تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تصنعي حلويات غربية تصلح للعزائم والمناسبات السعيدة؟

كيف تصنعي حلويات غربية تصلح للعزائم والمناسبات السعيدة؟

تعلمي معنا كيفية عمل حلويات غربية تصلح للعزائم والمناسبات السعيدة، وما هو الفرق بين الحلويات الشرقية والغربية، وما هي الحلويات الغربية الباردة والساخنة، وأكثر من وصفة لعمل الحلوى الفرنسية، حلوى الإكلير الفرنسية.

حلويات غربية

تنقسم الحلوى إلى حلويات غربية وأخرى شرقية وحلوى الجيلاتين مثل الأيس كريم وما شبه، وجميع هذه الأنواع من الحلويات تحتوي على السكر كمكون رئيسي لتحضيرها بالإضافة إلى مكونات أخرى ذات قيم غذائية عالية، وعلى الرغم من أن جميعنا يتلذذ بطعمها صغارًا وكبارًا إلا أن معظمنا لا يُتقن صنعها خاصةً أن أي حلويات غربية تحتاج إلى دقة في المقادير وطق إعداد ومكونات قد لا تكون متوافرة لأي شخص، لذا سنقدم لكم مجموعة حليوات غربية شهية ولذيذة الطعم، وما عليكم سوى متابعتنا وتطبيق وصفاتنا بدقة.

ما هو الفرق بين الحلويات الشرقية والغربية؟

في البداية نود أن نفرق بين الحلويات الشرقية والغربية، حيث يوجد فروق واضحة تساعدنا على التمييز بينهم، وهي أن الحلويات الشرقية تتكون من الدقيق الأبيض أو دقيق السميد والعسل (القطر) والماء والسكر، مثل: الجلاش والكنافة وبلح الشام والبقلاوة (لقمه القاضي) والبسبوسة. بينما تحتاج أي حلويات غربية إلى خبرة كافية لعملها ومكونات مختلفة، وغالبًا ما تكون مشبعة بالكريمة أو الشوكولاتة، ومن أمثلتها: الكيك بكافة أنواعه والتورتة والكاتو وغيرها.

حلويات غربية باردة وساخنة

الحلوى الباردة هي الحلوى التي تُقدم باردة سواء أكانت تعرضت للطهي أم لا، مثل فطيرة التفاح وكيكة الشوكولاتة الشهية والدونات وطبقات البسكويت والشوكولاتة، تورتة الجيلي، تورتة الأيس كريم، التارت بكافة أنواعه وغيرها، أما الحلوى الساخنة فهي التي تُقدم ساخنة، وسوف نعرض فيما يلي أمثلة للنوعين بالتفصيل.

الماكرون الفرنسي

يعتبر المطبخ الفرنسي من أشهر المطابخ الغربية والذي يتمتع بمذاق رائع ونكهة خاصة جدًا ومن أشهر أنواع الحلوى الفرنسية الماكرون الفرنسي.

المكونات

مقدار كوب من السكر الناعم، نصف كوب من مطحون اللوز، عدد ثلاث بيضات يؤخذ بياضهم فقط، ذرة ملح.

مكونات الكريمة

نصف كوب من الشوكولاتة السائلة، ملعقة من مسحوق الكاكاو أو النسكويك.

الطريقة

يُخفق بياض البيض مع الملح لمدة خمس دقائق حتى يغلظ قوامه، على الجانب الآخر نضع اللوز المطحون على الكاكاو والسكر، ثم نقوم بخلط الكريمة مع النسكويك على نار هادئة، ثم نضع خليط البيض على اللوز بعد إطفاء النار ونستمر بالخفق، وعن طريق قُمع التزيين نُشكل الخليط واحدة تلو الأخرى في صينية مُبطنة بالزيت والدقيق أو بورق الزبدة، ثم تُترك ساعة لترتاح، وبعد ذلك توضع في فرن مُسخن من قبل على درجة حرارة 180 درجة لمدة عشر دقائق، ثم يُزين الماكرون بالكريمة بعد أن يبرد ويُقدم بارد.

سوكسية الصيني

المكونات

علبة من البسكويت السادة ذو شكل مربع، عدد 2 علبة من القشدة، فنجان من الحليب البودر، فنجان من الكاكاو، فنجان من السكر، فانيليا، فنجان حليب به ملعقة سكر مذابة من أجل تطرية البسكويت.

خطوات العمل

نقوم برص البسكويت المربع المرطب باللبن داخل طبق بيركس مستطيل الشكل، ثم نضع مخلوط القشطة والسكر والفانيليا مع الحليب والكاكاو والسكر على أول طبقة من البسكويت، ونُكرر الطبقات حتى تنتهي الكمية، توضع في المُبرد من ساعة إلى ساعتين وتقدم باردة.

حلوى الإكلير الفرنسية

تتكون من عجينة الشو، وهي عبارة عن مكيال من الدقيق بمقدار كوب، أربع بيضات، كوب ماء، خمس ملاعق من الزبدة أو السمن، ذرة ملح، فانيليا، وشوكولاتة، وكاسترد للحشو والتزيين.

خطوات العمل

في قِدر على النار نضع كوب الماء والزبدة والملح ونضيف الدقيق بكميات بسيطة مع التقليب المستمر ثم يُترك العجين ليبرد تمامًا، ومن ثُم نضيف البيض واحدة تلو الأخرى مع التقليب المستمر. نُضيف الفانيليا وُنقلب العجين جيدًا ثم نقوم بوضع العجين في القمع (كيس الحلواني للتزيين)، وتُرص الوحدات في صينية مدهونة بالزيت وتوضع في فرن مُسخن من قبل لمدة من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة حتى تنضج، وبعد خروجها من الفرن تترك لتبرد وتُحشى بالكاسترد وتُزين بالشوكولاتة السائحة.

تارت الفاكهة

المكونات

علبة من القشدة الجاهزة، 2 كوب حليب، أنواع من فاكهة الموسم، 2 كوب من كريمة الخفق، كوب سكر، فانيليا، فنجان صغير من الزبدة، عدد خمس بيضات و2 ملعقة كبيرة من النشا.

الطريقة

نُجهز الكريمة بوضعها على الحليب على نار هادئة حتى الغليان، نخلط البيض والسكر والزبدة والنشا في وعاء آخر ثم يوضع الحليب مع التحريك المستمر حتى لا يفصل البيض إلى أن يغلظ قوامه، يوضع الخليط في الثلاجة حتى يبرد مع تغطيته لكيلا تتكون قشرة خارجية، ثم يوضع الخليط على التارت ومن فوقه الفاكهة للتزيين.

حلوى الميل فاي

المكونات

كمية من عجينة الباستري الجاهزة، 2 كوب من الكاسترد، قليل من السكر المطحون للتزيين.

طريقة العمل

تُفرد العجينة في صينية مبطنة بالزبدة والدقيق بسمك مناسب ثم نقوم بعمل ثقوب في العجينة حتى لا ترتفع ثم توضع في الفرن حتى تمام النضج، وبعد أن تخرج من الفرن تُترك لتبرد يُرش السكر المطحون على الوجه.

حلويات غربية للأعياد والمناسبات

الترايفل بالشوكولاتة أو البسكويت

يعتبر الترايفل من أشهر الحلويات في المطبخ الغربي وهو يتكون من مجموعة من طبقات الكيك أو البسكويت تعلوها طبقة كريمة أو كاسترد وتُزين بقطع من فاكهة الموسم أو الجيلي أو الشوكولاتة المبشورة، ولا يخلو أي متجر يبيع حلويات غربية عادة من الترايفل.

المكونات

طبق كبير من الفاكهة المتوفرة من الأناناس أو الفراولة أو الكيوي أو غيرهم، 2 علبة من الكاسترد الجاهز، 2علبة من كريمة الخفق، بقايا كيك أو قطع بسكويت، بضع قطرات من عصير الحامض.

الطريقة

تُقلب قطرات عصير الليمون مع الفاكهة، يتم ترطيب البسكويت أو قطع الكيك بعصير الفاكهة المُحبب لديكِ ثم ضعي الفاكهة والكاسترد بالتناوب حتى تنتهي الكمية، يوضع الترايفل في الثلاجة ليبرد ثم يتم تقديمه باردًا.

كوكيز الشوكولاتة

المكونات

ملعقة كبيرة من الفانيليا، ذرة ملح، نصف كيس بكينج باودر، عدد كوبان من الدقيق، كوب من الشوكولاتة الخام، نصف كوب من السكر، كوب سمن أو زبد، عدد بيضتان

الطريقة

تُخفق الزبدة أو السمن مع السكر ثم تُوضع الفانيليا والبيض واحدة تلو الأخرى بالتدريج حتى تمتزج المقادير معًا، في طبق آخر نضع الدقيق والبيكنج بودر والملح ونقوم بوضع الخليطين معًا مع التحريك المستمر. تُضاف الشوكولاتة سواء كانت شوكولاتة رقائق أو شوكولاتة مبشورة، تُشكل العجينة على هيئة أقراص، ثم توضع في فرن ساخن على درجه حرارة 190 درجة حتى تأخذ اللون الذهبي، بعد أن تخرج من الفرن تُترك لتبرد وتقدم باردة.

كيكة النسكافيه

المكونات

كوب ونصف من الدقيق، كوب من الزيت، ملعقة بكينج باودر، فانيليا، ملعقة كبيرة نسكافيه، نصف كوب من النسكافيه المذاب والمحلى، كأس من الحليب، وكأس من السكر.

الطريقة

يُخفق بياض البيض إلى أن يغلظ قوامه ويصبح كريمي، نُضيف السكر والزيت والحليب مع استمرار الخفق حتى تمام التجانس، ثم نتوقف عن الخفق ونضيف الدقيق إلى الخليط تدريجيًا مع التقليب المستمر بواسطة ملعقة خشبية حتى تختلط المكونات جيدًا، نضع البيكنج بودر وصفار البيض والنسكافيه مع التقليب الجيد حتى يتجانس الخليط مرة أخرى، يُصب الخليط في صينية مُبطنة بالزبدة والدقيق وتوضع في فرن لمدة 35 دقيقة على درجة حرارة 180 درجة حتى ينفصل الكيك عن حواف الصينية. مع عدم بفتح الفرن أثناء التسوية حتى لا تهبط الكيكة. قومي باختبار نضج الكيكة بغرس سكين صغيرة بمنتصف الكيكة، إن خرجت بلا شوائب فهذا دليلًا على تمام النضج. بعد خروجها من الفرن نضع النسكافيه المذاب والمحلى بالسكر على الكيك حتى تتشربه.

سويسرول ريد فيلفت

مكونات الحشوة

شوكولاتة بيضاء، قالب جبنة كريمي، كوب من السكر البودرة.

المكونات

كوب سكر مطحون، كوب من الدقيق، نصف كوب لبن رائب، نصف كوب زيت، ثلاث بيضات، أربع ملاعق صغيره كاكاو، فانيليا، قطرات من الخل، ذرة ملح، ربع ملعقة من البيكنج صودا.

الطريقة

تُخلط جميع المكونات معًا ثم توضع في صينية مبطنة بالزيت والدقيق وتدخل في فرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية، وتخفق جميع مكونات الحشو ثم يُلف السويسرول وبداخلة الحشو ويوضع في الثلاجة حتى يتماسك، ثم يتم تقطيعه إلى شرائح ويُقدم بارد.

انجل فود كيك

المكونات

4 بيضات، كوب من الدقيق، ثلاث أرباع كوب سكر، فانيليا، ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون.

الخطوات

يتم فصل البياض ويخفق جيدًا مع السكر ثم نضع الفانيليا، في وعاء آخر نضع الدقيق والسكر والملح ثم تُخلط المكونات جميعًا بواسطة ملعقة مسطحة، احرصي أثناء التحريك أن يكون التحريك في أتجاه واحد حتى لا يخرج الهواء من الكيك، يُصب الخليط في صينية مدهونة بطبقة رقيقة من السمن ثم طبقة من الدقيق وتُوضع الكيكة في الفرن على درجه حرارة 180 درجة مئوية لمدة 40 دقيقة، ثم يترك الكيك حتى يبرد ويزين بأي نوع صوص متوفر.

حلويات غربية سريعة التحضير

أوريو تشيز كيك

المكونات

علبة من الجبن الكيري، 5 عبوات من البسكويت أوريو، وملعقة من الزبد، فانيليا، كوب من كريمة الخفق.

الطريقة

نطحن البسكويت عن طريق مطحنة الطعام ونضع عليه الزبدة والفانيليا بدرجة حرارة الغرفة، وفي وعاء التقديم نرص البسكويت ونضغط عليه قليلًا باليد حتى يستوي، ثم نقوم بتحضير الكريمة بوضع الجبنة على السكر ومزجهما ومن ثم نضع الخليط على البسكويت المرصوص في الصينية ثم يُزين بقطع من الأوريو وتوضع في الفريزر (مبرد الثلاجة) لمدة ساعتين على الأقل ثم تُقدم.

موس الشوكولاتة

المقادير

كوب كريمة لباني، كوب من الشوكولاتة الغامقة، نص فنجان صغير زبدة، ربع فنجان صغير من الماء الساخن، بيضتان ملعقة من السكر.

الطريقة

نقوم بخفق الكريمة ثم نخلط الزبدة والشوكولاتة والماء في حمام مائي ويترك الخليط ليبرد، نقوم بخفق بياض البيض حتى يتماسك ويأخذ الشكل الكريمي، يُضاف السكر ثم نضع صفار البيض على الشوكولاتة ونضيف نصف كمية الكريمة ويُخفق الجميع جيدًا، ثم نضيف خليط البياض إلى خليط الصفار ويقلب جيدًا، ثم نضع الموس في كاسات التقديم ثم يوضع في الثلاجة لمدة خمس ساعات لاكتمال التماسك.

كريم بتسيير

المقادير

كوبان من اللبن، ملعقة كبيرة من بودرة كريم بتسيير (تُباع في السوبر ماركت)، 2 ملعقة من السكر الناعم.

الطريقة

نقوم بمزج الحليب مع البودرة والسكر في الخلاط الكهربي حتى تمام الذوبان ثم نضعهم في إناء على نار هادئة حتى تمتزج المكونات جيدًا وتوضع في كاسات التقديم.

ساندويتش الأيس كريم

المقادير

كوب من الزبدة كوب من السكر، بيضتان، فانيليا، ملح كوب من الدقيق، أربع ملاعق من الكاكاو الغامق الخام.

الطريقة

في وعاءٍ عميق نضع مقدار الزبدة والسكر والبيض والفانيليا والملح ثم نخلطهم جيدًا حتى تتجانس المكونات ثم نُضيف الدقيق والكاكاو تدريجيًا مع التقليب يدويًا حتى التجانس، يُصب الخليط في قالب مُبطن بالزبدة وقليل من الدقيق ويُضع في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، ثم يُترك ليبرد ويقطع على شكل قطع من السندويتش ويُشق إلى نصفين ونضع الأيس كريم بداخله ويغلف بكيس بلاستيكي ويوضع في الفريزر (مُبرد الثلاجة) لمده ثلاث ساعات حتى التجمد.

وبذلك نكون قد عرضنا أكثر من وصفة لعمل حلويات غربية لذيذة وسهلة التحضير، على أن نلتقي في وصفات أخرى.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

5 × 2 =