جفاف العيون

مع أننا لا يمكن أن نجزم أن ظاهرة جفاف العيون قديمة، لكننا نستطيع أن نجزم أنها تضاعفت عدة مرات في الوقت الحالي، وهذا ناتج عن الكثير من الأمور والتصرفات التي نقوم بها وادمنا عليها، ومنها إطالة النظر في الشاشات إن كانت الهاتف أو الحاسوب أو الهاتف الذكي، إلى استخدام العدسات اللاصقة، إلى القيادة بكثرة في الليل، إلى التعرض إلى بيئة غير مناسبة، كل هذه الأمور وغيرها تؤدي إلى جفاف العين والمعروف أيضا باسم متلازمة العين الجافة، وهو يحدث عندما دموعك لا توفر ما يكفي من السوائل لتزييت لعينيك. هذا الأمر يمكن أن يسبب الكثير من الانزعاج وتنتج عنه العديد من العلامات والأعراض.

من بعض علامات وأعراض جفاف العين هي الشعور بلذعة أو حرقان في العينين، ظهور المخاطية الوترية في أو حول عينيك، وأيضا التصاق الجفون وزيادة الحساسية للضوء واحمرار في العينين، الم كبير وشعور بعدم الارتياح في العينين (خصوصا عند ارتداء العدسات اللاصقة)، وصعوبة القيادة في الليل، وعدم وضوح الرؤية أو التعب في العين، واحيانا تشعر بانقباضات تصاحب العين كانقباض العضلات. وكما ذكرنا سابقا إن العوامل التي تؤدي إلى جفاف العين يمكن أن تكون بسبب العوامل الطبية والبيئية على السواء.

ينجم جفاف العين عن عدم وجود دموع كافية، مع الانتباه إلى أنها ليست دموع من البكاء، بل الدموع التي تنتجها الغدد المسيلة للدموع للحفاظ على سطح عينيك على نحو سلس وواضح، وكذلك المساعدة على حماية عينيك من العدوى والأمراض.

من المهم إدراك انه إذا تركت هذه الحالة دون علاج، يمكن أن يؤدي جفاف العيون إلى مضاعفات مثل زيادة خطر التهابات العين والأضرار التي قد تلحق بسطح العين. هناك العديد من العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكنك استخدامها للتعامل مع هذه المشكلة الغير مريحة وبطريقة طبيعية. أيضا يجب ملاحظة انك إذا اخترت استخدام قطرات العين (الدموع الاصطناعية)، والمواد الهلامية أو المراهم لعلاج جفاف العينين، فمن الأفضل استشارة الطبيب أولا.

كيف تتخلص من جفاف العيون بأربعة طرق طبيعية؟

1غسل جفن متكرر

الأشخاص الذين يعانون من جفاف العيون يميلون إلى فرك عيونهم باستمرار، والتي ينبغي تجنبها للحد من الالتهاب، لتخفيف هذا الانزعاج والحفاظ على صحة العين المناسبة، فمن المستحسن أن تغسل الجفون الخاص بك عدة مرات في اليوم، أما الطريقة الأفضل لغسل الجفن بصورة متكررة للتخلص من جفاف العيون فهي:

  • ضع بضع قطرات من شامبو الطفل على أطراف أصابعك النظيفة.
  • اغلق عينيك ومن ثم، تدليك بلطف الجفون بالقرب من قاعدة الرموش الخاصة بك.
  • شطف الصابون تماما من الجفون باستخدام الماء الفاتر.
  • القيام بذلك مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

2استخدام الماء الدافئ

أيضا هناك طريقة مريحة جدا للتعامل مع جفاف العيون باستخدام ضغط الماء الدافئ، فمن المعلوم أن استخدام الحرارة على منطقة معينة في الجسم (نعني بالحرارة أن يكون متوسط أو دافئ) يعمل على زيادة الدورة الدموية في المنطقة، وفي منطقة العين يعمل على تعزيز تشكيل الدموع، هذا بالإضافة إلى أنها تساعد على تهدئة تهيج العين وتوفير الإغاثة من الأعراض، أما طريقة استخدام الماء الدافئ فهي:

  • نقع قطعة قماش نظيفة وخالية من الوبر في الماء الساخن وتخلص من الماء الزائد.
  • أمسك قطعة القماش الحار والرطب على الجفون المغلقة لمدة تصل إلى 10 دقائق في المرة الواحدة (وليس أكثر من ذلك). تأكد من إعادة ربط القماش بالماء الدافئ عندما يبرد.
  • أخيرا، قم بشطف غينيك بطريقة لطيفة بالماء الفاتر.
  • استخدم هذا العلاج مرتين يوميا على الأقل حتى تهدأ الأعراض.

ملاحظة: عند استخدام هذه الطريقة، حافظ على درجة حرارة (40 مئوية) 108 درجة فهرنهايت.

3زيت الخروع

زيت الخروع يساعد أيضا على تقليل أعراض جفاف العيون . فهو يحتوي على حمض الريسينوليك والذي يعمل كعامل مضاد للالتهابات التي تساعد على تخفيف الحكة، التهيج، حرق والألم المرتبطة بحالة الجفاف ويمكن أن يساعد الزيت أيضا على تقليل التبخر المسيل للدموع.

أفادت دراسة نشرت في عام 2002 ومتخصصة في طب العيون تفيد أن قطرات زيت الخروع فعالة وآمنة في علاج ضعف الغدة ميبوميان، والتي يعتبر ضعفها احد من أسباب جفاف العيون ، وقد أكدت الدراسة أن قطرات زيت الخروع تساعد على تخفيف الأعراض بسبب تحسن الاستقرار المسيل للدموع نتيجة انتشار الدهون، ومنع التبخر المسيل للدموع، وتأثير التشحيم من قطرات الزيت ذاته، والتي تساعد الغدد ميبوميان وهي الغدد الزيتية الصغيرة الموجودة في الجفون العليا والسفلى.

أيضا دراسة أخرى نشرت في عام 2007 عن القرنية وجدت أن فعالية مستحلب زيت الخروع 1.25 % مقارنة بـ 0.32 % الهيبرويلوز على طريقة عمل المسيل للدموع من المرضى الذين يعانون من درجات خفيفة إلى معتدلة من جفاف العين. ووجد الباحثون أن مستحلب الزيت والماء كان أكثر فعالية في الحد من التبخر المسيل للدموع من الهيبرويلوز بعد تكرار تطبيق أكثر من شهر واحد.
أما طريقة استخدام زيت الخروع لعلاج العيون الجافة فهي:

  • شراء زيت الخروع النقي الخالي من الهكسان
  • باستخدام قطارة العين، ضع قطرة واحدة منه في كل عين.
  • كرر مرتين يوميا للحفاظ على عينيك مرطب وتقليل احمرار.

4زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يمكن أن يكون بمثابة عامل إنعاش لعينيك ويلعب دورا رئيسيا في الحد من أعراض جفاف العين، ونظرا لوجود نسبة جيدة من الأحماض الدهنية في تكوينه فإن ذلك يساعد كثيرا، وهو يعمل أيضا كطبقة واقية للمساعدة في الحد من التبخر المسيل للدموع. بالإضافة إلى ذلك، فمن خصائصه المفيدة انه مضاد للالتهابات التي تساعد على تقليل الانزعاج الناجم عن جفاف العينين.

وخلصت دراسة أجريت عام 2015 في الطب التكميلي والبديل المستندة إلى البينات إلى أن زيت جوز الهند البكر يعمل كقطرات إنعاش آمنة ولا يظهر فرقا كبيرا بالمقارنة مع قطرات العين التجارية والملحية التجارية. ومع ذلك، ينبغي إجراء مزيد من التحقيق والتحليل لتحديد فعاليته للعلاج بالعين الجافة. أما طريقة استخدام جوز الهند فهي:

  • نقع كرة القطن في زيت جوز الهند. وضعه مباشرة على الجفون مغلقة لمدة 15 دقيقة. استخدام هذا العلاج على فترات منتظمة على مدار اليوم.
  • أيضا استخدام زيت جوز الهند داخليا وذلك يوميا في الصباح على معدة فارغة لإزالة السموم من جسمك التي يمكن أن تسهم في جفاف العينين.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرة − اثنان =