتباع تعليمات المدرب الذي يقوم بمتابعتك.
  • يجب على المصابين بمرض الذئبة الحمراء أو مرض التصلب اللويحي الامتناع عن أخد حمام البخار، أما مرضى القلب ومرضى ارتفاع ضغط الدم فيجب عليهم استشارة الطبيب قبل عمل حمام بخار.

الفرق بين حمام البخار والساونا

يعتمد حمام البخار على البخار الرطب مرتفع الحرارة، والذي يخرج من فتحات في مواسير يمر منها بخار الماء وينتشر في المكان، وتتسبب درجة حرارة البخار العالية وزيادة الرطوبة في تعرق الشخص وتفتيح مسام الجلد لتحقيق مجموعة الأهداف التي سبق الحديث عنها. أما حمام الساونا فهو عبارة عن غرف مبطنة بالخشب ينبعث من أماكن خاصة فيها حرارة جافة يمكن التحكم في درجاتها، حسب قدرة واحتمال الشخص، وعموما فإن حمام البخار والساونا يلتقيان في الهدف من كل منهما وإن اختلفت الوسيلة ما بين البخار والحرارة الجافة.

طريقة عمل حمام بخار للوجه للبشرة الدهنيةتفتيح مسام الجلد

قد تمنع مشاغل الحياة وظروفها المادية أيضا من الذهاب لمكان متخصص من أجل عمل حمام بخار للوجه بانتظام، لذلك سوف نتعرف معا على أبسط السبل لعمل حمام بخار في المنزل بطريقة سهلة.

وكما ذكرنا سابقا فإن حمام البخار يتم للجسم والوجه والشعر أيضا، وقد تكلمنا عن حمام البخار للجسم وسوف نلقي الضوء الآن على حمام البخار للوجه ودوره في منح الوجه نضارة وصحة وجمال، والكلام هنا يخص الجنسين الرجل والمرأة وليس قاصرا على المرأة دون الرجل.

وقبل أن نشرح الطريقة دعونا نتعرف أولا على فوائد حمام البخار للوجه وهي:

  • تفتيح مسام البشرة وبالتالي تخليصها من الشوائب والسموم التي تسبب فيها تعرض الشخص للعوامل الجوية والأتربة، وأيضا يساعد المرأة على التخلص من بقايا مستحضرات التجميل التي تسد مسام البشرة، ويعمل على التخفيف من البقع الداكنة التي يتسبب فيها تفاعل مستحضرات التجميل مع أشعة الشمس.
  • حمام البخار للوجه مفيد جدا للتخلص من حب الشباب والبثور، ومن الأمراض الجلدية وما ينتج عنها من قشور تشوه شكل الوجه.
  • يمنح حمام البخار الوجه الطراوة والترطيب اللازم ويعالج جفاف البشرة.
  • يهيئ البشرة لتلقي عمليات التغذية والترطيب العميقة عن طريق ماسكات الوجه المختلفة حسب نوع كل بشرة، حيث تكون مسام الوجه مفتوحة ونظيفة وخالية من أي شوائب، وبذلك سوف يكون مناسبا تماما استخدام الماسكات العلاجية للمصابين بالبثور في الوجه، أو ماسك البشرة الدهنية ليتم قفل المسام بشكل جيد يحد من إفرازات الغدد الدهنية، أو ماسكات البشرة الجافة التي تحتاج للمرونة والترطيب.

طريقة عمل حمام بخار للبشرة الدهنية

يغلى الماء في إناء نظيف، اجعلي وجهك في اتجاه خروج البخار من الإناء، على أن تكون المسافة بينك وبينه لا تقل عن 20 سنتيمتر، ويستحسن تغطية الشعر بفوطة حيث تعمل على عدم تشتت البخار بعيدا عن وجهك. اثبتي على هذا الوضع مع مسح الوجه بقطنة بحركة دائرية لتنظيف الوجه أثناء تصاعد البخار، استمري في تعريض وجهك للبخار لمدة دقيقتين، ثم توقفي لمدة دقيقة، استرخي بعد البخار بسند رأسك على خلف المقعد الذي تجلسين علية حتى يجف وجهك تماما،، قومي بتكرار ذلك 5 مرات حتى تكون المدة الكاملة لحمام البخار 10 دقائق، احذري من أن تتعرضي لتيار الهواء بعد الانتهاء من حمام البخار، وفي النهاية قومي بغلق المسام بشطف الوجه بماء بارد.

ولأصحاب البشرة الدهنية يمكن إضافة النعناع أو الليمون أو البابونج إلى الماء المغلي، فسوف يؤدي ذلك إلى نتائج رائعة من حيث يؤدي إلى تطهير البشرة والقضاء على الميكروبات.

أفضل ماسك بعد البخار

من المعروف أن البشرة بعد حمام البخار تكون مهيئة تماما للتغذية والترطيب حيث تكون المسام نظيفة تماما وتم تطهيرها وتم إزالة كافة الشوائب منها، لذلك يفضل إعداد ماسك مناسب لوضعه على البشرة لتحصل منه على أقصى استفادة ممكنة.

وفي حالة البشرة الدهنية هناك عدة مواد قابضة للبشرة يمكن استخدامها في عمل قناع مناسب عالي الفائدة مثل الصبار وصفار البيض والخيار والليمون، وسوف نتعرف على أفضل قناع يمكن عمله بعد البخار.

قناع للبشرة الدهنية قناع عصير الخيار والليمون

يضاف عصير نصف ليمونة على ربع كوب عصير خيار، ويمزج جيدا، ويدهن به الوجه بعد الانتهاء من البخار، مع ملاحظة الابتعاد عن منطقة العينين، يترك الماسك على الوجه حتى يجف تماما، ثم يغسل جيدا بالماء البارد.

قناع الصبار

يشق الصبار طوليا فيفرز العصير، يجمع العصير ويدهن به الوجه بعد البخار، يترك على الوجه حتى يجف تماما ثم يغسل بالماء الدافيء ثم الماء البارد.

ومعروف عن الصبار خواضه القابضة للبشرة والمطهرة للبثور والجروح، ولذلك يفضل استخدامه للبشرة الدهنية بعد البخار.

طريقة تنظيف الوجه بالبخار في البيت

أصبح من الشائع حاليا وجود جهاز البخار للوجه سهل الاستخدام ويمكن اقتنائه في المنزل، فإذا لم يتوافر، فيمكن استخدام أي إناء يسمح بخروج البخار، يغلى الماء على النار، ثم يرفع عن النار ويوضع على طاولة والجلوس أمامها في وضع مستريح أمام الإناء مع ترك مسافة مناسبة بين الإناء والوجه حتى لا يصاب بالاحتراق، يغطي الرأس والإناء بفوطة حتى لا يتطاير البخار بعيدا عن الوجه، البقاء دقيقتين ثم يكرر تسخين الماء مرة أخرى، لأن البخار سوف يتوقف عن التصاعد بعد دقيقتين، ويمكن إضافة شرائح الليمون إلى الماء أو قطرات من زيت جوز الهند أو اللافندر حسب نوعية البشرة.

أضرار حمامات البخار

في حالة عدم الالتزام بالتعليمات من الممكن أن تحدث أضرار من حمام البخار، فإذا لم يتم غلق المسام بعد حمام البخار بشكل جيد من الممكن أن يصاب الشخص بالتجاعيد أو الترهل، ومن الممكن أن تكون البشرة عرضة للتلوث، لذلك لابد من اتباع الإرشادات الصحيحة قبل حمام البخار وبعده.

هكذا تعرفنا على حمام البخار للجسم والوجه، والفوائد العديدة منه سواء كانت لصحة الجسم، أو للوقاية من العديد من الأمراض، لو لتنشيط الشخص وانتعاشه وتحسين حالته المزاجية، أيضا دور حمام البخار في العلاج الطبيعي للمصابون بخشونة المفاصل ولكبار السن، أيضا احتياج الرياضيين لحمام البخار، وتأثيره على استرخاء العضلات بعد النشاط الرياضي، كما تعرفنا على تأثير حمام البخار على الصحة والجمال، سواء كان صحة الشعر أو البشرة، ودوره في ترطيب البشرة والتخلص من السموم والشوائب. أيضا تعرفنا على الأضرار التي من الممكن حدوثها إذا لم يتم الالتزام بتعليمات المدرب أو الطبيب المتابع وأيضا والملاحظات التي يجب اتباعها للحصول على أقصى فائدة ممكنة.

شهناز شوقي

خريجة كلية التربية جامعة الإسكندرية، أهوى الموسيقى والأدب والقراءة، أهتم بالعمل المجتمعي، أكتب في الفن والرياضة والصحة ومجالات الكتابة المختلفة.

أضف تعليق

سبعة + 20 =