كيفية انشاء موقع الكتروني حجز دومين اسم نطاق
كيفية انشاء موقع الكتروني حجز دومين اسم نطاق

في سلسلة مميزة من المقالات حول كيفية انشاء موقع الكتروني على الانترنيت من الالف الى الياء للمبتدئين وبطريقة تتميز بالوضوح وبالسهل الممتنع وهدفها تعليمك كيف تعمل موقع الكتروني او كيف تصنع موقع لمشروعك بالطرق الصحيحة ابتداءً من حجز دومين اي اسم نطاق الى خوادم الاستضافة الى تثبيت نظام ادارة محتوى مناسب حتى اشهار الموقع.

نبدأ مقالاتنا بما يسمى اسم النطاق او اسم المجال او الدومين (Domain) اي حجز دومين وسيتم شرح كيفية شراء نطاقات وكيف عليك حجز دومين مناسب لك وما اهميته لعلامتك التجارية واشهار موقعك لاحقاً.

اسم النطاق او الدومين (Domain) : كيفية اختيار اسم نطاق لموقع او مدونة او منتدى

ان اختيار اسم نطاق خاص بك سواء لك او لمدونتك او لمشروعك يجب أن يقول شيئا عنك او عنهم. اسم المجال او النطاق يمكن أن يكون أي شيء (على افتراض انه لم يتم حجزه بعد) – اسم شركة تريد انشائها، اواسم مستعار، أو موقع للمعجبين بشيء ما ، او اسم فكرة مشروعك الجديد، او منتدى يعنى بشؤون منطقتك او بلدك، الخ….

لماذا عليك  حجز دومين اي شراء نطاق ؟

قد تسأل نفسك الان ما هو بالضبط الذي يقدمه لك بان تمتلك اسم نطاق اي دومين؟ ساشرح لك بعض المزايا على الفور: تذكر ان حجز دومين يمكنك من بناء كيان فريد لك على شبكة الانترنت العملاقة ويزيد الشرعية على وجودك نوعاً ما، وكي تبدو أكثر مهنية، وكي تتمكن من تعيين او تغيير الاستضافة الخاصة بموقعك عند الحاجة وفي حال اردت ذلك.

اسم النطاق يسمح لموقعك بأن يتم تذكره بسهولة من قبل القراء والعودة اليه، والمعادلة في مواقع الانترنت : عدد الزوار =  قيمة الموقع .

ان تمتلك اسم نطاق خاص بك يجعل موقعك يبدو اكثر مهنية عوضاً ان تبحث عن نطاق تابع لمدونة او موقع ما، او ان تحصل على نطاق من نوع غير شعبي. ان امتلاك دومين خاص بك يجلب لك فائدة كبيرة بتكلفة صغيرة.

امتلاكك اسم نطاق خاص بك يمكنك من تغيير او نقل الاستضافة الخاصة بموقعك متى اردت، وبالتالي لن تتمكن شركات الاستضافة من الاستلاء ايضاً على عنوانكم في اي حالة لان الدومين في الواقع خدمة منفصلة. إذا اردت مثلاً ان تنقل استضافة موقعك من استضافة الى اخرى يكفي ببساطة ان تجعل نطاقة يشير الى الخادم الجديد ( الخادم هو الحاسوب الذي يستضيف موقعك وملفاته).

تذكر وحتى لو في نهاية المطاف قررت استخدام احد حلول التدوين الموجودة مثل انشاء مدونة على بلوجر او على انشاء مدونة على تمبلر  ولست بحاجة الى استضافة لموقعك، يمكنك حجز دومين لاستعماله لاحقاً للحفاظ على امكانية توسع موقعك وحاجته الى نطاق، وفي هذه الحالة قم بإحالتة الى عنوان المدونة الخاصة بك، وهذا يتم بعد شراء النطاق الخاص بك قم بالتحقق من نص المساعدة الموجودة في الشركة التاس اشتريتها منها لمعرفة كيفية إعادة توجيه النطاق الذي اشتريته إلى عنوان مدونتك. (سنشرح في الدروس القادمة اهمية التحويلات مثل 301 و 302)

نصائح هامة عند اختيار اسم النطاق او الدومين الخاص بك ؟

يجب أن يمثلك اسم النطاق او الدومين الخاص بموقعك مهما كان نوعه بشكل صحيح، وبالرغم أنه لا توجد قواعد محددة صارمة وسريعة لاختيار اسم النطاق فان النصائح التالية قد تنفعك ويجب الاخذ بها او ببعضها :

ان يطابق اسم النطاق اسم الموقع وهذا احياناً يساعد في عملية اشهار الموقع عند تهيئته لمحركات البحث او ان يكون اساس اسم النطاق الكلمات الرئيسية التي سيتعامل بها موقعك، مثلاً اذا كانت لديك مشروع لانشاء منتدى للحي الذي تعيش فيه والذي يدعى باب الحارة فقد يكون من المناسب شراء نطاق : babel7ara . او ان يكون كلمة عامية او لعب على الكلام حول الموضوع الخاص بموقعك.

ان يكون سهل الكتابة وسهل اللفظ وسهل التذكر. حاول الابتعاد عن الاحرف التالية لصعوبة لفظهما احياناً في الكلمة (q,z,x,c,p) وان تكون تركيبة الاحرف سهلة القراءة والتذكر ، فعلى سبيل المثال نطاق اسمه : poxcer سيتم قراءته ك boxer وتذكره هكذا. كما ان في اللغة العربية احياناً هناك كلمات يصعب ترجمتها الى الانكليزية فيتم استبدلها بارقم التي تمثل ارقام كان يمثل رقم (3) الحرف “ع” او الرقم (7) الحرف ح. انظر الى موقع تسعة ts3a وكيف تم استبدال حرف العين بالرقم 3.

ان يلفت النظر ويشد الانتباه ، وحاول ان لا يتعدى 8 احرف والافضل سبعة او اقل وان يكون الاسم محبوباً غير ثقيلاً على السمع لطيف . الأسماء القصيرة سهلة الكتابة وسهلة التذكر، اذ أنها تسمح أيضا لمزيد من الأحرف في URL وهذا يساعد في عملية الاشهار، وتناسب بشكل أفضل على بطاقات الأعمال ووسائل الإعلام الأخرى حاليا.

ان يكون فريداً ولا يشابه نطاقات اخرى، واعني هنا بالمشابهة من حيث الكتابة واللفظ وباستعمال الحروف والخط الفاصل الخ، او ان يثير اسم النطاق غلط لدى الناس فان حصل فان الامر كارثي او ان يؤدي الامر الى اجراءات قانونية بحقك. على سبيل المثال لا تشتري دومين يدعى google1 او yahoo-o h, micro-soft.

ابحث عن النطاقات التي امتدادها هو (.com) اي عليك الحصول على دومين .com اولاً وبعد شراءه يمكنك البحث عن النطاقات الاخرى مثل (.net) او (.org) : اذا كنت غير مهتم في نوعية الزوار او في تأسيس علامة تجارية او الاعتراف باسم النطاق كملكية فلا داعي للقلق بشأن هذا الامر. اما إذا كنت في كل مهمة جدية لبناء موقع ناجح على شبكة الانترنت على المدى الطويل، يجب أن تحرص على اختيار اسم النطاق اولاً بامتداد (.com) وتحويله الى اي امتداد اخر ترغب فيه ان اردت ذلك.

تجنب التعدي على حقوق التأليق والملكية الفردية ، هذا خطأ لا يحصل كثيراً ولكن ان حصل فهذا كارثة على اسم النطاق وعليك انت او شركتك ومشروعك. للتأكد من أنك لا تتعدى على حقوق اي شخص او شركة عند اختيارك لااسم موقعك، قم بزيارة  مواقع التحقق من هذه الامور مثل موقع copyright والتأكد قبل الشراء.

ماذا ان حاولت التفكير باسم نطاق ولم تستطيع العثور على واحد بعد ؟

إذا كنت تواجه مشكلة في حجز دومين يناسبك لا تضغط على نفسك ولا تشعر بانك تحتاج فعل ذلك تحت ضغط او توتار. اترك الامر ثم عد مرة اخرى عندما تشعر انك مستعد لذلك . اعلم ان هناك عدة امور يمكنك ايضاً ان تاخذها بعين الاعتبار ايضاً في يحثك عن الاسم المناسب :

اذا كان الموقع مدونة او مشروع شخصي يمكن النظر في استخدام اسمك. في الواقع، حتى إذا كنت ترغب في استخدام اسم نطاق اخر الا ان امتلاك اسمك كاسم النطاق الخاص بك هو فكرة جيدة.

خيار آخر هو الاستفادة من الأدوات العديد المتاحة على الانترنت والتي تقدمها مواقع بيع النطاقات مثل موقع جودادي عند اختيار اسم نطاق للمواقع على شبكة الإنترنت وذلك عن طريق تقديم اقتراحات وتركيبات لمجموعة من الكلمات وعرض بعض الخيارات التي يتم إنشاؤها بشكل عشوائي لتسهيل عملية الاختيار. على سبيل المثال اذا ذهبت الى موقع جودادي عبر هذا الرابط  www.godaddy.com  وكتبت مجموعة كلمات عند شراء اسم نطاق فانه سيقدم لك مجموعة اقتراحات

التذكير الاول :

النطاق او الدومين ان شئت هو عنوان، أو عنوان URL الرئيسي، وبكلمة URL نعني عنوان إنترنت لان URL اختصار لكلمة Uniform Resource Locator وترجمته للعربية هي (مسار مورد منمط)، وهو الذي يقوم الناس بكتابته في متصفح الإنترنت مثل متصفح جوجل كروم او فاير فوكس او انترنت اكسبلورر للوصول إلى موقع ويب ما. دعني افسر لك الامر بشكل اسهل ، فكر بعنوان النطاق تماماً كعنوان اقامتك. عندما يبحث شخص ما عنك يمكنه ايجادك في عنوان اقامته.

 التذكير الثاني :

عند اختيارك لاسم النطاق او الدومين فكر بعبارة أو جملة مميزة ستلفت النظر وتشد الانتباه الى ما يمثله موقعك. كتابة يمكنك كخطوة اولى بكتابة الكلمات الرئيسية او رؤوس اقلام عن ما ستعرضه على الموقع، اكتب عنوان المقالات التي تود اضافتهم الى موقعك او المنتجات ـ او فكر عن المواضيع التس ستعالجها وتهتم بها مدونتك او منتداك. الان انظر الى الورقة التي تحتوي كل ما كتبت، انظر الى الجمل والافكار المكتوبة فلربما الان يمكنك العثورعلى اسم النطاق اي الدومين (Domain) الخاص بموقعك. يمكنك ايضاً بعدها استشارة الاصدقاء والاهل او بعض معارفك الذين يعرفون اكثر في مجال النت.

الان وقد عرفت هذه المعلومات عن اسم النطاق او الدومين (domain) هيا بنا نقوم بعملية حجز دومين عبر شراء النطاق الخاص بك .

الجزء الثاني   مرحلة حجز الدومين

7 تعليقات

  1. شكرا لكم على هذا المقال الثري الذي أجيتم فيه على جميع اسئلتي …

  2. شكرا أخــــي على المعلومات التي كنت ابحث عنها ووجدتهـا في هذا الموقع الرائـــــــــــع

  3. اشكرك كثير واتمنى لك التوفيق في كل اعمالك. استفدت كثير جدا من مقالاتك والله يكثر من امثالك الذين يحبون الخير للجميع. تحياتي لك

  4. موضوع اكثر من رائع .. من اروع المقالات عن النطاقات وعملية حجز دومين التي قرئتها في حياتي . شكراً لكم على كتابة هذا الموضوع الشيق والمفصل وارجوا ان تتابعوا بكتابة مقالات على نفس النسق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة + 19 =