حرق الدهون أثناء النوم

هناك العديد من الحيل البسيطة التي ثبت فعاليتها في حرق الدهون أثناء النوم ، حيث توجد بعض المشروبات والأطعمة التي تساعد على حرق الدهون عند تناولها قبل النوم، وعلى العكس فإن هناك بعض الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي يصعب هضمها والتخلص منها وحرقها عند تناولها قبل النوم، ولذا ينبغي اختيار الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها قبل النوم، بالإضافة إلى الطرق الأخرى التي تساعد على حرق الدهون والسعرات أثناء النوم.

تناول وجبة العشاء

هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن إهمال وجبة العشاء يساعد على التخلص من الوزن الزائد، وهذا غير صحيح حيث أن إهمال وجبة العشاء يحرم الجسم من العناصر الغذائية لمدة طويلة قد تزيد عن العشر ساعات منذ تناول وجبة الغداء، وكنتيجة لذلك يحدث بعض الأضرار للجسم مثل الإصابة بسوء التغذية، وأيضا يؤدي إهمال وجبة العشاء إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي مما يعيق القدرة على التخلص من الوزن الزائد، ولذا ينبغي الاهتمام بتناول وجبة العشاء مع مراعاة بعض القواعد، حيث ينبغي أن يتم تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين، مع الحرص بأن تكون وجبة خفيفة متوازنة، وأفضل العناصر التي تتضمن وجبة العشاء هي البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والألياف، ولا ينصح بتناول السلطة بمفردها حيث يصعب هضمها قبل النوم، وبالنسبة لشوربة الخضار فهي وجبة عشاء مناسبة ومثالية مثل شوربة الكوسا مع الشوفان والثوم أو شوربة اليقطين المضاف لها القرفة، كما يمكن تناول الشوربة مع السلمون.

ممارسة رياضة المشي مساء

نصف ساعة من المشي مساء قد تكون كافية لاستمرار عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على حرق الدهون أثناء النوم ، ونحن هنا لا نتحدث عن الجري لمسافات طويلة حيث يمكن القيام بممارسة المشي السريع مع التنفس بعمق، كما أن المشي يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق والضغط العصبي لأن هذه المشاكل تسبب الأضرار الصحية وزيادة الوزن.

حمام إزالة السموم

بعد الانتهاء من ممارسة المشي والعودة إلى المنزل يمكن أخذ حمام دافيء حيث أنه ذو فوائد كثيرة للجسم ويساعده على الاسترخاء، كما يمكن أخذ حمام لإزالة السموم مرة واحدة أسبوعيا، وفوائده أكبر بكثير من مجرد أخذ حمام دافيء فهو يساعد على تنقية الجسم من السموم والشوائب، بالإضافة إلى إمداد البشرة بالفيتامينات والمعادن اللازمة، وعلاوة على ذلك فإنه يعمل على منح الجسم الطاقة والانتعاش، وكذلك يساعد حمام إزالة السموم على تنشيط عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على التخسيس، ويمكن تحضير هذا الحمام عن طريق إضافة بعض المكونات إلى ماء الاستحمام وهي 100 جرام من بيكربونات الصودا و100 جرام من ملح البحر، بالإضافة إلى 5 قطرات من زيت اللافندر الخام وملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور، ويتم الاسترخاء في هذا الحمام لمدة نصف ساعة تقريبا.

النوم الجيد

قد يستغرب البعض من أن النوم الجيد يساعد على حرق الدهون أثناء النوم ، فقد أثبتت الدراسات أن الجهاز اللمفاوي يقوم ببعض العمليات في المساء والتي تساعد على طرد السموم من الجسم، وعند نقص النوم فإن الجسم سوف يحتفظ بالسموم والعناصر الغير مرغوب فيها مما يعيق عملية التمثيل الغذائي بشكل سليم، ومن أجل الحصول على النوم الجيد ينصح بالحفاظ على درجة حرارة الغرفة بين 20 – 24 درجة، كما ينصح بإيقاف جميع الأجهزة الإلكترونية التي تقوم باستخدامها مثل التلفاز والكمبيوتر قبل النوم بساعتين للتخلص من الآثار الكهرومغناطيسية المحفزة للجسم والتي لا تساعد على النوم، ولكن يمكن ممارسة القراءة قبل النوم حيث أنها تساعد على الاسترخاء والنوم الجيد.

أطعمة تساعد على حرق الدهون أثناء النوم

الحمضيات

نظرا لاحتوائها على الألياف وفيتامين سي فهي تحفز عملية حرق الدهون حيث تعزز قدرة الجسم على معالجة الدهون وتمييعها ومن ثم التخلص منها، ومن أمثلتها الليمون والبرتقال والجوافة والجريب فروت والبابايا، وللحصول على أكبر استفادة منها يفضل عصرها وتناول العصير الناتج.

البقوليات

حيث تمد الجسم بالبروتين النباتي الذي يحتاج إلى وقت أطول للهضم مما يساعد على حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية، فعند تناول طبق من حساء الفاصولياء فسوف يعمل على زيادة حرق الدهون أثناء النوم والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، ومن الأمثلة الأخرى لأفضل البقوليات البازلاء والعدس والحمص.

البروتينات

مما لا شك فيه أن الأطعمة البروتينية تحتاج إلى سعرات حرارية أكبر لهضمها، ولذا فعند تناولها مساء تساعد على تحفيز عملية الحرق أثناء النوم، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية ولا تسبب زيادة الوزن بل على العكس فإنها تساعد على التخسيس.

منتجات الألبان

تناول اللبن وغيره من منتجات الألبان كالجبن منزوع الدسم يعزز عملية الحرق أثناء النوم مما يساعد على فقدان الوزن الزائد، حيث تعمل منتجات الألبان على تكسير الخلايا الدهنية.

الحبوب الكاملة

تكمن أهميتها في أنها تساعد على الحفاظ على مستويات الأنسولين بنسب منخفضة في الجسم، ونتيجة لذلك فإنها بما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة تعمل على حرق الدهون أثناء النوم، وبعكس الحبوب المعالجة فإن الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة من الألياف الإضافية، كما تتميز بغناها بالقيم الغذائية حيث تحتوي على البروتين ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى الحديد الماغنسيوم والزنك، ونتيجة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف فإنها تساعد على منح الشعور بالشبع لفترة طويلة، ونذكر على سبيل المثال الذرة والشوفان والأرز البني كأمثلة للحبوب الكاملة.

الدجاج الرومي

من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها مساء كوجبة غنية بالبروتينات، فيمكن تناول شرائح من الدجاج الرومي من أجل أن يحصل الجسم على ما يحتاجه من بروتينات، كما أنه يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية مما يساعد على تعزيز التمثيل الغذائي.

الزبادي

أثبتت الأبحاث والدراسات أن الزبادي تعد من أهم منتجات الألبان التي تساعد على التخسيس وفقدان الوزن، ٍوذلك بفضل محتواها الغني بالبروتينات التي تساعد على بناء عضلات الجسم، وبالتالي تساعد على تحفيز عملية الحرق أثناء النوم.

الكريز

من أحسن أنواع الفاكهة التي يسمح بتناولها مساء دون الخوف من زيادة الوزن، وبفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة فهو يساعد على علاج الالتهابات، كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الميلاتونيل مما يجعله فعالا في علاج الأرق وصعوبة النوم، وعلاوة على ذلك فإن الكريز يتميز باحتوائه على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية.

التوست مع زبدة الفول السوداني

من أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين الحالة النفسية وتمنح الشعور بالراحة والسعادة، ويمكن تناولها بدون الخوف من زيادة الوزن حيث أنها لا تحتوي على الدهون الضارة بل بالعكس فإنها تحتوي على دهون مفيدة ومضادات الأكسدة فضلا عن بعض الفيتامينات كفيتامين ب، وهي من الأطعمة التي تمنح الشعور بالشبع وفي نفس الوقت فإنها تحفز بناء العضلات وحرق الدهون والسعرات الحرارية.

أطعمة لا ينصح بتناولها قبل النوم

النشويات والسكريات

حيث تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وخصوصا عند تناولها مساء، وبالتالي تتحول إلى دهون وتسبب زيادة الوزن.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية

وذلك لأن هذه الأطعمة تعد من أخطر الأطعمة التي تضر بالجسم فهي تسبب احتباس السوائل، مما ينتج عنه زيادة تورم الجسم وخصوصا الأطراف، بالإضافة إلى زيادة الوزن بسبب احتباس السوائل.

الشاي والقهوة

حيث يعملان على إدرار البول، كما أنهما يسببان الأرق نتيجة لوجود نسبة مرتفعة من الكافيين، وكنتيجة للأرق وقلة ساعات النوم يبدأ الإحساس بالجوع والذي ينتج عنه تناول الطعام وزيادة الوزن

الماء

الماء أيضا على الرغم من فوائده العظيمة فلا ينصح بشربه بكثرة قبل النوم، وهذا لأنه يسبب إدرار البول مما يؤدي للاستيقاظ مرارا وتكرارا، ونتيجة لاضطراب النوم يبدأ الإحساس بالجوع أيضا.

المشروبات الغازية

بالتأكيد أنه ينصح بالابتعاد عنها تماما وخصوصا قبل النوم، وعلى الرغم من وجود بعض المشروبات الغازية الدايت منخفضة السعرات الحرارية إلا أنها تحتوي على الكافيين الذي يسبب صعوبة النوم، وكذلك فإن المشروبات الغازية عموما تحتوي على نسبة كبيرة من السكر يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم والتي تتحول إلى دهون فتعيق عملية حرق الدهون أثناء النوم .

مشروبات لحرق الدهون أثناء النوم

شاي التوت

حيث يساعد شاي التوت على حصول الجسم على الاسترخاء، كما أنه يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم.

الشاي الصيني الأسود

من أشهر المشروبات الآسيوية المعروفة بخصائصها التي تساعد على حرق الدهون، ويتميز بقتامة لونه وطعمه اللذيذ.

شاي الورد

يفوق الشاي الأخضر في احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون، وهو يتميز أيضا بطعمه الرائع وعدم احتوائه على الكافيين وبالتالي يمكن تناوله في المساء، كما أنه فعال في القضاء على الإمساك والوقاية من التهاب البطن.

النعناع واليانسون

كلاهما يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر، وعند تناولهما أثناء النوم يساعدان على حرق الدهون أثناء النوم بالإضافة إلى القضاء على السموم.

البابونج والخزام والناردين الطبي

هذه الأعشاب عند غليها وتناولها قبل النوم تساعد على النوم الهاديء، كما أنها تعمل على تقليل الشهية للأكل وحرق الدهون.

القرفة مع العسل

حيث أن كلاهما يساعد على التخلص من السموم الموجودة بالجسم وتحفيز عملية الحرق، بالإضافة إلى أن القرفة تتميز بقدرتها على تقليل مستوى الكولسترول بالدم وتعمل على زيادة تدفق الدم، ولذا فإنه بتناول هذا المشروب وخصوصا قبل النوم تتحسن العمليات الحيوية والتي تشمل عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، وطريقة تحضير هذا المشروب هي القيام بغلي كوب من الماء المضاف له نصف ملعقة من القرفة، ويترك ليبرد لمدة نصف ساعة ثم يضاف له ملعقة من عسل النحل، ويتم حفظه في الثلاجة، ومن أجل أفضل النتائج يفضل تناوله قبل النوم بنصف ساعة.

حيل بسيطة لحرق الدهون أثناء النوم

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مساء

تتميز البروتينات بقدرتها على حرق السعرات الحرارية أكثر من العناصر الأخرى، ولذا يمكن تناول وجبة عشاء غنية بالبروتينات وبهذه الحيلة يمكن تسريع الحرق أثناء النوم.

النوم في الظلام

ينصح بالحرص على إظلام الغرفة التي تنام فيها قدر الإمكان، حيث أن النوم في الظلام ذو فوائد صحية متعددة والتي تشمل تقوية المناعة والتخلص من الوزن الزائد.

زيادة الكتلة العضلية

عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر لا يقل عن مرتان أسبوعيا، وتكمن أهمية هذا في أن الكتلة العضلية تقوم بالإحلال محل الدهون مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية وخصوصا طوال فترة النوم.

النوم في غرفة باردة نسبيا

حيث أظهرت بعض الدراسات أن الجسم دائما يعمل على تعديل حرارته، وبالتالي فهو يقوم بحرق السعرات الحرارية أثناء العمل على تعديل حرارته، ومن أجل ذلك ننصحك بتقليل حرارة جهاز التكييف وعدم استخدام البطانيات السميكة التي تعمل على تدفئة الجسم.

وبإتباع الحيل والطرق السابقة يمكننا حرق الدهون أثناء النوم بسهولة، مع مراعاة الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها مساء حيث أن هناك أطعمة ومشروبات دون غيرها تحفز من عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، وعلى العكس تماما فيوجد بعض الأطعمة التي ينصح بتجنب تناولها قبل النوم لتجنب إبطاء عملية الحرق واكتساب السعرات والوزن الزائد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 + سبعة =