تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تعود نفسك على توفير تكاليف الطعام عند الأكل في المطاعم؟

كيف تعود نفسك على توفير تكاليف الطعام عند الأكل في المطاعم؟

المطعم هو المكان الرئيسي لإفراغ محافظنا فيه، فعند دخول المطعم وطلب الوجبات نجد أن الفاتورة مرتفعة لذلك إليك بعض النصائح عن توفير تكاليف الطعام .

توفير تكاليف الطعام

من منا لا يريد توفير تكاليف الطعام عند الأكل في الخارج؟ كل منا يرغب دوما في التوجه إلى المطاعم لغايات تناول وجبته، المطعم في النهاية يمكنك من الجلوس الهادئ، وتقديم وجبة ساخنة وجاهزة، دون عناء التسوق وعناء الطبخ وتجهيز الطعام ومن ثم القيام بالتنظيف، كل هذه الأمور انت لست في حاجة إليها أن توفر من يجهز لك كل هذه الأمور، لكن لتحصل على جميع ما ذكر، عليك أن تتذكر انك ستقوم بدفع مقابل نقدي، وقد يكون هذا المقابل ترتفع نسبة إلى المطعم الذي تتواجد فيه بالإضافة وتصنيفه ونوع الطلبات التي قمت بطلبها، ونوع الخدمة، في المقابل قد يعنيك أن تفكر دوما في النصائح التي تساعدك على تخفيض فاتورة المطعم، والتي تساعدك جعل توجهك المطعم بخطوات اسرع وبطريقة أسهل، علما أننا دوما ما ننصح بالطعام البيتي، انت تعرف ما تختاره من المواد، وانت ممن يقوم بالطبخ، وانت تعرف بدقة ما تتناول، ولعلها قد تكون النصيحة الأولى والنصيحة الأهم، ولكن باقي النصائح التي قد تهمك هي:

9 نصائح تساعد على توفير تكاليف الطعام

اطلب نظام الوجبة واحدة ولا تطلب العديد من الطلبات

من أكثر الأمور التي من الممكن أن تساعد في توفير تكاليف الطعام من خلالها أن تقوم باختيار نظام الوجبة المتكاملة على أن تقوم بطلبات متعددة، تقوم العديد من المطاعم أحيانا بالكثير نم العروض لتشجيع زيارتها، حتى مطاعم الخمس نجوم، يمكنك أن تقوم باختيار نظام الوجبة فهو أوفر كثير، ويسمح لك تحديدا بتقدير المبلغ الذي ستقوم بدفعه مقابل الوجبة، في حال تجنب طلب إضافات معينة على الوجبة، حاول أن تقوم بهذا الأمر دائما. سترى أن هناك فرقا ملموسا بين أن تختار الأطباق التي تشتهيها وبين أن تختار وجبة واحدة في النهاية تكفيك.

اختر الوقت المناسب لتناول الوجبة

من المستغرب كثيرا أن اختيار الوقت المناسب لزيارة المطعم له دور توفير المال أو الفاتورة التي ستقوم بدفعها في النهاية، فمثلا تقوم معظم المطاعم حتى الأمريكية منها بتقديم العروض على وجباتها أو تخفيض السعر في وجبة الظهيرة ( الغداء ) على العكس تماما فهي تتجنب هذا الأمر في وقت المساء، والسبب في ذلك أن الفترة المسائية في العادة تشهد الإقبال نتيجة لانتهاء العمل، وفي العادة إما يلتقي الأصدقاء في المطاعم أو العائلة وغيرهم، وبالتالي هي الفترة التي لا تحتاج فعليا لجذب الانتباه على العكس من فترة الغذاء، بالتالي يمكنك أن تختار هذه الفترة لتناول وجبتك وبذات الوقت لتحاول تخفيض قيمة فاتورتك.

تجنب طلب الحلويات

كما قلنا سابقا فإن الطلبات الجانبية هي إحدى اهم الأدوات التي تعمل على زيادة فاتورة المطعم وبالتالي عدم توفير المال، الطلبات التي تشمل مثلا الفاكهة أو الحلويات، خاصة أن أسعارها تكون مرتفعة نسبيا وبطريقة مبالغ فيها عن تناولها في محلات الحلويات أو شراء الفاكهة من محلاتها، يمكنك أن تختصر هذا الأمر بتجنب هذا الطلب وفي حال وجود رغبة ملحة لديك لتناول الحلويات يمكنك أن تقوم بشرائها لاحقا من محل للحلويات أو شراء الفاكهة من محلاتها وبهذا الأمر انت تساهم في توفير تكاليف الطعام .

أحيانا يجب عليك أن تبحث في بدائل المطاعم

ماذا نعني ببدائل المطاعم، قد يستغرب البعض هذه الكلمة، ولكن بدائل المطاعم تعني المقاهي أحيانا مثلا، وهي الأماكن التي لا يطلق عليها مطاعم باللفظ ولكن يمكننا أن نتناول الطعام فيها، تقدم بعض المقاهي الوجبات لديها، وهي عادة وجبات خفيفة وسريعة كالهامبرجر أو البيتزا وبعض أنواع السندويشات، ولكنها في ذات الوقت وجبات مشبعة، ونظرا لكونها تصنف من المقاهي وليس المطاعم فستكون الأسعار لديهم اقل من الأسعار المتداولة في العادة والتي نهرب منها في المطاعم، حاول أن تتعرف على افضل المقاهي التي تقدم وجبات في منطقتك أن كانت الخاصة بالسكن أو بالإقامة وقم بتناول وجباتك ضمن أسعار مقبولة.

اطلب الماء كمشروب

عندما تقوم بالتدقيق في أسعار الفاتورة لديك بعد دفعها في المطعم، حاول أن تقوم بمطالعة أسعار المشروبات لديهم، من الأمور التي قد تفاجئك أن أسعار هذه المشروبات تصل إلى الضعفين أو 3 أضعاف أسعارها الحقيقة، وهو ما يعني ارتفاع فاتورة المطعم بطريقة كبيرة خاصة أن تعددت المشروبات، يمكنك أن تقوم بتخفيض فاتورتك عن طريق تجنب المشروبات والاكتفاء بالمياه، أو تجنبها جميعا ( مع الاعتراف بصعوبة الأمر ) إلى حين الخروج من المطعم، فعليا ستجد فرقا كبيرا في فاتورتك نتيجة لهذا.

اختر البوفيه المفتوح أن وجد

قم باختيار المطاعم التي تقدم وجباتها عبر البوفيه المفتوح، والسبب انه يمكنك أن تتعرف على السعر مسبقا، مما يجعلك قادرا على التحكم في ميزانيتك، بالإضافة إلى انه يمكنك أن تتناول ما ترغب به من الطعام، فعليا قد يكون الأمر ليس بذلك التوفير المالي الكبير، ولكنه وللذين يعشقون الطعام وتعدد أصنافه، هي فرصة جيدة لهم لتناول ما يرغبون به وبالأسعار التي تناسبهم مع تعدد الأصناف، حاول أن تتعرف على مثل هذه المطاعم والتوجه إليها.

في بعض الأحيان عليك البحث عن المطاعم التي تقدم عروض خاصة

ستجد دوما الكثير من الإعلانات عبر الإنترنت وعبر الصحف والمجلات عن العروض التي تتقدم فيها بعض المطاعم أن كان على كامل الوجبات لديها أو بعض الأصناف فيها، يمكنك أن تبحث في هذا الأمر أن كان لك فائدة فيها، في العادة أن العروض والخصومات قد تصل إلى نسب عالية ومرتفعة وليست بسيطة وبالتالي هي تحقق لك المطلوب وهو تخفيض الفاتورة.

إما أن تكون طلبك الرئيسي أو لا داعي لها (المقبلات)

تجنب أن تقوم بطلب المقبلات، هي نصيحة أخرى مهمة عليك أن تقوم بها، ومع أننا كشرقيين نعشق تناول تلك المقبلات أو ما يطلق عليها المشهيات، إلا أن تكلفتها ليست بالبسيطة وعلى الأغلب ستكون مقاربة لتناول وجبة كاملة، إذا انت أمام خيارين، إما أن تجعلها وجبتك الرئيسية أو تتجاهلها تماما، وعلى الأغلب يفضل أن تحتار الخيار الثاني، وهو ما سيساهم في توفير تكاليف الطعام .

تجنب المطاعم التي عليك أن تقوم بدفع بقشيش

هل تعلم ما هي نسبة البقشيش المقبول في العادة، النسبة هي ما بين (15% – 20%) من قيمة الفاتورة، وبالتالي ليست بالقيمة البسيطة بل على العكس فهي كلفة إضافيه ليست بسيطة ويمكنك أن تجاهلها وان تتجه إلى مطاعم الخدمة الذاتية والتي يعني انك ستحافظ على هذه النسبة لك.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

12 − 3 =