حمام البخار الهندي

تعد البشرة الدهنية من بين أكثر أنواع البشرات التي تواجه الكثير من المشاكل، فمن الممكن أن يتعرض أصحاب البشرة الدهنية للكثير من المشاكل والتي من بينها كثرة البثور وانتشار حب الشباب وغيرها من المشاكل، ومن السهل التخلص من تلك المشاكل من خلال حمام البخار الهندي الذي من السهل صنعه في المنزل لتنظيف البشرة بعمق.

خطوات حمام البخار الهندي بالتفصيل

حمام البخار الهندي خطوات حمام البخار الهندي بالتفصيل

نظرا لكثرة تعرض صاحبات البشرة الدهنية للكثير من المشاكل أصبح اليوم من الممن التخلص منها من خلال حمام البخار الهندي ، لما له من فاعلية كبيرة في القضاء على أهم المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية وخطوات الحمام الهندي هي كالآتي:

الخطوة الأولى

يتم خلال الخطوة الأولي تجهيز البشرة من خلال غسل الوجه جيدا من المكياج أو أي رواسب من الممكن أن تعلق به، على أن يتم تنظيفه من خلال الغسول المخصص له وبعدها يتم تجفيف الوجه جيدا.

الخطوة الثانية

يتم غلي نصف لتر من الماء في إناء مخصص للوضع على النار، يتم تحضير مكونات الحمام لهندي وهو الشاي الأخضر وعدد 2 عود من القرفة وأخيرا عدد 4 ملاعق من الكركم، وبالطبع لكل من تلك المكونات الفوائد الخاصة به وهي كالأتي:

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من بين المكونات الطبيعية التي تعمل على تنظيف البشرة وبعمق، كما يعمل على تقليل مخاطر تعرض البشرة بشكل مباشر للشمس، كما يحتوى على مواد تعمل على مقاومة علامات التقدم في العمر.

القرفة

كما تعد القرفة من بين المقشرات الطبيعية القوية للبشرة، كما تعد من العناصر الطبيعية المطهرة للبشرة من الفطريات والبكتريا التي تكون الحبوب والبثور، كما تعمل على تحفيز المسامات الخاصة بالبشرة كي تتغلغل مكونات حمام البخار في البشرة وبعمق.

الكركم

كما يعد الكركم أيضا من بين المكونات الطبيعية الفعالة جدا في القضاء على مشاكل البشرة، فهو يعد بمثابة مضاد حيوي قوي ويساهم في تخليص البشرة من مشاكلها.

الخطوة الثالثة

بعد أن تغلي جميع المكونات مع بعضها البعض في الماء يقوم الشخص بوضع منشفة على الشعر، تخوفا من تعرض منطقة المقدمة إلى البخار ويتم تقريب الوجه جيدا من البخار المتصاعد من القدر لمدة 10 دقائق، وفي حالة البشرة المختلطة يتم تعريض البشرة للبخار لمدة أطول تصل نحو 20 دقيقة، يتم بعدها تنظيف البشرة وتجفيفها من خلال قطعة من القطن النظيف، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر وغلق المسام باستخدام ماء الورد، يتم وضع المرطب المفضل بعدها على الوجه أو أي المستحضرات الخاصة بترطيب وعناية البشرة.

فوائد حمام البخار الهندي في تنظيف الوجه

حمام البخار الهندي فوائد حمام البخار الهندي في تنظيف الوجه

بالطبع يوجد الكثير من الفوائد في حمام البخار الهندي المختص بتنظيف الوجه وتخليصها من الكثير من المشاكل ومن بين تلك المشاكل ما يلي:

  • تخليص البشرة من السموم: حيث أن حمام البخار يساهم في زيادة تعرق البشرة، الأمر الذي يدفع بخلايا البشرة بدفع السموم خارجا وبالتالي سيظهر علامات الحيوية والنضارة على البشرة.
  • إزالة الرؤوس السوداء:حيث أن البخار يعمل على توسيع وتفتيح مسام البشرة ويعمل على تنظيف المسامات جيدا من الأوساخ والأتربة العالقة بها.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الوجه: يعمل حمام البخار على زيادة تدفق الدم تجاه البشرة مما يزيد من نضارة وحيوية البشرة.
  • علاج المناطق الداكنة والتصبغات على البشرة: حيث أن العلاج من خلال البخار يعمل على توحيد لون البشرة فهو يعمل على جعل البشرة اكثر قدرة على التنفس ويحميها من التلوث.
  • تقشير خلايا الجلد: حيث يعمل البخار على تجديد خلايا الجلد من خلال تقشريها والتخلص من الجلد الميت، ويحفز البشرة على إنتاج خلايا جديدة مما يساعد في نضارة وحيوية البشرة.

حمام البخار للجسم والشعر

فأن حمامات البخار لا تتوقف فقط على الوجه فمن الممكن عمل حمامات بخار للجسم بهدف الاسترخاء وتنشيط الدورة الدموية، وكذلك حمام بخار للشعر للمحافظة عليه من التقصف وحمياته من التلف. وإليك طريقة عمل حمام بخار الشعر:

الخطوة الأولى

بداية يتم ترطيب الشعر جيدا من خلال الماء وبعدها نقوم بوضع منشفة في الفرن لمدة 10 دقائق، ويتم إخراجها ولف الشعر بها جيدا حتي تبرد، وتلك الخطوة تعمل على تفتيح مسامات فروة الرأس.

الخطوة الثانية

يتم وضع قدر به ماء على النار حتي الغليان ويتم وضع الزيوت الطبيعي المفضلة للشعر، يتم غمس المنشفة بها وعصرها ولف الشعر بها مرة أخري، نترك المنشفة على الشعر حتي تبرد والجدير بالذكر فان الطريقة فعالة جدا في تخليص الشعر من الأوساخ والأتربة، كما تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية مما يؤدى لزيادة نمو الشعر ويصبح أكثر قوة.

طريقة عمل حمام بخار الجسم

الخطوة الأولى

يتم تنظيف البشرة من خلال الغسول الخاص بها حيث يتم العمل على تنظيف البشرة وغسلها بشكل جيد للتخلص من الجلد الميت، ومن الأفضل اللجوء إلى الغسول أو المقشرات الطبيعية المنزلية.

الخطوة الثانية

يتم غلي كمية كبير من الماء ونضعها في الحمام ويتم  إغلاق المنافذ حتي لا يتسرب البخار خارجا.

الخطوة الثالثة

خلال الك الخطوة يصبح الأمر أختياري أو وفقا لنوع البشرة فيتم وضع الزيوت العطرية والمكونات التي تتناسب مع نوع البشرة.

الخطوة الرابعة

خلال تلك الخطوة يتم تعريض الجسم والوجه للبخار ولابد من عدم الجلوس في الماء وهي ساخنة حتي لا يتعرض الجلد إلى الاحتراق.

الخطوة الخامسة

بعد التأكد من أن المسامات الخاصة بالوجه والبشرة قد تفتحت يتم استخدام المزيد من المرطبات والكريمات الخاصة بالعناية بالجسم، للاستفادة منها قدر المستطاع كما يمكن تطبيق المزيد من الأقنعة المفيدة والمصنوعة منزليا للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

الخطوة السادسة

بعد الانتهاء من الترطيبات والماسكات يتم غلق المسامات من خلال غسل كل من الوجه والجسم من خلال الماء البارد، أو من خلال تمرير قطنه مبللة على الوجه والجسم بكمية من ماء الورد ويتم بعدها وضع كمية من جوز الهند النقي الذي يعمل على ترطيب الوجه والبشرة بشكل كبير.

وفي النهاية قد أوضحنا المزيد من المعلومات عن حمام البخار بشكل عام وما يفعله من سحر في تنظيف البشرة بكافة أنواعها، وقد تمكنا من تسليط الضوء بعض الشيء على واحد من بين اهم أنواع حمامات البخار وهو حمام البخار الهندي ، حيث أن ذلك النوع قد لا يختلف في الطريقة مع حمامات البخار العادية ولكن يختلف من حيث المكونات والزيوت العطرية المستخدمة به للعناية بالوجه والبشرة، كما يمكن تجربته في المنزل من اجل توفير أكبر عناية بالوجه خاصة لأصحاب البشرة الدهنية بدون الحاجة للذهاب إلى مراكز التجميل، الأمر الذي من الممكن أن يكون مكلف على البعض.

الكاتب: نور أحمد

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × واحد =