تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » سيارات » كيف يمكنك توفير استهلاك الوقود بطرق أكثر فاعلية؟

كيف يمكنك توفير استهلاك الوقود بطرق أكثر فاعلية؟

أصبح توفير استهلاك الوقود اتجاهًا عالميًا الآن، بشكل أساسي لمراعاة البيئة وتقليل التلوث، إلا إنه في نفس الوقت سيساعدك على توفير بعض الأموال، في السطور التالية نتعرف على 11 نصيحة تساعدك على توفير استهلاك الوقود للحد الأقصى.

توفير استهلاك الوقود

مع أن المستقبل إلى السيارات الكهربائية والتي بدأت تظهر إلى العلن حاليا، إلا أن الحاضر ما زال يرتبط بالسيارات التي تسير بالوقود العادي إن كان البنزين أو الديزل، مع وجود السيارات الهايبرد، وهذا الوضوع كما يتنبأ له سيبقى إلى 10-15 سنة على الأقل، وحتى تتطور المنظومة التي تساعد على مد شبكة كاملة للخدمات للسيارات الكهربائية إن كان محطات التزود بالكهرباء على الطرقات، أو أخصائي الميكانيك الذي يستطيعون إصلاح هذه السيارات والتي يختلف نظام تشغيلها بالكامل عن سيارات المحركات التي تعمل بالاحتراق الداخلي، وحتى ذلك المستقبل يجب عليك أن تفكر في كيفية التعامل مع وقود مركبتك بحكمة و توفير استهلاك الوقود ، فقد عادت وارتفعت أسعار الوقود بشكل مطرد خلال السنوات القليلة الماضية، ويود الجميع توفير بدلا من هدره حرقا في المركبة، إذا كنت تبحث عن بعض الطرق السهلة للحصول على مسافات وقود أفضل في السيارات أو الشاحنات، جرّب الطرق التالية التي ستساعد على سير مركبتك أفضل بذات الكمية من الوقود.

الصيانة والحفاظ على السيارة بحالة جيدة

توفير استهلاك الوقود الصيانة والحفاظ على السيارة بحالة جيدة

لا تحتاج إلى إجراء أي تعديلات رئيسية لزيادة استهلاك المركبة، . في كثير من الأحيان، يمكن أن يساعد الحفاظ على السيارة بانتظام على ذلك بالإضافة إلى الصيانة الدورية، فهو يعمل على تحسين أداء سيارتك بشكل كبير، وبالنتيجة يؤدي بدوره إلى تحسين المسافة المقطوعة.

حافظ على إطارات مركبتك بحالة جيدة ونسب الهواء فيها لضمان توفير استهلاك الوقود

تعد الإطارات التي يتم نفخها بشكل مناسب أمرًا مهمًا للغاية لتقليل استهلاك الوقود في السيارات الأوتوماتيكية واليدوية، إذا لم تكن الإطارات ممتلئة، فقد تتسبب في صعوبة في الدوران على العجلات مما سيحتاج إلى مزيد من الطاقة لتتحرك، هذا يزيد من استهلاك الوقود للسيارة. لذا حافظ على الإطارات منتفخة بشكل جيد من أجل تحسين اقتصاد الوقود في محركات البنزين والديزل.

تعامل جيدا مع وزن السيارة

إذا كنت تحمل حمولة أو وزنًا غير ضروري، فستستهلك سيارتك مزيدًا من الوقود. لذلك قم بإزالة الوزن الزائد الذي لا تحتاجه، قم بتفقد مركبتك جيدا وابحث عن الأوزان التي تضعها في السيارة وتزيد من حمولتها دون استخدامك الدوري لها وقم بالتخلص منه، بذات الوقت يمكنك تجنب تعبئة كامل خزان الوقود إذا كان مشوارك بسيطا والاكتفاء بنصفه، علما انه لا ينصح وخاصة في الصيف بالتعبئة الكاملة لخزان الوقود خوفا من تمدده وينصح بالإبقاء على نسبة فارغة منه لزيادة كفاءة توفير استهلاك الوقود .

قد بسلاسة وتجنب القيادة العنيفة

هذه هي وسيلة سهلة لزيادة عدد الكيلومترات الوقود من سيارة البنزين، تجنب الكبح الشديد أو التسارع غير الضروريين في كل مرة تقوم فيها بالفرملة، بل حاول أن تضغط بسهولة وعلى مراحل على دواسة الفرامل مع استخدام الغيار العكسي، كذلك عند الانطلاق في المركبة وذلك لتجنب استهلاك مزيدًا من الوقود بذلك، وابق في حدود السرعة وتجنب القيادة العدوانية، وخلال قيادتك على الطرق السريعة، استخدم خاصية التحكم الذاتي بالسرعة.

تحسين الديناميكا الهوائية للسيارة

تتمثل إحدى الطرق البسيطة لتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود في محركات البنزين أو الديزل في تحسين الديناميكية الهوائية للمركبة. يمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق تنظيف وغسل السيارة بانتظام وكذلك إزالة الأوساخ من مبرد الماء ومن فلتر الهواء.

تجنب استخدام تكييف الهواء من أجل توفير استهلاك الوقود

من أجل الحصول على استهلاك أفضل للوقود، ، تجنب استخدام مكيف الهواء، يستخدم مكيف الهواء في السيارة الكثير من الوقود. يمكنك فتح النوافذ والقيادة بشكل أبطأ، إذا سمح الطقس بذلك. لكن لا تفتح النوافذ وفتحة السقف عند القيادة بسرعة كبيرة، هذا يزيد السحب أو الضغط على السيارة مما يسبب مزيدًا من استهلاك الوقود. في الصيف، استخدم التدفق من خلال التهوية بدلاً من تكييف الهواء، وعلى الطرق السريعة، حافظ على النوافذ مرفوعة لتقليل السحب.

تجنب التباطؤ في الحركة

إبقاء محرك السيارة عاملا لأكثر من 10 ثوانٍ في مكانه يعني استهلاك كميات من الوقود أكثر من إيقاف تشغيله وإعادة تشغيله. ابدأ تشغيل السيارة بمجرد أن تكون مستعدًا للذهاب. وفي الشتاء قم بتدفئة المحرك لمدة لا تزيد عن دقيقة، تذكر أن المحرك يسخن بسرعة بمجرد تشغيل السيارة ويظل دافئا لفترة أطول حتى بعد التوقف.

الحفاظ على ضبط المحرك، وانبعاثات المركبة

إذا كانت سيارتك تخفق في اختبارات الانبعاثات أو لم يتم بالاحتفاظ بالإعدادات الأصلية لها فهذا يعني انك لن تستطيع الحصول على أقصى فائدة من المحرك وبالتالي زيادة في استهلاك الوقود، وبالمثل، فإن تعطل حساس الأكسجين يمكن أن يزيد استهلاكك من الأميال الوقودية بنسبة تزيد عن 40 ٪، كذلك إذا كان فلتر الهواء الخاص بك مسدودا، فيجب استبداله لتحسين التسارع وأداء السيارة وكذلك توفير استهلاك الوقود .

استخدم زيت المحركات الموصى به من أجل توفير استهلاك الوقود

واحدة من اهم النصائح الخاصة بتحسين أداء صرفية السيارة الأساسية هو نوع زيت المحرك الخاص بنحرك المركبة. هناك سبب لماذا توصي الشركة المصنعة لسيارة ذات علامة تجارية معينة بزيت محدد لمركباتها، فزيت المحرك يحافظ على الطاقة عن طريق تقليل الاحتكاك وبالتالي يحسن المسافة المقطوعة من الوقود بنسبة 1-2%، أيضا يجب استخدام البنزين الأوكتان الموصى به لسيارتك من قبل الشركة المصنعة.

الجمع بين رحلاتك يساعدك في توفير استهلاك الوقود

حاول الجمع بين المهمات بحيث يمكنك توفير الكثير من المال على الوقود. التخطيط القليل هو كل ما يتطلبه الأمر بين قوائم المهام حتى تتمكن من تقليل المسافة التي تسافر إليها. حاول أن تتعامل مع ساعات عملك لتجنب ساعة الذروة، إذا سمح لك صاحب العمل، وإذا استطعت العمل من المنزل أو سمح بهذا رب العمل لديك فيمكنك القيام بذلك.

اختر شراء وقيادة مركبة فعالة في استهلاك الوقود

توفير استهلاك الوقود اختر شراء وقيادة مركبة فعالة في استهلاك الوقود

سواء كنت ترغب بشراء سيارة جديدة أو أن تقوم باستئجار سيارة لمدة معينة، يجب أن تكون الأولوية لكفاءتها في توفير استهلاك الوقود إذا كنت ترغب في الحصول على مسافات أفضل من الوقود، وإذا كنت تقطع مسافات طويلة دائما، بالطبع بالتوازن مع المواصفات الأخرى للمركبة، لا تشتري سيارة ذات محرك كبير إن لم تكن تحتاجها، إذا كنت تملك أكثر من مركبة فقم بقيادة السيارة الأكثر توفيرا في في استهلاك الوقود.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

14 + 3 =