ثمار التوت

تجنى ثمار التوت من شجرة كبيرة لها فروع كثيرة تنبت وتزرع بجوار موارد المياه، وهذه الشجرة لها فوائد جمة؛ حيث تكون أوراقها غذاء لكثير من الحيوانات وأهمها حشرة دودة القز التي تنتج الحرير الطبيعي، وثمار التوت من الفواكه الصيفية لذيذة الطعم، وهو ثلاثة أنواع منها الأبيض ومنها الأحمر ومنها الأسود، وأفضل أنواع التوت استخداما في الأدوية وعلاج الأمراض هو التوت الأسود لما يحتوي عليه من مواد ضرورية لعلاج كثير من الأمراض وأهمها السرطان، وقد يؤكل التوت مباشرة أو يصنع منه عصير التوت الذي يتميز بنكهة متميزة وطعم رائع، ويتناول هذا المقال في بدايته القيمة الغذائية لثمار التوت ثم أهم الفوائد التي تعود على الإنسان عند تناول ثمار التوت.

تعرف على كل ما يخص ثمار التوت

1القيمة الغذائية في ثمار التوت

لقد عرف الفراعنة ثمار التوت واستخدموها في غذائهم وكذلك ضمن الوصفات العلاجية في ذلك الوقت؛ حيث وجدت نقوش فرعونية تدل على ذلك في مقابر هوارة، كما كان يسمى “الخوت” ولا تختلف التسمية كثيرا عن اسمه الحالي “التوت”، وتحتوي ثمار التوت على العديد من المكونات والمواد المفيدة لصحة الإنسان ومن أهمها ما يلي: ألياف نباتية، كربوهيدرات، بروتينات، ثيامين، نياسين، فيتامين (أ- ج- هـ- ك)، وعدد من المعادن منها الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، الحديد، المنجنيز، الزنك، الكبريت، الكوبلت، الفوسفور، الكلور، سيلينيوم، وعدد من أحماض الثمار مثل: الماليك والليمون، كما تحتوي ثمار التوت على السكروز والبكتين وحمض الاسكوربيك وحمض الكهرماني وبعض المواد العفصية، وعدد من المواد المضادة للتأكسد ومن أهمها فيتامين (C) وحمض الفوليك وغير ذلك من المواد والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الإنسان .

2ثمار التوت

لقد أثبتت الدراسات أن التوت له فوائد كثيرة لجسم الإنسان، كما ثبت أن التوت الأسود يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي له قدرة كبيرة على تقوية المناعة في مقاومة الأمراض لدى الإنسان وغير ذلك من فوائد التوت بصفة عامة في تحسين الحالة المزاجية لدى الإنسان وتخليصه من القلق والتوتر مع تزويد الإنسان بالطاقة والحيوية، وفيما يلي أهم فوائد ثمار التوت للإنسان:

1- البشرة: إن تناول التوت بصورة منتظمة في الغذاء اليومي وخاصة التوت الأسمر يعمل على تجديد خلايا البشرة بسبب ما يحتويه من فيتامينات ومواد مضادة للأكسدة، كما ثبت علميا أن ثمار التوت تحتوي على 85% ماء بالإضافة على نسبة من الألياف التي تساعد على تخليص الجسم من السموم وتنقية البشرة والحفاظ على رونقها ومرونتها، كما أن معجون التوت بالعسل مفيد جدا في ترطيب البشرة وإمدادها بكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة، كما يفيد التوت الأسود في تخليص وتنقية البشرة الدهنية من الزيوت الزائدة.

2- الشعر: إن فيتامين (ج) الموجود في ثمار التوت يساعد على إنتاج الكولاجين الذي له دور كبير في تحسين صحة الشعر والمحافظة على لمعانه وتألقه، كما أن فيتامين (أ) يساعد على نمو الشعر بصورة سليمة وصحية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها التوت والمفيدة في تغذية الشعر ومنحه القوة والجمال والمرونة والانسيابية الجذابة.

3- مضاد للأكسدة: تحتوي ثمار التوت على العديد من الألياف والمواد المضادة للأكسدة والتي لها دور كبير في حماية الجسم من الكثير من الأمراض، كما أن هذه المواد تساعد في هضم الطعام والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والاستفادة من القيمة الغذائية للأطعمة بصورة كاملة.

4- التخسيس: أثبت العلماء أن ثمار التوت تساعد في تخسيس المناطق التي يتراكم فيها الدهون وخاصة الأرداف والخصر؛ حيث ثبت أن تناول ثمار التوت يساعد في الحصول على جسم رشيق وقوام متناسق بعيدا عن السمنة والدهون الضارة، وذلك لما يحتويه من كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم مع قلة نسبة الدهون، كما أن الألياف تساعد على هضم الطعام وعدم تراكم الدهون.

5- أمراض القلب والأوعية الدموية: إن الانتظام في تناول ثمار التوت بصورة يومية يساعد في خفض مستوى ضغط الدم مع تحسين نسبة الكوليسترول بصورة جيدة في الدم مما ينعكس بصورة إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية وتجديدها، كما أثبت العلماء أن المعادن الموجودة في ثمار التوت الأسود مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والمغنسيوم تعمل بصورة كبيرة على إنتاج وتجديد الخلايا الدموية سواء كانت البيضاء أو الحمراء.

6- الوقاية من السرطان: تقوم المواد المضادة للأكسدة وبعض الأحماض الموجودة في ثمار التوت على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السرطان من خلال إيقاف عمل الخلايا المصابة وحماية الخلايا الأخرى من خطر السرطان مع تقليل تأثير المواد السامة المسببة للسرطان.

7- مرض السكر: إن تناول ثمار التوت الأسود خاصة بصفة يومية مع العسل يعمل على علاج مرض السكر والتحكم فيه؛ وذلك لأن ثمار التوت تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على علاج مرض السكر والوقاية منه، وقد أشارت الدراسات إلى أهمية مغلي أوراق التوت في علاج مرض السكر وقرحة المعدة؛ لأنه يعمل بنفس كفاءة مادة الأنسولين المفيدة في علاج مرض السكر والتحكم فيه.

8- تنشيط الذاكرة: تحتوي ثمار التوت على كثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض التي تعمل على تقوية الذاكرة وتحسين أداء الخلايا الدماغية بصورة كبيرة، كما ثبت أن للتوت فائدة كبيرة في إطالة عمر خلايا المخ.

9- تقوية العظام: تعتبر التوت مصدرا غنيا بكثير من المعادن والفيتامينات والكالسيوم التي لها دور كبير في تقوية العظام والحفاظ على سلامتها.

10- ملطف ومضاد للحموضة: تعتبر ثمار التوت لها فوائد كبيرة في تليين المعدة وتنقية الجسم من السموم، كما أنه مفيد في قطع العطش وعلاج ارتفاع الحرارة وعلاج الإسهال وقطع نزيف الحيض الزائد عن الحد، كما أن إضافة قليل من زيت الخروع مع عصير ثمار التوت المثلج لعلاج الإسهال عند الأطفال، وقد أثبت العلماء أن تناول كوبين من مغلي لحاء التوت يوميا على الريق يساعد في تليين المعدة والأمعاء.

11- أمراض الحنجرة والفم: إن شرب عصير التوت مع قليل من الماء أو الغرغرة به يساعد في علاج أمراض الحنجرة والتهاب اللوزتين وتخفيف آلام البرد والإنفلونزا.

12- علاج حب الشباب: يفيد مهروس التوت الطازج عند استخدامه كقناع للوجه ويكرر مرتين أسبوعيا في علاج حب الشباب والتخلص من آثاره والوقاية منه مع غسل الوجه بماء الورد والماء الفاتر، كما أن هذا الخليط يعمل على منح البشرة نضرتها وحيويتها بصورة كبيرة.

13- لقد أكدت الدراسات مؤخرا أن ثمار التوت لها تأثير مشابه للهرمون الذكري الذي يساعد في زيادة القدرة على القيام بالعلاقة الحميمية بين الزوجين بصورة طبيعية دون الحاجة إلى منشطات دوائية أو كيميائية بما لها من آثار جانبية.

يعتبر التوت من الفواكه الغنية بالعديد من البروتينات والمعادن والفيتامينات والمواد التي ذكرت سابقا والتي لها أهمية كبيرة في علاج كثير من الأمراض والتقرحات والفيروسات والقضاء على المواد السامة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ومما لا شك فيه أن العلم الحديث قادر على إثبات الكثير من المنافع الموجودة في ثمار التوت والتي يمكن أن يحصل عليها الإنسان في المستقبل، وقد تناول هذا المقال القيمة الغذائية في ثمار التوت وكذلك أهم الفوائد العلاجية لثمار التوت.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة + سبعة عشر =