حب الشباب والعلاجات المنزلية كيف تعالج حب الشباب بنفسك
حب الشباب والعلاجات المنزلية كيف تعالج حب الشباب بنفسك

مشكلة حب الشباب مشكلة يعاني منها الكثير ويحاول الكثير من الشباب الوصول إلى العلاج للتخلص من تلك الحبوب المزعجة التي تؤثر على ثقتهم ومزاجهم ، سواء بالشكل الطبيعي أو بالعلاجات الطبية. لا يمكن الشفاء من حب الشباب بالمطلق ولكن يمكن السيطرة عليها بالعلاج المناسب. والهدف من علاج حب الشباب هو تقليل أو ازالة البقع التي يتركها على الجلد وذلك عبر العناية بالبشرة أو علاجات مناسبة لمنع إنتاج الزهم، وكذلك السيطرة على نمو البكتيريا، وتشجيع خلايا الجلد والمسام على مكافحة انسداداها.

حب الشباب والعلاجات المنزلية

علاج حب الشباب يكون بالعديد من العلاجات المنزلية التي يمكن إتباعها للتخلص من تلك حب الشباب :

معجون الاسنان

يفضل وضعه على الحبوب في الليل وتركه طوال الليل، فمعجون الأسنان يحتوي على مادة السيليكا التي تعمل على الحفاظ على رطوبة البشرة والعناية وحمايتها لمدة طويلة.

الماء البارد

يمكن استخدام الماء البارد للتخلص من الحبوب ، حيث يمكنك وضع وعاء من الماء البارد بالثلاجة ثم وضعه بوعاء ووضع الوجه بداخله ويتكرر الأمر يوميا.

خل التفاح

من أقوى العلاجات المنزلية ، ولكن قبل استخدامه على البشرة لابد من تخفيفه أولا ، ولابد من التأكد من نوعيه خل التفاح المستخدم أولا أيضا.

الشبة

تستخدم حاليا كمزيل طبيعي للعرق ، ولكن ما لا يعرفه الكثير أنه يمكن استخدامها للحصول على وجه نقي ، فيمكن استخدامها لمعالجة البثور وتمريرها على الوجه ، ولكن لابد من الحرص على ألا تتأذى البثور أو يتم التهابها.

السباحة

من الأمور التي قد تثير دهشتك ولكن الكلور المتواجد بحمامات السباحة يعمل على جفاف البشرة ويساعد على التخلص من الحبوب ، ولكن يجب الحذر من كثرة استخدام الكلور فقد يسبب جفاف البشرة والشعر أيضا يكفي مرة واحدة فقط في الأسبوع.

الليمون

يعمل الليمون على التخلص من البثور ، فيمكنك استخدام الليمون وفركه على الوجه للتخلص من تلك الحبوب ، كما أن الليمون يعمل على تفتيح الوجه ويعتبر أحد الأوقية الطبيعية ضد الشمس.

شرائح البطاطس

يمكن استخدام شريحة من البطاطس ووضعها على الوجه ، فهي تساعد على التخلص من تلك البثور ، كما أنها منقي جيد للبشرة ويجب غسل الوجه بعدها مباشرة.

نصائح

  • – يجب الحذر من لمس الحبوب أو محاولة إزالتها باليد ، فهذه الطريقة ستصعب من مهمة علاجها.
  • – حب الشباب من الأمور التي تسبب العدوى لباقي الجلد ، فلذلك لابد من الحرص على عدم ملامستها وملامسة أماكن الجلد الأخرى
  • – الاهتمام بغسل الوجه وعدم الإفراط في غسله ، فيكفي مرتين فقط في اليوم ، مرة في الصباح وأخرى بالمساء ، فالإفراط في غسل الوجه قد يسبب الجفاف.
  • – استخدام أنواع الترطيب الملائمة لبشرتك فالجلد أيضا يحتاج إلى الترطيب لمقاومة التأثيرات الخارجية التي تؤثر عليه.
  • – الحرص على وضع واقي للشمس ، فأشعة الشمس تؤثر على الوجه وتتسبب في التهاب الحبوب، لذلك لابد من مراجعة طبيب لاختيار أفضل نوع من الأوقية الملائمة لنوعية بشرتك.
  • – الراحة والنوم أحد العوامل الهامة للحصول على وجه نقي وللتخلص من الحبوب، فاحرص على الحصول على قسط ملائم من النوم.
  •  الرياضة : من الأمور الهامة للحصول على بشرة نقية، فالرياضة تمنح الجسد الطاقة اللازمة كما أنها تعمل على تنظيم التنفس ، كما أنها تخرج من الجسد السموم عن طريق إفرازات العرق.
  • – التخلص من التوتر ، فالتوتر العصبي يزيد من فرصة ظهور البثور بالوجه ، ولذلك على الفرد العمل على التخلص من التوتر والعصبية.

تذكر المعلومات في هذا المقال للمعرفة والافادة ولا تعد بديلاً ابداً عن استشارة طبيبك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 5 =