تنظيف سقف السيارة

إن عملية غسيل السيارات من الأهمية بمكان للقدر الذي جمعت من العاملين في مجالها عشرات آلاف الشباب في كل دولة، ما بين ورش غسيل السيارات وتنظيفها وتجفيفها وتزيينها .. إلخ؛ ولذا فإن تنظيف السيارة لم يعد مجرد عملية بسيطة بل إنها مهنة تستدعي ضوابط ومعايير وطرق معلومة جيدًا لمن يعملون في تلك المهنة، وهناك العديد من أجزاء السيارة سواءً المقاعد أو الأبواب أو النوافذ أو حتى العجلات والكاوتش وشنطة السيارة، وغيرها من أجزاء في كل السيارات تتطلب جهدًا وخبرة منفردة للتعامل معها وتنظيفها، وهناك أجزاء أخرى في السيارات النقل وغيرها من أنواع السيارات، ولعل تنظيف سقف السيارة من الأماكن التي يتساءل الكثير من مالكي السيارات وكذا السائقين عن أفضل الطرق لتنظيفها، وفيما يلي نسلط الضوء على كيفية تنظيف سقف السيارة من الداخل، وكذلك تنظيف السيارة من الخارج.

تنظيف سقف السيارة من الداخل

تنظيف سقف السيارة تنظيف سقف السيارة من الداخل

يعتبر تنظيف سقف السيارة من الأمور والتي لا تتطلب جهدًا بدنيًا كبيرًا، إلا أنها في حاجة ماسة للمعرفة الكاملة بها حتى لا تتضرر أقمشة السقف، وفيما يلي طريقة تنظيف سقف السيارة الداخلي وبعض التجهيزات الواجب توافرها:

  • يجب في البداية توفير مادة تنظيف مناسبة للمفروشات، أو استعمال أحد أنواع الشامبوهات التي تكون عديمة اللون، وإلى جانب ذلك نكون بحاجة إلى بعض قطع القماش النظيفة بهدف فرك السقف بها، وأيضًا نحتاج لقماش من نوعية الماكرو فايبر، مع إناء كبير به ماء، وكذلك زجاجة من الخل الأبيض.
  • في البداية يتم التخلص من كافة الأتربة والغبار المتعلق بسقف السيارة من الداخل، ويكون ذلك باستعمال فرشاة ناعمة مخصصة للسقف أو استعمال قماش ناعم، أو حتى استخدام جهاز شفط أو طرد الهواء ونحاول التخلص من الغبار العالق بالسقف الداخلي.
  • استكمالًا للخطوة السابقة نتأكد من كون الغبار قد تمت إزالته تمامًا، وأنه لم يعد موجودًا بين ثنايا أنسجة قماش السقف، خاصةً وأننا عند بدء عملية التنظيف سنقوم بالتنظيف بالماء مع اتجاه تلك الأنسجة، وبالتالي إذا كانت هنالك أية أتربة في القماش لن يخرج أو سيتسبب في بعض البقع والاتساخات.
  • يتم استعمال سائل تنظيف المفروشات، ويُفَضَّل وضعه في زجاجة بخاخ، ومن ثَمَّ يتم رشه وتوزيعه على مختلف مناطق السقف وتحديدًا تلك التي سيبدأ التنظيف من عندها، على أن يتم تركيز البخاخ أكثر على تلكم المناطق المتسخة أكثر، وبعدها يتم ترك سائل التنظيف بعض الوقت وليكن دقيقة وذلك قبل أن يتم استعمال القماش لفرك السقف.
  • يتم استعمال ما يسمى بقماش الماكرو فايبر وهو قماش ناعم ومناسب للغاية لتنظيف البقع العالقة في سقف السيارة من الداخل؛ ويتميز هذا النوع من الأقمشة بفعاليته لتنظيف معظم الأسطح خاصةً وأنه يتميز بقدرته الكبيرة على امتصاص كافة أنواع السوائل مع إمكانية الاحتفاظ بها وحبسها داخله، وبالتالي تبقى الأسطح نظيفة تمامًا وخالية جدًا من كل آثار البقع والاتساخات، وكذلك لا يبقى أي أثر لوجود السوائل وذلك لأن قماش الماكرو فايبر يتميز بأنه يزيل كافة آثار البلل عن مختلف الأسطح التي يتم تنظيفها باستخدامه.
  • بعد تنظيف سقف السيارة وتجفيفه بقماش الماكرو فايبر، يتم استعمال محلول الخل الأبيض الذي تم خلطه مع الماء، وذلك بمقدار ثلاثة إلى واحد، وذلك لأن الخل يفيد كثيرًا في إزالة الشحوم والمواد المتكلسة وله فعالية كبيرة في إزالة البقع وتلميع الأسطح، ولكن يجب الانتباه لعدم زيادة كمية الخل الأبيض عن النسبة المحددة حتى لا يؤثر سلبًا في مظهر السطح ويتسبب في ظهور بقع أخرى بدلًا من تلك التي أزالها.
  • يتم استعمال محلول الخل الأبيض بالماء في تنظيف سقف السيارة بعد التنظيف الأساسي الأَوَّلي الذي تم باستعمال غسيل المفروشات، ويتم هنا الاستعانة بقطعة من القماش وتبليلها بالماء قبل المسح بها بقوة وهدوء في اتجاه أنسجة قماش السقف، وهذا يضمن إذابة باقي الشحوم التي لم تخرج مع التنظيف الأول بمنظف المفروشات وقماش الماكرو فايبر.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم الانتظار لفترة ما مع فتح نوافذ السيارة حتى يجف السقف الداخلي تمامًا، أو أن يتم تشغيل المكيف وغلق النوافذ حال كان الجو مليئًا بالأتربة، وعلى كل حال بعد مرور فترة وجفاف السقف يتم إمعان النظر فيه مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان قد تم تنظيفه تمامًا أَم أنه ما زال في حاجة لتكرار نفس تلك الخطوات المذكورة أعلاه مرة أخرى.
  • بعد التأكد من تنظيف سقف السيارة الداخلي بالكامل، يتم رش السقف بمعطرات الجو والروائح الذكية وهي متوافرة كثيرًا في أكياس شفافة تخرج العطر بالتدريج مع اهتزاز السيارة، وعندما تنتشر الروائح العطرة تمتصها أنسجة قماش السقف بدلًا من الأتربة والاتساخات التي كانت عالقة بها، وهنا يجب التنبيه على أن بعض المعطرات تحوي بداخلها مواد كيماوية تؤثر سلبًا على أنسجة قماش السقف وتؤدي لتآكله وتغير لونه مع مرور الوقت، فيجب الاستفسار عن أفضل الأنواع المتاحة ومدى صلاحيتها للسيارات قبل شرائها.

إرشادات هامة عند تنظيف سقف السيارة

تنظيف سقف السيارة إرشادات هامة عند تنظيف سقف السيارة

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي من الواجب اتباعها عند تنظيف سقف السيارة الداخلي، وذلك لأن السقف يتكون من أنسجة وأقمشة رقيقة قد تتضرر وتتآكل إذا لم يحسن الشخص تنظيفها، رغم أنها لا تكون مليئة بالاتساخات والطين كما معظم السيارة من الخارج، وفيما يلي بعض تلك النصائح:

  • لابد وأن يتعامل الشخص بحذر شديد وبرقة فائقة مع الأنسجة الوبرية المصنعة لقماش السقف الداخلي للسيارة؛ إذ أن تلك الأقمشة من السهل تآكلها أو تغير لونها حال لم يتعامل معها الشخص بحرفية.
  • يجب استعمال الأقمشة المناسبة عند التنظيف، ويفضل أن تكون أقمشة من نوع ماكرو فايبر؛ لأن تلك الأقمشة تتميز بفعاليتها الكبيرة في تنظيف مختلف أنواع الأسطح لا سيَّما أسقف لسيارات، كما يتميز كثيرًا بقدرته الفائقة على امتصاص كل السوائل من السطح الذي يمسحه ويحتفظ بها داخله، وبهذا نحصل على سقف خالٍ من البلل والبقع، وذلك على عكس المناديل الورقية التي يحذر الكثيرون من استعمالها في تنظيف سقف السيارة الداخلي، لأنها قد تتعلق في الخامة الوبرية المكونة لقماش سقف السيارة، ومع مرور الوقت تتحول تلك الوبريات إلى بقع واتساخات عالقة يصعب تنظيفها وإزالتها بكل سهولة كما تفعل أقمشة الماكرو فايبر.
  • قد يلجأ البعض لاستعمال الكثير من المياه ومحلول المياه والخل، أو حتى يفرط في استعمال المنظفات كمحاولة جادة لتنظيف أكبر قدر ممكن، ولكن في حقيقة الأمر أن الإسراف في استعمال السوائل مع تنظيف سقف السيارة الداخلي قد يتسبب في انفصال الغطاء القماشي المبطن للسقف عما يعلوه من طبقات.
  • يجب عدم الإفراط في استعمال المنظفات الكيماوية ولا المعطرات التي تحوي مواد كيماوية شديدة التأثير أو مواد منظفة كاوية، لأن تلك كلها مع مرور الوقت تؤدي لتلف القماش الوبري المغطي للسقف.
  • يجب عدم الإفراط في ركن السيارة في حرارة الشمس العالية، لأن الحرارة العالية تؤدي إلى تفكك وانفصال طبقات القماش المبطنة للسقف، وتسب أضرارًا كبيرة للطبقة الوبرية الناعمة.
  • يجب الاهتمام بإغلاق النوافذ والأبواب في حال كان الجو به رياحًا حاملة للأتربة، لأن السقف بعد الغسيل حتى وإن لم يبدو مبللًا نتيجة استعمال قماش الماكرو فايبر، إلا أن ثناياه تكون مبتلة ويكون لديها القدرة على الاحتفاظ بالأتربة كعوالق داخلها تتسبب فيما بعد بانتشار البقع على القماش.
  • غالبًا ما يتم رش منظف المفروشات على قماش السقف الداخلي ويتم إهماله لدقيقة تقريبًا أو أقل بقليل حتى يتفاعل مع أنسجة القماش، ولكن في الوقت ذاته لا يجب أبدًا إهمال المنظف لفترة أكبر من ذلك حتى لا يجف في القماش فيفقد خواصه ولا نستفيد منه بعدها.
  • يُنْصَح عند تنظيف سقف السيارة الداخلي أن يتم استعمال الماء الفاتر بدلًا من الماء البارد، مع مراعاة أيضًا ألا تكون درجة حرارة المياه ساخنة جدًا حتى لا تتسبب في أن ينفصل القماش عما فوقه من طبقات، ولكن تكون دافئة بالقدر المناسب بهدف الحصول على أكثر قدر ممكن من التنظيف والتلميع.
  • بعد تنظيف السيارة من الأتربة ونفض السقف كذلك من الغبار، يُفَضَّل استعمال منشفة مبللة بالقليل من المياه يتم المسح بها قبل استعمل المنظفات، وذلك يضمن إزالة كافة الأتربة من سقف السيارة الداخلي ومن بين ثنايا الأنسجة الدقيقة تلك، وجدير بالذكر أن البدء في تنظيف السيار باستعمال المنظفات مباشرةً قبل التأكد من خلو القماش المبطن لسقف السيارة الداخلي من كافة الأتربة؛ قد يتسبب في انتشار البقع وصعوبة تنظيفها أكثر من أن لو تمت إزالة جميع الأتربة أولًا.

تنظيف سقف السيارة من الخارج

تنظيف سقف السيارة تنظيف سقف السيارة من الخارج

لابد من الاهتمام بتنظيف سقف السيارة من الخارج وليس من الداخل فحسب؛ إذ أن السيارة إذا تم إهمالها قد تتراكم عليها البقع ويتغير لونها بمرور الوقت، وحتى إن كان كل ما يشغل الآخرين هو مظهر السيارة من الخارج من الجوانب والأمام والخلف فقط وكيف أنها جميلة ولامعة ولا يهتم أحدهم برؤية السقف أبدًا، ولكن هذا ليس مبررًا لإهمال تنظيفه، وفيما يلي أفضل طرق تنظيف سقف السيارة الخارجي:

  • عند الحاجة لغسل سقف السيارة الخارجي، فإنه يُراعى أن يتم ركنها في منطقة مظللة بعيدًا عن الشمس وضوءها وحرارتها المباشرتين، لأن ذلك يتسبب في جفاف السيارة سريعًا وتغير لون طلائها، وفيما بعد يتم استعمال خرطوم المياه لرش السقف وإزالة الأتربة بالكامل تمامًا.
  • في الخطوة التالية يتم الاستعانة بإحدى المنظفات المناسبة مع السيارات ويفضل أن يتم التأكد من صلاحيتها للاستعمال مع هذا النوع من المعادن؛ إذ أن بعض المنظفات تحوي في مكوناتها أحماضًا تغير ألوان السيارة وتترك بها بقعًا باهتة، ومن المنظفات المعروفة العادية هي الماء والصابون العادي مع استعمال قطعة من الإسفنج وتلك كلها أدوات بسيطة لا تسبب أية أضرار بالسيارة.
  • يُنْصَح باستعمال قطعة من الإسفنج كأداة مناسبة لمسح السقف دون إحداث أية خدوش به، كما أنها مناسبة لاحتفاظها بالماء لفترات طويلة، أو يمكن استعمال قماش الماكرو فايبر الذي يتم استعماله مع تنظيف سقف السيارة الداخلي، وهذا القماش مفيد جدًا في امتصاص السوائل.
  • يتم الاستعانة بمحلول الماء والخل لمسح السقف الخارجي للسيارة، وذلك باستعمال قطعة قماش ناعمة، ثم بعدها يتم استعمال الماء الفاتر الدافئ بهدف شطف السيارة من الخارج.
  • يتم الاستعانة بمنشفة نظيفة وغير وبرية ليتم تجفيف المياه بالكامل وعدم تركها تجف وتترك بقعًا فوق سقف السيارة، ويجب عدم استعمال مناشف وبرية مثل المناديل الورقية لأن تلك الأقمشة الوبرية قد تترك بقاياها على سطح السيارة.
  • هناك بعض الأغطية المشمعة التي يتم إلصاقها على سقف السيارة الخارجي، وتكون غالبًا من البلاستيك أو أيًا كانت خامتها، وهذه الطريقة مفيدة جدًا للحفاظ على سطح السيارة من الخدوش أو التجريح أيًا كان السبب، كما أنه يحفظ سقف السيارة من أن تبهت عليه أشعة الشمس.
  • ينصح عند تنظيف سقف السيارة الخارجي، ألا يتم بدء الغسيل وهي ساخنة، أو فور إطفاء محرك السيارة، وهذا التصرف خاطئ تمامًا ويتسبب في حدوث تشققات ونتوءات عديدة بطلاء السيارة، ولكن من الصواب أن يتم ركن السيارة في منطقة مظللة حتى يبرد سطح السيارة الخارجي، ومن ثّمَّ تبدأ عملية التنظيف بشكل كامل لضمان عدم تضرر هيكل السيارة الخارجي.
  • عند التنظيف يجب الاهتمام بتقسيم سقف السيارة إلى مناطق أمامية وخلفية ووسطية ومن الجانبين، وذلك لضمان أن يتم الانتهاء من غسيل كل السطح بالكامل، وهذا يضمن عدم إغفال أية منطقة خاصةً أن سقف السيارة قد يبدو نظيفًا بالكامل بمجرد سكب الماء عليه، ولكن لو لم ينتبه الشخص إلى أي منطقة تم تنظيفها من عدمه، فلن يمكنه تمييز ذلك.
  • في الخطوة التالية وبعد الانتهاء من غسيل سقف السيارة بالكامل، يجب الاهتمام بتجفيفه وذلك فور الانتهاء من عملية الغسيل، فلا شك أن ترك المياه فوق السيارة تتسبب في حدوث الصدأ مع مرور الوقت، وخروج الطلاء من السيارة.
  • عند الشروع في تجفيف السيارة، فإنه يُنْصَح باستعمال قماشتين اثنتين، بحيث تكون إحداهما بغرض التجفيف، بينما تكون الأخرى بهدف التلميع الفوري، ولتلك الطريقة أهمية كبرى ثبتت فعاليتها في أكبر مراكز تنظيف وتجفيف وتلميع السيارات، حتى وإن ظهرت أجهزة ومعدات حديثة للتنظيف والتجفيف والتلميع، إلا أنها تبقى نفس الاستراتيجية من حيث التجفيف والتلميع سريعًا لضمان الحصول على أفضل جودة ممكنة.
  • عند تنظيف سقف السيارة الخارجي، فإنه يجب عدم اللجوء للحركات الدائرة من أجل التنظيف، ولكن يفضل تحريك قطعة الإسفنج أو القماش في حركات مستقيمة عمودية، لأن الحركات الدائرية قد تتسبب في حدوث خدش في طلاء وسقف السيارة بسبب الأتربة التي قد تختلف كثافتها وحجمها وصلابتها.

تشميع سقف السيارة الخارجي

تنظيف سقف السيارة تشميع سقف السيارة الخارجي

عملية التشميع، هي إحدى العمليات المفيدة للغاية في تغطية سقف السيارة وحفظه من الأتربة والغبار والرمال والأمطار الحمضية ومن أشعة الشمس الحارقة أيضًا، ورغم أن هنالك العديد من الطرق المفيدة للغاية في تلميع سقف السيارة والحفاظ عليه، إلا أن عملية التشميع تلك تبقى هي الخيار الأفضل لكثير من مالكي السيارات وخاصةً السائقين الذين يستعملون سياراتهم كثيرًا في العمل والصيانة وما إلى ذلك من أمور، ولا يقتصر دور التشميع على حماية سقف السيارة من الأمطار والأتربة والغبار والرمال فحسب، ولكن أيضًا يتم استعماله في المحافظة على طلاء السيارة برَّاقًا كما هو في فصول العام المختلفة؛ حيث التفاوت في درجات الحرارة والبرودة، وكل هذه الأمور تؤثر سلبًا على طبقة الطلاء ومدى لمعانها.

ولكي يقوم الشخص بتشميع سيارته، فإن عليه أولًا ضمان أنها باردة غير ساخنة بسبب المحرك ولا بسبب أشعة الشمس، ومن ثم يقوم بغسل السقف وتنظيفه تمامًا كما أوضحنا بالأعلى، ثم يتم ركن السيارة في مكان بعيد عن الأتربة والغبار، ومن ثَمَّ يتم إحضار عبوة الشمع وهي تباع في محلات تزيين السيارات، ويتم فرد الشمع على سقف السيارة بالتساوي.

عند فرد الشمع على سقف السيارة، يُنْصَح بتقسيم سقف السيارة إلى مناطق متعددة ويتم البدء من اليسار إلى اليمين، أو من اليمين إلى اليسار؛ بهدف ضمان عدم اختلاط الطلاء أو أن يكون غير متساوٍ في كل المناطق.

تنظيف سقف السيارة الخارجي بدون مياه

تنظيف سقف السيارة تنظيف سقف السيارة الخارجي بدون مياه

هناك طريقة جديدة ومستحدثة ظهرت مؤخرًا لتنظيف السيارات، وتسمى “إيكو ووش” وهذه الطريقة تعتمد على تنظيف سقف السيارة وهيكلها الخارجي دون الحاجة للمياه من خلال جمع الاتساخات والتخلص منها وأيضًا عزل هيكل السيارة عن المؤثرات الخارجية، وتعتبر تلك الطريقة من الاختراعات الصديقة جدًا للبيئة؛ إذ أنها لا تسبب أية أضرار للإنسان ولا للكائنات الحية الأخرى ولا حتى للبيئة المحيطة، ناهيك عن أنها تساهم كثيرًا في توفير المياه والحفاظ عليها من الإهدار، وبالفعل تم تجربتها في فرنسا واستراليا وحققت نتائج مذهلة في توفير ملايين اللترات من المياه، كما أنها تحمي المنطقة المحيطة “محل الغسيل” من البلل بالمياه.

يقول القائمون على تنفيذ تلك الطريقة أنها لا تتطلب أكثر من 20 دقيقة على الأكثر بهدف تنظيف السيارة بالكامل وليس فقط السقف، وذلك بدون استعمال نقطة مياه واحدة، وأن الأمر ببساطة يتلخص في استعمال بعض المركبات بهدف الغسيل والتلميع في آن واحد، بينما تتكون مواد التنظيف تلك من حوالي 13 منتجًا، وبعدها يتم رش تلك المنتجات فوق سطح السيارة وتوزيعها فوق السقف بالكامل حتى تحتوي على الاتساخات وتلتصق فيها بالكامل، وبعد عدة دقائق يتم إزالة تلك المادة ومسح بقطعة من القماش الناعم بحيث لا تسبب أية خدوش، وبهذا يتم الحصول على سقف معزول لامع ونظيف وخالي من الاتساخات الخارجية.

يبقى سقف السيارة الداخلي من أكثر أجزاء السيارة جمالًا، ولذلك فإنه ينال اهتمام الكثيرين عند تنظيفه؛ خاصةً وأن سوء تنظيفه قد يتسبب في أضرار تؤدي إلى تمزقه أو تآكله أو تغير لونه مع مرور الوقت وتراكم البقع والاتساخات عليه، وكذلك نجد أن سقف السيارة الداخلي من الأماكن الحساسة التي قد تتأثر في حال تم استعمال أنواع منظفات بها أحماض وكيماويات كاوية، أو تم استعمال أقمشة خشنة أو مناديل وبرية في التلميع والتجفيف، وذلك لأن القماش المبطن لسقف السيارة الداخلي به أنسجة وبرية صغيرة قد تحتفظ بالأتربة والغبار والوبريات الأخرى بين ثناياها كما أن سوء تنظيفه قد يؤدي إلى انفصال القماش المبطن للسقف الداخلي عما يعلوه من طبقات، وفي المقابل نجد أن سقف السيارة الخارجي كذلك يحتاج لعناية واهتمام كبيرين عند تنظيفه لأن أي سوء استعمال للمنظفات أو لمواد التنظيف المختلفة أو حتى طرق التنظيف الخاطئة قد تتسبب في حدوث نتوء في طلاء السيارة أو إصابة سطح السيارة بخدوش وتشققات نتيجة عدم الوعي المسبق بكيفية تنظيف سقف السيارة الخارجي.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × اثنان =