ثلج الفريزر

من الأمور المزعجة التي تواجه ربة المنزل هو تراكم طبقة سميكة من ثلج الفريزر فيقلل من حجمه، ويجعل من الصعب إدخال بعض المنتجات أو الحصول عليها لأن الثلج يعوق دون ذلك. وقد تلجأ بعض السيدات العاملات إلى تجهيز الأكل ووضعه في الفريزر ليكون سهل وسريع عند الطبخ، لذلك يعتبر التخلص من الثلج أول بأول من أولويات السيدات العاملات لتوفير الوقت عليهم في إعداد الطعام. كما أن تكوين هذا الثلج يؤثر على عمل الثلاجة بكفاءة جيدة ويستهلك كهرباء أكثر من المعتاد، وتلجأ ربة المنزل إلى التنظيف المستمر للثلاجة ولكن قد تحدث بعض الأخطاء أثناء عملية التنظيف، قد تؤدي إلى تعطيل الثلاجة عن العمل مرة أخرى. وسوف نتعرف بسطورنا القادمة على بعض المعلومات حول كيفية إذابة ثلج الفريزر بطريقة صحيحة وسريعة. وما هي مكونات ثلج الفريزر. وأضرار وأسباب كثرة تناول الثلج.

أكل ثلج الفريزر : هل هو صحي؟

قد يدور ببال البعض سؤال هام وهو هل تناول الثلج المتكون داخل بالفريزر صحي أم لا؟ وللإجابة على هذا السؤال يجب أولًا معرفة إذا كان الفريزر نظيف أم لا قبل تكوين هذا الثلج؟ فإذا كان الفريزر نظيف فلا ضرر من أكل ثلج الفريزر الموجود بداخل إناء، ولا يمكن تناول الثلج إذا كان الفريزر مُلوث قبل وضع الثلج. لكن ننصح وبشدة على عدم أكل الثلج المتكون على أرضية أو جدران الفريزر؛ لأن اللحوم النيئة يمكن أن تُكون بكتريا على الثلج وتعرضك لأمراض خطيرة.

معلومة عن الأغذية المجمدة داخل الفريزر

يُنصح بتجميد الأغذية على درجة (4) مئوية بعد نضجه بساعتين، وعند إذابته يترك داخل الثلاجة من المساء حتى موعد استخدامه في اليوم التالي؛ لأن إذابته بطريقة غير ذلك يمكن أن تُعرض الطعام إلى التلوث بالبكتريا. يمكن الاحتفاظ بالخضروات والفواكه داخل الفريزر مدة شهر على الأكثر أما اللحوم فقد تزيد مدة حفظهما إلى شهرين، وعند إذابة أي من النوعين يجب إلا يُعاد تجميدها مرة أخرى والهدف من هذه المدة هو الاحتفاظ بالقيمة الغذائية للطعام. إن حفظ الأطعمة داخل الفريزر مدة تزيد عن شهر واللحوم مدة تزيد عن شهرين، يجعل الخضروات واللحوم تقوم بفقدان القيمة الغذائية شيئًا فشيئًا حتى تفقدها تمامًا.

أضرار أكل ثلج الفريزر

هناك بعض الأشخاص قد يتناولون الثلج بشراهة الذي يُعتبر مثل الإدمان ويرجع ذلك إلى وجود نقص في أحد مكونات الجسم، والشراهة لأكل الثلج قد تكون عادةً بسبب الأنيميا (نقص الحديد أو فقر الدم). ولأكل ثلج الفريزر فوائد وأضرار ونفصل كل منها كالتالي:

الأضرار

من أكثر الأضرار التي قد تُصيب الشخص هو تضرر الأسنان فقد يؤدى إلى تكسيرها أو التأثير على حشوات الضروس، وقد يتسبب في تسوس الأسنان بسبب ضعف المينا وقد يسبب أيضًا نزيف اللثة. وهناك بعض الحالات قد تصل إلى كسر في مفصل الفك أو نقل مفصل الفك من مكانه والشعور بالآلام شديدة في الفك وصعوبة فتح الفم.

الفوائد

يهدئ تناول الثلج من الغثيان الناتج عن تعب المعدة كما يُساعد أيضًا في تعويض الجسم عن نقص الحديد، ويُنصح به لمتبعي الحميات الغذائية لأنه يخفض من الكولسترول ويُحسن ثلج الفريزر أيضًا من صحة القلب والبشرة والأظافر. ويمكن استخدامه في حفظ الفواكه والخضروات لمدة طويلة واستخدامها في غير موسمها.

مكونات ثلج الفريزر

يتكون ثلج الفريزر نتيجة استخدام ثلاجات تُكون الثلج أو بسبب عطل معين قد يحدث بالثلاجة، وحل هذه المشكلة إما أصلاح العطل أو تغيير الثلاجة إلى الأنواع الجديدة التي تمنع تكون الثلج.

إذابة ثلج الفريزر

إن إذابة الثلج من الفريزر خطوة مهمة جدًا للحفاظ على الثلاجة وعلى كفاءتها ولقلة استهلاك الكهرباء، وهناك بعض المعلومات لمعرفة أن الفريزر يحتاج إلى تنظيف وهي كالتالي:

  1. علو صوت الثلاجة أو المروحة.
  2. عدم تجميد اللحوم والأطعمة بشكل جيد.
  3. وجود قطع من الثلج داخل الفريزر وعلى جوانبه.

ويمكن إتباع هذا الطريقة في إذابة ثلج الفريزر:

  1. نفصل الكهرباء عن الثلاجة.
  2. نضع مناشف على الأرض حتى لا يتسخ المكان بالمياه التي تخرج من الثلاجة.
  3. نترك الثلاجة مفتوحة حتى يفك كل الثلج.
  4. يجب حفظ الأطعمة بمكان أخر ولا نتركها لتفك حتى لا تتعرض لنقل البكتريا، وهناك أيضًا بعض الأطعمة تفسد بمجرد أن تفك ولا يمكن إعادة تثليجها.
  5. نقوم بمسح الثلج الواقع على أرفف الثلاجة وجوانبها بمنشفة مطبخ نظيفة ولا نترك ماء يتكون داخل الثلاجة، حتى لا يتسبب بأي عطل.
  6. نترك الفريزر مفتوح مدة ساعة على الأقل حتى يجف من الماء تمامًا لكي لا يُعاد تكوين ثلج مرة أخرى، ونتعب في تنظيفه مرة أخري.
  7. قبل توصيل الكهرباء يجب التأكد من عدم وصول الماء لكبل الكهرباء لا يصاب الشخص بصدمة كهربائية.

أسرع طريقه لإذابة الثلج

هناك بعض الخطوات التي يمكن إتباعها لتسريع عملية فك ثلج الفريزر إذا لم يكن لدينا الوقت الكافي للانتظار:

  1. وضع إناء به ماء مغلي داخل الفريزر حيث تساعد الأبخرة الساخنة على سرعة فك الثلج، ونكرر هذه الخطوة أكثر من مرة لاختصار الوقت، ولكن من أضرار هذه الطريقة أن حرارة الماء الساخن يمكن أن تسبب تلف المكونات البلاستيكية للثلاجة.
  2. يمكن تكسير الثلج من الفريزر باستخدام أي أداة غير حادة حتى لا تتسبب بحدوث خدوش بالفريزر، والذي قد يُؤدى إلى حدوث عطل بالفريزر.
  3. يمكن استخدام مجفف الشعر لسرعة إذابة الثلج، ويجب الحذر عند استعمال هذه الطريقة والابتعاد عن المياه حتى لا نصاب بصدمة كهربائية.
  4. وضع قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الساخن على أماكن تكوين ونحاول أن نمسح بها الثلج.
  5. يمكن تسخين ملعقة مطبخ معدنية ومسكها بحذر باستخدام قفاز ونحاول تكسير الثلج مع توخي الحذر حتى لا نصاب بحروق.
  6. يجب تفقد عازل الثلاجة البلاستيك والاطمئنان على عدم تلفه لأن تلفه يؤدي إلى تكوين الثلج بصورة أسرع.

الخاتمة

إن مشكلة الثلج المتكون في الفريزر مشكلة كبيرة قد تؤدي إلى تلف الثلاجة بسبب عدم قدرتها على التبريد بصورة أفضل، وتتسبب أيضًا في استهلاك الكهرباء بصورة كبيرة. كما أن هناك بعض السيدات تكون دائمًا بحاجة إلى استخدام الفريزر بصورة مستمرة لتجهيز الأطعمة والخضروات لتوفير الوقت عند الطهي، خاصةً إذا كانت المرأة عاملة أو ربة منزل لديها أطفال صغار. وهناك بعض الخطوات والنصائح التي يمكن إتباعها للتخلص من ثلج الفريزر بسرعة لضمان نظافته باستمرار، كما أن هناك بعض الأشخاص لديهم حُب تناول الثلج المتكون بالفريزر لذلك يجب تنظيف الفريزر بصورة مستمرة لضمان نظافة الثلج. ويجب العلم انه هناك بعض الفوائد للقلب والبشرة نتيجة أكل الثلج، ولكن بجانب هذه الفوائد هناك أضرار خطيرة قد تلحق بالفك نتيجة أكل ثلج الفريزر بصورة مستمرة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

13 − ستة =