تنظيف البوتاجاز

تتساءل الكثير من الأمهات وربات المنازل دومًا عن أفضل وأيسر سبل تنظيف البوتاجاز للحصول على بريق ولمعان دون استخدام الوسائل القديمة في الفرك والاحتكاك التي ينتج عنها تشويهًا لسطح البوتاجاز وإزالةً لبهاءه ومظهره الخارجي، وبالفعل هنالك العديد من الطرق باستخدام مواد إما كيميائية من صابون الغسيل السائل وغيره من مواد تساهم كثيرًا في تنظيف الأسطح المعدنية وإعادة البريق واللمعان لها، أو حتى المواد الطبيعية المتوافرة في كل منزل وتفيد للغاية في تنظيف البوتاجاز بكل بساطة وسهولة؛ وذلك لقدرتها الفائقة على تخلل جزيئات الدهون وإذابتها ومن ثَمَّ إزالتها تمامًا من الأسطح المتراكمة عليها، وفيما يلي نستعرض أفضل طرق تنظيف البوتاجاز والعيون وكذا حوامل البوتاجاز، كما نعرض بعض المواد التي بإمكانها تنظيف حوامل البوتاجاز من الدهون والاتساخات مهما كانت شديدة، بالإضافة لطرق تنظيف البوتاجاز باستعمال النشادر وملح الليمون والبيكينج بودر؛ خاصةً وأنها مواد أثبتت فعاليتها الكبيرة في هذا الأمر.

طريقة تنظيف البوتاجاز والعيون

تنظيف البوتاجاز طريقة تنظيف البوتاجاز والعيون

إن تنظيف البوتاجاز يعد من الأمور المزعجة لربة المنزل التي تعجز كثيرًا عن التعامل مع الدهون المتراكمة طوال الوقت، وتكون في حيرة كبيرة للتخلص من هذه الاتساخات وبقايا الأطعمة الملتصقة بسطح البوتاجاز والمحترقة حول الشعلة وفوق الشبكة، ولكن وباستخدام مواد بسيطة متواجدة في كل منزل يمكن للأم معالجة هذا الأمر بسهولة وإذابة الدهون والشحوم والتخلص من الاتساخات مهما كانت شديدة، وذلك باستعمال خل الطعام الأبيض والبيكينج بودر وغيرها من مكونات مثل النشادر أو ملح الطعام مع الماء الساخن، وكل هذه المواد وغيرها بسيطة ورخيصة الثمن ومتوافرة بكثرة في كل منزل ولا تكلف شيئًا، ولكن ينصح عند استعمال بعض المواد الكيميائية الحرص على ارتداء القفازات وكمامة الأنف والفم لعدم الإضرار بجلد اليدين أو بالجهاز التنفسي، خاصةً وأن بعض المواد ينتج عنها غازات ضارة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

طريقة تنظيف البوتاجاز شديد الاتساخ

هناك العديد من الطرق للتخلص من الاتساخات الشديدة للغاية المتراكمة فوق أسطح البوتاجاز، وفيما يلي نذكر أفضل طريقتين منهما، وهما تنظيف البوتاجاز باستخدام مسحوق التنظيف مع ملح الليمون، بينما الطريقة الثانية فباستعمال بيكربونات الصوديوم مع الخل:

الطريقة الأولى

في البداية يجب إحضار المكونات اللازمة للتنظيف بهذه الطريقة، ألا وهي مسحوق التنظيف العادي، مع القليل من الماء الساخن، وبعض مذيبات الدهون، بالإضافة لملح الليمون، وبعدها نبدأ بخلط المكونات جميعها معًا ونقلبها في مزيج، ثم نضع فيها عيون البوتاجاز ونستخدم قطعة من السلك الألومنيوم من أجل غسلها وتنظيفها تمامًا، وباستخدام قطعة من الإسفنج ننقعها في الخليط، نبدأ في فرك سطح البوتاجاز حتى تزول الدهون تمامًا، وبعدها وباستعمال قطعة من القماش النظيف نبدأ في مسح آثار المزيج هذا، ثم باستعمال الماء الساخن فقط نغسل البوتاجاز من أية آثار باقية عليه قبل أن نجففه، وبنفس المزيج يمكننا تنظيف فرن البوتاجاز وجوانبه والشعلات وما حولها، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق للتخلص من الاتساخات الشديدة بالبوتاجاز.

الطريقة الثانية

نحضر في البداية زجاجة بها بخاخ، ونملأها بمقدار كوب ونصف من الخل الخام، ثم نضيف إليه مقدار ثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم، ونرج الخليط جيدًا حتى يمتزج ويتفاعل مع بعضه البعض، وبعدها وباستعمال قطعة من الإسفنج أو القماش النظيف نبدأ في فرك تنظيف البوتاجاز وفرك سطحه جيدًا بعد أن نرش عليه المزيج من الزجاجة البخاخ، ولكن قبل فرك البقع وإزالة الاتساخات يجب أن نترك المزيج على سطح البوتاجاز لفترة من الوقت حتى تؤتي ثمارها وتخترق جزيئات الدهون والأبخرة والزيوت والشحوم وبقايا الأطعمة المتناثرة والمتراكمة على البوتاجاز وتفكك جزيئاتها وتجعلها أكثر ليونة وأسهل لإزالتها، ويمكن استعمال سلك خشن مخصص لغسيل الأسطح المعدنية هذه، وفي النهاية وباستعمال قطعة نظيفة من القماش نبللها بالماء الفاتر لنتخلص من آثار هذا المزيج تمامًا.

طريقة تنظيف البوتاجاز من الحروق

تنظيف البوتاجاز طريقة تنظيف البوتاجاز من الحروق

في كثير من الأحيان يتعرض سطح البوتاجاز لبعض البقع نتيجة الحروق أو الحرارة الشديدة التي لسبب أو لآخر تتسبب في تشوه سطح البوتاجاز بشكل كبير، وتعتبر بيكربونات الصوديوم من أفضل المواد لمعالجة هذا الأمر، وهو ما سنوضحه في الخطوات التالية:

  • في البداية نحضر كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم، ثم نضيف إليها قدرًا مناسبًا من المياه الفاترة النظيفة، ونقلب الخليط حتى نحصل على ما يشبه العجين.
  • باستعمال هذا العجين نبدأ في تنظيف البوتاجاز وفرك سطحه والعيون والشبك والشعلات وغيرها من مكونات، كما يمكن فرك هذا العجين وهرسه على جوانب البوتاجاز، ومن ثَمَّ استعمال قطعة سلك ألومنيوم من أجل تنظيف البوتاجاز وفركه به.
  • بعد الفرك وترك العجين على سطح البوتاجاز لفترة، نبدأ في مسح آثارها لنفاجأ بعدها بالتخلص من آثار الحروق والحرارة الشديدة عليه، وأيضًا إزالة الترسبات والتراكمات الدهنية والشحوم.

تنظيف البوتاجاز بالنشادر

لطالما استخدم القدماء النشادر في تنظيف الأسطح والمواد المختلفة وأثبتت فعاليتها الشديدة في هذا الأمر، وفيما يلي نوضح طريقة استعماله في تنظيف البوتاجاز والتخلص من تراكمات الدهون والشحوم وبقايا الأطعمة المختلفة عليه:

  1. في البداية نستخدم قطعة من القماش المبلل بالماء الساخن بهدف فرك سطح البوتاجاز جيدًا لإزالة ما يمكن إزالته من البقع والاتساخات.
  2. في الخطوة الثانية نحضر بعض النشادر ونلقي بها على السطح لكي تغطيه بشكل واضح خاصةً تلك المناطق المتأثرة ببقع الدهون وآثار الحروق وغيرها.
  3. نترك النشادر فترة من الوقت حتى تتفاعل مع جزيئات تلك الاتساخات، ثم نبدأ في فركها هي الأخري جيدًا باستعمال فرشاة أسنان قديمة أو أي فرشاة مناسبة لدعك وفرك وتنظيف الأسطح.
  4. نستعمل الماء الدافئ في إزالة آثار النشادر، ثم نجفف الشعلات والحوامل والشبك جيدًا لضمان عدم التصاق الأتربة عليها بسهولة وهي مبتلة بالماء.
  5. يجب أن نحرص كثيرًا على عدم استنشاق رائحة النشادر؛ إذ أنها تتسبب في مشاكل كثيرة خاصةً لمرضى الصدر ومن يعانون من حساسية في الأنف ومشاكل في الشعب الهوائية والرئتين.

طريقة تنظيف عيون البوتاجاز

توجد بعض الخطوات التي ينصح باتباعها للتخلص من اتساخات عيون البوتاجاز والحصول على نظافة ولمعان كما لو كانت جديدة، وفيما يلي نذكر تلك الخطوات:

  1. قبل كل شيء يجب التأكد من كون أنبوبة البوتاجاز مغلقة تمامًا، وكذا التأكد من عدم وصول الكهرباء للبوتاجاز في تلكم الأجهزة التي تستعين بالكهرباء في الإشعال الذاتي أو في تحريك ولف الشواية الداخلية وما إلى ذلك من أمور.
  2. في الخطوة الثانية نبدأ في فك عيون البوتاجاز وتجميعها معًا لكي نضعها في وعاء مناسب لتنظيفها جيدًا.
  3. نحضر كمية مناسبة من الخل المستخدم في الطعام، ثم نضيف إليه مقدار ربع كوب من ملح الليمون، وكذا يمكننا الاستعانة ببعض القطرات من عصير الليمون، كما نحتاج لقليل من الماء الساخن لدرجة الغليان، بالإضافة لكمية من سائل تنظيف الأطباق المتوافر في كل منزل.
  4. نخلط هذه المكونات جميعها معًا ثم نضع فيها عيون البوتاجاز لعدة ساعات وليكن طوال الليل على سبيل المثال، وكلما تركنا عيون البوتاجاز في هذا المزيج كلما حصلنا على أفضل نتيجة مطلوبة.
  5. بعد مرور عدد ساعات كاف، نبدأ في إخراج العيون من المزيج، ثم غسلها في ماء فاتر وإزالة الدهون والاتساخات العالقة بها.
  6. أخيرًا يتم تجفيف عيون البوتاجاز جيدًا قبل تركيبها وقبل توصيل الكهرباء أو تشغيل الغاز، وذلك لضمان عدم حدوث أية تفاعلات أو توصيلات كهربائية غير آمنة.

جدير بالذكر أن الخطوات السابقة يمكن القيام بها أيضًا ولكن باستعمال مزيج مختلف، يتكون من سائل تنظيف الأطباق، مع كوب من الخل الأبيض الخام، يتم خلطهما معًا وإضافة ملعقتين من مادة البيكينج صودا، ثم نكرر نفس الخطوات ونحصل على نفس النتيجة والتي يمكن استعمالها أيضًا في تنظيف البوتاجاز ككل وليست العيون وحدها.

طريقة تَنظيف حوامل البوتاجاز

لتنظيف حوامل البوتاجاز من مختلف الاتساخات والشحوم الملتصقة والمتراكمة عليها، يمكننا اتباع الخطوات التالية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة:

  1. في البداية نستعين بأكياس بلاستيكية بها خاصية الغلق المحكم، ثم نستعين بقفازات طبية لازم لعدم الإضرار بجلد اليدين نتيجة استعمال مواد قد تكون كاوية، كما نحتاج أيضًا لارتداء كمامة للفم والأنف، مع استعمال سائل الأمونيا والذي سنحتاجه مع بعض سوائل التنظيف الأخرى مثل الصابون العادي، مع فرشاة أو أية أداة مناسبة لهذا الأمر.
  2. قبل كل شيء يجب ارتداء كمامة الفم والأنف، لعدم استنشاق غاز النشادر أو الأمونيا؛ إذ أنه ضار جدًا بالصحة خاصةً لأولئك الذين يعانون من مشاكل والتهابات على الصدر والشعب الهوائية.
  3. نستعين بالأكياس محكمة الغلق في وضع حوامل البوتاجاز، ثم نضع كمية مناسبة من سائل الأمونيا ونغلق الكيس، لنبدأ بعدها في رج الكيس جيدًا وباقي الأكياس التي تحوي حوامل البوتاجاز.
  4. نلاحظ أن الدهون والاتساخات تذوب وتخرج من الحوامل بشكل تلقائي، ونترك الحوامل داخل الكيس لعدة ساعات، قبل أن نقوم بإخراجها وتجفيفها.
  5. بعد مرور عدة ساعات نفتح الأكياس، وباستعمال القفازات نبدأ في إخراج الحوامل، ونلاحظ أن بها بعض الاتساخات والعوالق التي لا زالت ملتصقة بها.
  6. نستعين بسائل تنظيف الأطباق العادي مع قطعة من الإسفنج أو القماش النظيف في فرك الحوامل ومسحها قبل أن نقوم بتجفيفها تمامًا.

يبدو تنظيف البوتاجاز بهذه الطريقة سهلًا للغاية، إلا أنه قد يكون مضرًا على الصدر أو اليدين إذا لم تراعِ ربة المنزل ارتداء القفازات المطاطية والكمامة على الأنف والفم.

طريقة تنظيف شبكة البوتاجاز

تنظيف البوتاجاز طريقة تنظيف شبكة البوتاجاز

تعتبر الأمونيا من أفضل المواد المستخدمة في تنظيف البوتاجاز وإزالة الدهون من الشبك الموجود عليه، وفيما يلي نوضح خطوات ذلك بشيء من التفصيل:

  1. نحضر في البداية زجاجة فارغة وبها البخاخ المستعمل في رش السوائل.
  2. نحضر أكياس بلاستيكية مناسبة حفظ هذه الشباك وتحمل وزنها، ويكون من السهل إحكام غلقها.
  3. نضع كمية مناسبة من الأمونيا في زجاجة البخاخ حتى تمتلئ تمامًا.
  4. وبعد ذلك نضع الشباك في الأكياس البلاستيكية، بحيث تكون كل شبكة في كيس خاص بها دون الأخرى.
  5. باستخدام زجاجة البخاخ، نبدأ في رش الأمونيا على شبك البوتاجاز وهو داخل الأكياس، مع التأكد من ضرورة وصول رذاذ البخاخ على مختلف أجزاء الشبكة وهي داخل الكيس.
  6. نغلق الأكياس تمامًا ثم نتركها لعدة ساعات وليكن طوال الليل على سبيل المثال، ونترك فيها الشبك طوال تلك الفترة حتى تتفاعل الأمونيا مع الاتساخات المتراكمة على سطحها.
  7. بعد مرور وقت كاف، نبدأ في إخراج الشبك وغسلها تمامًا بالماء الفاتر مع فركها بقطعة قماش أو إسفنج، ثم نجففها ونحصل على نظافة ولمعان كبيرين.

تنظيف البوتاجاز من الدهون المتراكمة

تعتبر الشحوم والدهون هي أكثر ما يؤرق ربة المنزل حين رغبتها في تنظيف البوتاجاز لا سيَّما أنها تلتصق بالأسطح بشكل كبير ويكون من الصعب إزالتها، على عكس مختلف بقع الطعام أو الأتربة أو ما إلى ذلك من ملوثات واتساخات، وفيما يلي نعرض أفضل طريقة لإزالة الدهون من البوتاجاز:

  1. نستعين في البداية بكمية مناسبة من الخل الأبيض الخام من أجل إذابة بقع الدهون والتخلص منها.
  2. نرش الخل الأبيض أو باستعمال قطعة من الإسفنج مبللة بالخل نمررها على سطح البوتاجاز والبقع الدهنية.
  3. نترك الخل على الشحوم لعدة دقائق حتى يتفاعل مع جزيئات الدهون، وبعدها نبدأ في فركها باستعمال قطعة من القماش النظيف والجاف في الوقت ذاته.
  4. قد نجد الدهون مختلطة ببقايا الطعام من آثار الطماطم والألبان وغيرها من مواد محترقة، وهنا نستعين بكمية مناسبة من الماس الساخن، ونضيف إليه كمية قليلة ولتكن ملعقتين من البيكينج بودر، ثم نمسح به سطح البوتاجاز جيدًا لنزيل هذه الاتساخات بل أن نستعمل الخل في إزالة الدهون.
  5. إذا لم يحقق الخل الأبيض النتيجة المنشودة من استعماله، فإن بإمكاننا الاستعانة ببعض النشادر نرشها على سطح البوتاجاز مع مراعاة عدم استنشاقها، وبعد عدة دقائق نفركها جيدًا، باستعمال فرشاة أو قطعة سلك مناسبة لذلك.
  6. ومن حيل إزالة الدهون عند تنظيف البوتاجاز أيضًا نجد أن استعمال ملح الطعام مع الماء الساخن مفيد للغاية في التفاعل مع جزيئات الشحوم وإذابتها وتفكيكها وتيسير التخلص منها.

تَنظيف البوتاجاز بالبيكينج بودر

يعتبر البيكينج بودر من أكثر المواد التي تستعمل في تنظيف البوتاجاز وإزالة الاتساخات الملتصقة بالشبك وعيون البوتاجاز وحتى الفرن والحوامل، وفيما يلي نوضح خطوات ذلك بالتفصيل:

  1. في البداية نحضر إناء كبير، وكمية مناسبة من الماء الساخن، مع بعض البيكينج بودر.
  2. نضع الإناء على النار ونضيف إليه الماء ونتركه حتى يسخن لدرجة الغليان، ثم نرفعه عن النار.
  3. نضيف إلى كل لتر من الماء قرابة ربع كوب صغير من البيكينج بودر، ونقلب المزيج جيدًا.
  4. ننزع أجزاء البوتاجاز المراد تنظيفها سواء العيون والشعلات أو الشبك أو أي من أجزاء البوتاجاز، ونضعها في الإناء، مع الحرص أن تكون جميعها ساقطة تحت مستوى سطح الماء.
  5. نترك هذه الأجزاء لأطول فترة ممكنة ولتكن نصف ساعة، لضمان تفاعل المزيج مع اتساخات البوتاجاز وإذابة الدهون والتخلص من بقايا الطعام الملتصقة بها.
  6. بعد مرور فترة كافية نبدأ في رفع الأجزاء تلك ومسحها وفركها بقطعة من الإسفنج حتى نزيل الاتساخات والدهون تمامًا، ولكن حال كانت الدهون والشحوم لا زالت متراكمة، فيمكننا وضع الإناء على النار وترك الماء تغلي وبها البيكينج بودر مع الأجزاء المتسخة بالدهون.
  7. نزيل الأجزاء ونجففها بعد مسحها بقطعة من القماش النظيف، ويمكن تكرار تلك الخطوات عدة مرات للحصول على أفضل نتيجة ممكنة في تنظيف البوتاجاز وأجزائه المختلفة.

طريقة تَنظيف البوتاجاز بملح الليمون

تنظيف البوتاجاز طريقة تنظيف البوتاجاز بملح الليمون

يعتبر ملح الليمون من المواد الفعالة في إذابة الاتساخات وتفكيكها وإزالتها من البوتاجاز، ويتميز بقدرته الفائقة في إزالة آثار الحروق خاصةً مع استعمال الصابون السائل معه، وفيما يلي خطوات استعماله في تنظيف البوتاجاز :

  1. نستعين في البداية بكمية مناسبة من الصابون السائل الذي يستعمل في تنظيف الأطباق، وكذا نحتاج لملعقتين صغيرتين من مسحوق البيكينج بودر، بالإضافة لملح الليمون وهو أساس تلك الوصفة ونتائجه مبهرة في تنظيف البوتاجاز وأجزائه المختلفة، ونحتاج أيضًا لكمية من المياه مناسبة لهذه المكونات، مع استعمال زجاجة بخاخ.
  2. نخلط كل المكونات معًا ونضعها في الزجاجة، ثم نرج الزجاجة جيدًا لنحصل على بداية التفاعل مناسب لاختراق جزيئات الدهون والاتساخات وإزالتها، ثم نترك الخليط لفترة مناسبة ولتكن ساعة من الوقت حتى يتفاعل الخليط بشكل جيد.
  3. نبدأ برش الخليط باستعمال بخاخ الزجاجة، ونحرص على أن يمس مختلف أجزاء البوتاجاز من الأعلى والجوانب كذلك، ونتركه عليه لفترة من الوقت حتى يتفاعل مع الاتساخات.
  4. بعدها نستعمل قطعة من القماش النظيف والجاف ونفرك سطح البوتاجاز جيدًا، ويمكن استعمال الإسفنج أو قطعة من السلك المعدني المستخدم في التنظيف.
  5. يجب الحرص على عدم لمس الخليط باليدين حتى لا يتسبب في تشقق الجلد وإصابة اليدين بالتهابات ما؛ إذ أن ملح الليمون له تأثير قوي على أنسجة الجلد، ويفضل استعمال قفازات واقية عند تنظيف البوتاجاز.
  6. كما أن تطاير رذاذ هذا الخليط على العينين قد يسبب مشكلات كبيرة، ولذلك لا يجب بأي حال من الأحوال اللامبالاة عند استعمال هذا الخليط.

يعتبر تنظيف البوتاجاز من الأمور التي تشغل بال ربة المنزل بشكل كبير طوال الوقت، وذلك لأنه يحتاج ذكاء في استعمال المكونات المستخدمة من أجل تنظيفه بشكل جيد والتخلص من الشحوم والدهون وآثار الحرق وبقايا الطعام المتراكمة عليه؛ ولذا ينصح بتنظيفه بشكل يومي لضمان التخلص من الاتساخات الملتصقة به بسهولة، ويمكن في سبيل ذلك استعمال مزيلات الدهون والبيكينج بودر وملح الطعام والماء الساخن وصابون التنظيف السائل وغيرها من مواد متوافرة لدينا في المنزل سواء طبيعية أو كيميائية، وفي كل الأحوال لا يجب أبدًا إغفال ارتداء القفازات لحماية الجلد من التشققات أو الالتهابات نتيجة التماسها بهذه المكونات التي قد تكون كاوية للجلد، كما يفضل استعمال السلك المعدني المخصص للتنظيف، أو يمكننا كذلك استخدام الإسفنج أو القماش الجاف لفرك البقع بهذه السوائل، وعند استعمال المياه في مسح البوتاجاز يجب استعمال قماشة رطبة بالمياه وليست مبللة بشكل كبير يجعلها تفقد المياه داخل ثنايا البوتاجاز والشعلات والعيون، حتى لا تتسبب في أضرار عند تشغيله أو حدوث ماس كهربائي.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × 4 =