تونس في كأس العالم

تأهل منتخب تونس في كأس العالم 2018، ضمن مجموعة الدول الأفريقية الخمس التي تمثل القارة السمراء في المونديال، وهم إلى جانب تونس، مصر والمغرب والسنغال ونيجيريا، حيث أسفرت تصفيات المجموعات المؤهلة للمونديال عن تصدر المنتخب التونسي للمجموعة الأولى محققا رصيد 14 نقطة، والتالي له منتخب الكونغو الديموقراطية محققا رصيد 13 نقطة، وكانت تونس قد تخلفت عن المشاركة في نسختي 2010، و2014 لظروف سياسية، وتعتبر مشاركة تونس في كأس العالم 2018 هي المشاركة الخامسة لها في المونديال، وكانت المشاركة الأولى في عام 1978، ثم في عام 1998، وعام 2002، وعام 2006 وأخيرا كأس العالم 2018، وسوف نتعرف المزيد من التفاصيل عن مشوار المنتخب الوطني التونسي، والمحطات الرئيسية التي خاضها، أيضا سوف نتعرف على خطة إعداد الفريق وتشكيله.

مشوار تونس في كأس العالم والعلامات المضيئة

يصنف المنتخب التونسي في المركز 21 لكرة القدم على مستوى العالم، ومنتخب تونس كان له على مدى مشاركاته في كأس العالم حضور قوي، ونقاط تميزها، وسوف نظل نذكر أن تونس هي أول دولة في أفريقا سجلت فوزا في إحدى مباريات كأس العالم، وكان ذلك في عام 1978، كما أنها حصلت على أفضل هدف في العالم أثناء تصفيات كأس العالم 2006، سجله اللاعب مهدي النفطي في مرمى فريق بتسوانا في عاصمتها جابورون. وفي ما يلي رصد لمشاركات تونس في كأس العالم لكرة القدم.

تونس في كأس العالم 1978

تونس في كأس العالم تونس في كأس العالم 1978

- إعلانات -

تأهلت تونس للمشاركة في نسخة كأس العالم 1978، في مجموعة ضمت كل من المكسيك وألمانيا وبولندا التي يطلق عليها التونسيون ملحمة الأرجنتين، وفيها الفوز الوحيد الذي حققته تونس في مشاركات كأس العالم حتى الآن، وفي هذه الملحمة نجحت تونس في تسجيل ثلاثة أهداف في مرمى المكسيك، حيث بدأت التهديف بقدم اللاعب علي الكعبي في الدقيقة 55 من المباراة، أعقبه هدف للاعب مختار غميض في الدقيقة 79 من المباراة، وفي الدقيقة 87 أضاف لاعب الترجي طارق ذياب الهدف الثالث. وفي لقائه الثاني التقى المنتخب التونسي فريق بولندا حيث فازت بولندا بنتيجة 1/0. وفي لقاءها الأخير التقت تونس مع ألمانيا ليتم التعادل بينهما بدون أهداف وتخرج من المونديال.

تونس في كأس العالم 1998

صامت تونس عن المشاركة في كأس العالم لمدة 20 سنة لم تستطع التأهل خلالها، حتى عام 1998، حيث عاود نسور قرطاج التحليق في سماء ستاد فيلودروم بمدينة مارسيليا الفرنسية منظمة البطولة، حيث كان لقاؤه مع منتخب بريطانيا، والتي انتهت بفوز بريطانيا على تونس 2/0، وكان اللقاء الثاني مع منتخب كولومبيا، الذي نجح في الفوز أيضا على المنتخب التونسي 1/0، أما اللقاء الثالث والأخير فكان مع منتخب رومانيا في لقاء جماهيري حاشد حضره أكثر من 29 ألف مشاهد داخل الاستاد، بينما احتشد أكثر من 77 ألف مشاهد خارج الاستاد، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بينهما 1/1، وبذلك أنهى المنتخب التونسي مشواره في مونديال 1998.

تونس في كأس العالم 2002

كانت مشاركة تونس في كأس العالم التالية في عام 2002 التي كانت تنظيما مشتركا بين كوريا الجنوبية واليابان، حيث التقى المنتخب التونسي منتخب روسيا في مباراة جماهيريه بلغ عدد مشاهديها داخل استاد كوربه ما يزيد عن 30 ألف مشاهد، انتهت بخسارة المنتخب التونسي 0/2، وكان لقاءه الثاني مع بلجيكا، وأيضا بحضور جماهيري كبير بلغ أكثر من 39 ألف مشاهد حقق التعادل بينهما 1/1، وكانت وقائع اللقاء قد تمت على ملعب أويتا بيج آي.

أما اللقاء الثالث للمنتخب التونسي فقد جرت وقائعها على استاد ناجاي أمام منتخب اليابان بمدينة أوساكا، خرج على إثرها المنتخب التونسي من البطولة بعد خسارته أمام الفريق الياباني بنتيجة 0/2.

تونس في كأس العالم 2006

بتأهل المنتخب التونسي لمونديال 2006، أصبح مشاركتها في كأس العالم شبه اعتيادي، حيث أنه التأهل الثالث على التوالي في المونديال، وكانت هذه النسخة من تنظيم ألمانيا، قابل فيها المنتخب التونسي نظيره السعودي في مباراة متكافئة على ملعب أليانز أريبا بمدينة ميونخ، وسط حضور جماهيري كثيف وصل إلى 66000 مشاهد، حيث بدأ اللاعب التونسي الدولي زياد الجزيري التهديف في الدقيقة 23 من بداية المباراة أشعلت المدرجات التونسية، بينما سعى اللاعب السعودي إلى التعادل مسجلا هدفه في الشباك التونسية في الدقيقة 57 من المباراة، كثف بعدها المنتخبان جهودهما للسعي لهدف الفوز، واستطاع اللاعب السعودي سامي الجابر تسجيل الهدف الثاني في المرمى التونسي في الدقيقة 84، مما أثار قلق الجماهير التونسية، وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، وقبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية، اختطف اللاعب التونسي راضي الجعايدي هدف التعادل في مباراة حماسية أشعلت حماس الجماهير من الفريقين انتهت بالتعادل 2/2.

أما اللقاء الثاني فكان بين المنتخب التونسي ومنتخب إسبانيا على ملعب مرسيدس بنز أرينا بحضور جمهور قدر ب 52 ألف مشاهد، استطاع فيها المنتخب التونسي أن يبكر بالتهديف بتوقيع اللاعب الدولي جوهر المناري في الدقيقة الثامنة من الشوط الأول، إلا أن الفريق الإسباني سعى للتعادل الذي حققه في الدقيقة 71 من المباراة، واستطاع بعد 5 دقائق من أن يتقدم بهدف في الدقيقة 76 من ضربة جزاء نفذها اللاعب فرناندو توريس، ثم أضاف الهدف الثالث مع اللحظات الأخيرة من المباراة لتنتهي بنتيجة 3/1 لصالح الفريق الإسباني.

أما اللقاء الثالث والأخير في مونديال ألمانيا فكان مع المنتخب الأوكراني على الملعب الأولمبي في مدينة برلين، والذي تعرض فيها المنتخب التونسي للظلم من الحكام باحتساب ضربة جزاء لصالح منتخب أوكرانيا نفذها بنجاح اللاعب الأوكراني أندري تشفشينكو، لتنتهي المباراة لصالح أوكرانيا 1/0، وينهي بذلك منتخب تونس مشواره في النسخة 2006 من المونديال، وتوقفت مشاركات المنتخب التونسي منذ ذلك التاريخ وحتى نسخة 2018 الحالية.

تصفيات تونس في كأس العالم 2018

تونس في كأس العالم تصفيات تونس في كأس العالم 2018

خاض المنتخب التونسي 4 مباريات ضمن تصفيات المجموعات المؤهلة لكأس العالم 2018، حيث أوقعته القرعة ضمن المجموعة الأولى والتي ضمت معه كل من الكونغو الديمقراطية، وغينيا، وليبيا، ولعب في التصفيات 6 مباريات كانت نتائجها كلآتي:

الجولة الأولى

لم تكن تونس ضمن دول الجولة الأولى في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم.

الجولة الثانية

في هذه الجولة خاضت تونس مباراة الذهاب أمام موريتانيا، على الملعب الأوليمبي في نواكشوط يوم 13 نوفمبر 2015، وانتهت المباراة بفوز تونس على موريتانيا 2/1.

أما مباراة العودة فقد أقيمت في 17 نوفمبر 2015 على الملعب الأوليمبي في مدينة رادس بتونس، وانتهى اللقاء بفوز المنتخب التونسي 2/1 أيضا.

الجولة الثالثة

وكانت تونس ضمن المجموعة الأولى، ولعبت أولى المباريات أمام منتخب غينيا في 26 أكتوبر 2016 على ملعب مصطفى بن جانيت، وانتهت المباراة بفوز المنتخب التونسي بنتيجة هدفين للاشيء.

واللقاء الثاني كان أمام المنتخب الليبي، في 11 نوفمبر 2016، على ملعب عمر حمادي بمدينة الجزائر، وانتهت بفوز المنتخب التونسي بهدف مقابل لا شيء.

في الأول من سبتمبر لعب المنتخب التونسي مباراته الثالثة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، وقد أقيمت المباراة على ستاد رادس الأولمبي، وانتهت المباراة بفوز المنتخب التونسي بنتيجة 2/1.

- إعلانات -

في الخامس من سبتمبر 2017 تجدد اللقاء بين منتخبي تونس والكونغو الديمقراطية على ستاد مارتيرز في العاصمة كينشاسا، وانتهى بالتعادل 2/2.

اللقاء الخامس جمع بين المنتخب التونسي والمنتخب الغيني يوم 7 أكتوبر 2017 على ستاد 28 سبتمبر في كوناكري، وقد أسفر اللقاء عن فوز تونس على غينيا 4/1.

أما اللقاء السادس فقد جمع منتخبي تونس وليبيا على ستاد رادس الأوليمبي بمدينة رادس في 11 نوفمبر 2017، وانتهى بالتعادل 0/0.

وبذلك يكون المنتخب التونسي قد خاض في تصفيات الجولة الثالثة 6 مباريات فاز في 4 مباريات، وتعادل في مباريتين، ولم يهزم في أي مباراة، له 11 هدف وعليه 4 أهداف، بفارق 7 أهداف لصالحه، وهكذا تصدر المجموعة الأولى وحجز بطاقته لمونديال روسيا 2018.

استعدادات تونس في كأس العالم

أقام المنتخب التونسي عدد من المباريات الودية في إطار التحضيرات لكأس العالم، تحت قيادة مدربه الوطني نبيل معلول، حيث خاض 4 مباريات، قابل في المباراة الأولى منتخب إيران في 23 مارس 2018، وكانت على ستاد رادس في تونس، وانتهت بفوز تونس 1/0.

والتقى في المباراة الودية الثانية منتخب كوستاريكا في 28 مارس 2018، وأقيمت على بمدينة نيس في فرنسا، وانتهت بفوز المنتخب التونسي 1/0 أيضا.

وجمع اللقاء الودي الثالث بين الفريق التونسي والفريق البرتغالي في 28 مايو 2018، وتم اللقاء بمدينة براغا في البرتغال، وانتهت بالتعادل 2/2 بين الفريقين.

وجاء اللقاء الودي الرابع في مدينة جنيف بسويسرا في الأول من يونيه 2018، بين المنتخب التونسي ومنتخب تركيا، وانتهت بالتعادل بين الفريقين 2/2.

تشكيل منتخب تونس في كأس العالم

في حراسة المرمي

  • فاروق بن مصطفى المحترف في نادي الشباب السعودي، ويبلغ من العمر 28 سنة.
  • أيمن المثلوثي، محترف في نادي الباطن السعودي، عمره 33 سنة.
  • معتز حسن، محترف بنادي شاتورو بفرنسا، وعمره 23 سنة.

مراكز الدفاع

  • حمدي النقاز المحترف في نادي الزمالك المصري، وعمره 25 سنة.
  • ديلان برون المحترف في غينت البلجيكي، وعمره 22 سنة.
  • رامي بدوي المحترف في نادي النجم الساحلي التونسي، وعمره 28 سنة.
  • يوهان بن علوان المحترف في نادي ليستر سيتي الإنجليزي، وعمره 31 سنة.
  • صيام بن يوسف المحترف في نادي قاسم باشا التركي، وعمره 29 سنة.
  • ياسين مرياح المحترف في نادي الصفاقسي التونسي، وعمره 24 سنة.
  • أسامة الحدادي المحترف في نادي ديجون الفرنسي، وعمره 26 سنة.
  • علي معلول المحترف بالنادي الأهلي المصري، وعمره 28 سنة.

خط الوسط

  • إلياس الصخيري المحترف في نادي مونبيلييه الفرنسي وعمره 23 سنة.
  • محمد أمين بن عمر المحترف في نادي أهلي جدة السعودي، وعمره 23 سنة.
  • غيلان الشعلالي المحترف في نادي الترجي التونسي، وعمره 24 سنة.
  • فرجاني ساسي المحترف في نادي النصر السعودي وعمره 26 سنة.
  • أحمد خليل المحترف في النادي الأفريقي التونسي، وعمره 23 سنة.
  • سيف الدين خاوي المحترف في نادي تروا الفرنسي، وعمره 23 سنة.
  • وهبي خزري المحترف في ستاد رين الفرنسي، وعمره 27 سنة.

خط الهجوم

  • فخر الدين بن يوسف المحترف في نادي الاتفاق السعودي، عمره 26 سنة.
  • أنيس بدري المحترف في نادي الترجي التونسي، وعمره 27 سنة.
  • بسام الصرارفي المحترف في نادي نيس الفرنسي وعمره 20 سنة.
  • نعيم السليتي المحترف في نادي ديجون الفرنسي وعمره 25 سنة.
  • صابر خليفة المحترف في النادي الأفريقي التونسي وعمره 31 سنة.

هكذا تعرفنا على منتخب تونس في كأس العالم 2018، وتعرفنا على المحطات الأساسية في مشواره الكروي في كأس العالم، والمشاركات السابقة في البطولة، كما تعرفنا على التصفيات التي أهلته لحجز مكانه في المونديال، واستعدادات الفريق لخوض مباريات كأس العالم، وأيضا تشكيل الفريق خلال المونديال.

الكاتب: نرفانا إدريس

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

إحدى عشر + 10 =