تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » جني المال : كيف تجني الكثير من المال بذكائك بطرق غير مألوفة؟

جني المال : كيف تجني الكثير من المال بذكائك بطرق غير مألوفة؟

المال هو عماد الحياة، شئنا ذلك أو أبينا، لذلك فإن جني المال يُعد من الأمور التي نسعى إلى تحقيقها في حياتنا، إليك طرق مختلفة تساعدك في جني المال بسهولة.

جني المال

جني المال قد يكون أهم جزء في حياة الكثيرين منا. فحياتنا تتلخص معظمها في جني المال للحصول على مستوى المعيشة الذي نحتاجه أو نود أن نرقى إليه. الأب يترك منزله وقد يقصر في حق أبنائه من أجل جني المال. الشاب عندما يملك أمر نفسه يبحث عن هجرة أو عمل قد يأخذه من كل ما يملك من أجل جني المال الذي سيتزوج به. الطفل يقوم بعملية جني المال أيضا عن طريق ادخار مصروفه من أجل اللعبة التي يريدها. إذا، بناءَ على كل ما سبق -وحتى بدون البناء عليه فهو جلي بما يكفي- جني المال يعتبر أمرا حيويا يحتاج إلى الحديث والإسهاب فيه. فالمال هو الوسيلة التي بإمكانها أن توصلك إلى أي شيء تريده. كيف تعمل على جني المال إذا بأبسط الطرق وأسهلها؟

طرق غير مألوفة تساعدك في جني المال

من أين يأتي المال؟

لا أدري إذا فكر أحدكم في هذا السؤال عندما فكر بالشروع في فعل أي شيء يمكنه من جني المال، لكن هذا السؤال قد يكون مهما نوعا ما. فمعرفة المصدر الذي يأتي منه المال قد يساعدك في معرفة كيف تجعل هذا المصدر يصب عندك أنت. فمن أين يأتي المال إذا؟

ليس المقصود هنا هو البنوك أو المطابع النقدية التي تملكها الحكومة وتقوم بضخ المال عن طريقها، فهذه نقود تنتهي في النهاية إلى جيوب بعض الأشخاص، هؤلاء الأشخاص هم الذي يقومون بصرفها وتوزيعها. السؤال الآن هو لماذا ينفق الناس النقود؟

الشخص الذي يملك المال، يقوم بتقديمه في حالتين وحيدتين. إما أنه بحاجة إلى الشيء الذي سيأخذه مقابل المال الذي سينفقه. أو أنه سيقوم بالاستمتاع والشعور بالسعادة على الشيء الذي سيقوم بإنفاق المال عليه. هاتين هما الطريقتين الوحيدتين لكي يقوم أحدهم بفتح محفظته وإعطائك المال. وهذا هو بالضبط ما سيتوجب عليك فعله. إما أن تقدم خدمة أساسية أو خدمة ترفيهية. كيف تفعل هذا إذا دون الوقوع في فخ التقليدية والروتينية والمنافسة مع كل شخص آخر على جزء صغير من المال؟ هذا سيقودنا للسؤال التالي.

ما هي الخدمة التي عليك أن تقدمها؟

يقولون بأنك إذا كنت جيدا في شيء، لا تقم بفعله مجانا أبدا. بإمكانك دائما الاستفادة من الهوايات التي تملكها في سبيل إعطائك دخلا لا بأس به ويمكنّك من جني المال الذي ستنفقه أنت الآخر إما على شيء تحتاجه أو شيء يعطيك شعورا بالسعادة. هناك العديد والعديد من الهوايات التي تمكنك من جني المال مباشرة أو عن طريق بعض التلاعب. الجزء القادم سيعرض عليك تلك الهوايات وطريقة جني المال عن طريقها.

التصوير

إذا كنت تجيد استعمال الكاميرا في التقاط الصور الجيدة من حيث المشهد والزاوية والخلفية وما إلى ذلك. فإن هذه الموهبة قد تكون طريقك في بدأ شيء تستطيع من خلاله جني المال . التصوير نفسه ينقسم إلى أقسام عديدة جدا وكلا منها يمكن استعماله بشكل مختلف من أجل جني المال بطريقة مختلفة.

تصوير الطبيعة

إذا كانت هوايتك هي تصوير الطبيعة والجمال، فإن هذه الصور بإمكانها أن تصبح بروازا أو صورة يمكن تعليقها وتقوم ببيعها لهواة الطبيعة أو عرضها في المحلات أو على مواقع الإنترنت المختلفة.

بإمكانك أن تعرض خدمة تصوير للحيوانات. هذه الخدمة سيرحب بها مهوسي الحيوانات الأليفة الذين يقومون بجمعها والاستمتاع بصحبتها، فهم سيودون جدا أن يحتفظوا بصور كثيرة جميله لهم مع حيواناتهم الأليفة تلك. تذكر أنني أخبرتك مسبقا أن الناس يدفعون المال لشيئين فقط، هذه ستكون أحد وسائل الإمتاع لهؤلاء الناس.

تصوير الأشخاص

هل يستهويك أكثر تصوير البورتريهات وأوجه الأشخاص. أو تصوير البشر والتجمعات عموما؟ بإمكانك إذا أن تستغل تلك الموهبة في تصوير أجمل الصور الشخصية. لا تبحث عن فتح استوديو تصوير أو تلك الأفكار التقليدية. كلما كنت متجددا وتملك أفكارا مختلفة، كلما جذبت انتباه الناس. يمكنك أن تجعل الصور الشخصية التي تصورها هي صور معبرة جدا أو بديعة جدا بحيث تكون قد ابتعدت كل البعد عن الصور التقليدية التي تقدمها استوديوهات التصوير. وصدقني عزيزي القارئ، بوجود كل مواقع التواصل الاجتماعية والرغبة الملحة في وضع صور جميلة عليها، ستجد أمامك صفا طويلا من الأشخاص الذي يريدون الحصول على صورة معبرة وعميقة كتلك التي ستقدمها.

تصوير الأماكن الأثرية

ربما ليس الأشخاص أو الحيوانات أو حتى الطبيعة هي التي تستهويك، ربما كانت الأماكن الأثرية والسياحية عموما هي ما تجلب انتباهك وانتباه عدسة كاميرتك. عليك إذا أن تبحث عن الطريقة التي ستستعمل بها هذه الصور. بإمكانك أن تبيعها إلى الصحف التي تهتم بالسياحة وعرض تلك الصور. بإمكانك أن تقوم بعرض تلك الصور في البازارت السياحية والأماكن السياحية. وبإمكانك أن تقوم بإرسالها إلى المواقع التي تهتم بنشر كل المعلومات عن الأماكن السياحية لروادها وبالتالي سيكونون بحاجة إلى صور جميلة كتلك التي ستلتقطها. في الغالب، عندما يكون ما تملكه هو آثار بلدك، فأول ما تبحث عنه هو السياح. في الحقيقة، هناك فتى مصري يسكن بجوار الأهرامات قام بجمع مبلغ جيد من المال مقابل فكرة بسيطة جدا جدا. قام بتصوير اسم أي شخص يطلب منه ذلك بجوار الأهرامات في مقابل مبلغ صغير من الدولارات. كانت الخدمة بسيطة جدا لكنها درت عليه الكثير من المال لأنه استعمل ذكاءه وقدم فكرة جديدة لأحدهم.

المواقع الإلكترونية

إذا كانت هوايتك التصوير عموما بغض النظر عن نوعها، فهناك دائما ذلك الاختيار حول التربح من الإنترنت. قم بإنشاء مدونة أو صفحة على إنستجرام أو فليكر أو أي موقع متخصص في الصور عموما وقم بتنزيل صورك هذه على تلك الصفحة. كلما كنت مبدعا أكثر كلما حصلت على جمهور أكثر على صفحتك، وكلما ازداد الجمهور عندك كلما استطعت أن تحصل على طلبات للدعاية عندك فيقوم صاحب منتج ما بإعطائك بعض المال في مقابل أن تقوم له ببعض الدعاية. هذا الأمر ينجح كثيرا في التسويق الإلكتروني، كل ما يلزمك هو حشد الجمهور أمام صفحتك لتحشد أنت نقود الدعايات في المقابل. فقط كن حريصا فيما تقوم بالترويج له والطريقة التي تروج بها لجمهورك حتى لا تفقد جمهورك الذي تعبت في جمعه.

الكتابة

إذا كنت تملك موهبة الكتابة بشكل جيد، فعليك إذا أن تقوم باستغلال تلك الموهبة جيدا. ربما تظن أن الكمات التي تأتيك كلما أردت أن تعبر عن شيء ما هو أمر بسيط بإمكان أي أحد فعله. لكن الذي اكتشفته أنا شخصيا بعد كثير من الأحداث هو أن هذا ليس حقيقيا. ليس بإمكان أي شخص أن يمسك قلما وورقة ويكتب تحديدا ما يشعر به أو يصفه بطريقة تجعل قراءته أمرا ممتعا. القدرة على كتابة شيء ما بشكل ممتع هي موهبة يمكن استغلالها بكل تأكيد. وهناك أكثر من طريقة من أجل جني المال من خلال الكتابة.

الكتابة الأدبية

إذا كنت قادرا على التعبير البديع واجتذاب العبارات الأدبية التي تأسر النفوس والعقول، إذا بإمكانك أن تعمل على كتابة رواية أدبية في أي مجال من المجالات التي تبرع فيها أكثر شيء. ابدأ الآن على البدء في روايتك واجعل فيها كل مقومات الرواية الناجحة، ابحث جيدا عن ما تحتاجه من أجل جعلها جيدة ومشوقة بما يكفي. وفور الانتهاء من كتابتها وعرضها على النقاد المختصين لتأخذ تقييما مناسبا لها، ابدأ الآن بالدعاية لعملك. ربما تستغرق الدعاية منك الكثير من النقود، لكنهم يقولون بأنه إذا كان لديك 100 قطعة نقدية، ابدأ عملك بقطعة نقدية واحدة واصنع دعاية قوية بالتسعة وتسعين قطعة المتبقية. الدعاية هي طريقك الأول والأسرع للحصول على أكبر قدر من المال. فكلما تمكنت من جذب انتباه أكبر عدد من الأشخاص، كلما حصلت على ضمان أكثر أن عددا مناسبا سيقوم بشراء هذا المنتج الذي تعرضه لهم. أول رواية قد تأخذ منك مجهودا كبيرا، لكن متى ما سطع اسمك وتعرف الناس على موهبتك الجيدة، سيكون القادم أسهل كثيرا من أول مرة.

كتابة المقال

إذا لم يكن اللعب بالعبارات الأدبية هو مجالك، ولكنك لا زلت قادرا على كتابة المقالات والتعبير عن رأيك بطريقة جيدة، فلا زال بإمكانك استغلال تلك الموهبة. أتذكر ما أخبرتك إياه سابقا عن إنشاء صفحة لصورك تقوم بالتسويق لمنتجات أخرى من خلالها؟ بإمكانك فعل الأمر ذاته هنا أيضا. بإمكانك أن تنشأ مدونة تقوم فيها بعرض مقالاتك في مجالات مختلفة تجذب بها انتباه الناس. وربما تقوم باستضافة كتاب آخرين للكتابة من أجلك. أو ربما تكون أنت الكاتب المستضاف في أحد تلك الصفحات إذا لم تكن مستعدا كفاية لترأس أنت العمل. في الحقيقة، هناك الكثير من المواقع التي تقوم بدفع المال من أجل الكتاب الذين يقدمون لهم مقالات متعلقة بمجال عمل الموقع نفسه. قد تأخذ مالا مقابل كتابة مقال عن السفر أو الطعام أو التكنولوجيا أو ربما عن مقال شبيه بهذا!

الكتابة المخفية

تدعى هذه الطريقة في اللغة الإنجليزية ghost writing. ويطلق عليها كذلك لأنك ستكون مجرد شبح في هذا النوع من طرق جني المال . في هذه الطريقة يكون أحدهم بحاجة إلى كتابة شيء معين لكنه لا يملك القدرة على كتابتها لأنه ليس لديه موهبتك، فهو يلجأ إليك لأنه يحتاجك. ولكنه في هذه الطريقة يحرمك من حقوقك الأدبية، فهو بأخذ منك المقال أو العمل الأدبي دون أن ينسبه إليك في مقابل إعطاءك المال. هذه الطريقة لا يحبذها جميع الأشخاص لأنك بهذه الطريقة تساعد شخصا في أخذ فضل ليس له.

التصميم الجرافيكي

إذا كنت تستمتع بالجلوس أمام برامج الفوتوشوب وال solid works وغيرها من البرامج التي تمكنك من تصميم الشعارات أو الرسومات أو أي شيء إمكانك التفكير فيه، فإن هذا الأمر يعتبر من الأشياء الشائعة والمطلوبة جدا في هذه الأيام. فكما أخبرتك أننا أصبحنا في عصر يعتمد على التكنولوجيا في معظم شئونه، وبالتالي، كل ما يتعلق بالأمور البصرية ستكون أمرا في غاية الأهمية لأية شركة أو صفحة أو مؤسسة أو ما إلى ذلك. تسلح بإبداعك وبراعتك وقم بإبهارهم وأخذ أموالهم في المقابل.

صناعة الفيديوهات

هل هناك قنوات مفضلة تقوم بزياراتها باستمرار على موقع يوتيوب؟ قناة رياضية أو تعليمية أو عن الطبخ أو التجميل أو حتى الفكاهة البحتة؟ كل هذه القنوات يملكها أشخاص وجدوا أن اهتمامهم يصب في صناعة الفيديوهات وعرضها من أجلك وكل من يتابعهم سواك. وهذا هو أيضا ما بإمكانك أن تقوم بفعله في سبيل جنى المال . إذا كنت تملك حسا مرحا وبإمكانك التحدث بلباقة في مواضيع مختلفة، فأنت لا ينقصك سوى أن تدرس التعديل الفني للفيديوهات –أو تبحث عن رفيق لك بإمكانه فعل هذا عوضا عنك- ثم ابدأ قناتك الشخصية أنت لتصبح أحد ال youtuber -كما يطلق عليهم- بدلا من أن تكون متفرجا فقط. هذه القناة قد تكون بداية لمهنة مستقبلية في التلفاز كما حدث مع “باسم يوسف” الذي بدأ برنامجه الشهير كقناة صغيرة على اليوتيوب.

السفر

هل يستهويك السفر كثيرا؟ هل تدهشك ثقافات الشعوب المختلفة والآثار المعمارية والتراث وما إلى ذلك؟ هل أول ما يقفز إلى ذهنك عند توافر بعض المال لديك هو الذهاب إلى مكان جديد. لا تترك ذلك الأمر يمر دون أن تستغله في جني المال إذا! السفر عموما هو وسيلة للاستكشاف والمعرفة إما عن طريق مشاهدة الآثار أو مخالطة الشعوب الجديدة. بإمكانك فعل ما أخبرك بفعله في كل مرة، ابدأ في إنشاء أي موقع من أجل عرض أفكارك وصورك ورحلاتك تلك. هناك الكثير من الأمثلة التي تثبت لك فعالية تلك الفكر كما في حالة “حجاجوفبتش” و “شريف فايد” الذين يملؤون سماء الحديث عن السفر في حياتنا هذه الأيام.

النحت

هذه الهواية لا تعتبر كثيرة الانتشار الآن، لذلك، لديك قدرة كبيرة جدا على الإبداع. فمعظم الأفكار الجديدة ستكون مبدعة ولم تستعمل قبلا. فإذا كان النحت هوايتك المفضلة التي تمضي فيها وقتك من أجل الاستمتاع، فاجعل إذا جني المال وسيلة جانبية من أجل المزيد من الاستمتاع. بإمكانك أن تعرض منحوتاتك في عمل فني أو تقوم ببيعها على مواقع البيع الإلكتروني، وستجد الكثيرين من هواة جمع التحف الذين سيودون شراء أعمالك كلما كانت معقدة وجيدة.

الخياطة

لا يهم إذا كنت فتى أو فتاة، فإذا كانت الخياطة هي هوايتك فإن بإمكانك جني المال الوفير من ورائها. مجددا، سيتوجب عليّ أن أذكرك بضرورة ترك الأفكار التقليدية، فبالطبع لن أخبرك بفتح محل تفصيل ملابس لمن يريد وما إلى ذلك. عليك أن تكون مبدعا وفنانا فيما تفعله، مختلفا ومتفردا. يجب أن تملك الصفة التي لن يجدها من يتعامل معك عند غيرك .. فكر إذا ما الذي يمكن لموهبتك في الخياطة أن تقدمه للناس بشكل مختلف؟ بإمكانك أن تنشأ خط تصميم الملابس الخاص بك إذا كنت تحب تصميم الملابس الجديدة، ابدأ بعمل تصميماتك وحياكتها ثم ابحث عن عارضي أزياء يقومون بعرضها بطريقة جذابة وانتقل إلى مرحلة الدعاية. افرض أزيائك وتصميماتك الخاصة على الناس واجعلهم يرغبون فيما تقدمه لهم وليس العكس، لا تجعلهم يطلبون منك أن تصمم ما يريدون هم، بل اجعلهم يرغبون فيما تقدمه أنت.

بإمكانك أن تعمل على خياطة العرائس أو الدمى بكافة أنواعها واستعمالها في مختلف الأغراض. فقد تحيك دمية من أجل طفل، أو دمية لميدالية، أو دمية على شكل شخص ما يهديها أحدهم هدية له في عيد ميلاده. يمكنك أن تبحث عن الأشياء التي لم يعتد الناس على رؤيتها في الحياكة وتقوم بتقديمها لهم بطريقة مبدعة تجعلهم يرغبون في المزيد منها ومن أفكارك.

النهاية

هذه هي نهاية المقال ولكن ليس نهاية الأفكار على الإطلاق. في هذا المقال ذكرنا عددا قليلا جدا من المواهب والهوايات التي تفوق حتى قدرتك على عدها. وكل هواية من تلك الهوايات بإمكانك أن تضع الكثير من النقاط بأسفلها كوسيلة من أجل جني المال . الأمر لا يتطلب مجهودا كبيرا ولكنه يتطلب بعض التفكير والاهتمام. بل أنه حتى بإمكانك أن تأخذ المال على أفكارك هذه. فإذا كنت من الأشخاص الذين يميلون إلى التفكير والخروج بالأفكار الجديدة، بإمكانك أن تقوم ببيع تلك الأفكار لم يريد أن يبدأ فيها والاستمرار على جني المال من خلالها كما يحدث في أفكار الدعايات والمنتوجات وما إلى ذلك.

أفنان سلطان

طالبة جامعية، أهوى القراءة واعتدت الكتابة كثيرا منذ صغري. على أعتاب التخرج ولا أدري بعد ماذا سأفعل.

أضف تعليق

ثمانية عشر + 4 =