تسعة
تنظيف الحذاء الأبيض
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » تنظيف الحذاء الأبيض : كيف تبقي حذائك الأبيض لامعًا على الدوام ؟

تنظيف الحذاء الأبيض : كيف تبقي حذائك الأبيض لامعًا على الدوام ؟

المصنوعات الجلدية ذات اللون الأبيض، مثل الأحذية، تحتاج إلى طريقة خاصة في التنظيف والعناية بها، نشرح أفضل طريقة من أجل تنظيف الحذاء الأبيض هنا.

تنظيف الحذاء الأبيض قد يكون من أصعب المهام، فلا شك أن للون الأبيض جاذبية خاصة والتي لا يخلو منها عرض من عروض الأزياء في كل موسم، وإذا كان اختيار الملابس باللون الأبيض فليس هناك ما يثير القلق والتردد عند اختيارها واقتناء العديد من القطع البيضاء حيث أنه من السهل العناية بها وتنظيفها، ولكن اختيار حذاء باللون الأبيض قد يكون مستحيلا لبعض الناس، لذا هل تجرؤ على اختيار الحذاء الأبيض؟ من المؤكد أننا جميعا نتردد قبل شراؤه إذ أن تنظيف الحذاء الأبيض مشكلة كبيرة للتخلص من الأتربة والأوساخ العالقة به مع الحفاظ على لونه أبيض ناصعا وعدم اصفرار لونه، وهو ما قد يصيبنا بالإحباط بعد تنظيفه بالطريقة المعتادة ووضعه في غسالة الملابس مع استعمال المنظفات والمبيض، لذا بحثنا كثيرا عن أفضل الطرق التي تعمل على تنظيف الحذاء الأبيض بطريقة فعالة وسهلة والتي تحافظ عليه من الاصفرار وهي طرق مجربة من الخبراء تعيد الحذاء جديدا نظيفا لفترة طويلة.

طرق تنظيف الحذاء الأبيض والحفاظ عليه جديدا

استعمال منظف لجميع الأغراض

للعمل على تنظيف الحذاء الأبيض بهذه الطريقة نحتاج لفرشاة أسنان، زجاجة بخاخة لوضع منظف جميع الأغراض، بداية يمكننا استعمال الفرشاة منفردة للتخلص من الأتربة العالقة بالقماش أو الجلد حتى لا تختلط مع الماء مما يصعب التخلص منها، ثم رش المنظف على الحذاء وفركه بالفرشاة جيدا، بعدها نقوم بتجفيف بالتخلص من المنظف باستعمال فوطة نظيفة جافة، ثم نستعمل الماء والفرشاة للتخلص مما تبقى من المنظف وتعريضه للهواء ليجف تماما.

معجون الأسنان

لمعجون الأسنان فوائد رائعة غير تنظيف الأسنان إذ يمكنها التنظيف والتخلص من البقع الصفراء بطريقة واضحة، لذا يمكننا استعماله أيضا في تنظيف الحذاء الأبيض بأمان باستعمال القليل منه على فرشاة الأسنان وفرك الحذاء وتوزيعه جيدا ليغطيه تماما يترك بعدها ربع ساعة، ثم نبدأ بإزالة المعجون باستعمال فوطة رطبة لنحصل على نتيجة مبهرة واستعادة نظافة الحذاء كالجديد، مع ملاحظة أنه يمكننا استعمال معجون الأسنان العادي.

مبيض غسيل مخفف

من المعروف قدرة مبيضات الغسيل في التخلص من البقع مما يدفعنا لتجربتها في تنظيف الحذاء الأبيض أيضا، مع التأكيد على استعمال المبيضات المخففة أو العمل على تخفيف المركز منها حتى لا تؤثر على أنسجة الحذاء، حيث نقوم باستعمال مبيض الغسيل المخفف بالماء الدافئ وفرشاة أسنان لفرك الحذاء وخاصة البقع الداكنة، ثم شطف الحذاء بالفرشاة والماء وتركه يجف جيدا قبل الاستعمال مرة أخرى.

منظف غسالة الأطباق

استعمال منظف غسالة الأطباق طريقة مجربة من البعض لتنظيف الحذاء الأبيض، لما يتميز به من قدرة على إزالة الدهون الصعبة وهو ما سيخلصنا من البقع المستعصية المتراكمة على الحذاء الأبيض، قليل من منظف غسالة الأطباق مع الماء الساخن وفرشاة أسنان يمكنها القيام بعملية التنظيف كما ينبغي والحصول على نتيجة مرضية من النظافة.

مواد تنظيف السجاد

تعمل مواد تنظيف السجاد على إزالة البقع مع الحفاظ على الأنسجة لذا فهي ذات تركيبة لطيفة يمكن استعمالها في تنظيف الحذاء الأبيض، لذا قوم بخلط غطاء واحد من منظف السجاد في قليل من الماء الدافئ وفرك أنسجة الحذاء الأبيض بالفرشاة جيدا عدة مرات حتى نتأكد من إزالة الأوساخ والبقع، ثم نقوم بشطفه بالماء باستعمال الفرشاة أيضا وتركه ليجف تماما.

خليط صودا الخبيز مع مسحوق تنظيف

لصودا الخبيز قوة على إزالة البقع فهي بالفعل الأداة السحرية لربة المنزل، وهي البديل الآمن في التنظيف بعيدا عن مواد التنظيف التي تحوي في تركيبها الكيماويات التي لها تأثير ضار على الأنسجة والجلد، لذا ننصح بخلط قليل من صودا الخبيز مع قليل من مسحوق التنظيف في لتر ماء دافئ واستعمال فرشاة لتنظيف الحذاء الأبيض، ثم شطفه بالفرشاة والماء وتجفيفه في الهواء.

خليط النشا مع صودا الخبيز

يمكننا تحضيره بخلط كوب من النشا مع نصف كوب من صودا الخبيز مع نصف كيس بيكنج بودر، ووضعها في بخاخة مع قطرات من زيت اللافندر المقاوم للبكتيريا، يرج الخليط جيدا ثم يرش الحذاء الأبيض جيدا ليغطى تماما بالخليط ثم يترك طوال الليل، ثم نقوم بالتخلص من الخليط الجاف بالفرشاة، يتميز هذا الخليط بالقدرة على تنظيف الحذاء الأبيض والتخلص من الروائح الكريهة.

استعمال مزيل البقع

لا نقصد بمزيل البقع استعمال الكلور بالطبع حيث أنه قد يعمل على تهتك الأنسجة أو اصفرارها، لكن هناك أنواع شهيرة تعمل على إزالة البقع يمكن استعمالها بطريقة آمنة ومضمونة في تنظيف الحذاء الأبيض بل والتخلص من البقع، والتي يمكن استعمالها بصنع عجينة لينة بقليل منها مع قليل من الماء، وفرك البقع جيدا ثم التخلص من هذا الخليط بالفرشاة والماء.

خليط الخل مع صودا الخبيز

الخل يتنافس مع صودا الخبيز في القدرة على إزالة البقع والتنظيف الجيد، لذا يمكن أيضا استعماله بصنع خليط متوازن من ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقة من الماء الساخن، يستخدم الخليط باستعمال فرشاة الأسنان وفرك الحذاء والبقع جيدا، يشطف الحذاء الأبيض بالماء وتكرر العملية لحين الحصول على النظافة والتخلص من البقع، ثم يترك الحذاء ليجف في الشمس.

شامبو مخصص لتنظيف الأحذية البيضاء

تتوفر في مراكز التسوق الكبرى أنواع من الشامبو المخصصة لتنظيف الأحذية، والتي تتوفر بعدة أنواع مختلفة حسب نوع الجلد أو القماش المصنوع منه الحذاء، لذا يمكننا اختيار الشامبو الخاص بالأحذية البيضاء، والتي تستعمل بتخفيفها بقليل من الماء الدافئ واستعمال قطعة من القماش لفرك الحذاء والعمل على إزالة البقع والأوساخ المتراكمة والتي تتغلغل بين الأنسجة، ثم استعمال قطعة من القماش مبللة بالماء لشطف الحذاء ثم تعريضه للشمس ليجف تماما.

وأخيرا بعدما استعرضنا العديد من طرق تنظيف الحذاء الأبيض والتي يمكنها أن تخلصنا من الأتربة والبقع العنيدة، ننصح دائما بتنظيف الحذاء الأبيض باستمرار حتى لا تتراكم الأوساخ ويصعب إزالتها والتخلص منها وذلك بعد ارتداؤه حيث أنها تتراكم وتخترق الأنسجة مما يصعب التخلص منها، بالإضافة للمحافظة على أربطة الحذاء نظيفة أيضا وربطها بطريقة صحيحة حتى لا تتدلى على الطريق وتكون أكثر عرضة للتبقع والاتساخ، وهي سهلة التنظيف حيث يمكن فكها من الحذاء وغسلها بالطريقة المعتادة بالغسالة بالمساحيق العادية كما يمكن استبدالها كل فترة ليحتفظ الحذاء برونقه.

بعد تنظيف الحذاء الأبيض لابد أيضا من التنبه من الحفاظ عليه من الروائح الكريهة والتي تبدأ بتنظيفه جيدا ثم تجفيفه تماما أيضا، ثم تعريضه للهواء والشمس بين الحين والآخر للتخلص من البكتريا والفطريات، الاهتمام بعدم ارتداء الجوارب الرطبة والتي تؤدي لتولد هذه الروائح، عدم ارتداء الأحذية البيضاء في الأجواء الرطبة الممطرة والتي تعرض الحذاء للاتساخ والبلل بالماء والطين، اختيار الخامات الجيدة المصنوعة من الجلد الطبيعي إذ أن بعض أنواع الألياف الصناعية تؤدي للتعرق وانبعاث الروائح الكريهة.

حيلة ذكية يمكن استخدامها عند الاضطرار لارتداء الحذاء الأبيض عند وجود البقع الصفراء، والتي يمكن إخفاءها باستعمال طلاء أظافر باللون الأبيض، وهو يعطي نتيجة جيدة لا يمكن اكتشافها عند استعماله في الأحذية البيضاء الجلدية، حيث يمكن استعمال فرشاة طلاء الأظافر لتغطية البقع والشوائب وتركه ليجف جيدا ثم ارتداءه بعد دقائق معدودة.

غادة إبراهيم

محررة مقالات، أحب القراءة والإطلاع على كل جديد في كافة المجالات الثقافية والعلمية.

أضف تعليق

1 × 2 =