تسعة حقائق مروعة حول السجائر والتدخين
تسعة حقائق مروعة حول السجائر والتدخين

يجهل العديد حقائق التدخين فلقد شاع التدخين بكل انواعه بين المراهقين واصبح من موضة الواقع وكذلك هو بين كبار السن . يبدأ التندخين كنوع من  الشعور بالمتعة والمعاصرة وينتهي للأسف في كثير من الأحيان بوفاة المدخن. بعد ان يصبخ المدخن مدمناً فانه يجد في التدخين متعة وتنفساً ورغم انه يعرف مضار التدخين ويدعي انه لا يستطيع ولا يريد العيش من دونه ولكن الحقيقة أن العديد من الناس يدخنون فقط لأن أجسامهم مدمنة على التبغ وما يحتويه.

تعالوا نتعرف على بعض المعلومات والحقائق المروعة حول السجائر والتدخين.

السجائر :

بادئ ذي بدء، يجب أن نعرف شيئا عن مكونات السجائر. تحتوي السجائر على أكثر من 7،000 مادة من المواد الكيميائية . النيكوتين هو احد واهم الاسباب الرئيسية الذي يسبب الادمان عند جمهور المدخنين. من ضمن 7000 مادة الموجودة في السجائر هناك عدة مئات منها سامة و 70 منها تيسبب السرطان. بعض من المكونات الأكثر ضررا الموجودة في السجائر تحتوي على الرصاص، والرادون، القطران ، والراديوم، وأول أكسيد الكربون والأمونيا وسيانيد الهيدروجين واليورانيوم وكلها سامة وقاتلة وشرح كل منها يتطلب كتابة مجلدات.

9 حقائق عن التدخين

  • يقدر  الكثير من باحثي وعلماء الصحة حول العالم بان المدخن يعيش 14 سنة أقل من غير المدخن.
  • هناك اكثر من  1.1 مليار مدخن في العالم و 300 مليون منهم في جمهورية الصين الشعبية وهذا الرقم يتوقع ان يزداد في السنين القادمة.
  • حسب بحث قام به علماء بريطانيون، وجدوا أن كل سيجارة تقوم بتدخينها تقصر حياتك او عمرك بحوالي 11 دقيقة.
  •  بسبب التدخين انخفاض في تدفق الدم إلى البشرة مما يقلل من مستوى فيتامين A في الجسم، مما يجعل جسمك  أكثر شحوبا ومليء بالتجاعيد.
  • اكثر من  3،000 حالة وفاة فقط بسبب التدخين غير المباشر وهذا يعني إذا كنت مدخنا، فانك تعرض لعائلتك والأصدقاء والأقارب للخطر المباشر.
  • في الدقيقة الأخيرة، توفي حوالي 7 أشخاص فقط بسبب التدخين مما يعني ان التدخين يؤدي الى حالة وفاة واحدة كل ثماني ثوان.
  • سرطان الرئة، وضغط الدم، والنوبات القلبية وسرطان الجلد والفم هي بعض الأمراض الرئيسية التي يمكن أن تسبب بسبب التدخين.
  • تدخين المرأة الحامل قد يتسبب في اجهاضها خلال فترة الحمل ناهيك عن النتائج السلبية التي تلحق بالولود خلال الحمل وبعده.

ان كنت من المدخنين نامل ان تقوم هذه الحقائق البسيطة باقناعك بالاقلاع عن التدخين لما له من نتائج عليك وعلى عائلتك وكل من حولك. وتذكر ايضاً ان الضرر اكثره عليك وانت مهم بالنسبة لاسرتك ومن يحبك. وتذكر ايضاً كمية المال الذي تنفقه على التدخين او بالاحرى تحرقه شهرياً، حاول القيام بحساب بسيط لمعرفة اجمالي المبلغ !!! الا تعتقد ان هذا المبلغ انت او اسرتك وعائلتك احق بالانتفاع به على اشياء اكثر فائدة.

قل : لا للتدخين

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر − 7 =