تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » حفظ كلمات المرور : كيف تحتفظ بكلمات مرورك في آمان؟

حفظ كلمات المرور : كيف تحتفظ بكلمات مرورك في آمان؟

نقدم لك مجموعة من أفضل الأساليب في حفظ كلمات المرور الخاصة بك في أمان وعدم إضاعتها وكذلك عدم التسبب بتسريبها إلى الأشخاص غير المناسبين مما قد يهددك.

حفظ كلمات المرور

يعتبر حفظ كلمات المرور واحد من أهم الممارسات التي يجب أن يحرص عليها مستخدم الإنترنت حفاظًا على أمنه وسلامته على الشبكة العنكبوتية، أصبحت كلمات المرور الآن أمرًا أساسيًا بالنسبة للكثير من المواقع التي تحتاج إلى حفظ معلومات شخصية من أجل المستخدم، ولذلك برزت الحاجة لوجود نوع من أنواع الحماية لكلمات المرور هذه.

أفضل أساليب حفظ كلمات المرور

في الأيام الحالية، أصبح أي مستخدم للإنترنت يتعامل مع عدد كبير جدًا من كلمات المرور، ربما تصل إلى العشرات بالنسبة لبعض المستخدمين، فأصبح أمام المستخدم حل من إثنين.

الحل الأول هو تخصيص كلمة مرور واحدة لكل المواقع التي يتعامل معها الشخص، والحل الثاني هو تخصيص كلمة مرور مختلفة لكل موقع من هذه المواقع، بالطبع يبدو الضعف الأمني واضحًا جدًا في الحل الأول، حيث إنه بكثرة استخدام كلمة المرور لأكثر من موقع تزداد احتمالية تسريبها، وبالتالي إمكانية الدخول على المواقع التي يستخدمها الشخص بسهولة.

أما الحل الثاني فهو استخدام كلمة مرور لكل موقع من المواقع، وجليٌّ أيضًا أن هذا الحل ليس حلاً عمليًا، فإن بعض المستخدمين لديهم العشرات من كلمات المرور في بعض الحالات، وتذكر هذا الكم من كلمات المرور ليس أمرًا عمليًا على الإطلاق، لذلك كانت الحاجة إلى وجود طريقة لتذكر كلمات المرور هذه.

تعتمد الخدمات التي سنستعرضها في السطور المقبلة على تخزين كلمات المرور وحفظها نيابة عن المستخدم، وعرضها أو استخدام خاصية الولوج التلقائي عند حاجة المستخدم لاستخدام كلمات المرور هذه، نستعرض في السطور التالية بعضًا من شهر وسائل تخزين كلمات المرور التي يمكنك أن تقوم باستخدامها.

استخدم المتصفح

حفظ كلمات المروريحتوي أي متصفح حديث (جوجل كروم، ميكروسوفت إيدج، أوبرا، فيرفكس، سفاري.. إلخ) على خاصية حفظ كلمات المرور بشكل مدمج في المتصفح نفسه، هذه الخاصة يمكن استخدامها بكل ثقة لتخزين كلمات المرور التي تتعامل معها كثيرًا، وبالتالي عدم الاضطرار إلى حفظها، يمكنك أن تقوم بتخصيص كلمة مرور لكل موقع تقوم باستخدامه، ويفضل أن تكون كلمة مرور صعبة، ومن ثم تدع متصفحك يقوم بحفظ كلمة المرور هذه عنك.

تتيح كل المتصفحات كذلك خاصية الإكمال التلقائي لكلمات المرور، لذلك لن تكون بحاجة إلى إدخالها في كل مرة تحتاج فيها لتسجيل الدخول لأحد المواقع، هذه الطريقة أكثر أمانًا من إدخال كلمات المرور بشكل يدوي.

أيضًا تتيح المتصفحات لك تخزين كلمات المرور هذه بشكل سحابي في خوادم الشركة المنتجة للمتصفح، وبالتالي يمكنك أن تقوم بمزامنتها عندما تستخدم جهازًا آخر (حاسوب آخر، أو جهاز لوحي، أو هاتف نقال.. إلخ) أيضًا هذه الميزة تتيح لك الاحتفاظ بكلمات المرور وعدم إضاعتها حتى في حالة إعادة تنصيب المتصفح، أو تغيير نظام التشغيل.

المأخذ الأمني الوحيد لأسلوب حفظ كلمات المرور في المتصفح هي أنه لا توجد كلمة مرور رئيسية تحتاج لإدخالها في كل مرة تقوم فيها باستخدام كلمات مرورك، وبالتالي يصبح بإمكان أي شخص ينفرد بجهازك لدقائق قليلة أن يطلع على كلمات المرور التي تخزنها في متصفحك، هذه الثغرة يمكن التغلب عليها عن طريق وضع كلمة مرور على نظام التشغيل، وذلك لعدم السماح لأي شخص بالاطلاع على كلمات مرورك.

استخدم 1password

حفظ كلمات المرور1password هي خيارك الأفضل إذا كنت بحاجة إلى المزيد من التأمين لكلمات مرورك، وأيضًا إذا ما كنت تبحث عن خدمة مرنة وسهلة الاستخدام وتوفر لك بضعة ميزات احترافية أنت بحاجة إليها. خدمة 1password هي خدمة لتخزين كلمات المرور بشكل سحابي، مشفرة، وآمنة.

تستخدم 1password تشفير AES المستخدم بواسطة الحكومة الأمريكية، بقوة 256 بت، لذلك لن تكون بحاجة إلى القلق بأي شكل من الأشكال على كلمات مرورك، أيضًا الخدمة متوافقة مع نظامي الويندوز، والماك، كما أنه تتوافر لها تطبيقات لأندرويد وآي أو إس، بالإضافة إلى إضافات لكل من متصفحات جوجل كروم، وفيرفكس، وسفاري، وأوبرا. لذلك تعتبر 1password حلاً متكاملاً لإدارة كلمات مرورك على مختلف أنظمة التشغيل، وكذلك المتصفحات والأجهزة المحمولة.

لا يقتصر دور 1password على حفظ كلمات المرور فقط، بل من الممكن استخدامها في حفظ معلومات أخرى، مثل الملاحظات السرية، ومعلومات الحسابات المصرفية، وبطاقات الائتمان، وغير ذلك من المعلومات التي لا تريد لأي شخص عداك الوصول إليها، كما أن 1password توفر إمكانية استخدام بصمة الإصبع ككلمة المرور الرئيسية عند استخدام الخدمة على الهواتف المحمولة.

خدمة 1password متوافرة نظير اشتراك قدره 5 دولارات شهريًا، أو دفع 64.99 دولار لمرة واحدة (لكن في هذه الحالة لن تحصل على التحديثات بشكل مستمر)، لا يبدو دفع مبلغ مالي بشكل شهري من أجل مجرد حفظ كلمات المرور أمرًا منطقيًا بالنسبة إلى الكثير من الأشخاص، لكنه على أي حال ليس مبلغًا كبيرا، والبعض يهتم بالمحافظة على أمنه على الإنترنت أكثر من أي شئ آخر.

استخدم Dashlane

حفظ كلمات المرورخدمة Dashlane هي خدمة أخرى مشابهة لـ 1password، إلا أنه من الممكن استخدامها بشكل مجاني تمامًا على العكس من 1password، تتوافر Dashlane لأنظمة الماك والويندوز أيضًا، كما تعمل على أغلب المتصفحات على الساحة، وكذلك الأجهزة العاملة بنظامي الأندرويد، والآي أو إس.

نظير دفع 39.99 دولار سنويًا سيمكنك فتح الخصائص الكاملة لخدمة Dashlane، والتي تشمل الوصول إلى كلمات المرور أونلاين، ومزامنة كلمات المرور على أكثر من جهاز واحد، إلا أنه من الممكن الاكتفاء باستخدام الخدمة المجانية إذا كان كل ما أنت بحاجة إليه هو حفظ كلمات المرور فقط.

مثل 1password تستخدم Dashlane نظام AES بقوة 256 بت في حفظ كلمات المرور ، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي على مقياس لقوة كلمات المرور، ونظام لتذكيرك بشكل دوري لإنجاز تغيير كلمات المرور. وأيضًا مثل 1password يمكن استخدام بصمة الإصبع ككلمة المرور الرئيسية عند استخدام الخدمة على الهواتف المحمولة.

استخدم LastPass

حفظ كلمات المرورLastPass قد تكون أشهر وأقدم خدمات حفظ كلمات المرور التي لا تزال موجودة على الساحة اليوم، يمكنك استخدام LastPass بشكل مجاني تمامًا إذا لم تكن بحاجة إلى مزامنة كلمات المرور على أكثر من جهاز، أما إذا كنت راغبًا في المزيد من الخصائص، فإنه لحسن الحظ تقدم لك LastPass أقل سعر بين خدمات حفظ كلمات المرور الموجودة في هذه القائمة (12 دولارًا سنويًا فقط لنسخة المحترفين، أو 24 دولار لنسخة الشركات).

تعمل LastPass على أنظمة ويندوز، وماك، بالإضافة إلى لينكس، كما يمكن استخدام الخدمة على كل متصفحات الإنترنت المعروفة، بنسخ سطح المكتب أو النسخ المخصصة للأجهزة المحمولة، كما أنه تتوافر تطبيقات لأنظمة أندرويد وآي أو إس.

تستخدم LastPass أسلوب تشفير AES بقوة 256 بت أيضًا في حفظ كلمات المرور، ومثل الخدمات السابقة يمكن استخدام بصمة الإصبع ككلمة المرور الرئيسية عند استخدام الخدمة على الهواتف المحمولة.

استعرضنا في السطور السابقة 4 طرق لإدارة كلمات المرور الخاصة بك، المحافظة على أمنك وخصوصيتك على شبكة الإنترنت تبدأ بالمحافظة على كلمات مرورك آمنة، لذلك لا تهمل هذه النقطة على الإطلاق، واستثمر القليل من وقتك في حفظ كلمات المرور في مكان آمن، ولا تنس بالطبع أن تختار كلمة مرور قوية ومختلفة لكل موقع لديك حساب عليه.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

ستة عشر + ثلاثة عشر =