تسعة

كيفية انشاء موقع الكتروني على الانترنيت ؟.. الخطوة : حجز دومين

في سلسلة دروس عن كيفية انشاء موقع الكتروني على الانترنيت للمبتدئين وغيرهم ستتعلم بالتفصيل بالصور والفيديو. ساعلمك كيفية حجز دومين واختيار اسم نطاق صحيح

المرحلة : حجز دومين

ومن اجل ان يكون الشرح سهلاً سوف اساعدك في الامر خطوة بخطوة وساستعمل شركة جودادي كمثال يمكنك الشراء من اي شركة تبيع النطاقات شرط ان تتاكد من مصداقيتها وموقعها في السوق :


Owning a business is awesome…except when it isn’t. Let GoDaddy help with $1/mo Web hosting!

الخطوة الاولى :

اذهب الى موقع جو دادي على الرابط التالي :  www.godaddy.com  وتأكد ان عنوان url الخاص في جودادي في متصفحك (رابط افيليت)

شراء اسم نطاق او حجز دومين : التوجه الى موقع جودادي
شراء اسم نطاق او حجز دومين : التوجه الى موقع جودادي

الخطوة الثانية :

على اعتبار انك قد قمت بالفعل قد اخترت اسم النطاق الذي تريده ابحث عنه في مربع البحث. انه عادة في منتصف الصفحة. أدخل اسم النطاق الذي تريد شرائه، لأنه حتى لو تم حجزه من قبل شخص ما من قبل بالفعل، وسوف يقوم GoDaddy باقتراح خيارات أخرى قد تناسبك وتتمكن من شراءها بدلا منه. تذكر ، كن مبدعا، اذ ان النطاق الخاص بك سيكون محور موقعك بأكمله. هنا ساستخدم اسم نطاق لصالح الشرح وادعوه arabdomainsite

شراء اسم نطاق او حجز دومين : اختيار اسم الدومين
شراء اسم نطاق او حجز دومين : اختيار اسم الدومين

كنت محظوظا ، الدومين الذي بحثت عنه متاح اي متوفر ويمكن شرائه ولكن في حال لم يكن، لا تيأس. قد يكون متاح مع امتداد اخر ((.net او (.org) او (.tv) أو قد يكون هناك بدائل مشابهة. جودادي سيظهرها في الصفحة. اختر النطاق او النطاقات التي تريد شراءها. اذا لم يناسبك اياً منها، قم بحث آخر حتى تجد النطاق الذي يعجبك. إذا كانت امتدادات أخرى متوفرة لاسم النطاق الخاص بك، سيقوم جودادي بحثك على شرائها أيضا. هذه استراتيجية تقوم بها بعض المواقع لحماية علاماتها التجارية، عليك أن تقرر ما الذي يناسبك.

شراء اسم نطاق او حجز دومين : اقتراحات جودادي
شراء اسم نطاق او حجز دومين : اقتراحات جودادي

 

الخطوة الثالثة :

قمت انا باختيار 4 نطاقات وهي : Arabdomainsite.com و Arabdomainsite.net و Arabdomainsite.org و Arabdomainsite.info . ساقوم الان بالتوجه الى عربة المشتريات

شراء اسم نطاق او حجز دومين : تحديد النطاقات التي تريد حجزها
شراء اسم نطاق او حجز دومين : تحديد النطاقات التي تريد حجزها

وعند فعل ذلك سيعرض عليك جو دادي استضافة النطاق او اضافة بريد الكتروني خاص به او خدمات حماية. اختر ما شئت ان اردت وبعدها اضغط على استمر او ينمكنك الضغط على ” استمر الى العربة ”

شراء اسم نطاق او حجز دومين : اضافة خدمات اضافية
شراء اسم نطاق او حجز دومين : اضافة خدمات اضافية

الخطوة الرابعة :

قرر مدة حجز الدومين الخاص بك . أوصيك 3 سنوات على الأقل، بحيث يمكّنك هذا على تقديم موقعك كموقع جدي ويساعدك ايضاً لا حقاً امام محركات البحث الكبرى. كما يقدم جودادي خدمة التسجيل الخاص وانصح باستخدامها حتى تبعد المتطفلين مرسلي السبام عنك والعديد من الميزات الأخرى. حدد ما شئت ثم ادخل كوبون التخفيض اذا كان لديك ثم اكمل الى العربة.

شراء اسم نطاق او حجز دومين : مدة حجز دومين والتسجيل الخاص
شراء اسم نطاق او حجز دومين : مدة حجز دومين والتسجيل الخاص

الخطوة الخامسة :

إذا كان لديك بالفعل حساب في جودادي يمكنك استخدامه للدخول واذا لم يكن، سيكون عليك انشاء حساب جديد الآن.

شراء اسم نطاق او حجز دومين : حساب في جودادي
شراء اسم نطاق او حجز دومين : حساب في جودادي

بعد الدخول ادخل بياناتك الصحيحة، لان هذا سيثبت ملكينك له في حال حدث مشكلة ما في المستقبل. بعدها ادفع المبلغ المطلوب عبر عدة خيارات للدفع

شراء نطاق واستضافة
بيانات الدفع

وبهذا نكون انتهينا من شرح درس حجز دومين واختيار اسم النطاق المناسب والذي سيعود بالنجاح على مشروعك . في الدرس القادم من سلسلة دروس “كيفية انشاء موقع الكتروني على الانترنيت  للمبتدئين” سنتعلم كل شيىء عن الاستضافة واهمية اختيار الاستضافة المناسبة وما هي الاشياء المهمة التي يجب اخذها في عين الاعتبار عند شراء الاستضافة .

اضغط هنا لزيارة موقع تسعة استضافة الذي يقدم لك نصائح وارشادات عن كل ما يتعلق ب الدومين والاستضافة

موقع تسعة

"تسعة" هو موقع تعليمي يهدف إلى الإجابة على الأسئلة الشائعة بين الناس بأسلوب واضح وميسر. نغطي مجموعة واسعة من الاستفسارات، خاصة تلك التي تبدأ بـ"كيف"، مع الترحيب بمختلف الأسئلة الأخرى. كل مقال يُنشر على موقعنا يأتي ليجيب على تساؤلات القراء، مدعومًا بخبرة فريق "تسعة" الإداري.