تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف تساعد حبوب زينيكال على التخسيس السريع وماهي أضرارها؟

كيف تساعد حبوب زينيكال على التخسيس السريع وماهي أضرارها؟

حبوب زينيكال من أشهر الأدوية التي انتشرت بشكل كبير في عالم التخسيس وخسارة الوزن، فهل هذا الدواء آمن على الصحة؟ وهل أثبت فعاليته في خسارة الوزن والحصول على الجسم المثالي؟ نجيب على كل هذه الأسئلة في السطور التالية.

حبوب زينيكال

السمنة والوزن الزائد أصبحت من أمراض العصر التي انتشرت بشكل كبير في السنوات الأخيرة نتيجة لرتم الحياة السريع الذي يعيشه معظمنا نتيجة للانشغال في العمل وأعباء الحياة اليومية مما أدى إلى اكتساب العديد من العادات الغذائية الضارة التي لها دور كبير في إصابة الكثير منا بالسمنة أو الوزن الزائد، فالجلوس وراء المكاتب أمام أجهزة اللاب توب والهواتف النقالة، تناول الوجبات السريعة اختصارا للوقت والجهد، قلة الحركة وعدم ممارسة بعض الهوايات والتمارين الرياضية البسيطة على الأقل، جميعها عوامل أدت لانتشار السمنة التي تدق ناقوس الخطر كونها إشارة للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطرة. وقد وجد الأطباء أن الحل في أدوية التخسيس، لعل أشهرها حبوب زينيكال التي تعد من أفضل أنواع أدوية التخسيس التي انتشرت مؤخرا، وأثبتت فاعليتها في خسارة الوزن إلى جانب النظام الغذائي الصحي المتوازن وبعض التمارين الرياضية الخفيفة، وقد يصفه الأطباء في الكثير من حالات السمنة والوزن الزائد، فهو يساعد على إذابة الدهون المتراكمة ويؤدي عمله على الأمعاء والمعدة، والجدير بالذكر أن الدواء تمت الموافقة عليه من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية مما أدى إلى تأكيد مصداقيته لدى الـFDA وتم تصنيفه ضمن أوائل الترتيبات كأفضل دواء مساعد للتخسيس وخسارة الوزن.

أسباب الإصابة بالسمنة أو الوزن الزائد

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة كما ذكرنا أعلاه، فبالإضافة إلى العادات السيئة التي يكتسبها الإنسان في الحياة اليومية مؤخرا مثل تناول الوجبات السريعة، وتناول الطعام بين الوجبات الغذائية، وعدم الالتفات إلى كمية السعرات الحرارية الهائلة في الدهون والنشويات التي يتناولها، فهناك أيضا الحالة النفسية التي تؤثر بشكل أو بآخر على الوزن، فبعض الأشخاص يتأثرون بحالتهم النفسية ويلجئون إلى الطعام كوسيلة للتعويض عن تلك الحالة النفسية، فتبدأ شهيتهم بالازدياد شيئا فشيئا مما يؤدي إلى الإصابة بالشراهة المفرطة وبالتالي الإصابة بالسمنة.

بعض الأدوية تحتوي على تركيبات لها آثار جانبية من ضمنها الإصابة بالوزن الزائد أو السمنة، وتلك الأدوية قد يصفها الطبيب لأمراض أخرى قد تكون أمراض مزمنة ولا يمكن الاستغناء عنها، ويؤدي كثرة تناولها على المدى البعيد إلى السمنة.

للوراثة أيضا عامل هام من عوامل الإصابة بالسمنة، حيث أن وراثة الخلايا الدهنية الزائدة عن حدها الطبيعي من قبل الأب والجد إلى أبنائهم من الأسباب الشائعة في الإصابة بالسمنة، كما أن هناك عوامل وراثية أخرى تساعد على إفراز الأنسولين بكثرة في الجسم مما يؤدي إلى تراكم الدهون وصعوبة التخلص منها.

وجود خلل ما في هرمونات الجسم يؤدي إلى الإصابة بالسمنة الوزن الزائد، وعادة ما تكون تلك الاختلالات نتيجة للإصابة ببعض الأمراض.

مخاطر الإصابة بالسمنة على الصحة

  1. تؤدي الإصابة بالسمنة إلى العديد من المخاطر الصحية والإصابة بالأمراض التي قد تشكل خطرا جسيما على صحة الإنسان، لعل أهمها الإصابة بأمراض القلب، فمؤشر كتلة الجسم عندما يكون مرتفع يشير إلى خطر الإصابة بأمراض الشرايين المسئولة بشكل مباشر عن تدفق الدم والأكسجين إلى القلب، وعندما يعاني المريض من السمنة أو الوزن الزائد ستتراكم مواد شمعية بداخل تلك الشرايين مما يؤدي إلى انسدادها وإعاقة وظيفتها في إيصال الدم والأكسجين إلى القلب.
  2. ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي تصيب الأشخاص العرضة للسمنة أو الوزن الزائد، كما أن الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني من أكثر الأمراض شيوعا نتيجة للإصابة بالسمنة، حيث يتفاعل الجسم بإفراز الأنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بالسكري.
  3. تؤدي السمنة إلى الإصابة بأمراض المفاصل والعظام وبالأخص في الركبتين والأوراك وأسفل الظهر، فالمفاصل تبدأ بالتآكل نتيجة للضغط المتزايد عليها بسبب الوزن الزائد مما يؤدي إلى حدوث التهاب والشعور بآلام حادة في العظام.
  4. تكيس المبايض بالنسبة للمرأة وحدوث اضطراب في موعد الدورة الشهرية هو أحد الأسباب الشائعة التي تحدث للنساء السمينات.
  5. تؤدي السمنة والوزن الزائد إلى الإصابة بحصوات المرارة مما ينتج عنه التهاب حاد في المرارة يسبب آلام شديدة في المعدة والأمعاء وقد يضطر المريض إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال المرارة.

ماهي حبوب زينيكال ؟

والآن بعد أن بينّا لك عزيزي القارئ مدى خطورة الإصابة بالسمنة والوزن الزائد، نقدم لك الحل للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن، من خلال تناول حبوب زينيكال، ولكن قبل ذلك يجب أن تعرف ماهو الزينيكال وآلية عمله، ومن ثم استشارة طبيب الخاص للتأكد من سلامتك الصحية ومدى ملائمة الدواء لك.

المادة الفعالة أو الاسم العليم لحبوب زينيكال Xeincal هو اوليستات، حيث يعمل الدواء على تثبيط وظيفة إنزيم الليباز المعدي والبنكرياسي، وهو الإنزيم المسئول عن تحليل الدهون، مما يؤدي إلى التقليل من امتصاص الجسم للدهون في الأمعاء بنسبة قد تصل إلى 35%، حيث يتم التخلص من الدهون الزائدة عبر الفضلات، وهذا من شأنه يؤدي إلى إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، علما بأن حبوب زينيكال لا تؤثر على شهية من يتناولها، كونها لا تعمل على الدم ولا تؤثر على الدماغ فعملها كما هو موضح في سطورنا يقتصر على الجهاز الهضمي فقط.

والجدير بالذكر أن لحبوب الزينيكال أو الاورليستات أسماء تجارية أخرى في الأسواق والصيدليات العربية والعالمية، حيث نجده باسم ليسفات، اورليستات، اورليسمارت، آلاي، ريجيماكس، ايزي سليم، كويك سليم، اورلي ، اليزا، و سليم سيف اورليستات.

كيف يتم تناول حبوب زينيكال ؟

عادة ما يصف الطبيب كبسولة واحدة بحجم 120 ملغم من حبوب زينيكال يوميا أثناء تناول الطعام أو بعد تناوله بساعة واحدة لثلاث مرات، وفي حال تناول وجبة لا تحتوي على نسبة دهون تذكر يفضل عدم تناول الجرعة المقررة، مع العلم بأن الدواء سيعمل بفاعلية أكبر عند اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتوزيع السعرات الحرارية والدهون المتواجدة في الطعام على الوجبات الغذائية الرئيسية الثلاث تجنبا لحدوث الآثار الجانبية الخاصة بالدواء.

الجدير بالذكر أن حبوب زينيكال تبدأ بالعمل بشكل فعلي بعد مرور يوم أو يومين من تناولها، وفي حال نسيان الجرعة المقررة يفضل تناولها عند تذكرها فورا علما بأنه يُمنع دمج الجرعات منعا باتا لما تسببه من آثار ضارة على الصحة. ولكن قبل تناول الدواء يجب استشارة الطبيب وعدم تناوله إلا بعد الفحص والتأكد من قبل طبيبك بالأسباب التي أدت إلى الإصابة بالسمنة أو الوزن الزائد، فربما تكون مصابا باضطراب في وظيفة الغدة الدرقية وفي تلك الحالة تناول زينيكال لا يفيد إطلاقا، كما يجب على المرأة تناول حبوب منع الحمل لتجنب الحمل أثناء فترة العلاج بدواء زينيكال.

هل يتفاعل زينيكال مع أدوية أخرى؟

نعم، فحبوب زينيكال أو الاورليستات قد تتداخل مع بعض الأدوية وتثبط من عملها مثل أدوية السيكلوسبورين والوارافارين، كما أنه يقلل من امتصاص العديد من الفيتامينات، وقد يصف الطبيب تلك الفيتامينات تعويضا عن النقص الذي يسببه دواء زينيكال، ويمكن تناولها قبل أو بعد زينيكال بساعتين على الأقل.

يُمنع تناول حبوب زينيكال في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من الحساسية اتجاه المادة الفعالة لحبوب زينيكال أو أحد مكوناته.
  • يُمنع استخدام حبوب زينيكال للمرضى الذي يعانون من أمراض الكبد أو قصوره.
  • في حال كنت تعاني من التهاب في المرارة أو وجود حصوات بها أو أجريت مسبقا عملية لاستئصالها، لا تتناول حبوب زينيكال.
  • يُمنع تناول حبوب زينيكال للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل، وكذلك هو الحال للمرأة التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية لما له من آثار جانبية ضارة على الجنين والأطفال الرضع.
  • كذلك يُمنع تناول الزينيكال بأسمائه التجارية للأطفال.
  • إذا كنت تعاني من سوء تغذية أو سوء امتصاص في الأمعاء ننصحك بعدم تناول حبوب زينيكال.

الآثار الجانبية لتناول زينيكال

كغيره من الأدوية، فإنه قد تحدث بعض الآثار الجانبية في حال تناول دواء زينيكال، وعادة ما تكون تلك الآثار شائعة تحدث في الفترة الأولى من العلاج كأن يشعر المريض بالصداع وحدوث الغازات التي قد تؤدي إلى الشعور بآلام البطن، الرغبة في الذهاب للحمام وملاحظة البراز دهني. وفي حالات نادرة تحدث نتيجة للاستخدام المفرط للدواء مثل حدوث آلام في المفاصل، وظهور مشكلات في أداء وظيفة الكلى أو الكبد.

خاتمة

إذا، حبوب زينيكال تعتبر من الأدوية الآمنة بشكل عام على صحة المريض إذا كان سليما ولا يعاني من أية أمراض مزمنة قد تؤثر سلبا عليه إذا تناولها، وعلى الرغم من فائدته الكبيرة في إذابة الدهون وخسارة الوزن، إلا أن بعض الأطباء إذا لم نقل معظمهم، لا يفضلون تناول أدوية التخسيس لاعتبارها أدوية كيميائية لها أضرارها الجانبية التي من الممكن الاستغناء عنها عند اتباع أنظمة وحميات غذائية صحية ومتوازنة، وممارسة التمارين الرياضية، وبأي حال من الأحوال إذا كان لا بد من تناول حبوب زينيكال، تأكد بأنها لا تكفي للحصول على الوزن المثالي فيجب أولا تغيير عاداتك الغذائية والحياتية حتى تحصل على النتائج المرجوة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

2 × 2 =